هل ستتحول منطقة “الكركارات” الحدودية الى قنبلة موقوتة؟

اعادت حادثة الاعتداء على مواطنين صحراويين بمنطقة الكركرات التي يفترض انها خاضعة لسلطة الدولة الصحراوية من قبل قوات الاحتلال المغربية، اعادت ملف هذه المنطقة الحدودية الى الواجهة الاعلامية، حادثة الاعتداء والمعاناة المستمرة للمواطنين الصحراويين على الحدود الصحراوية الموريتانية والصمت المريب الذي يتعامل به النظام الصحراوي مع مواطنيه، كلها قضايا تضع المزيد من علامات الاستفهام على هذه المنطقة التي يتهرب الجميع من السيطرة عليها.

فالمنطقة المعروفة في الاوساط الشعبية بمنطقة “قندهار” لاتخضع للسيطرة المغربية ولا الموريتانية، اما الطرف المعني بها وهو الطرف الصحراوي فغائب تماما عن المشهد. فالدولة الصحراوية التي انشأت قبل سنوات وزارة لاعمار الاراضي المحررة لازالت غائبة عن المنطقة، ينضاف لها غياب اي تواجد لنقاط المراقبة العسكرية الصحراوية الثابتة.
انعدام السلطة الصحراوية على المنطقة والسماح لسلطات الاحتلال المغربي وموريتانيا بالسيطرة على ارض صحراوية والامعان في اهانة مواطنين صحراويين اجبرتهم الظروف الاقتصادية على المرور عبر هذا الطريق البري قاطعين الاف الكيلومترات قادمين من القارة الاوربية بسبب متاعب الازمة الاقتصادية ليجدوا انفسهم ضحية لغياب سلطة دولتهم على اراضيها المحررة.
بعض المواطنين وفي اتصال مع مجلة المستقبل الصحراوي ابدى استغرابه من غياب اي تواجد للسلطات الصحراوية في المنطقة، وطالبوا بضرورة ايجاد اي نوع من السيطرة الصحراوية في المنطقة الفاصلة بين برج المراقبة المغربي الذي يقع في المناطق الصحراوية المحتلة، وبين برج المراقبة الموريتاني، وهي منطقة ستمكن الطرف الصحراوية من مراقبة هذا الجزء من المناطق المحررة حتى لايتحول الى منطقة خارجة عن القانون مثلما هي عليه الآن.
وتشهد المنطقة تحركات مريبة لعصابات التهريب كما تعد نقطة انطلاق لعمل بعض اجهزة المخابرات الاقليمية، ويتخوف مراقبون من تحول المنطقة الى نسخة من شمال مالي حيث تسود حالة الفوضى وسيطرة بعض التنظيمات التي توصف بالمتشددة على المنطقة، وما يزيد من خطورة المنطقة على الامن الاقليمي هو قربها من شواطيء المحيط الاطلسي.
يجب على السلطات الصحراوية التحرك في اسرع وقت وبسط سيطرتها على هذه المنطقة قبل قيام قوات الاحتلال المغربية بالسيطرة عليها بمبررات واهية منها محاربة الارهاب العابر للحدود والجريمة المنظمة وهو ما سيضع النظام الصحراوي في حرج شديد خاصة امام القاعدة الشعبية.

%d مدونون معجبون بهذه: