Protesters shout slogans during a demonstration against corruption and official abuses, in the Rif region in Rabat, Morocco June 11, 2017. REUTERS/Stringer NO RESALES. NO ARCHIVES

الربيع العربي يضرب المغرب.

نشرت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية، تقريرا حول أحداث مدينة الحسيمة المغربية، بعنوان “بعد 6 أعوام.. الربيع العربى يضرب المغرب”، قالت إنّه على غرار تونس ومصر، مهد ثورات الربيع العربى، والتى كان مُفجريها “محمد البوعزيزى، وخالد سعيد”، كان بطل المشهد فى المغرب “محسن فكرى”.
وأشارت “هاآرتس” إلى أن الاضطرابات الأخيرة شهدت تغيّراً جذرياً تعكس الغضب المتنامى فى البلاد، حينما أعلن رئيس الحكومة السابق “عبد الاله بنكيران” أن الملك ليس إله، وليس معصوم”.
وقالت إنّه منذ البداية، رأت السلطات أن حظر التجول وقمع الاحتجاجات، والتواجد الأمني سيكون كافيا لتهدئة الأمور، لكن مواطني الحسيمة والمناطق المجاورة، أوضحوا أن الحكومة قد أساءت الحكم على الغضب المتراكم منذ سنين.
ووفق الصحيفة، كانت شبكات التواصل الاجتماعى فى صدارة المشهد السياسى، وسرعان ما انتشرت المظاهرات فى مدن أخرى، واعتقلت القوات الأمنية مئات المتظاهرين، وتم منع الصحفيين من تغطية الأحداث.
وأضافت الصحيفة الإسرائيلية، ان سكان الريف، ومعظمهم من الأمازيع، شهد وضعهم تحسناً كبيراً في حقوقهم الثقافية خلال حكم الملك الحالي، لكنهم لا يزالون يعانون من آثار التمييز الاقتصادى والفساد البيروقراطى.
وكشفت الصحيفة، على أن الحكومة المغربية منقسمة بين فريقين، أحدهما يدعم قمع الانتفاضة، والآخر للحوار مع المتظاهرين، الذين رفعوا من حجم مطالبهم ويرغبون في التفاوض مباشرة مع الملك، وليس مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

6 تعليقات

  1. من أهل الصحراء

    المغرب سيضل دائما رقما صعبا على البعض يستحيل أن يفهموا ما يقع فيه لأن أغلبهم يعيش في بلدان لا نسمع عنها شيئا بل ولا يجرؤ أحد فيها للخروج إلى الشارع للتظاهر ، المغرب الذي ضاعف ناتجه الخام تلاثة مرات وجلب أكبر الإستتمارات وشيد بنية تحتية لا توجد في بلدان النفط والغاز وحقق إكتفاؤه الغدائي ووضع قاطرته على طريق الديمقراطية والتنمية وحقوق الإنسان بفضل مجتمع مدني يقض لا يمكن لمن هب وذب أن يفهم ما يقع فيه من تحولات .

    • ترويج إعلامي مخزني ، المغرب حقق الريح …أظن أن صاحب التعليق لا يعلم
      أن المغرب قد فتح مناقصة عالمية لإستراد القمح … وقبل سنتين فتح مناقصة
      لإستراد البيض….وأن بنيته التحتية خارج العاصمة أشبه ببعض البلدان الإفرقية
      وأن قاطرته الديمقراطية هي التي ألقت بكثير من المغاربة في السجون ( الزفزافي –
      والمهداوي..وغيرهم كثير) أما حقوق الإنسان فحدث ولا حرج ….حقق الريح .
      التعليم فيه ؛ حديث العام والخاص، والصحة مجال التفكه بين المغاربة
      والبطالة في تزايد ، وهو في الطريق الى تعويم عملته …ماذا حقق المغرب ؟
      هذا قليل من كثير .

      • اخي عباس اشرح لي متتبعي الجريدة مامعنا
        تعويم العملة وإذا إرادة
        الدولة تعويم عملتها هذا يعني ان اقتصاد الدولة متمكن ومتي سيدخل الحمام ههههههههه لدينار الجزائري بلد انفط والغار التي اصبحة مهدد بي الانهيار

        • بإختصار ، ودون إستعراض للمصطلحات الإقتصادية والتفلسف ،
          هو إخضاع قيمة عملة البلد ، وتقيمها حسب العرض والطلب في
          السوق ،.
          وكلمة تعويم كلمة أجنبية مترجمة عن الفرنسية منflotteur الجزائر
          عومت عملتها واقتصادها ليس بالقوي وقد يكون بطلب من صندوق النقد
          الجزائر ليست مهددة بالإنهيار ، لأن احتياطي الصرف لديها كبير . وليس
          عليها ديون نحو الخارج .
          تعويم العملة (monnaie flottante )المغربية يتخوف منه المغاربة
          لأن اقتصاد المغرب ضعيف .

  2. بداتم تتقون بما تقوله إسرائيل هذا شيء إيجابي بالنسبة لقضيتكم

  3. La Monarquía Marroquí Absoluta vive su fin que es el ”otoño” de una dictadura ,el pueblo marroquí percibe ahora bien que el responsable de todo lo que pasa al pueblo : es el Rey proxeneta Mohamed sexto .p. seguro que la Monarquía caera en el futuro para establecer una República Marroquí democrática.