مساعي المغرب ضد الجمهورية الصحراوية داخل الاتحاد الإفريقي سيكون مآلها الفشل

أكد وزير الشؤون الخارجية الجزائري, عبد القادر مساهل, يوم الاثنين, أن مساعي المغرب ضد الجمهورية العربية الصحراوية داخل الاتحاد الإفريقي سيكون مآلها الفشل “مهما تكررت”, مشيدا بموقف المنظمة التي “برهنت أنها موحدة وتتكلم بصوت واحد”.
وفي تصريح له على هامش افتتاح الدورة العادية لبرلمان بلاده, أوضح مساهل في رده على أسئلة للصحفيين تتعلق بالاعتداءات المغربية المتتالية على الوفد الصحراوي في اجتماعات الاتحاد الإفريقي, قائلا: “لقد كانت هناك محاولة للطرف المغربي في مالابو وفشلت وكذلك في الموزمبيق وكان لها نفس المصير, ومهما تكررت هذه المحاولات سيكون مآلها الفشل”.
وأشاد مساهل بالموقف الذي تبناه الاتحاد الإفريقي تجاه ما حصل, حيث “برهنت افريقيا على أنها موحدة وتفعل حقيقة كل ما اتفق عليه رؤساء الدول والحكومات وتتكلم بصوت واحد”, مذكرا بأن المنظمة “تحصي حاليا 55 دولة بما فيها الصحراء الغربية والمغرب”.
وكان وفد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية المشارك في أشغال الاجتماع الوزاري المشترك الياباني-الإفريقي حول تنمية افريقيا (تيكاد-6) الذي نظمت فعالياته مؤخرا بالعاصمة الموزمبيقية مابوتو قد تعرض لاعتداء لفظي وجسدي من طرف نظيره المغربي.
وإزاء ذلك, أعربت الموزمبيق عن “استيائها الشديد من السلوك الأرعن للوفد المغربي المتمثل في الاعتداءات اللفظية والجسدية على وفد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والفوضى التي أثارها وفد المغرب خلال افتتاح أشغال الاجتماع المذكور”, معتبرا أن تلك التصرفات “تعكس الافتقار الفاضح واللامسؤول لأسس وقواعد العمل الدبلوماسي وقلة الاحترام للالتزامات الدولية”.
وقد تمكن الوفد الصحراوي على الرغم من كل هذه المحاولات من حضور هذا الاجتماع الوزاري والجلوس في مقدمة الوفود بعد تجاوز ودحر كل الاستفزازات التي مارسها الوفد المغربي.

المصدر : الخبر الجزائرية.

6 تعليقات

  1. ابن الطنطان

    كان يقال كذلك ان محاولات المغرب الانضمام الى الاتحاد الافريقي سيكون مصيرها الفشل…. والنتيجة انتم تعرفونها.
    ليس كل كلام رنان حقيقة. بل الحقائق حقائق والكلام كلام.
    من يستطيع ان يأكد ان محاولات المغرب ستفشل.

    • الانضمام لم يقل احد انه سيفشل لهذا لاتخلط الامور انضمتم المغرب كان متوقعا لانه ببساطة لايوجد مانع لقبول ملفه

      • ابن الطنطان

        ابراهيم غالي قالها بنفسه عند زيارته لجنوب افريقيا. وليس الوحيد الذي قالها. بل قالها سياسيون آخرون من البولزاريو بتعابير اخرى.

  2. لقد قلتها في في السابق
    ان رجوع المغريب او عودة المغريب الا التحاد الفريقي
    مستحيل طارت واخا معزة ههههههههه

  3. من أهل الصحراء

    ترامب يعين صديق المغرب ” جون بيتر فام” مسؤولا عن الشؤون الإفريقية

  4. JE VOUS DEFIE DE METTRE MON COMMENTAIRE
    أعلنت النيابة العامة الإسبانية الخميس عن ملاحقات قضائية بحق قادة إقليم كاتالونيا إثر دعوتهم لاستفتاء حول حق تقرير المصير، مضيفة أنها ستأمر بمصادرة معدات انتخابية جهزت للاستفتاء.
    وقال المدعي العام خوسيه مانويل مازا في تصريحات صحفية، “يجري إعداد ملاحقات جنائية”، موضحا أنها تستهدف مسؤولي برلمان كاتالونيا، الذين مهدوا لاعتماد قانون الأربعاء الهادف إلى تنظيم الاستفتاء المحظور وأعضاء حكومة كاتالونيا، الذين دعوا إلى الاستفتاء في الأول من أكتوبر”.
    وقالت النيابة أيضا إنها “ستصادر المعدات التي جهزت لهذا الاستفتاء”.
    وكان برلمان إقليم كاتالونيا الواقع بشمال شرق إسبانيا قد تبنى الأربعاء قانونا لإجراء الاستفتاء على الاستقلال عن إسبانيا في 1 أكتوبر المقبل، وهو التصويت الذي اعتبرته الحكومة المركزية في مدريد مخالفا للقانون.