قناة البي بي سي تختار تقريرا عن الصحراء الغربية ضمن افضل التقارير للعام 2014

اختارت قناة البي بي سي البريطانية تقريرا عن انتشار ظاهرة تعاطي المخدرات وتجارتها في المناطق الصحراوية المحتلة ضمن افضل التقارير التي عرضها برنامج “أنا الشاهد” الذي تبثه القناة للعام 2014.

وكانت القناة البريطانية قد بثت تقريرا يوم الخميس 7 فبراير 2014 عن ظاهرة انتشار المخدرات واخطارها على الشباب الصحراوي بالمناطق الصحراوية المحتلة، في اطار برنامج انا الشاهد الذي يقوم على فكرة صحافة المواطن.

وإستعرض البرنامج تقريرا من 7 دقائق سلط الضوء على ظاهرة المخدرات وانتشارها بين الشباب الصحراوي كما قدم التقرير شهادات حية لبعض المدمين على المخدرات.

التقرير جاء ثمرة لمجهود مشترك بين مجلة المستقبل الصحراوي والهيئة الصحراوية للاعلام المستقل.

الفريق الذي انجز التقرير :

تصوير : البشير بوعمود

مونتاج : محمد الدشيرة

تقديم : سيدي اسباعي

اشراف : سعيد زروال

فيدي للفقرة الخاصة بتقرير انتشار المخدرات في الصحراء الغربية في برنامج أنا الشاهد

3 تعليقات

  1. مصطفى سيد البشير

    فعلا لقد كان عملا رائعا وموفقا إلى حد بعيد ، اتمنى لكم مزيد من النجاح في إطار نضالكم من أجل القضية الوطنية .. دمتم.

  2. صحراوي مستقل

    قاتل الله العدو المغربي هو المسؤول بصفة مباشرة وعن قصد اغراق ارضنا المحتلة
    بالمخدارات ضمن خططه الشياطنية لتدمير شباب الصحراء الغربية
    لخلق جيل ضائع لا هم له سوى الادمان على المخدرات
    وشكرا على التقرير المميز والله يهدينا ويهدي شبابنا في المناطق والللجوء والجاليات
    والله يفكنا من باس لمغاربة ويفصلنا معاهم ويفصلهم عنا الا بالخير ومعاه السلام …

  3. بئس التقريروالله,يا له من عاراولاد الناس المعلومة صاروا حشاشة,لعنة الله على لمرارك وتعاليمهم وصدق المثل الذي يقول : ادرك لحوار امع لحمار إعلمُ اشهيق ولَّأ أنهيق,يا له من بلاء بلي به الصحراويون.؟ ماذا فعلتم يا ترى حتى بليتم بأسوء خلق الله ؟ ؟ يا ليت الله يخبرنا ما جريمتنا ؟ حتى يسلط علينا هذا الشكل من البشررحم الله افرانكو ما اعدله.إن اسبانيا استعمرتنا مدة 139 سنة ولم نسمع ان صحراويا وقع في هذه الاوساخ اللا اخلاقية ولم نسمع ابدا ان اسبانيا إغتصب صحراوية ولا حتى خدشها فكيف ان يضربها وكان بإستطاعته فعل ذلك فهو رب المقلة ونحن المساكين,لكن فيهم النخوة والشهامة رغم انهم كفرة , فكانت المرأة الصحراوية كريمة شامخة الرأس,معززة,مكرمة في سنوات الحكم الاسباني ونعم الاستعمار وكان من يتعاطى الخمراشخاص يعدون على رؤوس الاصابع والعجيب انهم قادمون من مملكة الشؤم والسكر,مملكة الارقام الله لا إزيد مثلها,في الحقيقة الاستعمارالاسباني لم يك إستعمارا,بل رحيما بالمقارنة مع دويلة الاوغاد المغاربة,فلم يك كذلك شنيعا ومكلوبا وشريها في سرقة خيراتنا,بل كان كسولا في نهبها,حيث خرج والمحيط يزخربالاسماك وترك الرمال والحجارة كماهي,يا له من إستعمارجميل,يا ليت كل الاستعمارمثل اسبانيا,صحيح انها باعتنا وخانتنا,لكنها لم تك هي ولا موريتانيا ولا امريكا ولافرنسا,كل هؤلاء بريئون مما نحن فيه,لكن المسبب الوحيد والاوحد هو ملعون لا رحمه الله يدعي انه من آل البيت وحاشى الحسن حفيد رسول الله ان يحمل إسمه لئيم اراق الماء وهتك الاعراض وسرق المال,وحاشى آل البيت ان ينسب اليهم من قنبل بنات محمد صلعم بقذائف النبالم والفوسفوروقتل فلذات الاكباد,ولو انه لم يطالب بالصحراء الغربية,ما وجدت احدا قد خطط لغزوها,يكفي ان العدو كيسينجر نصحه مرات ان يكف عن عزمه احتلال الصحراء فأبى هذا الملعون الحقير,وكم من آية وحديث حكمت وتحكم عليه بأنه من اصحاب الحجيم واذا دخلت النارسأطلب من ربي ان يكلفني بتعذيب لحويسين الثاني ولمخيطيرولد دداه الذي حنى يده ثلاث مرات في حفظ القرآن ومع هذا لم يرضعه القرآن عن اراقة دماء الصحراويين ظلما وعدوانا وهتك عرض بنات محمد صلعم لا لذنب إقترفهن وسرق مال الصحراويين عمدا؟ أين ذهبت الآيات والحاديث التي حفظتها؟ ومع هذا قدإختص على مهنة محام,ولم ترضعه القوانين الوضعية عن انتهاك حقوق الصحراويين الذين شردهم وقتلهم واسياده الفرنسيين طائرات الميراج ومع هذا يقول اخوتنا الموريتانيين الله يرحم.ما ابسط الرحمة عندكم وما ارخصها ومع هذا عاد الى تدريس اسياده الفرنسيين وكأن شيئا لم يحدث,لا قصاص لا إعتذار لا تعويض وكأن ما قتله وشرده هو سرب من الذئأب وهو يعلم تماما وهو الذكي البيظاني العاقل ان من قتل نفسا مؤمنة كأنما قتل الناس جميعا,فكيف بقتل مئآت الابرياء ظلما وعدوانا وهو الذي يعلم تمام العلم قدسية الجارعند ربه ورسوله.