هل ينجح مجلس الأمن الدولي في وضع جدول زمني للمفاوضات حول الصحراء الغربية؟

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة خاصة لمناقشة الأوضاع في الصحراء الغربية يوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 ، بناء على أول تقرير يعده المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية “هورست كولر”، وذلك حسبما هو موضح بالبرنامج الشهري لمجلس الأمن الدولي.
وتترأس فرنسا الحليف التقليدي للملكية بالمغرب مجلس الأمن الدولي خلال شهر أكتوبر الجاري، مما سيجعل من هذه الجلسة مجرد استعراض كرنولوجي لفترة ستة أشهر الأخيرة.
وكان أمحمد خداد المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو والمسؤول عن العلاقات الخارجية لجبهة البوليساريو، طالب في أغسطس الماضي، في مقال مطول نشره موقع “سانديت بروجي”، طالب فيه بضرورة وضع رزنامة زمنية محددة للمفاوضات، وتقديم تقرير مفصل عن ستة أشهر الأخيرة.
وحاولت الصحافة المغربية خلال الفترة الأخيرة الترويج لما أسمته “تنازل” جبهة البوليساريو عن حل يستند على مبدأ استفتاء تقرير المصير، وهو ما لا يستند على أي أساس في ظل تواجد بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء بالصحراء الغربية.
ومنذ سنة 1991 تحاول القوى الغربية المتحكمة بمجلس الأمن الدولي بضغط فرنسي، ممارسة سياسة الحفاظ على الوضع الراهن، وإضعاف إرادة الشعب الصحراوي.
وبناء عليه فان فرنسا من المحتمل أن تعرقل وضع اطار زمني محدد للمفاوضات، لخلق أكبر مساحة للمناورات المغربية، لإفشال مساعي المبعوث الألماني الجديد، رغم أن حدود المناورة بدأ يتقلص مع مرور السنوات، مما يعزز من احتمال نشوب الحرب الشاملة في ظل المتغيرات والأزمات العاصفة التي تمر بها المنطقة المغاربية.

المصدر : موقع صوت الجماهير.

10 تعليقات

  1. من انتظر نصف قرن ما عليه سوى ان يكمل أجره ويكمل النصف الآخر. وسؤتي أجرا عظيما ان شاء الله.

  2. شهر أبريل ؟؟؟2 ؟ ان شاء الله.

  3. يوم القيامة ان شاء الله.

  4. من أهل الصحراء

    الأمم المتحدة قالت كلمتها حل توافقي يرضي الطرفين

  5. ولد الساقية

    السلام عليكم
    مازيغي ….يا ….الظلم و النفاق امشي بوس ايادي مولاك المثلي النجس الذي تركع له من دون الله انت و الشيو خ الذين يمثلونكم . اما نحن الصحراويين نأبى ان ننحني لغير الله سبحانه و لا نرضى العيش في المذلة مثلكم و تحت وطأة اليهود و النصارى اسياد ولييكم و العميل الذي يذيقكم سوء العذاب و ينفذ بنكم اجندة اعداء الاسلام من اليهود و النصارى. يا حقير اذا جاء يوم القيامة سيحكم الله بعدله و سنرى انشاء الله من هو الظالم و المظلوم و عندها ستعلم و تندم انت و امثالك على ما كنتم تعملون من ركوع لغير الله و افتراء و كذب و ظلم…..

  6. الحرب لا وجود لها نظرا لوضعية وظروف الحليف…. والمفاوضات لن تاتي باي حل بعد 62 سنة منها…. والقيادة مع العدو يخدمها وضع الجمود الحالي… معناه 40 سنة اخرى من المعاناة ولحمادا…والل ما عجبو الحال اقيم قال الرئيس الماضي رحمة الله عليه

  7. تعليقك في انتظار موافقة المدير. جريدة مستقلة كاستقلال القيادة . ههههههههههه.