الوزير المستشار بالرئاسة، والحنين الى مناشير “الشبكات”.

بينما كانت “المستقبل الصحراوي ” وككل المواقع المستقلة الصحراوية، واغلب المواطنين يتسمرون الليل وينقلون حدث المشهد الاخير من إخراج مسرحية محاكمة ابطال اكديم ايزيك سيئة الاخراج والأحكام ، كان الوزير المستشار بالرئاسة، ولفيف من تلاميذته في الديبلوماسية الصحراوية الذين استفادو من اكرامياته في التعيينات سنوات ماضية، كان الاستاذ وتلامذته يقضون وقت فراغهم الطويل في أحاديث “الواتساب” عن مجلة “المستقبل الصحراوي ” وخطها التحريري في غياب أهل مكة .
ورغم ان المناصب الرسمية تفرض على اصحابها عدم الادلاء بأي تصريحات الا في منابر رسمية، الا أن الكثيرين من أعضاء القيادة الصحراوية اصبح ينشط في الواتساب أكثر من نشاطه في الرابوني، وتوصلت مجلة المستقبل الصحراوي بالعديد من التسجيلات الصوتية لمسؤولين صحراويين بعضهم يتحدث عن معلومات جد حساسة في مجموعات الواتساب التي يمكن للعدو المغربي الوصول اليها بكل سهولة، فهل اصبح الواتساب مؤسسة رسمية تابعة للدولة الصحراوية؟ .
بعد سنوات من الاختفاء يشد الوزير المستشار الحنين الى مناشير “الشبكات” في زمن أضحى الخبر او التعليق غير محصور في هيئات التنظيم التي تخفي الفشل وتبيع الوهم للمواطن المغيب عن المعلومة الصحيحة ، في حديثه عبر المنتدى وصف الرجل ماتقدمه “المستقبل الصحراوي” من حقائق مغيبة عن المواطن وكشفها للرأي العام دون تغطيته بالغربال . وصف ذلك العمل بذخيرة فائضة في يد العدو تجاوزا لحقائق الواقع الذي حولته سياسات الرجل ورفقاءه في هرم السلطة الى تربة خصبة لليأس والقنوط وتحويل الشعب الى لاجيء تسول بدل ان يكون لاجيء ثورة تنشد الحرية والانعتاق .
الرجل مهندس مناشير “الشبكات” التي راح ضحيتها العديد من الكفاءات الصحراوية تارة على النسب واخرى لمجرد المستوى الاكاديمي الذي يفوق مستوى اللجنة التنفيذية والامانة المساعدة والحكومة ،  يعود لديدنه لكنه هذه المرة في زمن بات البوليس السياسي من أحلام الماضي .
الوزير المستشار وصف مجلة المستقبل الصحراوي بالطابور الخامس ، واتهم هيئة تحريرها بمحاولة صنع سمعة بالتجريح والقدح وجلد القضية ولعنة المصير ، متناسياً انه صاحب وصف “الجهاز التناسلي “لانثى القرد قبل سنة وفي ندوة عامة بالشهيد الحافظ، وتاتي اتهامات الوزير المستشار بالرئاسة لمجلة المستقبل بعد نشرها لتقرير مفصل عن القمة الافريقية الاخيرة بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا.
لكن ماتناساه الوزير المستشار هو أن الطابور الخامس هو من تدفع القضية الوطنية اليوم ثمن سياساته المتهورة عندما كان الآمر الناهي في الرابوني ، الطابور الخامس يا سيادة الوزير المستشار هو من يكذب على المواطنات الصامدات في درجة حرارة تفوق 49 درجة بدائرة اجريفية ولاية الداخلة، ثم يعود الى أجواء المكيفات الهوائية بتندوف الجزائرية. وهو ذاته الذي حلب الثروة في عز الثورة حيث  يمتلك ثروة حيوانية هائلة ترعى في مراعي لكحال، في الوقت الذي تعاني فيه المواطنات من فقر الدم بالمخيمات وباعتراف الهلال الاحمر الصحراوي .
ان الطابور الخامس  ان كانت ذاكرتكم  تتذكر هو من نهب ميزانية ولاية الداخلة وحول سياراتها العمومية الى ملكية خاصة دون مراعاة للعزلة التي تعانيها الولاية عن بقية المخيمات. و لاندري في أي طابور سنصنف الوزير المستشار لأنه لا أحد يعرف تحديدا ماهو العمل الذي يؤدية مستشار “الواتساب” في رئاسة الجمهورية باستثناء سحب ميزانيته الشهرية ونصيبه من المحروقات والتوجه الى النضال في صفوف ابله بلكحال المحررة، قبل العودة الى حي مساني العريق في تندوف الجزائرية .
لقد ظل خط تحرير “المستقبل الصحراوي ” ولايزال مستقلاً في سقف تطلعاته، و لم يخرج يوماً من جلباب اي قائد كان، وتلك ميزة نفتخر بها وسنظل ، فلم نشن حرباً بالنيابة عن أحد ولم نخادع المواطن بأحلام اليقظة و”العام الزين” لذلك ولأن ثروتنا الحقيقية هي المواطن لاتزال “المستقبل الصحراوي ” ورغم حملات التخوين ومحاولات التدجين هي الموقع الأول لسبع سنوات متتالية في ترتيب المواقع الصحراوية، ولاتزال القيادة تسبنا في النهار وتتملقنا خلف الاضواء لاقتناعها تماماً أننا لانخشى في الحق لومة لائم. تلك القيادة التي تهرع كل صباح لتصفح “المستقبل الصحراوي” خلسة، ثم تنصح المواطنين بعدم زيارة موقع المجلة، وفي إنتكاسات القيادة و “أفقايعها” كانت “المستقبل الصحراوي” هي الملجأ للتظلم من جور النظام ، وحين يشبع “المفقوع” تطالنا سهامه في الليل والنهار ، ومع ذلك لم نمنع أي كان من التعبير بما يريد وحين يريد.

ان رمي إخفاقات القيادة بشماعة ماتقدمه “المستقبل الصحراوي “من تحاليل وحقائق مصدرها إطارات وطنيون صحت ضمائرهم من تسويق الكذب والبهتان ، سيما و أن العدو يكاد يبتلع مكانتنا في القارة السمراء ، وخيبات ديبلوماسيتنا تتكرر ، وفضائح القيادة تتشعب وتتسع رقعتها يوماً بعد يوم ، ولعل ماحدث أخيراً من عبث بالأمن وفي واضحة النهار بولاية أوسرد دليل بارز كسطوع الشمس لن تستطع القيادة تغطيته بجولاتها المكوكية لبيع الكذب.
ان التواضع الذي تكلم عنه الوزير المستشار ينبغي ان يتحلى به هو ذاته ، فلسنوات طويلة ظل المتمرد المكابر قبل كل مؤتمر والمهادن حين يتم شراء “افقايعو” ، لذلك يُعاب النصح ممن ينهي عن خلق ويأتي بمثله .
كان الاجدر بالوزير المستشار الاستماتة في اقواله عن ضرورة مراجعة الشأن الداخلي الصحراوي بالفعل وليس التنظير فقط ، أما وان ذلك اوعزه لم يجد من مقصد سوى ان يتحول عبر السنوات من ثائر متمرد الى كاهن ثوري يوزع صكوك الوطنية في زمن ولت فيه رمزية الرجل الذي كاد يتيه في الصحراء تماما مثلما تاه في دروب التكنولوجيا حتى اضحى كاهن “واتسابي” بامتياز وتلك هي للاسف نكبة من نكبات الاندلس.

53 تعليق

  1. Emhammed Ali Al Ghasi

    Este falso al principio de la revolucion de consideraba a simismo como austero y enemigo de los lujos y de la burguesia, resulta que con el tiempo no logra mantener esa fachada y se me tio patas y caza al lleno robando a su pueblo y hoy es uno de los mas ricos de Tinduf.A nivel politico solo consiguio ser el provicador del peor desastre politico del frente polisario cuando manipulo al fallecido presidente contra una gran parte de sus camaradas dirigentes con el fin de acabar con ellos, estoy hablando de los incidentes de 1988.
    El polisario sin la existencia de ese falso y mentiroso hubiera sido un Movimiento mas integro y coherente.o

  2. This false at the beginning of the revolution considered simism as austere and enemy of the luxuries and the bourgeoisie, it turns out that over time it fails to maintain that facade and I clawed and hunt to the full stealing of his people and today is one Of the richest of Tindouf. At the political level only managed to be the proponent of the worst political disaster of the polisario front when I manipulate the late president against a large part of his comrades leaders in order to end them, I am talking about the incidents of 1988 .

  3. البشير ولد السسد الذي ما زالت مداخلته يوم ٢٥ / ١٠ / ١٩٨٢ ونحن في ٩ يونيو في الندوة السنوية للتعليم ترن في آذاني والتي صب فيها جام غضبه علي المورتانيين والقادمين منها يعني بعض القبائل نعم ذلك الرجل الذي يمثل ثنائي الي جانب المدعو سيد احمد البطل ماساة حقيقية وهما سو فشل الصحراويين وهما سبب كل الويلات التي اصابنهم وذلك ايام البشير كاتب عام بالنيابة والثاني مديرا للامن العسكري نحن اولاد لخيام امتعارفين اليوم اساله البشير اين انت اليوم كن اهل لكريعات الكلمة التي كنت وراء تداولها في الاوساط الصحراوية البشير انت والبطل تنتظركم محكمة الهية علي الجرائم التي ارتكبتم في حق البيظان المورتانيين والصحراويين

    • انت لست الاستاذ احمد ولد عيشة و الدليل الأخطاء الإملائية و الصياغية التي لا تصدر من استاذ عرف بجدارته اللغوية و من خيرة أساتذة اللغة العربية بمدرسة ١٢ اكتوبر و بالمناسبة ما زلت اتذكر ذلك الشاب الاستاذ الوطني،الشجاع الذي نزعت أسنانه فقط لأنها جميلة و قيل لك حين نزعها حتى لا تسحر بها الناظرين و كسرت اضلاعك و تصدع جسمك كله من شدة التعذيب و لا انسى ابدا حين قلت لي هل عرفتني؟
      فقلت لك لا فقلت لي:
      انا احمد عيشة فلم اصدق لان احمد عيشة الذي أعرفه استاذي الذي يثير الاعجاب لحسن و جمال هيئته و طلعته و بسمته و لونه و إذا به مخلوق و شخص آخر يثير الشفقة و تطلب الأمر مني الكثير من الوقت لاصدق هل هذا فعلا استاذي الذي كان يوما ما محط إعجاب الجميع علما،ثقافة،مظهرا فلعنات الله على الظلم و الظلمة و على الدبكتاتورية و على هذا الشكل من الثورات.

  4. من أهل الصحراء

    المخابرات المغربية تعرف ما يدور في قصرالمرادية ومابالك بالرابوني ؟؟؟

  5. ما يحز في النفس ان بعض الواهمين لا زالوا يقدمون هذه العالة و السرطان الخبيث انه منقذ القضية بذكاىه و فطرته….لكنه في الواقع هو سبب كل مصيبة. انطللقا من اتفاقية السلام مع موريتانيا و ما ترتب عنها من كوارث مفجعة حيث كان بامكاننا الإحتفاظ بوادي الذهب اما عن طريق توديع الارض للقبعات الزرق او اجراء استفتاء عليه باشراف اممس و افريقي. فهو من اخترع فكرة الشبكة سنة ٨٢ بماعية الجلاد لبطيل و الخاىن العظمى. و هو من ساعد القواة الغازية في تكميم الوطن بما يسمى بالربط من خلال حشر انفه في المواجهات العسكرية . هو من حاول اهانة المقاتلين النظفاء الشجعان بعد حاديثة سويدي وگاگ مع مجموعة التدريب في ليبيا منتصف الثمانينيتت. هو من فتح باب الاختلاس و الفساد و هو من هرب من ولاية الداخلة اسرى الحرب ليخلق ضجة و منها ينسل ال ى حيوانه و ابله بازواد . هو من ملك حماما و بيتا في موساني هو من يمتلك سيارات مكيفة و بتباهى بحديثه المقرف امام شيوخنا و اعياننا بلغة الدسارة و التكبر. هو راس كل خطىية. لكن له جيش من الحزارة والشكامة . لا ننسى انه كان ثاىرا ضد الاستعمار و البرجوازية و الشيوخ و ضد كل منتوج راسمالي و كان يساريا في السبعينيات سنوات الجوع و الحگرة و الرصاص في جنوب المغرب .مثل جماعته كان يدعو للتقشف و الروح الرفاقية و المثالية و التضحية من اجل الشعب و القضية حتى ضمنوا مناصبا داىما و نفوذا ساسيا خطيرا و استغلوا طيبة مجتمع ساذج لا يفقه في ( لغوالب) فانغلبوا الى جبابرة انتهازين. . فلا تحزنوا و لا تيىسوا اخوتنا في المستقبل الصحراوي و لا يؤثر فيكم كلامه لذىابه المنتفعين من مآساة الشعب . فهم الخاسرون و انتم الفاىزون باذن الله. لان كلمة الحق هى العليا و كلمة الباطل مهما زينت و زخرفت فمصيرها الهاوية و الاندثار. فمزبدا من كشف حقاىق هؤلاء الفاشلون الذين اصبحوا حجرة عثر امام تقدم القضيودة و عالة علىيها و عبءا ثقيلا يعشش في راسها. كفانا الله شرهم و خبثهم .

  6. للذين كانوا يتوهمون بان مستشاروات صاب هومن يمول هذه المجلة فطع ذلك الشك…..خالطا لو كبرياء العهد الاول واستهزاءو بالرئيس للي كان يعتبرو اعتباروزيرالدفاع اصلا ….مجنون اعلى كياسة .

  7. كميون النقل العمومي

    كل سمان ولاية الداخلة يعرفون استحواذ وزير وات ساب على ” ماجريس”كميون نقل عمومي واصلاح خسارته البسيطة ثم ارساله للكحال الى اليوم …..نعرفو سائق الكميون ونعرفو ميكانيك للي عدلو….

  8. عشر ماي و عشرين و التاريخ اسجل

    لو كانت هناك عدالة ما سمح لتابط شرا مزاولة المسؤولية منذ ٤٣ سنة لان مكانه الحقيقي أما القبر أو السجن المؤبد لان جرائم القتل و الاختطاف و التعذيب و ربما الاغتصاب حدثت في عهده حين كان الرئيس الخفي لجبهة البوليساريو منذ استشهاد الولي الى سنة الربيع الصحراوي الذي اطاح بغطرسته و صولانه و جولاته الاستبدادية و هو من اشعل فتيل الخريف الصحراوي سنة ٨٨ بغروره المعتاد و ها هو اليوم يحن الى ماضيه الاسود و هذا يقال له بالحسانية التينيك و من شب على شئ شاب عليه و بدل محاكمته على ما اقترفه من تجاوزات ها هو مستشار للرأسة!!!؟؟؟

  9. بِسْم الله شئنا أو أبينا رموز الثورة ستبقى رموزا ثوريا ( أدگدگو روسهم أو شيبو )
    كفنا تجريح ، كفانا نزولا إلى الحضيض ، كفانا !!
    أنتقيدو البرامج ، أنتقيدو أساليب العمل …
    الحريات تنتهي عند حدود حرية الآخر
    ولا تعالجوا خطأ بخطإ !
    ولا ترجعونا إلى الوراء بل دلونا إلى ما ينفع ويرفع
    دمتم إخوة في الدين والوطن .

  10. بالمناسبة ، لا اريد ان اتجاوز موضوع المناشير ، بدءا بموضوع التطير و موضوع الثورة قدر و موضوع موقوف ( شبمة) …و الكثير من المولضيع التي حررها البشير لاغرلض خاصة. ما عليكم إلآ العود لمناضسر امانة الفروع ما بعد ١٩٧٢. ان كان هناك ارشيفا. لكن الذاكرة الشعبية لها مخزونها الذي لا ينضب….فالويل الويل لمن ترك اثرا شنيعا في حق شعبه.

  11. ليست نكبة من نكبات الأندلس فقط بل هي نكبة من قاعات عرض الأزياء بمدريد التي أصبح اسم الوزير المستشار برئياسنا هو الأول في هذه القاعات.
    الرجل قدم جهاد وفي عدة جبهات فهو يناضل في أوساط واتساب من خلف ماشيته.
    وهذا انتقام من رب العالمين من الرجل ؤاعماله في بنات المقاتلين سنوات كان فيها كول لبيسير وتخطي.
    وأخيرا هو حاضر في شبكات واتساب لكص اسواقة مع لعلايات والجهلاء التي تؤلف الكتوب بأسمائهم في منابر يسمونها بالوحدة الوطنية وعين بنتيلي وكراع لكحال ورك لأحوهم والمساني.
    الرجل فاقد المصداقية وليست لديه مايقول سوى كص اساقة أو البحث عن مراتع لماشيته

  12. تحياتي إليكم هذا المنشور ماهو بخلقيات ولا من أدب وثقافة الصحافة

  13. نعم لحرية التعبير نعم للإعلام المستقل وطبعا كمتابع لمجلتكم المحترمة لكم حق او حقوق في الدفاع او ردة الفعل ولكن ?هل هذه الطريقة كانت هي الأحسن؟ او ?كان لديكم طرق اخري للتعبير؟ ربما لست من لديه الكفآة ليأمركم ما تفعلو او لا تفعلو ومن الحرية التي يمنحني الإعلام المستقل آري في هذا المقال أن الكاتب يريد تهديم الشخص ولو تهدمة معه القضية ولا أقول أن الشخص هو القضية بل نريد أن لا تكن محبتكم في آيادي مقربين من بعض الوزراء أو غيرهم ليتجهو بها إلي صراعات او حسابات شخصية. لتذكير ف احداث 88 ليس كان مسببها شخص واحد كما يدعي في المقال في هذه القضية التي استشهد عليها شهداء أبناء شعب لا يستحق تلاعب في العقول مهما كان سياسي أو صحافي او متدخل فهذا الرجل يمكن أن يكون مخطٱ لكن هل ذكرتم في المقال مي تلقي من ……..؟انه عمل جادا ربما أكثر من وزراء آخرين الذين لم يذكرو وإذا كتب عنهم فلا يذكر السئ انا لست ضد النقذ لكن لديكم جريدة يقرأها الكل وهذا يجعلني آري في الصحافي الإنحياز . الرجوله والنقذ بمرونة التعبير والتجادلات عدم السقوط مي مصتلاحات والتجاذولات الشخصية ولكم واسع النظر.

  14. اللي ميحشم يوكل الين يشبع .انت بالذات لا يحق لك نقد الاخرين .لقد شاهد تك بعين في(تميمشات غلمان) انت ومتملقيك مع الابل التي اشتريتها على حساب هذا الشعب الطيب .احشم.احشم…….+

  15. يبدو أن تعليق الوزير المستشار أصابكم في الصميم ولا أدري لما الغوغاء إذا كنتم تتدعون حرية التعبيرّ لماذا إذن لا تفتحوا آذانكم فقط لمن يمدحكم لا يقدحكم وهل جرأتكم ستدفكم إلى نشر تعليق لا يسركم على الأقل من الناحية النقدية البنإء?

  16. ابن الطنطان

    الحرس القديم وافكار الستينات تريد ان تسير في 2017. ماذا تنتظرون منهم. انظروا كذلك الى مستواهم الدراسي. اغلبهم بكالوريا او ما دونها.

  17. ولد الساقية

    السلام عليكم
    لا فائدة من هذا كله سوى الإثم من الغيبة و النميمة ….(( روى ابن أبي عاصم في السنة عن عياض بن غنم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية ولكن يأخذ بيده فيخلوا به فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الذي عليه.)) لا يجوز تتبع عورات الناس و كشف عيوبهم و التشهير بهم على المنابر. ففي الحديث ( …. مَن تتبَّع عورة أخيه المسلم، تتبَّع الله عورته، ومَن تتبَّع الله عورته، يفضحه ولو في جوف بيته ). فالنصيحة للحُكَّام تكون بالطرق الكفيلة لوصولِها إليهم من غير أن يُصاحبها تشهير أو يُصاحبها استنفار لعقول السُّذج والدَهْمَاء من الناس، والنصيحة تكون سرًّا بين الناصح وبين ولي الأمر، إمَّا بالمشافهة، وإمَّا بالكتابة له، وإمَّا أن يَتَّصل به ويبين له هذه الأمور، ويكون ذَلِكَ بالرفق، ويكون ذَلِكَ بالأدب المطلوب، أمَّا الكلام فِي الولاة عَلَى المنابر، وفِي المحاضرات العامة، فهذه ليست نصيحة، هذا تشهير، وهذا زرع للفتنة، والعداوة بين الحُكَّام وشعوبِهم، وهذا يترتب عليه أضرار كبيرة و فتن بين الناس للأسف .

  18. هذا السيد هو المتسبب عنوة في احتلال المغرب لوادي ااذهب، حيث وافق في البداية على فكرة ولد هيدالة بتسليم الجزء الجنوب للصحراويين على يد الامم المتحدة مما سيمنع دخول المرب له، غير انه في لحظة توقيع الاتفاق 9/08/ 1979 تراجع عن موقفه وطلب خروج موريتانيا هكذا. ولما هتف له هيدالة يسأله السبب رد بعنجهيته المألوفة ،” فقط اخرجوا فمن طردكم يحميها من المغرب” فكان ما كان.
    تصوروا لو كانت تلك الارض اليوم في أيدينا…
    هذا السيد هو من وقع توقيف اطلاق النار بلا ادنى شروط…وبذلك اخرجنا من ميدان التحكم الى ميادين التيه ورغم كل هذا ما زال قائدا

  19. للامانة وللتاريخ ومن منبركم هذا اوجه سؤالا للكاتب العام المساعد السابق للبوليزاريو وذلك بعد 35 سنة ليجيبني عن السبب الحقيقي الذي طردني بموجبه من اجتماع اطر التنظيم السياسي بمدرسة 27 فبراير شهر شتمبر 1982 وما هو شعوره اليوم وانا اخاطبه من قلب العيون بعد مضي اكثر من اربع وثلاثون سنة علي حصة التعذيب بمعتقل الرشيد حيث كان هو المشرف المباشر علي استنطاقي مع الجزار سالزار وكيف تلقي تفنيد المخابرات الجزائرية للشبكة المورتانية التي وسم خطتها معه سيد احمد البطل ؟؟؟؟ نعم التاريخ يا البشير لا يرحم قتلتم وعذبتم الابرياء ولكن الله يمهل ولا يهمل بالمناسبة سالزار جزاركم الطيع سيري …

    • دعوة المظلوم مستجابة

      أن الذي صعب حل قضيتنا و عكرها اي جعلها تتراوح مكانها منذ ٢٧ سنة و كأنها بالحسانية معگودة هو التزبية التي سببها ظلم و جور الذين ذكروا في هذه التعاليق و هم السبب في الدعو التي أصدرها الشيخ الجليل و العلامة محمد موسى على القيادة التي قتلت ابنه ظلما و جورا و المؤسف أنه توفي و دعواه مرفوعة الى السموات السبعة ضد الصحراويين بسبب فريق اللعگة الغني عن التعريف و هذه الدعوة بالذات هي التي تفرمل و تحصر قضيتنا من أن تتقدم بسبب هذه الدعوة الصادرة من شخص غير عادي لان دعواه مستجابة و الدليل ركودها رغم تأييد العالم لها و سجل جرائم هؤلاء الاشخاص مملوء و عامر بما يغضب الله و رسوله و الضمير الإنساني و افظعها ذالك الشاب المؤدب،المثقف،الطيب الذي قطع راسه و لعب به الكرة و قطعت يداه و صفق بها بالقهقهة.
      تصوروا ماذا عناه هذا الشاب المسكين البرئ الذي وجد نفسه وحيدا بين هذا القطيع الدموي و في عهد لا يستطيع المظلوم و لا أهله و لا اصدقاؤه قول الثالثة من الكلمات و هذه الجرائم يا ايها الصحراويين هي التي تعرقل و تفرمل قضيتنا و هذا يقال له اتزبية بسبب ما يسمى بالقيادة الرشيدة آنذاك!!!!!

  20. Hola buenas. Este hombre es corrupto igual que el ciego me da hasco nombrar su nombre vos los del periodico estamos en una femicracia? Porque no escribías halgo sobre todo lo que cometio este hombre en su epoca. Lo del 82 a todos aquellos inocentes que metieton en las carceles los muertos las torturas

  21. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…. شهادة حق في ولد عيشة والمناضلين الذين هبوا لنصرة الجبهة وقوبلوا بالتخوين والحبس والقتل….
    إن الحديث عن هذا الشخص قد يعطيه اكثر من حجمه، والجميع يعرف جيدا حجمه الحقيقي (ليس الحجم الكمي وانما النوعي)…
    … انا والكثيرون من الصحراويين ومناضلي الجبهة نعتقد بل ونجزم أن الكثيرين ممن تركوا اهلهم ووظائفهم في موريتانيا وجنوب المغرب والجزائر واوروبا، إنما فعلوا ذلك إيمانا منهم بالقضية ومن أجل إحقاق الحق، وناسف كثيرا على التجاوب السلبي من طرف بعض قيادات الجبهة ونعزو ذلك اولا للجهل والأمية لئلا نقول العمالة للعدو.
    إن نظرية المؤامرة ظلت تواكب الجبهة الى يومنا هذا ولكن قمتها كانت في عقد ثمانينيات القرن الماضي. واليوم وقد انزاح الستار فقد تسنى الكثيرين منا فهم الأسباب الكامنة وراء تخوين كل من لا يروق ” للبشير أو سيداحمد أو عمر، أو…”، انها الأنانية وحب التسلط والغطرسة ولاعب بشعار الوطنية كمطية للوصول إلى تلك الأهداف.
    إن شبابا وشابات في ريعان شبابهم يحملون شهادات تعليمية وافكار تقدمية زج بهم في السجون وقالوا تحت التعذيب لا لذنب سوى أنهم أتوا من جنوب المغرب أو موريتانيا أو اوروبا يحملون هموم هذا الشعب ومستعدين لتقديم أرواحهم من أجل الحق، وهذه وصمة على في جبين مقترفيها سياحسبهم عليها التاريخ والله جل وعلا… والحق اقول ان غالبية اهل الصحراء براء من تلك الأفعال التي مازال مقترفيها اليوم يعبثون بمصير واموال الصحراويين …
    لقد عاشت، من سؤال حظي المدعو البشير في وزارتين ورأيت بأم عيني الإرهاب المادي والاجتماعي والسياسي الذي خلق هذا الشخص لامتهانه…. تخريب سيارات ، تخريب سيارات وزارة مما استدعى الوزير الوافد لابداع شكوى عند الدرك الوطني الاستعادة ماامكن استعادته، لقد رأيت شحن براميل المازوت في شاحنة ثلاجة مخصصة لحقن الأطفال مما نتج عنه تخريبها،

    لقد رأيت طرد ٣ عمال من خيرة عمال المؤسسة وتقدمهم لا لسبب إلا لأنهم ينتمون لشريحة مجتمعية، قبيلة قد استفزها هو في السابق بنعتها ب يهود الصحراء…. وانا اقول له ان يهود العالم إذا اجتمعوا سيظلون ارحم واعدل من البشير….
    وكما ذكر اغلب المتدخلين اقول واكرر: البوليساريو والصحراء والبشرية كانت وستكون افضل بدون البشير مصطفى…..
    الله يمهل ولا يهمل …. ولانامت أعين الجبناء والمجرمين واللصوص والظلمةة من امثالك … واعرف انك تقرأ هذا التعليق وتعرف من انا واين تجدني، فتقدم ولكنك جبان

  22. السلام عليكم
    تعليقاتم تطول كل أركان الضعف والانحطاط في. قيادتنا الرشيدة واحدا واحدا إلا ثلة لا يمسه الشر أو النقد لا من قريب أو بعيد ونحن نتساءل من جهتنا هل هؤلائك هم أنفسهم المطهرون الناجون والموعودن بالجنة? لا أريد أن أذكر الاسماء لكي لا نظلم أحدا نتمى أن لا يكون لهم تأثير في كتاباتكم أو توجيهه سمومكم النفادة التي تنفذونها أينما شئتم أو حتى زايادة اكرامياتكم على حساب مصالح آخرين.

  23. العجيب و الغريب لقد قيل لنا اصلا أن البشير هو من يمول جريدة المستقبل الصحراوي و لكن بعد هذا الموضوع تأكدنا تماما أن هذا الخبر لا أساس له من الصحة و لو كان صحيحا فلا يعقل أن يهجم ممول على ما يموله!!

  24. هناك شئ لا اوافق فيه جريدة المستقبل الصحراوي حين قالت او كتبت :
    لم نمنع أي كان من التعبير بما يريد وحين يريد.
    ما كنت اظن الجريدة الا جريدة نظامية حيث لا تقبل كشف العورات السياسية للنظام الصحراوي الفاشل وكم رفضت لنا من تعليق غير كاذب يكشف حقائق هذا النظام الفاشل قديما و حديثا.

  25. وزيرة كندية تستقيل بعدما شربت كأس عصير من أموال الشعب الكندي
    ووزير مستشار صحراوي يأكل من أموال الشعب ويصر وينتقد لما أكشفت عورته

    فسؤالي أين الثروة؟أو من أين لك هدا ؟لا يعني أننا لا نعرف أين هي ممتلكات المواطن الصحراوي ، وفي أيدي من تراكمت، ومن نهبها في واضح النهار، فهم معروفون لدى حتى المواطن البسيط ، فنحن نعلم من استغل المساعدات الانسانية المقدمة من قبل منظمات عالمية لأغراضه الشخصية وخارج اطار مصلحة الشعب , من اختلس الميزانيات المقدمة لفائدة اللاجئيين الصحراويين من ابنا الشهداء والأرامل والثكالى ,فاليوم لايخفى شيئ ……….واللائحة طويلة.
    أنا كمواطن صحراوي، لا ارفض الكتابة حول مواضيع حساسة او مواضيع تهم الشأن المحلي و الوطني او النبش في ملفات الفاسدين الذين أكلوا, ونهبو أموال الشعب الصحراوي ، واشتروا بها القصور في تندوف وفي موريتانيا و في اسبانيا، سواء وزراء وممثلين وسفراء .
    الشعب الصحراوي لا يريد ان يعفو عمن نهب ثروته وافقره وجوعه، لأنه حين تراكمت الثروة في يد قلة قليلة ، تراكم الفقر والبؤس لدى ثلاثة أثلاث من الشعب ، لدا عليكم سحب مقولتكم الشهيرة عفا الله عما سلف ولتحاسبوا التماسيح والعفاريت كما يحلو لكم ان تسموهم.

  26. اعلي منا او اعلي منهم فانت حر

    خلاصة القول كل شئ يمكن قوله عن جريدة المستقبل الصحراي الا شيئا واحدا الا و هو تخوينها و لكن التنظيم خبير وماهر و مختص في خياطة و حياكة التهم و لا يتوانى في اصدارها وتلفيقها و88 خير شاهد على ذلك.

  27. قال سعد زغلول
    لا يجب ان نلوم الصحافة علئ انتفادنا ولكن يجب ان نسأل انفسنا لمادا نفعل ما ننتقد عليه

  28. قهذا الشخص هو بادرة شؤم وهذه الحقيقة لمستها في هذا الرجل الذي وجدناه امامنا في نهاية الثمانينات كاتبا عاما بالنيابة مستغلا بذلك التراث النضالي لاخيه الراحل الولي واجراة احترام لروحه من طرف التنظيم السياسي للجبهة والي جانبه ابشع جلاد عبر التاريخ سيد احمد البطل هذا الثنائي الذي استغل اولا حماس الجماهير الصحراوية وحلم الراحل محمد عبد العزيز بني صرح امبراطورية امنية تهدف الي تدمير القيم والاخلاق الصحراوية وهدم البناء التاريخي للمجتمع الصحراوي بجعل اخمصه راسه والعكس صحيح انطلقنا الي الجبهة ليس بحثا عن المال ولا المناصب ولا السياحة بل كنا نتصور اننا امام حركة ثورية موحدة لمجتمع البيظان ذات اهداف نبيلة ويومئذ لا نعرف المغرب ولا يوجد اي وجه تشابه بيننا معه فالبشير وسيد احمد وامثالهم هم القادمون منه وبحكم تربيتنا واحترامنا للصحراويين لم نتصور بان البشير والبطل سبضعون علينا علامة الخيانة منذ التحقنا بالجبهة هذان الرجلان اللذان قاما بحبك مؤامرة ومخطط شبكة ١٩٨٢ واسندوا الاشراف الوحشي عليه لعمر الحضرامي هم سر فشل الصحراويين وهم اللذان حالا دون وحدة حقيقية بين قبائل البيظان العربية ذات الباس الشديد وهما اللذان شجا بخنجر مسموم الاخوة الصحراوية المورتانية الي اليوم حتي وان تنازلنا نحن الضحايا نعم ذلك الوجه الذي لا يفلح عند الله ابدا البشير هو المسؤول ايضا عن تعذيب المرحوم دداه ولد الناجم وهو المسؤول عن بعض الجرائم التي اغترف سيد احمد البطل في ١٢ اكتوبر كتعذيب سيده ولد احمد لبراهيم وكبال وتصفية بوزيد ولد احمين و تعذيب امحمد القاظ و قتل وداد ولد لبشير هذان الرجلان هما السبب المباش لكل الاخفاقات التي عانا منها الصحراويين ولا يراودني ادني شك بان الامور ستسوء اكثر ان بقيا بالهيئات القيادية للتنظيم السياسي للجبهة وبعد مرور ما يقارب ثلاثون عاما لم نستطع ان نكون مغاربة وغم ما بذلنا لصالحهم ورغم محاربتنا لاعز خلق الله لدينا حتي وان كانت ارادتنا فهم لا يريدون ذلك فلا نحن استفدنا من ثقة الرسميين والاجهزة المغربية بل كنا وما زلنا وسنبقي محل شكوك هؤلاء ولا نحن بقينا في مواقع النضال مع الثورة الصحراوية والسبب هو البشير ولد السيد وسيد احمد البطل هذان الرجلان اللذان لن نسامحهما ابدا اما جلاديهما فلنا معهما قصة اخري امام الله خلاصة القول ان الكاتب العام المساعد الماضي والمستشار اليوم يمثل شجة عار في جبين الصحراويين واقترح علي السيد ابراهيم غالي محاكمة الرجلين وسجنهما لما ارتكبا من جرائم وما ضاع حق وراءه مطالب

    مع التحيات

  29. هذا انجاز كبير جدا بحيث يدل على أن هناك وسيلة إعلام تغض مضجع هواة السلطة المطلقة التي كما تعرفون انها مفسدة و التي فيضانها هو الذي جرف صدام،القذافي الى التهلكة.
    يجب أن نحمد الله على أننا لدينا وسيلة إعلام يخشاها خفافيش السياسة.
    أن وجود أشخاص في هرم السلطة متهمين بالاجرام يدل تماما أن العدالة معدومة تماما بكياننا كما يدل على أن ذوي السجلات الإجرامية يتمتعون بالحصانة الكاملة الشئ الذي يدل على ان النظام فاشل و سيبة و قبلي حتى العظم و يقول المثل:
    الدوني من الواد انعت لگصيه يعني حاضرك انعت مستقبلك.
    والله تشعر بالخزي و العار لما ترى تعاليق الضحايا المؤلمة تعرض بينما يرون من جلدوهم و قتلو أحبائهم في هرم السلطة و كان شيئا لم يحدث.
    و من المؤسف أن ترى جريدة واحدة من بين عشرة جرائد أو أكثر هي من تنقل منذ عقدين ما يعانيه المواطن من غطرسة بعض المتغطرسين و الانتهازيين و هي الوحيدة من تبارزهم بشجاعة حتى صاروا يصفونها بالاكاذيب و التخوين ليكميموها و يقبروها و لكن صاحب الحق عين اقوي.
    و عاش و تحيا الاعلام الحر و حرية التعبير الحر الذين يلجمان المتغطرسين و الحقارة.

  30. للاسف الشديد و كأن كل شئ ينهار و يتبدد ، يا لخيبة الامل، يعجز اللسان عن الكلام و العقل عن إيجاد الكلمات المناسبة لوصف ما انتابني و أنا أقرأ النص و ما ألحق به تعليقات ، قد يكون هذا الرجل الذي انهال عليه الجميع بالشتم و التخوين يستحق كل ما قيل في حقه. و لكن و ما ادراك ما هي ….أنه ليس الوقت المناسب لشحن العقول و التي في معظمها ضعيفة و عاطفية للإدلاء بمثل هذه التصريحات التي إن فعلت شيئا لن يكون سوى هزيمة للقضية الصحراوية التي لا يزال الجميع يعاني و يتعذب و يتجرع الأمر من أجلها ليس فقط اللذين يوجدون في المخيمات بل من في العيون المحتلة و من في اسبانيا و كل صحراوي موجود على وجه الارض …أكد أننا جميعا كمن يجلس أو يقف في محطة انتظار للقطار الذي سيحمله الى بيته في وطنه الصحراء و مهما كانت حالته المادية لان الاستقرار النفسي و الجسدي و المعنوي لا يشعر به إلا في الوطن الأم و بين ظهران الشعب الذي تتقاسم معه الخلفية الثقافية و الدينية و العرف و العادات و التقاليد، و يا للحسرة عندما قرات التعاليق انتابني إحساسا مخيفا و سيئا يكمن اننا كصحراويين نحسم الصراع مع المغاربة لصالح المغاربة و لأننا نظهر في مناسبات عديدة أننا لسنا في مستوى الدفاع عن حقوقنا في إعادة الوطن المسلوب و لا نستحق الحرية و لا الديمقراطية و لا وطن و لا سيادة …في كل مرة يقفز الى الواجهه أننا بعقول و افكار ناس الجاهلية الأولى …أنا لا ادافع عن الظلم و لا ادافع عن القهر و الاضطهاد و لكن لكل مقام مقال و الأكيد أن الوقت الراهن غير مناسب لمثل ما يشحن نفوس هؤلاء المعلقين على المقال. ….حرام و حرام و حرام أن نبقى سنة بعد أخرى ندور في الفراغ و الحقد نغذي تمكن العدو من وطننا الغالي و استغلاله لخيراتنا و نحن نكابد الأمر من خلافات واهية و نزاعات لم و لن يستفيد منها أي صحراوي و المستفيد الوحيد يظل المحتل المغربي ….حان الوقت إن لم أقل أنه فات للدفاع عن الوطن على الأقل لنجد ما تتصارع عليه….!!!

    • يا ايتها الصحراوية الغالية من الافضل ان نصفي حساباتنا و نحن في لحمادة من أن نصفيها اذا عدنا لوطننا لانه سيحدث لنا تماما ما حدث لجنوب السودان التي مضت خمسين سنة تحارب من أجل استقلالها و ما أن حققت مآربها اذا بها تتقاتل فيما بينها حتى الساعة!!!
      قوم فقدوا الغالي و النفيس و قرة اعينهم و شابوا و غاصوا في مستنقع التمارة و لما استقلوا تناحروا على طول و هذا ما يخشاه كل صحراوي أن آخذ أسمى ما يريد.
      هل فهمت يا غالية و الله اعلم.

  31. أمثال السيد المستشار إنما يشكلون حمولة زاءدة على الأرض

  32. اختي الصحراوية
    عندما تزغرد الام لي ابنها انه مات شهيد
    ليس مثل عندما يموت بدم بارد بيدي اخوته
    كم من خيرة شبابنا لأتعرف عنهم شي حتي اليوم
    انطلقو دفعا عن كرامة هذا الشعب من جنوب المغرب وفرنسا
    وغيرها من دول اورباء واعند أوصلهم الا مطار تندوف
    اختفو المغرب اطلق سراح اسجناء قلعة مكونه وأخبر عن مصير من مات منهم واقدم التعويض لعائلاتهم
    وقدم واعتذر إماء أطوف اثاني مزال علي نهج العنصرية
    والقبلية حتي الامس القريب في ولاية اوسرد
    والله المستعان

  33. بِسْم الله أختي الصحراوية إحساسك صحيح:
    – من حقنا أن نغضب لكن لا نحقد
    – من حقنا أن ننتقد لا أن نهدم
    – من حقنا الاعتراف بالجميل لا نكرانه
    – من حقنا تفهم “الحالة” لا الحكم ” المسبق ”
    – من حقنا إختيار المصلحة العليا على مصلحة تنفسها
    علينا الصبر والتبصر والحكمة والعفو … والحلم …

  34. يا سيادة المستشار .. أين دفن كل من بونا ولد العالم و عبد العزيز ولد هيدالة ؟ هناك ما لا يسقط بالتقادم .والأيام بيننا ……

    • كل شئ يمكن حدوثه الا القتل و لكن الذي لا يعقل هو كيف السماح للقتلة أن يعيشوا بيننا و كان شيئا لم يحدث اي كان من قتلوا ظلما و جورا و عمدا مجرد ذباب و ما هم إلا أبناء العائلات الجليلة العالية المقام بمجتمع البيظان.
      كل شئ يمكن تبريره الا القتل و بدم بارد و دون مبرر يعني كيف تكون رحيما مع اسرى العدو و دمويا مع بني جلدتك؟؟؟!!!
      و اقول لجميع الصحراويين أن سبب تعقد قضيتنا و تراويحها في مكانها و عدم نزول بركتها سببها الاول و الاخير ما اريق من دماء الأبرياء و كما تعلمون أن شرع الله الح على طول قتل القتلة بعد مقاضاة نزيهة و هو ما لم يحدث و يا للاسف حسب علمنا بل حسب المصادر أن جل القتلة ما زالوا على قيد الحياة يعيشون بيننا في المنفى و بالمهجر و بالارض المغتصبة!!!

  35. اختي الصحراوية . الوقت غير مناسب للمحاسبة ، طيب، هل كان الوقت مناسب لتصفية الأفراد حسب المزاج وخارج نطاق القانون .وهل الوقت مناسب الآن للاثراء على حساب اللاجيات الصحراويات وتخوين الناس وحجب الحقيقة والتعالي على مخلوقات الله .والغطرسة والغرور …..

  36. بالمناسبة,نطلب من كل المعلقين الصحراويين زيارة شبكة دليل الريف يوميا والمشاركة بالتعاليق الدامغة,انها صحيفة من صحف حرية التعبير تنشر ما تعرضه حول لميليك و مخزنه ويجب ان نتخذها لمقارعة الاحتلال المغربي,انها صحيفة تقدمية واظنها تحتاج الى التعاليق الثورية.
    لقد قلنا لها من خلال تعليق بانه هناك فرق كبير ما بين اهل الريف ولمرارك حيث قلنا لهم صراحة بان اهل الريف امازيغ ابطال احرار وان لمرارك ونداليين اي فانداليين وقدمنا لهم دلائل تثبت ذلك بل قلنا لهم ان المغاربة هم الذين يحتلون كل من الصحراء الغربية و جمهورية الريف وانه لا فرق بين الاحتلال المروكي والاسرائيلي وان الصحراويين والامازيغ بالنسبة للمغاربة من الدرجة الثانية وهذه هي الحقيقة اي من العاران نقول لاهل الريف بانهم مغاربة فالفرق بيهما كالفرق بين الثرى والثريا.
    اذن نطلب من المعلق الصحراوي ان يفصل بين القومين اثناء تعليقه.

  37. تغطي عمير بالعمائم لؤمها

    وليس يغطي اللؤم لي العمائم

    الله ينتقم منك يبوط العبد ….

  38. نطلب من مستشار الرآسة أن يقدم اعتذارا علنيا للصحراويين بحق جريدتهم المفضلة رقم واحد اي منبرهم الذي يرافقهم منذ ١٩٩٩ حتى الساعة و لولاه لاقبرت آلاف المظالم هكذا مجانا و دون محاسبة.
    صحيح أن ما يسمى بالقيادة الرشيدة لا تفقه لغة الاعتذار و لكن علينا أن نجبر ما بقي منها بتعلمه قسرا.

  39. بوط العبد لمن لا يعرف قصته عند البيطان معناه :

    الي كطعو اموت والي خلاه فضيحة وشينة…

    مع التحيات.

    • يا احمد ولد احمد عيشة لا حياة لمن تنادي،انها الحصانة الملعونة التي تحمي الظالم و تقصي و تكمم المظلوم ضحى.

  40. لم يعرف موضوع تم نشره عبر مجلة المستقبل الصحراوي من كثرت التعليقات و الردود الذي تطرق الى السيد المستشار لن نعود للوراء ولكن ما يهمنا ان نرى الى المستقبل بعين ملئها التفاؤل و المحبة .
    فكل يتكلم عنه تاريخه و كفى تعذيب للمرء ان يكون قد اقترف اخطاء قد تؤنبه مد الحياة خصوصا ان كانت مسألة تتعلق بالدماء .و ان كانت من قيمنا نحن العرب المسلمون ان نجل الجار و خصوصا اذا شاركونا في الحلو و المر فلا اقل ان نكافيئهم بدل نفيهم و تعذيبهم و خلق شبكة سميت ب” الجار ” فأقول للجميع لا تتشفو فهذه النمادج موجودة في كل زمان و مكان و عصر و مصر ولكن هي الى زوال و اما الزبد فيذهب جفاء و اما ما ينفع الناس فيمكث في الارض .

  41. عشر ماي و عشرين و التاريخ اسجل

    لما تسال اي صحراويا من الأجيال الاولى التي واكبت مسيرة الصراع بالمنفى مع الاحتلال إلى غاية سنة ٨٨ تاريخ اقبار الديكتاتورية الاولى من المسؤول عن الاغتيالات و التعذيب و التصفيات و الاختطافات و احداث ٨٨ و هروب الكثير من ابنائنا الى العدو؟
    سيقول لك على طول البشير مصطفى السيد و لكن لما تقول له و لكن الرئيس هو محمد عبد العزيز و ليس البشير!!!
    سيقول لك هذا صحيح و لكن البشير هو الرئيس الخفي،السري منذ استشهاد الولي الى حدوث الربيع الصحراوي.

  42. السلام عليكم ورحمة آلله وبركاته هذا الشخص الثورة عند اصلا الا ازوايل و احويط في تندوف هذا هو هدف الوحيد

  43. انا اريد ان اعلق على النص الاصلي حول الوزير الفاسد واريد ان اوقل له هو وغيره من الذين يطلقون على انسفهم القيادة باننا مللنا سماع المندسين والخائنين وغير ذلك من الشعارات خصوصا عندما ينتقدهم صحافين شباب مثقفين وموهلين ويحملون شهادات اعلى من شهاداتهم الاف المرات . كفى من هذه الشعارات التافهة فما يقوله النص هو حقيقة بعينها بغض النظر عن من كتبها وآن الاوان ان تغيروا انفسكم وتنتقدوها اذا كنتم فعلا تبالون بالقضية الصحراوية واذا لم يكن كذلك فبحثوا عن شعارات جديدة