لكويرة تحت سيطرة الجيش الصحراوي بالتنسيق مع موريتانيا

بعد اكثر من 35 سنة من اتفاقية السلام الموريتانية الصحراوية، وهي الاتفاقية التي وضعت منطقة لكويرة الحدودية تحت السيطرة العسكرية الموريتانية، يبدو ان التطورات الامنية التي عرفتها المنطقة في السنوات الاخيرة اجبرت اطراف الاتفاقية على اعادة النظر في نص الاتفاق الموقع في العاصمة الجزائرية سنة 1979. وهو الاتفاق الذي ابقى منطقة لكويرة تحت السيطرة الموريتانية. حيث افادت مصادر موثوقة لمجلة المستقبل الصحراوي عن مشاهدة قافلة عسكرية من الجيش الصحراوي تضم 20 سيارة من نوع تيوتا وهي في طريقها الى منطقة لكويرة. وستتلقى الوحدة العسكرية طوال فترة تواجدها بالمنطقة الدعم والاسناد من طرف نواحي القطاع الجنوبي، وفي ظل التعتيم الاعلامي الذي يتعامل به الطرفان الصحراوي والموريتاني مع ملف منطقة لكويرة، تضاربت الاخبار حول طبيعة التواجد الصحراوي بالمنطقة، بين المؤقت والذي فرضه التنسيق الامني مع الجانب الموريتاني عبر تنظيم دوريات مشتركة بالمنطقة خاصة بالمنطقة الحدودية “الكركارات” وهي منطقة تصنف ضمن النقاط السوداء بسبب انعدام اي سيطرة رسمية عليها ، او تواجد دائم نظرا لاستحالة ضمان موريتانيا لتغطية امنية كاملة للمنطقة. كما انه لازال من المبكر معرفة ان كان الطرف الصحراوي سيتولى ادارة المنطقة بكاملها ام ستكون هناك ادارة مشتركة مع الطرف الموريتاني في اطار التعاون الامني بين الجانبين.
وهي المرة الاولى منذ سنوات الكفاح المسلح التي سيصل فيها مقاتلي الجيش الصحراوي الى  شواطيء المحيط الاطلسي بعد التنسيق مع الطرف الموريتاني.
وتعرضت منطقة لكويرة لعزلة قل مثيلها بفعل وضعها القانوني المبهم , فبعد اتفاقية السلام التي بموجبها خرجت موريتانيا من حرب الصحراء الغربية و سلمت ولاية تيرس الغربية ما يعرف حاليا بواد الذهب على دفعات أبتداءا من 1979 و حتى 1981 لكن المغرب أنتهز الفرصة و أحتل كل منطقة تيرس و لم يبقي إلا لكويرة، التي رفضت موريتانيا الإنسحاب منها عام 1981، مع العلم أنها أعترفت في الإتفاقية على أن لكويرة أرض صحراوية , هذا ما جعل لكويرة الآن في وضع غريب لا هي صحراوية من حيث السيطرة ولا هي مغربية و لا هي موريتانية من حيث القوانين الدولية.
وستضع هذه الخطوة الطرف المغربي في موقف حرج، لان نظام المخزن استطاع خداع شعبه لاكثر من 38 سنة بشعار وحدته المزعومة من “طنجة الى لكويرة” ليتفاجأ المواطن المغربي ان لكويرة غير خاضعة للاحتلال المغربي.

وهذا تحقيق مصور عن اهمية منطقة لكويرة نشر في وقت سابق بمجلة المستقبل الصحراوي.

 لكويرة جوهرة الاطلسي المنسية .. هل يمكنها ان تصبح الوجهة المفضلة للاجئين الصحراويين في فصل الصيف؟

“اكوارة” كما سماها الإسبان عندما وطأت أقدامهم ساحل شبه جزيرة الرأس الأبيض , لكن للمنطقة أسم آخر له تاريخ هو “بير الذئب” و هي بئر مالحة تصلح للإبل فقط حفرها السكان الأوائل للمنطقة، وهذا المقال لن يتسع لذكر تاريخها.
تقع منطقة لكويرة في منطقة جغرافية إستراتيجية تحدها ولاية أنواذيبو الموريتانية من الشرق، و من الغرب و الجنوب المحيط الأطلسي و من الشمال أقليم واد الذهب المحتل.
أنعم الله عليها بمناخ معتدل و رطب طوال السنة بمعدل 15 إلى 17 درجة في الشتاء و 18 إلى 23 درجة في الفصول الأخرى تقل فيها الأمطار كباقي المناطق الصحراوية.
تمتلك شاطئ بطول 40 كم أو يزيد غني بالأسماك و بفعل عزلة المنطقة جلبت الكثير من الأحياء البحرية النادرة جعلت موطنها فيها مثل عجول البحر و أسود البحر المعرضة للانقراض، بالإضافة إلى أنواع أخرى ناهيك عن اصناف كثيرة من الطيور المهاجرة مثل أبو ملعقة و النورس و غيرها التي تصل الى المنطقة في الشتاء هربا من صقيع الشمال الأوروبي، يوجد أيضا بعض الذآب التي تقتات على سرطان البحر و بقايا أسماك نافقة.

أما في وسط الشريط الساحلي تطل مدينة لكويرة على هضبة مستوية مرتفعة عن سطح البحر . هي عبارة عن مدينة أشباح بعد ان كانت في السابق منتعشة قبل حرب الصحراء الغربية، لم يبقى فيها إلا شجيرات هنا و هناك و جدران تقاوم عوامل التعرية و التصحر، يبعد شاطئ المدينة عن الحدود الموريتانية بمسافة 7 كيلومترات و عن مدينة أنواذيبو بـ 15 كم.

تعرضت منطقة لكويرة لعزلة قل مثيلها بفعل وضعها القانوني المبهم , فبعد اتفاقية السلام التي بموجبها خرجت موريتانيا من حرب الصحراء الغربية و سلمت ولاية تيرس الغربية ما يعرف حاليا بواد الذهب على دفعات أبتداءا من 1979 و حتى 1981 لكن المغرب أنتهز الفرصة و أحتل كل منطقة تيرس و لم يبقي إلا لكويرة، التي رفضت موريتانيا الإنسحاب منها عام 1981، مع العلم أنها أعترفت في الإتفاقية على أن لكويرة أرض صحراوية , هذا ما جعل لكويرة الآن في وضع غريب لا هي صحراوية من حيث السيطرة ولا هي مغربية و لا هي موريتانية من حيث القوانين الدولية.

 

كما ظلت المنطقة معزولة تماما تحرسها فرقة من حرس الحدود و بعض الدرك الموريتاني قليلي العدد يتموقعون أساسا دخل المدينة و على الحدود مع المحتل المغربي.
أما وسط منطقة لكويرة وجنوبها هو عبارة عن سهول تتخللها هضاب على الشاطئ معزولة و بعيد عن عبث الإنسان.

كل هذا جعل من المنطقة مزارا للباحثين في علوم الأحياء البحرية , استقبلت زوار من فرنسا و إسبانيا و هولندا و ساعدت هولندا في تمويل المركز الموريتاني لبحوث المحيطات داخل الشطر الموريتاني من شبه الجزيرة , لكنه يعمل على كل الأحياء في شبه الجزيرة خصوصا المتواجد منها في منطقة لكويرة و الرأس الأبيض.

في الآونة الأخيرة لوحظ توافد كبير للمواطنين الصحراويين من مخيمات اللاجئين هربا من لهيب الحر في فصل الصيف و بالمقابل توافد أقاربهم من الدول الغربية للسلام على ذويهم بمدينة نواذيبو الموريتانية, مما ينجم عنه تكاليف كثيرة من تأجير المنازل القليلة أصلا و الباهظة الثمن إن وجدت , جعل البعض ينظر إلى منطقة لكويرة القريبة جدا من أنواذيبو نظرة الاستغراب , حال لسان بعضهم يقول : لماذا نحن هنا عالة على بعض الأسر و لنا أرض واسعة و جميلة و باردة تغنينا و تقضي حاجتنا في فصل الصيف ؟ لماذا نحرم من المبيت فيها ولو لـ ليلة واحدة ؟ لماذا لم نسمع موقف واضح من الأطراف المعنية و أعني الحكومة الموريتانية و الصحراوية؟.
إذا كانت موريتانيا لا تريد ضمها كما هو واضح على الأرض , لا بنيات أنشأت و لا إستطان حدث , إذا ماذا تريد موريتانيا بها ؟؟.
ماذا لو سمحت موريتانيا للصحراويين بإستخدام بعض ألاراضي من شمال منطقة لكويرة بعيدا عن الجنوب المحمي كمستقر صيفي لهم وسمحت بأنشاء بنيات بسيطة على الهضاب المطلة على البحر , هل ينقص من سيطرة موريتانيا على المنطقة؟ , الجواب لا , بل سيجعل من حكومة ولد عبد العزيز خير معين للشعب الصحراوي الذي يعاني من ظروف صعبة بمخيمات اللاجئين الصحراويين.
هذا يستلزم منا طرح القضية على المعنيين بموريتانيا وبالجمهورية الصحراوية للتوصل إلى حل يرضي الطرفين يراعي الجوانب الانسانية وبعيدا عن اي توظيف سياسي، فموريتانيا ليست سوى بلد جار وصديق ولن يعارض ما من شأنه ان يخفف من معاناة الشعب الصحراوي, وينطبق على علاقاتها مع الشعب الصحراوي المثل الحساني “أعظم بلا مفصل” فلكويرة ستظل تحت الحماية الموريتانية كما قالت حتى تستقل الصحراء الغربية.
ولنا أمل كبير في الوصول إلى حل لهذا الأشكال , و تطأ أقدامنا تلك الأرض البكر , سالمين و تكون لنا خيرا و لجيراننا و أخوتنا في أنواذيبو و ترجع لكويرة إلى ايام أزدهارها الغابر.

تحقيق من اعداد : مجلة المستقبل الصحراوي.

15 تعليق

  1. إذا نطلب من النظام الصحراوي ان يوفرالماء العذب هناك ما دام مناخ هذه المنطقة كما وصفتم,فلا يعقل ان يكون هناك جزء من شعبنا يهرب من جحيم صيف لحمادة مرتبكا الى اين يذهب جامعا ما بين فرن طول ومشقة المسافة وفرن غلاء تأجيرالمنازل في وقت هناك منطقة خاوية على عروشها,يمكن لمن اراد قضاء فترة الصيف هناك او البقاء إن كانت مستلزمات الحياة متوفرة وهذه الفرصة لا يجب تضييعها ابدا وقد تأخرالحال جدا,جدا في إستغلال المناخ المعتدل ونعمة البحرونعمة السمك الحلال ويمكن ان تكون هذه المنطقة مكة اللقاء بين اهالينا في الارض المستعمرة مغربيا واهالينا في مخيمات العزة والكرامة,حيث صلة الرحم التي قطعها الاوغاد المغاربة إربا,إربا,اما من الناحية الامنية فالجيش الصحراوي المغوارقادرعلى رد شر لَسْوَاسْ المغاربة كما يفعل بأرضنا المحررة.
    واللهم حرب اهلية في المملكة المغربية ابدية
    اللهم سلط على المغرب ما سلط على سورية اضعافا مضاعفة
    اللهم كما شتتوا شملنا شتت شملهم,اللهم كما قطعو ارحامنا قطع ارحامهم إربا,إربا
    اللهم كما ابعدونا من ديارنا ابعدهم من رحمتك,اللهم كما هجرونا ظلما وعدوانا,سلط عليهم من يهجرهم
    اللهم سلط على المغرب المآت العجاف,اللهم اوقف عنهم الغيث والنسل
    اللهم سلط عليهم الجراد والجدب والبرغوث والطاعون عشرات السنين
    للهم اشعل حربا بين الدويلة المغربية والدويلة الفرنسية
    اللهم سلط على المغرب عقم وعقرالارحام يا ذا الجلال والاكرام
    اللهم احشرمن يدافع عنهم ويتولاهم في الدرك الاسفل من النار
    واطلب من جميع الصحراويين الذين عانوا وما زالوا يعانون من بلاء التتارالمغاربة ترديد الادعية السابقة الذكرفي اوقات الاستجابة وهي : عند نزول المطر,اثناء السفر,عند الافطارمن الصيام,رغم ان دعوة المظلوم مستجابة في كل وقت ودعوات 40 سنة لن تذهب سدىً,سوف بإذن الله تنزك الظالمين نزكا.

  2. صحراوي مسلم

    ومنذ متى يحل للمسلم الدعاء على أخيه المسلم. فلتعلم ان هناك ملاك فوق رأسك يقول و لك مثلها
    اما الذي تجهله ايه الأخ فإن الصحراويين في المناطق التي تحت النفوذ المغربي يدرسهم مغاربة ويعالجهم مغاربة وتأتيهم الخضر و الفواكه و المواد الغذائية من داخل المغرب. كفانا فتنة و زرعا للحقد.
    المرجو التفريق بين السياسة و الأخوة.
    المرجو نشر هذا التعليق للحياد الإعلامي لهذا المنبر

    • المسلم من سلم الناس من يده ولسانه ؟ وهل المغرب إنطبق عليه هذا الحديث ؟ والرسول قد حرم عرض ودم ومال المسلم على اخيه المسلم وها المغرب يسبح ومنذ 40 سنة في هذه المحرمات. واذا حاكمنا المغرب بالآية والحديث لحرم علينا وصفه بالمسلمة.
      واعلم ان الملك مع المظلوم وليس فرنسيا حتى يقف الى جانبكم بالفيتو.
      ؟وهل يخصنا اساتذة حتى يعلمو ابناءنا السجناء لديكم ؟
      ؟ وهل بعثنا لكم رسالة استدعاء واستنجاد لتعليم ابنائنا؟
      إن الخضرالتي تأتي من مملكتم حرام لانها مغذية ومنمية بفسفاطنا المسروق.
      إن الداخل المغربي لا يأتي منه الا الضنك ومفاجآت السوء والله يغنينا عن خضركم ومدرسيكم ؟ فلماذا لا يدرسونكم احترام الجار:دمه وعرضه وماله؟
      ؟ ولماذا لا يدرسونكم الابتعاد عن الدعارة والحشيش الذي افسدتهم به الناس؟ واخيرا افهموا الاسلام اولا حتى تكونو مسلمين وما انتم الا مس ولم.؟

    • انت لست صحراويا ومعاذ الله ان تكون صحراويا الا اذا كنت من بيادق المسيرة السوداء الذين يتخيلون انهم صحراويون او من حزب خليهلهم الذين هم اشد علينا من اسيادك ولا تدنسوا إعلامنا كما دنستم ارضتنا واعلم ان الدفاع عن الظالم ظلم ولو بنصف كلمة وسيحشر معه يوم القيامة وليكن في علمك ان اجاز الدعاء على الظالم او ان يصفح إن اراد وانا سأموت وكراهيتي لكم وحقدي عليكم سيدفنان معي,انتم اكره خلق الله إلي وإن احب شعب إلي بعد شعبي هو الشعب الجزائري ونعم الشعب.
      وإن كنت تفقه شيئا من القرآن اكمل ما يلي: و اذن للذين ظلموا……………………
      يا ابغض امة الي.

  3. اتمنى ان تبقى هذه المنطقة على حالها . ولا اعرف لماذا اورد صاحب المقال تساؤلا غريبا :(هذا ما جعل لكويرة الآن في وضع غريب لا هي صحراوية من حيث السيطرة ولا هي مغربية و لا هي موريتانية من حيث القوانين الدولية).!!!! ، ام لحاجة في نفس يعقوب.

  4. بسم الل الرحمن الرحيم
    اولا المقال زين وخاصة في ما يخص التعريف بالمناطق الصحراوية في جميع وطننا السليب ولكن عندي ملاحظة في ما يخص المقال او التعريف بهذه المنظقة الجميلة وهو ان عبارة لاهي صحراوية ولاهي مغربية ولاهي موريتانية ليست في محلها لان عندما تقول مغربية يجب توخي شيئا من الحذر بتلك العبارة ,الموضوع يخص الشعب الصحراوي والشعب الموريتاني الشقيق لا غير هذا ما اريد توضيحه .
    اما اذا اتيحت الفرصة للشعب الصحراوي في ممارسة العيش في هذه المنطقة المذكورة فاظن ان الجالية الصحراوية بالخارج ستكون مستعدة للمساهمة في اعادة اعمار مدينة لكويرة وستكون عونا للشقيقة موريتانيا عل استتباب الامن هناك وارجو من الله ان يجمع شمل هذا الشعب على المودة وفعل الخير

  5. اتمنى تقريرالمصيرللشعب اللصحراوي واشك في صحة هذا التقرير

  6. صحراوي مرابط

    لمعلوماتك هذه ليست المرة الاولى التي تصل فيها دوريات صحراوية الى المحيط ومنطقة لكوير بعد وقف اطلاق النار با ان هناك دوريات منتظمة تجوب المنطقة وهذا معروف عند اي مقاتل صحراوي حتى ولو لم يكن من الناحية الاولى او السابعة
    يبدو ان اللون الازرق للمستقبل سيتحول الى الاصفر لا اتمنى ذلك
    الخبر عادي جدا جدا …هي لخبار ذو ليمات اثرها ما اتلات خالكة

  7. صحراوي مستقل

    اذا كان الجيش الصحراوي سيقوم فقط بالمراقبة بالتنسيق مع السلطات الموريتانية فلا يعتبر هذا
    سيادة على الكويرة المحتلة طالما التنسيق هو أمني فقط ولا مؤشرات لاحداث ادارة صحراوية
    او حديث عن اعمار لها وتطهيرها من الألغام التي خلفتها حرب التوسع المغربي الموريتاني
    وأكاد أجزم أن هذا التنسيق تم مع السلطات الصحراوية لأن جدار الذل والعار التوسعي المغربي تصل حدوده الى
    معبر الكركارات فقط وبالتالي اضطرت موريتانيا للتنسيق مع الطرف الصحراوي لمحاربة الارهاب
    والمخدرات التي أغرقت المنطقة خاصة بعد استنفار السلطات الجزائرية للجيش والشرطة والدرك للتصدي لتهريب
    المخدرات عبر حدودها مع المغرب الشيء الذي اسفر عن ضبط أطنان وتكبيد المهربين خسائر فادحة وبالتالي اتجهو الى الحدود
    الصحراوية المحتلة الموريتانية …

  8. علي من اسبانيا

    لكويرة….
    الا لفجر جديد يحمل رسالة في البريد…
    لمدينة صارت بادية او صفها كما تريد…
    رسالة لمكبّلة تحنو ان ياتيها الجديد…
    بان تصير يوما حرة بلا قيد و لا حديد…

  9. محمد - موريتانيا

    نتمنى من كل القلب أن تعود لكويرة كما كانت جوهرة غرب افريقيا، وهذه خطوة جيدة إن حدثت ستشكل تجسيداً لتلاحم الأشقاء وطيّ صفحة الماضي التليد.

  10. اللهم امين يارحمان يارحيم اخي محمد س نحن في مخيماة العزةوالكرامة نمتلك الاف الاساتذةوالاطيب والمهندسين ونمتلك ارضا خصب صالح للزراعة ولاحاج لنا بي الاوقاد المخاربة والحمد لله ان الحكومة الصحراوية إتخذت هذا القرار وإن جاء متاخر

  11. بهذا الإتفاق الثنائي حول هذه البقعة ذات الوضعية القانونية الخاصة وتحت مظلة الإتحاد الإفريقي الذي
    ينتميان إليه كدولتين إفريقيتين ومظلة فوق كل هذا أممية -ـ يمكن القول -ـ أن تواجد اللاجئين الصحراويين هناك ممكن إلى ــ حد ماــ غير ذلك ليس إلا مجرد مادة إعلامية للإستهلاك أو حقل ألغام
    مفخخ ( إن صح ما قيل ) ستقول وسطه قيادتنا الرشيدة والعتيدة +تشب+ خصوصا في هذه المرحلة الجد
    صعبة والتي لا تقبل أي خطإ استراتيجي كيفما كان حجمه … نصيحة لوجه الله ولتاريخ شعبنا المستضعف لفلاسفتنا وعباقرتنا في سياسة الإرتجال ألعمية بالله عليكم ارحموا دماء الشهداء وضحايا
    الحرب التحريرية كأضعف الإيمان إن لم تستطيعوا احترام أنفسكم قبل الشعب….

  12. حلا سيدامحمد

    آمين آمين آمين. أفي لكويرة شك أنها صحراوية يا أخي ؟ أم في الطرفايا أو أي شبر من أرضنا؟. الأرض أرضنا و مهما طال الزمن سيعود الحق لأهله و سينعم الصحراوي بحرية العيش عالى أرضه انشاء الله.

  13. صديق الصحراء

    الوضعية القانونيّة للكويرة و كلّ ما تسمّيه جبهة بوليسايو “أراضي محرّرة” هي في الحقيقة أراضي منزوعة السلاح. وجود البوليساريو خارج مخيّمات حمادة تندوف يعتبر خرقا لاتّفاقية وقف إطلاق النار مع المغرب. أنشروا رأيي إن كنتم تحترمون حرّية التعبير و تحترمون الرأي الآخر.