مجلس الأمن يناقش الجمعة المقبلة تقرير بان كي مون حول الصحراء الغربية

تتوجه الأنظار يوم الجمعة المقبل الى مجلس الأمن الدولي لمتابعة نقاش المجلس لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول القضية الصحراوية. وسيتم تقديم التقرير في أجواء مكهربة بسبب المواجهة بين بان كي مون والمغرب.
وأعلنت رئاسة مجلس الأمن، وتتولاها الصين دوريا، أن بان كي مون سيقدم تقريره يوم الجمعة المقبل حول نزاع الصحراء الغربية. ويعرف شهر أبريل/نيسان جلسات قد تناهز الخمسة قبل صدور قرار جديد حول النزاع.
ويوجد ترقب كبير حول نوعية القرار المرتقب صدوره يوم 28 من الشهر الجاري، والذي يعتبر من أهم القرارات في القضية الصحراوية في السنوات الاخيرة، لأنه قد يقود الى استئناف مفاوضات السلام وقد يقود الى استئناف جبهة البوليساريو للحرب ضد المغرب.
ويأتي الاجتماع في ظل التوتر الخطير بين الأمانة العامة للأمم المتحدة والمملكة المغربية بسبب استعمال بان كي مون تعبير “الاحتلال” في وصفه للوجود المغربي في الصحراء الغربية إبان زيارته الى شمال إفريقيا باستثناء المغرب خلال بداية الشهر الماضي.
ودخل المغرب وبان كي مون في مواجهة كلامية طيلة الثلاثة أسابيع الماضية فاقمت التوتر بينهما وتسببت في انقسام واضح في مجلس الأمن بين مؤيد لبان كي مون مثل بريطانيا وفنزويلا وأنغولا وأطراف أيدت المغرب وعلى رأسها فرنسا والسنغال.
وكان المغرب قد طرد 84 من أعضاء بعثة المينورسو المكلفة بتنظيم استفتاء تقرير المصير والحفاظ على السلام وأغلق قاعدة عسكرية في مدينة الداخلة المحتلة بالصحراء الغربية.

المصدر : رأي اليوم.

7 تعليقات

  1. سوف اقول لكم من الآن القرار الذي سوف يخرج إليه المجلس الأمن الدعوة لي الاستمرار البعثة المينوسوا في مهمتها لمدة سنة الأخرى الدعوة إلى المفاوضات مباشرة بدون الشروط وإيجاد الحل عادل وتفاوضي يرضي كل الأطراف ربما المجلس الأمن سوف يفضي القيادة الصحراوية بجملة مألوفة حق التقرير المصير الشعب الصحراوي الذي لا يريد أن يأتي ابدا والنظام الصحراوي سوف يفرح كطفل بهذه الجملة ويعتبرها بمثابة إنجاز كبير وفتح مبين لماذا الموقع والإعلام الصحراوي هو ولي ستمر في الخداع الشعب الصحراوي بي الأوهام وسراب ويسير في درب القيادة الصحراوية نائمة

  2. اعـــلـــي مـــنـــا

    اليكم هذا النبا الجديد و الغريب يا ايها الصحراويين الا و هو:
    بوروندي تقبل نشر شرطة أممية محدودة العدد.
    و ما احوج الارض المحتلة لهذه الشرطة و هذا ما كان يجب ان يكون من ضمن واجبات منظمة الامم المتحدة عند نشاتها خاصة بالنسبة للشعوب المحتلة و بهذا لن يطلق عليها احد منظمة الشاة و الذئب خلوا بينهما.
    لو كانت موجودة ما شاهدنا تلك البشائع المرعبة التي تدمع الحجر في وطننا المغتصب.
    و يا ريت لو ان هناك شرطة اخرى تمنع سرقة خيرات الشعوب المستعمرة حتى تحل قضيتها نهائيا.
    ومن خلال هذا الخبر الذي نشرته جريدة الجزيرة نت صباح يوم الاحد ثلاثة من شهر ابريل الحالي نستنتج ان هذه الشرطة كانت موجودة اصلا من ضمن مهام منظمة اتخراص و كلت الفائدة و ما على الضحية الا ان يقدم طلبا لانتشارها في بلده.
    السؤال الآن الكبير و العريض لماذا حرم الصحراويين طيلة ما يزيد على اربعين سنة من هذه الشرطة !!؟
    ام ان القيادة الرشيدة ذوات الدم البارد لا تعلم بهذه الشرطة ام انها لم تقدم اصلا طلبا لانقاذ ذويينا في السجن الكبير العام اي وطننا المغتصب ضحى الذين هم ما بين من تم اغتصابه و ما بين من تم تهشيم عظامه و هو حي و ما بين من تم قتله بلمقوصة تدريجيا و ما بين من تم رميه في الخلاء عريان بعد ان تعبت شبيحة و بلطجية و مخابرات اسويدس لمغيريبي البليد و العنيد من تعذيبه جسديا و معنويا و ما بين من تم قطع رزقه لانه لا يعرف النفاق اصلا و لانه يريد حريته و كرامته المحروم منها حتى في القرن21 !!؟
    اما الخطف و السجن و الشتم و السب و الحقرة والسخرية فحدث و لا حرج و كل ما ذكر من بشائع ما زالت مستمرة الى حد الآن و بمراى و مسمع من منظمة الشاة و الذئب خلوا بينهما.
    ام ستقولون ان بروندي دويلة مستقلة؟ فهي لو كانت مستقلة حقا لاستقلت عن انتهاك الحرومات و دوس الحقوق!
    فنحن كذلك دولة مستقلة بل استقلت ضحى عندما خرج أخر مستوطن و جندي اسباني و يحق لنا طلب هذه الشرطة كما بوروندي!!
    شرطة تفصل ما بين الوحش الغاصب والضحية المغتصب.
    شرطة تحرس و تمنع هذا الوحش من سرقة اموالي حتى تحل قضيتي بدل ان اعرن و اكبل و اقيد و اخزم كي يواصل هو لصوصيته و مع هذا يقول لي قاضي لفظام انتظر حتى نرضيه !!!
    ايعقل هذا يا سادة و من هنا جاءت اهمية الحرب و انها نعمة للمظلوم رغم بلائها لانها اعدل من ما يسمى بمنظمة الامم المتحدة الفاشلة منذ نشاتها و الدليل ان رئيسها لا يستطيع ان يقول للص انت لص و للئيم انت لئيم و حتى انه لا يستطيع ان يلفظ كلمة الاحتلال بحجة مصطلح الحياد التافه الذي لا ينادي به الا من يريد التستر على خبثه و التمادي في جرائمه.
    واليكم العبارات التي نشرت من ضمن الخبر السالف الذكر:
    عددا قليلا من الشرطة التابعة للأمم المتحدة يمكن أن تسهم في استقرار البلاد.
    شرطة تابعة للمنظمة الأممية لتعزيز مراقبة الوضع الأمني، واحترام حقوق الإنسان، وفرض حكم القانون في هذا البلد الأفريقي.
    يا سبحان الله و كان هذه الغايات لا تنطبق على الوطن الصحراوي و كان حقوق الانسان في اوج احترامها و كان القانون في منتهى الروعة و الرضا و الامن في قمة عزه الى درجة ان الذئب يسرح مع النعجة و الطفل يلعب مع الافاعي.

  3. بعد عدم مناصرة مجلس الأمن للأمينه العام ضد المغرب، الصورة أصبحت واضحة. تقرير الأمين العام أصبح متجاوزا. مجلس الأن باث يعتبره تقريرا شخصيا لا أقل ولا أكثر.

  4. يارب الكون كن مع شعبي المظلوم

  5. صحراوي مستقل

    هو نفس مجلس الأمن الذي لم يدعم الأمين العام الأممي والأمم المتحدة في صراعها مع المحتل المغربي !
    فبالتالي تقرير بان كي مون بغض النظر عن محتواه ستكون لفرنسا الاستعمارية الكلمة الفصل في التقرير النهائي
    لمجلس الأمن حول قضية الصحراء الغربية من احصاء اللاجئين , دعوة الطرفين الى المفاوضات العبثية الخ…
    والحقيقة المرة أننا نحن من سلمنا رقابنا للمحتل المغربي ومجلس الامن الدولي وضيعنا ربع قرن من الزمان
    بدون تحرير شبر واحد من ارضنا المحتلة وكل الفضل للقيادة المنتهية الصلاحية التي ضيعت كل تضحيات
    الشهداء وجرحى الحرب بتوقيع فخ وقف اطلاق النار و تقديم تنازلات وضمانات جد جد مهينة للمحتل المغربي
    في المقترح الرسمي للجبهة الشعبية لمجلس الامن سنة 2007 ….
    (أرجو من ادارة المستقبل ان لا تتأخر في النشر كما العادة -.-)

  6. رسالتي للرئيس رانا فقدنا الأمل لاتيت تكول شي ماهو حك و الحل الوحيد اللي لهي ترضي بيه الصحراويين هو العودة للكفاح المسلح يعملها كون 48 ساعة و تشوف إلا ماكديت فا المغريب النار يعود يزاه الا يتفاهم ..انت شاك عن ذي الدول مثال سوريا راهو اللي مخلي العلم متلفت عليها الا التعمار السلم راهووو ماهوو مزي شي و الناس فقدت الأمل خصوصاً فا العيون كم لكم عن تسمعو انتفاضة فا حي معطى الله الصامد ولا حي كولومينى ولا ولا ولا و مع كاع كذبة عام الحسم هيا اللي كانت خاصة

    • الرجاء الكتابة باللغة العربية لكي تعم الفائدة.

%d مدونون معجبون بهذه: