وزير الخارجية الجزائري يصف نشر التقارير الخاطئة في مصلحة الصحافة التابعة للأمم المتحدة بـ”السابقة الخطيرة جدا”

وصف وزير الشؤون الخارجية الجزائري السيد عبد القادر مساهل, اليوم الأحد بالجزائر العاصمة, نشر مصلحة الصحافة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة لتقارير خاطئة حول الصحراء الغربية, بـ”السابقة الخطيرة جدا”.
وقال السيد مساهل على هامش الاحتفال بمناسبة يوم الدبلوماسية الجزائرية الذي نظم بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال, أن التلاعب الذي وقع في مصلحة الصحافة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة, يعتبر “سابقة خطيرة جدا”, مشيرا إلى تأثيرها على “مصداقية الأمم المتحدة”, حيث أكد أن “نسب كلام لمتدخل قبل تدخله شيء عجيب”.
وأضاف وزير الشؤون الخارجية أن الأمانة العامة للمنظمة “قدمت اعتذارها وأمرت بفتح تحقيق في القضية ونحن ننتظر نتائج هذا التحقيق”.
للإشارة فإن اعتذار أمانة منظمة الأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي, جاء بعد نشر مصلحة الصحافة التابعة للمنظمة لتقارير خاطئة حول الصحراء الغربية نسبت إلى موقعين على عريضة حول الصحراء الغربية ملتزمة بدراسة المسألة عن كثب, وعقب طلب اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار لمنظمة الأمم المتحدة بنشر مذكرة حول التصريحات المحرفة قدمت ممثلة أمانة منظمة الأمم المتحدة اعتذارها للجزائر مشيرة إلى أنه تم بالفعل تصحيح البيانات الصحفية المعنية.
وأضافت في ردها على الانشغالات التي أثارتها الجزائر بشأن هذا الخطأ الذي ارتكبته مصلحة الصحافة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة أن الأمانة تدرس المسألة لمعرفة ما حدث.
وردا على ذلك أوضح السفير المساعد للجزائر لدى الأمم المتحدة أن الأمر لا يتعلق بتقديم اعتذار للجزائر بل إلى اللجنة الرابعة قاطبة لأن “هذا يلحق ضرر بنا”.
وتتخبط مصلحة الصحافة لمنظمة الأمم المتحدة في “قضية تلاعب خطيرة” بعد تحريف مضمون مداخلات أثناء أشغال اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار حسب العديد من المشاركين في هذا الاجتماع الأممي السنوي.
وقامت مصلحة الصحافة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة بتحريف تصريحات متدخلين أعربوا عن مساندتهم للقضية الصحراوية وذهبت إلى حد إسناد تصريحات موالية للمغرب إلى موقعين على عريضة لم يكونوا قد تدخلوا بعد مرتكبة انزلاقا يضر بمصداقية المنظمة المتعددة الأطراف.
وطلبت الجزائر يوم الجمعة من مصلحة الصحافة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة تقديم توضيحات حول هذه المسألة مطالبة بنشر توضيح على الموقع الالكتروني للأمم المتحدة.
وفي تصريح لوأج أوضح ممثل جبهة البوليساريو البخاري احمد بأن الجبهة “ستطالب بتحقيق حول هذا الانزلاق الخطير” مضيفا أن الأمر يتعلق بـ”بانزلاق مخطط له من طرف هذه المصلحة التي يطغى عليها أعوان المخابرات المغربية الذين ذهبوا إلى أقصى حد من التزوير بإسنادي تصريحات موالية للمغرب في حين أنني لم أتناول الكلمة”.
وكان التقرير الأول للأمم المتحدة ينسب إلى السيد البخاري احمد تصريحات خطيرة حول جبهة البوليساريو ومسار السلام في الصحراء الغربية.

12 تعليق

  1. خطأ بسيط و وحيد ( من بين 117 مداخلة ) يتجلى في الخلط بين إسميين و نسب مداخلة أحدهم وحدوي ل أحمد خداد
    that is the only mistake and happened easily.
    i hope my comment will be published.

  2. ابن الطنطان

    كلمة خطير جدا يمكن قبولها لو قالها ممثل البولزاريو. أما ان يقولها ممثل الجزائر عن تحريف كلام خداد فهذ هو العجيب.
    هذا هو معنى الجزائر محايدة وإلا فلا.

  3. لا يمكن تزوير التاريخ ، العالم كله يعلم أن الصحراء كيان قائم بذاته قبل دخول الإستعمار
    الإسباني بشهادة ملوك المغرب في ذلك الزمن ، وأن حدود المملكة لم تتجاوز وادي نون
    بإعتراف السلطان ” سي محمد “.
    تلاعب المغاربة في وثائق الأمم المتحدة لا يعطيهم حق السيادة على الإقليم منذ أن حكمت
    محكمة العدل لصالح الشعب الصحراوي ، ومنذ ذلك الزمن والمغرب يحاول أن يتجنب كلمة تقرير المصير، وكلمة الإستفتاء غير أنه لم يُفلح ، وتكررت أخطاءه ، ولم يبق له من سند الا
    فرنسا لما لها من وُجود إستعماري في المغرب غير مُباشر ، كما تربطها معاهدة حماية قديمة بالأسرة العلوية لم تُلغ في وثيقة الإستقلال سنة 1956وتناساها المغاربة ، وبات المغرب
    من يومها تابعا لفرنسا تباعية غير مباشرة ولكنها ملحوظة .
    وسواء زور أم لم يزور فالفشل يُلازم تحركاته لأن حقيقة وجود شعب غير مغربي مُجاور للمغرب
    في الجنوب حقيقة قائمة .

  4. ما دخل الجزاءر ….الجزاءر ليست معنية بالنزاع مت هذا التناقض؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. اين قراة هذا التاريخ
    حدثنا عن حدود الدولة العثمانية يا عباس
    ارجوك ياعباس ان ترينا حدود الدولة العثمانية
    والمذا لا تطالب الجبهة بلحدود الذي ذكرت
    من واد نون او علي الاقل من الحدود السبانية
    من طانطان طرفايه
    ياعباس ادخل كوكل وارينا هذا الحكم الذي حكمة بيه المحكمة
    علي المغريب الله يطلس اسراحك كول امين

    • حيثيات الحكم طويلة وإليك منطوق الحكم :
      (……… و خلصت إلى القول ” بأن جميع الأدلة المادية و المعلومات المقدمة للمحكمة، لا تثبت وجود أية روابط سيادة إقليمية بين أرض الصحراء الغربية من جهة ، و المملكة المغربية أو المجموعة الموريتانية من جهة أخرى .
      و عليه فإن المحكمة لم يثبت لديها وجود روابط قانونية، من شأنها أن تؤثر على تطبيق القرار (XV)1514 المتعلق بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، و على الخصوص تطبيق مبدأ تقرير المصير من خلال التعبير الحر و الحقيقي عن إرادة سكان المنطقة )
      هذا منطوق حكم محكمة العدل الدولية في لاهاي التي تقدم اليها المغرب بواسطة ملكه الحسن الثاني
      والمجموعة الموريتانية بواسطة المختار ولد داده . يكذبون عليكم في المغرب ، ولا يعطونكم المعلومة
      الصحيحة ، بناء على هذا الحكم ، وبناء على كفاح الشعب الصحراوي إنسحبت موريتانيا وبقي
      المغرب ، وسيدفع ثمن مُكابرته، وعناده ، الصحراء الغربية ليست مغربية .
      إقرأوا – يامغاربة -النص الموجود بين قوسين ، هذا هو حكم المحكمة ، إنكم تتعبون أنقسكم فقط

  6. سؤال بريء : من هو هذا عبّاس عبد الله؟ مداخلاته عجيبة لا أستفيد منه أيّ شيء ينفعني في معرفة القضيّة الصحراوية . كما أنّ أسلوبه يدعو للاشمئزاز.

    • كلامي ليس موجها اليك يا ( زائر) ولم أقصد نفعك ، ولا تكلف نفسك قراءة ما أكتب
      حتى لا تصاب بالإشمئزاز، أنا أكتب لمن وُلدوا في هواء الصحراء الطلق ، النقي
      ولم يستنشقوا هواءا ملوثا بالعبودية المخزنية ، ولم يُقبلوا أيد ملوثة وشابوا في الذل
      أشارك الشباب الصحراوي النبيل حامل البندقية من أجل حرية وطنه ، ولا أكتب
      من أجل العبيد المخازنية

  7. والله يا ذا عباس عبد الله ألا فيه زغبة إسبع ما يجبى على لبخانيس ما بكات ترتعد أداركة فعركها…والله ألا برافو لو

  8. يا محمد أحمد الطيور تقع على أشكالها النسورة مع النسورة والبيزان مع البيزان وعكاب الطيور مع أشكالها…الأخ عباس عبد الله من جزاير الشهداء والثورة واختر صف الثورة الصحراوية كيف وكفتو مع جميع القضايا العادلة أفجميع القارات أهاذ ينكالو الإلتزام بالمبادىء الثابتة والواضحة رغم تسبب الأعداء التاريخيين لوطنه في أقبح عشرية سوداء شهدها التاريخ المعاصر…هاذ النوع هو إلكال فيه مولانا : ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة٪مِنَ المُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا٪صدق الله العلي العظيم…خالك مثل عربي أدال على موضوعنا هذا إكول:زيد يصطاد في القفار…وزيد يصطاده الفأر في الدار…اللهم احشرنا مع عبادك الصالحين المخلصين الصادقين…..