المغرب يعترف بأن الهدف من انضمامه للاتحاد الافريقي هو استبعاد الدولة الصحراوية.

نشر موقع “ماروك ليكاس” معطيات عن تقرير مسرب لمديرية الشؤون الإفريقية التابعة لوزارة الخارجية مؤرخ ب 2 يونيو/حزيران 2013، تضمن الدواعي والأهداف الحقيقية من قرار انضمام الاحتلال المغربي للاتحاد الافريقي، إذ يشير التقرير بشكل صريح الى أن الهدف الأساسي من الانضمام للاتحاد الافريقي هو استبعاد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
وأضاف التقرير إلى أن ضعف حضور حلفاء المغرب بالاتحاد الافريقي من الدول الناطقة باللغة الفرنسية التي تتزعمها السنيغال، مقابل الحضور المؤثر والقوي للدول الانجلوسكسونية الداعمة لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، أصبح يفرض على المغرب أمام حدة المواقف السياسية التي يعبر عنها الاتحاد الافريقي لصالح الشعب الصحراوي، تغيير سياسة المغرب تجاه افريقيا بتعزيز الحضور السياسي من خلال العلاقات التجارية والاقتصادية.
واعترف التقرير بأن مواقف الاتحاد الافريقي دحضت المقترح الاستعماري “الحكم الذاتي”، وهو الشيء الذي يفرض على المغرب يقول التقرير تسخير جميع الوسائط الإعلامية الوطنية والدولية لانجاح استراتيجية المغرب بافريقيا.

المصدر : موقع صوت الجماهير.

5 تعليقات

  1. هذه مسالة مفروغ منها ويعرفها العادي و البادي

  2. وبالمقابل ماذا فعلت الجمهورية العربية الصحراوية لاستبعاد النغرب من الاتحاد الافريقي ؟ المتتبع لمسار و ميكانيزمات دخول المغرب للاتحاد الافريقي يتبين له بالواضح والملموس انه ولو اتخذ خطى مشي السلحفاة لكنه ولج الاتحاد بسلاسة في مقابل ان الجبهة كانت الا تمظي لماس ولا زاد بالعربية تشحذ السكاكين بانتظاره من اجل طرده شر طردة وطبلت كثيرا في وسائل الإعلام ووسائط التواصل الاجتماعي على اساس انه مطرود وازيد من 29 دولة أفريقية ترفضة وستلفظه من ذلك الاتحاد راعيه ذرك ستعرظ ومستطول فجميع مؤسسات الاتحاد الأفريقي في مقابل اننا نتلقى ضربات الملاكمة وننتظر الضربة القاضية الله أعلم اينت جاية في ظل الانهزام البين امامه وتصوير ذلك في قالب الانتصار ذاك راه ماهو دارك ياخوتي المغرب دولة موجودة من 12 قرن وتسبقنا بسنوات ضوئية في السياسة لاحنا اص ولا الجزاير الا سبركولكم ذاك وتعاملو مع الورم السرطاني بشكل لايضر القضية من اساسها والسياسة فن الممكن كما يقال امال وثيقة مسربة من 2013 ماهي مزية بريدة وحدة وعلى العكس الا تلهي المواطن البسيط عن المسار الحقيقي الذي نمر به والذي يتسم في شكله العام بعدم وضوح الرؤية والارتهان على المزنة كالو أهل الصحرا الاولين تحياتي لكم المستقبل الصحراوي

  3. ابن الطنطان

    هدف استراتيجي بعيد ولكن ممكن عبر التراكم.
    الاقتصاد ثم السياسة ثم الوقت ثم تغيير ميثاق الاتحاد ثم الانقضاض.

  4. أن الدبلوماسية التشيزيفرينية للمغرب تنم عن مدى الإحباط و اليأس الذي اتسمت به منذ احتلالها للصحراء الغربية ،و لا يخفى على أي أحد الأخطاء الكبيرة و الفادحة و الحسابات المغلوطة و الغرور و الاستعلاء على العباد لنظام ملكي شمولي أكل الدهر عليه و شرب ، هي سبب معاناة و بؤس شعوب المنطقة وحرمانها من مسايرة الركب الحضاري العالمي في الاستقرار و التنمية و التعايش بين الجميع في كنف الاحترام و الأخوة و المساواة .

  5. صحراوي من التل

    الحمد لله لانكم عرفتم هدف المغرب اخيرا, في الاول كنتم تتبجحون بان المغرب اعترف بكم كدولة بقبول الجلوس معكم في المنظمة الافريقية.