توضيح حول موضوع إخلاء سبيل مركبات صحراوية من ميناء الغزوات

في اطار حق الرد الذي تكفله قوانين مجلة المستقبل الصحراوي توصلت المجلة برد من الفنصل الصحراوي بالشرق الجزائري السيد  موسى سلمى على موضوع”توقيف مركبات صحراوية بميناء الغزوات”،

وهذا نص الرد كما توصلت به المجلة:

بداية بودي تقديم كامل تشكراتنا لكل وسائل الاعلام الوطنية المستقلة والرسمية على ما تقوم به من دور لتنوير الراي العام الوطني حول مختلف القضايا وفي مختلق المجالات التي ما فتئت تشكل اهتمام كل الصحراويين في مختلف ساحات العمل الوطني وبعد :

بعدما إضطلعت على الموضوع الذي تم نشره بموقع المستقبل الصحراوي يوم 28 يوليو 2015 حول إخلاء سبيل مركبات صحراوية من ميناء الغزوات ، فقد رأيت من منطلق مسؤولياتي السياسية والأخلاقية ، ومن منطلق مهمتي الحالية أن أوضح بعض القضايا المتعلقة بالموضوع والتي رأيت أنه من الهام التطرق لها حتى لا يتم تأويل محتوى الموضوع الذي تم نشره من دون ذكر المصدر الأصلي للمعلومات التي تم نشرها .

وحتى أكون مختصرا بما فيه الكفاية فأريد أن أؤكد بانه ليس من السهل الخوض في تفاصيل برنامج مشروع بريد التضامن الإنساني الذي تموله وتدعمه بعض العائلات الإسبانية وبعض لجان وجمعيات الصداقة الاسبانية مع الشعب الصحراوي منذ ما يزيد على السبعة سنوات تقريبا ، البرنامج الذي شكل بعدا انسانيا اخر ، وساهم بشكل كبير في مد جسور التاخي والتعاون بين عائلات ومؤسسات صحراوية وأخرى اسبانية ، وتخفيف معاناة الاف الاطفال والعائلات الصحراوية التي أرقها الألم وسنوات الانتظار وظروف اللجؤ الصعبة .

 

ولكنني أرى أهمية التأكيد باننا وخلال اللقاء الذي جمعنا بالمدير الجهوي للهلال الأحمر رفقة أعضاء من إدارته ، والذي حضره معنا ممثلين عن مشروع بريد التضامن ، أكد لنا المدير الجهوي بان موضوع توقيف المركبات ثلاثة بميناء الغزوات المحملة ببعض المساعدات المرسلة من طرف بعض العائلات الاسبانية لبعض العائلات الصحراوية في إطار برنامج بريد التضامن ، قد تم بسبب عدم استكمال الإجراءات الادراية الجديدة التي وردتهم تعليمة حولها من مركزية الهلال الأحمر الجزائري بالجزائر ، والتي حسبما قال المدير تم اتخاذها على إثر الشكاوى التي تلقتها مركزية الهلال الأحمر الجزائري والمتعلقة ببعض التجاوزات القانونية التي تسبب فيها بعض الناقلين أعضاء مشروع بريد التضامن .

وفي هذا الإطار أؤكد رسميا بأنني ومنذ أن توليت مهمتي الحالية باشرت التنسيق مع مختلف المؤسسات الوطنية الصحراوية لتنظيم وتأطير ومتابعة مختلف البرامج المتعلقة بالمنطقة محل عملنا .

ومن بين هاته البرامج برنامج بريد التضامن الانساني الذي عملنا بجد بالتنسيق مع مكتب الجالية الصحراوية باوروبا ، ومنسقي مشروع بريد التضامن الانساني لتنظيم هذا الموضوع وتأطيره ومتابعته .

وبهذا الخصوص نؤكد بانه ومنذ أن تم تنظيم هذا البرنامج بشكله الحالي لم نتلق أي شكوى رسمية من اية جهة كانت متعلقة بالموضوع ، ولم نلاحظ اية تجاوزات قانونية بهذا الخصوص .

وحول موضوع توقيف المركبات الثلاثة فإنني أؤكد بأن أصحابها لم يكونوا بعلم بالاجراءات الجديدة مسبقا ، وانهم قدموا لميناء الغزوات طبقا للإجراءات المألوفة سايقا ، وهو ما دفعنا للاتصال بمختلف المؤسسات الوطنية الصحراوية ذات العلاقة بالموضوع ، والقائمين على الهلال الاحمر الجزائري حول سبل وطرق حل هذا المشكل بصورة لائقة ومستعجلة لسد الطريق امام أي تأويل غير سليم لهذا الإجراء.

وفي هذا الإطار ومن باب الإنصاف فإنني أؤكد بأن رئيس الهلال الأحمر الصحراوي كان منشغلا بهذا الموضوع واتفقنا معه بضرورة الاتصال بسرعة بالقائمين على الهلال الأحمر الجزائري بتلمسان للسماح للآليات الثلاثة المحملة بالهبات والهدايا الموجهة لعائلات صحراوية بالمرور باتجاه مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف لاستكمال برامجها ، على أن يتم البحث مستقبليا عن الصيغ والكيفيات التي من شأنها تنظيم وتأطير واحتواء الموضوع بالتنسيق مع المؤسسات المعنية .

وقد طلب منا رسميا الاتصال بالمديرية الجهوية بتلمسان لحل هذا المشكل ، وهو الطلب الذي استجابت له مؤسسة الهلال الأحمر الجزائري والتي نكن لها كل التقدير والاحترام ونثمن كل الدعم الذي قدمته ومازالت على قرار كافة المؤسسات الجزائرية والدعم الكبير في كل المجالات الذي قدمه الشعب الجزائري منذ أن وطأت أقدامنا أرض الجزائر الطاهرة إلى يومنا هذا .

 

11 تعليق

  1. نثمن تحرك مكتب وهران وتعاطي الهلالالحمرااجزائري …. ونؤكد انها كانت محاولة من الهلال الصحراوي لوقف البريد وشله نهائيا لاغراض معروفة لكن اصطدمت بواقع ومواقف انسانية ولايحة توبيخ لهذا نطالب البرلمان باصدار لائحة اشادة للهلال لبوحبيني لاتمترطو العهدة وافية يحرك بيكم…

  2. مشكور مكتب وهران والقائمين عليه. تفاعل مدير المكتب مع شكاوى المواطنين ومع الاعلام الحر يحسب له

  3. الفرق بين التوضيح الذي تطرق له الاخ موسى سلمى و الخبر الذي نشرته مجلة المستقبل هو ان الخبر اكد ان سبب توقيف مركبات البريد التضامني هي تعليمة صادرة من الهلال الصحراوي، و اما ماورد على لسان القنصل الصحراوي انها اجراءات جديدة من الهلال الاحمر الجزائري.
    لكن الحقيقة هي التي اوردتها المجلة في الخبر الذي نشرته، و رد موسى كان ردا مليئ بالالتواءات لتبرير الامر على انه اجراءات طارئة، لكن الحقيقة النظام منذ عرفناه و هو يعمل على بتر مصادر اي مبادرة ليست من انتاجه او انتاج ازلامه.
    على كل حال اشكر موسى سلمى على مواقفه النبيلة التي عرفت له منذ دخوله عالم سياسة الرابوني البهلوانية

  4. Luha Ali brahim

    هاذا عمل يذكر فيشكر يا حبذا أن يغتدو جميع المسؤلين بالمسار الصحيح ولا يقدو الطرف ثانية عن مشاكل المواطنين ويتحملوا جميع المسؤوليات التي أسندت إليهم . فمن تواضع رفعه الله

  5. الاخ موسي سلمي معروف بجديته في العمل و ااشفافية التي بتميز بيها دائما
    لذالك هو غير مرقوب فيه فلك الرابوني
    ومع ولد الكنتاوي و الحاج و شخصيات مرموغة
    في السلك الدبلوماسي تترفع دائما عن زيادة الاجى
    في معاناته
    مشكور للتوضيح الاخ القنصل

  6. مـشـارك

    التحرك الذي يجب ان يثمن هوغيرة جريدة الامة ولسان الشعب ولولا تحركها وغيرتها لصارت اموركم في خبركان حيث صارالمسؤول ولله الحمد يخشاها اكثرمن خشيته ضميره وما علينا الا مساعتها في اذا ما انتقدت احدا ان نبين له ذلك مباشرة والاشادة بفعلته والحط من نقاط شهرته اي الهجوم عليه معنويا حتى يكون عبرة لغيره وبهذا نحد من الانتهاكات بكل اشكالها.
    واحمدوا الله الف مرة على نعمة جريدة إغاثة المظلوم.

  7. وأخيرا شهد شاهد من أهلها! الرجاء تقصي الحقائق قبل نشر أي خبر لتفادي الاخطاء في حق أي بني آدم. لا يغرن أحد أننا دخلنا في الحلبة التسخين للمؤتمر الله يحلم!

  8. صحراوي حر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نشكر القنصل موسى سلمة على مواقفه ضد التضييق على الشعب الصحراوي العزل من طرف المفسدين و الخونة في الرابوني.

    الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية حقيقة لا رجعة فيها و كل الوطن أو الشهادة.

  9. ماشاءالله إطارات الشعب الصحراوي

    نص الظاية بارد ونصها مالح يالعنصوريين المؤتمر عاد كريب والفنانين التشكيلين اللهم 40يوم ماتحرك حدماعندهم تأثير ايوا كدامكم ذاك

  10. مشكل الفنانين يعني صاحب الامن (غرغاو)
    اظن انه ادهي وامكر من صاحب الهلال
    لان الخير انكشفة اوراقه بسرعه
    اما غرغاو له من دها و المكر ما يجعله
    يزيد في معانات الفنانين التشكلين
    من اجل ارضاء اسياده. الجهاز الامني
    الجمركي التندوفي و بطبع من اجل
    الفاسيدين الجمركين في المشرية
    و المصالح متبادلة

  11. hola yo no se cual de las informaciones mas confidente el de futuro saharaui oel del consul saharaui en oran.porque el consul de oran tiene su chanchuyo con los hijos de lili,la noticia que publico futuro sahartaui sobre las furgunetas que fueron detenidas en gasauat fue una peticion de la media luna roja y el consul dijo que son nuevas medidas en los puertos arguelinos,