الشباب الصحراوي يعيش وضع احباط بالغ في ظل هذا الجمود الذي يشهده مخطط التسوية الأممي.

باريس / فرنسا : أكد ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا السيد “أبي بشراي البشير” أن الشباب الصحراوي يعيش وضع احباط بالغ في ظل هذا الجمود الذي يشهده مخطط التسوية الأممي، مشيراً في سياق حديثه لصحيفة “إكسبريس”  الفرنسية،  ألى عدم استبعاد العودة الى الكفاح المسلح مرة أخرى، في إشارة إلى خرق المملكة المغربية لوقف إطلاق النار بمنطقة الكركرات بعد محاولتها ما وصفته بعملية تعبيد حوالي أربعة كيلومترات خلف الجدار على أراضي تدخل تحت سيادة الجمهورية الصحراوية ما يعني خرق روح نص إتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمملكة المغربية.
تصريح الدبلوماسي الصحراوي جاء في مقال مطول عن القضية الصحراوية في العدد الصادر بتاريخ 9 اغسطس الجاري معنون “بجدار الصحراء الكبير” في إشارة إلى جدار العار الذي يقسم إقليم الصحراء الغربية إلى جزئين بطول يصل إلى 27000 ألف كيلومتر.
الصحفية “أنا ڤيدالي” وصفت الجدار الرملي الذي يقسم الصحراء الغربية منذ ثلاثين سنة والمكون من سدود رملية وخنادق مضادة لدبابات و العربات والأسلاك الشائكة ومعزز بمئات الآلاف من الألغام المضادة للأفراد بالإعتماد على التجربة الأمريكية، الفرنسية والإسرائلية ينضاف إلى دعم وسخاء المملكة السعودية من أجل تأمين كل القواعد العسكرية بردارات عالية الجودة وترسانة عسكرية تضم طائرات هيليكوبتير للمراقبة ومايزيد عن أكثر من مئة ألف جندي مرابط على طول الجدار بميزانية خصصت لهذا الغرض تصل إلى إثنين مليون يورو، وإعتبرت الجريدة هذا الجدار بالأكبر في العصر الحالي بعد سور الصين العظيم الذي شيد مابين القرنين الثالث و السابع عشر.
الجريدة أشارت إلى تاريخ بناء الجدار الرملي في الصحراء الغربية  ما بين سنة 1980 و1987 الذي يعد الأطول في العصر الحديث، يصل شمالا إلى الحدود المغربية الجزائرية وجنوبا إلى موريتانيا ومشارف المحيط الأطلسي، يهدف منه خلاله النظام المغربي إلى محاولة  حجب الصراع القائم منذ ما يزيد عن أربعين سنة بين المملكة المغربية والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب رائدة كفاح الشعب الصحراوي من أجل إسترجاع إقليم الصحراء الغربية الذي يتربع على مساحة 266000 ألف كيلومتر مربع، والذي إندلع عقب إعلان الإدارة الإسبانية عن إنساحبها من الإقليم بعد تسعة عقود من الإستعمار فور إعلان محكمة العدل الدولية عدم وجود أية علاقة سيادة بين إقليم الصحراء الغربية من ناحية والمغرب والمجموعة الموريتانية من ناحية أخرى.
وتتطرق المقال الذي أدرج في الجانب المخصص للقضايا الدولية إلى عملية الإجتياح المغربي للصحراء الغربية 6 نوفمبر 1975 التي أعلن عنها الحسن الثاني ملك المغرب أنذاك في محاولة للإلتفاف على قرار محكمة العدل الدولية. كما أشار إضافة لهذا إلى عملية تقسيم الإقليم بين المغرب وموريتانيا بمباركة إسبانيا خلال ما سُمي بالإتفاقية الثلاثية (إتفاقية مدريد المشؤومة) التي ردت عليها جبهة البوليساريو بمعارك عسكرية ونزوح عشرات الآلاف من المدنيين نحو مخيمات اللاجئين بالجنوب الجزائري.
كما أشار في سياق ذاته إلى إعلان موريتانيا إنسحابها من منطقة واد الذهب أقصى جنوب الصحراء الغربية سنة 1979 ووقف المواجهة العسكرية ضد الجيش الصحراوي والإعتراف بالجمهورية الصحراوية التي أعلنتها جبهة البوليساريو في فبراير 1975 لتستمر الحرب بعد ذلك بين الجيش الشعبي الصحراوي من جهة والجيش الملكي المغربي من جهة أخرى إلى حدود سنة 1991 أي تاريخ إعلان وقف إطلاق النار بين طرفي النزاع برعاية الأمم المتحدة من أجل إجراء إستفتاء تقرير المصير بالإقليم، الوضع الذي إستغله  النظام الملكي المغربي لأعادة بناء الجدار العسكري.
وتجدر الإشارة أن صحيفة إكسبريس هي مجلة أسبوعية تتخذ من باريس مقراً لها، كما تعد من بين أهم وسائل الإعلام المكتوبة على مستوى فرنسا، أسسها بتاريخ 16 ماي 1953 كل من الكابتة والصحفية السويسرية “فرنسوا جيرود” إلى جانب الصحفي والسياسي الفرنسي السابق “جان جاك سيرفان شريبر” ويديرها الآن الصحفي الفرنسي “گيوم دوبوا”
مراسلة : عالي الرُبيو / فرنسا

13 تعليق

  1. ” تعبيد حوالي أربعة كيلومترات خلف الجدار على أراضي تدخل تحت سيادة الجمهورية الصحراوية”
    اذن لماذا انسحبتم من الكركرات مادامت تحت سيادتكم

  2. لم تشر إلى أن صحيفة إكسبريس تابعة لمجموعة إس إف إر بريس و المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي المغربي باتريك ادراهي

  3. هو لا يعيش وضع إحباط بل وضع قلق ، الشباب الصحراوي لا يعرف الإحباط ، والفرق واضح
    من حيث المحتوي ، والدلالة والنفسية ، الإحباط يعد من أخطر المشاكل التي يتعرض لها الإنسان
    بصورة مستمرة في حياته . أما ( القلق أمرٌ طبيعيٌّ ومفيدٌ يؤدّي وظيفةً مهمّةً؛ إذ إنّه يُعدّ بمثابة
    إشارة إنذارٍ لحالة خطرٍ فعليّةٍ حتى يستطيع الإنسان الاستعداد لمجابهة كل ما يمكن أن يُهدّد بقاءه
    ووجوده؛ فالقلق إذن ضروريّ إذ يعدّ إشارةَ إنذارٍ بأنّ هناك أمر عليه الانتباه له أو الحذر منه،)
    وعليه الشباب الصحراوي قلق وليس محبطا .

    • ابن الطنطان

      الطبالون مثلك ياعباس يساهمون في الاحباط. والغريب انه رغم انتقاد كل المعلقين الصحراويين لك فانك لا تعتبر عن غيك. هذا دليل ان لك مصلحة فيما يجري.
      أكاد أقسم أن مصلحتك في استمرار المأساة.

      • الذين ينزعجون من تعليقاتي هم المخازنية ، والذين تزعجهم الحقيقة هم ضعاف
        الثقافة ، الصحراويون شرفاء لا يزعجهم الا أعداهؤهم المخازنية الذين اغتصبوا
        ارض الشعب الصحراوي . عاش الشعب الصحراوي ، عاشت البوليساريو ، عاشت
        الجمهورية العربية الصحراوية . ليسقط العدو المغربي المحتل وأذنابه . النصر قادم
        إنشاء الله .

  4. إلى إنسان إذا كان المغرب من طنجة إلى لجزيرة لماذا لا يكمل تعبيد 4كلمتر ورجع

  5. رغم كل الإنتصارات و المكتسبات و الصفعات التي وجهتها البوليساريو للمغرب، يشعر الشباب بالاحباط؟

  6. عباس ومرة اخرى يريد ان يقول ايها الابطال عودوا وانكمشوا ليخفث نوركم فانثم لستم محبطين والكلام هنا للفيلسوف عباس لست ادري ماذا يريد من الصحراويين وكان شيئ يهمس في اذني انه لمن الذين يستفدون من الوضع نعم هناك ناس تتاجر بالقضية الصحراوية لانهم ببساطة يجنون المال الوفير وانهم لايسكنون الخيام ولايعانون من انقطاع الماء والكهرباء ولدي سؤال لك ياعباس لماذا لم تعلق حينما تكلمت المستقبل عن بعض المضاربين الجزائريين الذين ارسلتهم الحكومة ولم يمدوا الصحراويين بالكهرباء!

    • الجزائر لم تحتل الصحراء الغربية ، ولم تطرد شعبها ، أنا أدعو دائما الى الكفاح ضد
      الإحتلال المغربي ، وعودة الأرض الى أصحابها الشرعيين وسيقع مهما كانت حيل
      المخازنية العياشة المحتلون ، تحاولون التستر وراء الهوية الصحراوية لن تنجحوا
      أنتم مخازنية ، وستظلون بهذه الصفة . اما الصحراء الغربية فهي للصحراويين ،
      ومهما طال ليل الظلم لابد من صبح الحرية والإستقلال ، عاش الشعب الصحراوي
      العظيم ، يسقط المخزن وذيول المخزن .

  7. هناك مجموعة من الذين تسميهم المعارضة المغربية ” العياشة ” أي الذين يهتفون : عاش الملك عاش .
    يدخلون الى المواقع الصحراوية تحت أسماء غير أسمائهم ، ويحاولون بث سمومهم ، وماهم بضارين
    من أحد ، هؤلاء المخازنية على القراء أخذ الحيطة والحذر منهم ،لأنهم يريدون التشكيك في كفاح هذا
    الشعب العظيم ، وتلاحظون أن كل إشادة بنضال الشعب الصحراوي تستفزهم ، وتكون ردود أفعالهم
    حادة ، وهي علامة على هؤلاء ” العياشة ” كما تسميهم العارضة المغربية .

    • ابن الطنطان

      لا أحد يقول شيئا. انت من تقول حقيقتك. ” عاشت المصلحة”.
      تذكرني باللصوص الذين يسرقون عندما تقع حادثة سير مثلا. لايهمهم من مات ولا من جرح ولا من يئن. المهم عندهم ما سيجنونه من الحادثة. اما حديثك عن اسماء المعلقين التي تقول انها توحي بأنهم مخازنية. فاسمك يدل التخفي اكثر من اي اسم آخر. قل ابن الجزائر. ولد مخيم العزة. قل السالك قل مصلحي قل اي اسم له دلالة ما. هناك اسماء تشم منها على الاقل نسبة محترمة من الهوية الجغرافية او الانتمائية او العقائدية او اللغوية لكن اسمك دليل انك تريد الاختفء 100%

    • كل من يعارض ياعباس مغربي لم نخون من طرف ابناء جلدتنا فما محلك من الاعراب هنا من يقول عاش البوليساريو وووو ههه اتظن هذه الالاعيب تنطلي على الصحراويين؟هذا المكان للدفاع عن قضيتنا وليس للاسترزاق اذا كنت تحصل على دريهمات من المخابرات المغربية فاتق الله المال زائل وشمر عن ساعدك واعمل واترك الامر للصحراويين فهم ادرى بمشاكلهم والله وحده المستعان اما اذا كنت تريد ان تدغدغ مشاعر اهل البيضان فالاحتلال لم يترك لنا احاسيس ولامشاعر اما العياشة ساقول لك من انت وما خطبك اذا كنت تساند قضيتنا فانضر الى ماتكتب اشياء لايصدقها حتى الصغار اذ كان ولاة امورنا مستائين ومحمد خداد بنفسه يصرح ان المينورصو لم تتقدم ملمتر واحد والوزير محيط بالملف من91 وتاتي انت لتصور لي الانتصارات الوهمية ووو فانت ممن يكذبون على الناس وماءجور من طرف ناس يكيدون لقضيتنا العادلة اقول لك احترم عقول القراء رغم ان لااحد سيصدقك لكن اقول لك من هذا المنبر كفى

  8. هذا كلناهلكم منذ حوالي 4 سنوات عن السباب واما انسداد الافق لايجدون من بد سوى الاحباط ولا الوقوع في احضان المهربين والارهاب وهذا خطير على المدى البعيد حتى. لذلك خلونا من الشعارات ولكذيب الحرب لارجوع اليها في الوفت الحالي بل تصريح ابي بشرايا لايعد استهلاكا داخليا . والمعطيات الموضوعية تشي بذلك ابي بشرايا شوفلك اخبار ثانية تقنع بها الشباب امال ذا اللي واحل فيه لعبة مفضوحة لا تنطلي على عاقل انتم الان تحكمون لفيسد من الشعب الصحراوي امال غير ذلك فهم مفكوعين فموريتان وفاوروبا افيقوا رانكم ضبعتوا القضية وضيعتوا الشعب وانتم تتمتعون وحدكم مع أفراد العائلة خسئتم