هل تأخير تعيين رسمي لمبعوث أممي للصحراء الغربية عمل مقصود؟

تساءلت ICP ضمن المؤتمر الصحفي اليومي للأمم المتحدة أمس الجمعة 04 اب/أغسطس، باستغراب شديد حول السر من وراء عدم الاعلان الرسمي عن المبعوث الأممي للصحراء الغربية، خاصة في هذه المرحلة بالذات ملمحة الى أن يكون الأمر مقصود.
وشهدت الصحراء الغربية المحتلة، في غضون الأشهر الثلاثة الماضية التي عرفت فراغ في منصب المبعوث الأممي، الكثير من التطورات بدأ من الخرق المغربي لاتفاقية وقف اطلاق النار في بداية شهر ماي الأخير عندما اخترق زورق تابع للبحرية العسكرية المغربية المياه الصحراوية بحجة مطاردة مهربين، والمحاكمة الغير شرعية لمعتقلي قضية أكديم ازيك، وترسيم حكومة الاحتلال المغربية لما سمته بالحدود البحرية والتي تشمل المياه الاقليمية للصحراء الغربية المحتلة، بالإضافة إلى توقيف جبهة البوليساريو لمجموعة من المهربين المغاربة خلال الشهر الماضي بقطاع كلتة زمور.
وأمام هذه التطورات فيعتقد بأن لوبي من داخل الأمم المتحدة يماطل في اتجاه تأخير تعيين الألماني “هوريت هوكلر”، لاستغلال ذلك من طرف نظام الاحتلال المغربي.
خاصة وأن الأمم المتحدة تتحاشى حتى الأن إعطاء موقف محدد من قضية الأحكام في حق معتقلي قضية أكديم ازيك، والتي اعتمدت على أقوال واعترافات انتزعت منهم أثناء التحقيق بواسطة استخدام مختلف أشكال التعذيب الجسدي والنفسي.
لكن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة لم يعطي جواب محدد عن أسئلة ICP وأكتفى بالقول “عندما سوف يتم التعيين سنطلعكم بذلك، ولست مضطرا للرد على الأوصاف التي تحدث عنها”.

فيديو لجواب الناطق باسم الامين العام الاممي

المصدر : موقع صوت الجماهير.

7 تعليقات

  1. سلام عليكم هدا ماهو دارك على حاد او وكين الله على حاد يتلاعب بقديتن الوطنية

  2. إن بعض الظن إثم ….علينا نحن الصحراويون أن نحسن الظن بالآخرين ….أحسنا الظن بالمغرب وحلفائه بعد سبعة عشر صيفا أحمر حارا كان فيها زمام المبادرة لنا ولجيشنا الشعبي المجاهد وقدمنا الهدية الفضيحة المسماة وقف إطلاق النار على طبق من ماس وذهب بدون شروط ولا تحفظ تماما كما لو أننا النازيون زمن انهزامهم أو الجيش الياباني بعد هوريشيما وناكازاكي رغم أن غالبية المقاتلين والوطنيين في كل المواقع رفضوا المفاوضات بهذا الشكل الإستسلامي الإنهزامي لعلمهم بأن باقات الياسمين بدون حماية البنادق لا تقدم إلا في الأعراس أوالزيارات الرسمية …عملية حسابية بسيطة ابتداء من ١٩٩١ إلى اليوم أصبح يعد بالعقود وليس بالشهور ولا السنوات فما المانع من أن نزيد المزيد من الوقت للأمم المتحدة + إلي امكبرة فينا الكرش أتعرف عنا أجوآآآآآآآآآآآآآآآآآد +؟؟؟!!!ومن جهة أخرى نعطي المزيد من الوقت لمن طاب له المقام كضيف على ظهر الحمادة لعله ينتهي من تأليف دراساته التاريخية في الطبعة المنقحة الجديدة….وتبقى الدولة الصحراوية كما كانت بالأمس حقيقة تاريخية واليوم وإلى الأبد .

  3. مولود ولد امهيدي

    اسلام عليكم لكل مقام له مقال استنزاف الوقت أصبح الشئ العادي بالنسبة لقضية الصحراء الغربية وفكرة وقف إطلاق النار ماهي إلا حجة اوكفكرة البريطاني بلفور المشؤوم لقضية فلسطين فكما يعلم الجميع لافرق بين الصهاينة والدولة المغربية ومما يزيد في القضية من تعقيد الجانب الفرنسي في هذا الموضوع. يا اخواني إلى متى يبقى هذا الجمود الله ايفرج على الشعب الصحراوي الشهادة او الوطن

    • هناك عمل فيما وراء الكواليس ، تمهيدا لإجاد صيغة جديدة لقضية الصحراء ، هذه الصيغة
      ليس من بينها الحكم الذاتي ، هذا ما خرجت به من مجمل الأخبار المسربة ، بعد الصيف
      قد تتكشف الأمور ،

      • وليس فيها الاستفتاء وليس فيها الاستقلال وليس فيها المفاوضات فيها بقاء القضية علي حالها الي حين التوصل الي حل يرضي الطرفين

  4. ياعباس اتفهم ماتقصد بجملة فيما وراء الكواليس ام لا؟ في اعتقادي المتواضع ماوراء الكواليس يصبح زقاقا او الزنقة لان الاشياء تمر في الكواليس من غير هذه الكواليس تصبح مكشوفة هذا حسب الجملة التي كتبت ومن جهة اخرى اعرف ان حانق على نظام المخزن لاباس لكن لماذا تاتي باشياء لاتوجد الا في مخيلتك اتق الله في الناس فهم منذ26لم ينعموا بالراحة ويريدون تحرير ارضهم وانت تاتيهم بحريرتك التي لم تنضج بعد

  5. وليس فيها الاستفتاء وليس فيها الاستقلال وليس فيها المفاوضات فيها بقاء القضية علي حالها الي حين التوصل الي حل يرضي الطرفين