فيديريكا موغيريني : وضع الصحراء الغربية يبقى بمثابة “إقليم غير مستقل”.

أكدت رئيسة الدبلوماسية الأوربية فيديريكا موغيريني أن الصحراء الغربية “إقليم غير مستقل”، مشيرة الى أن الوضع النهائي لهذا الإقليم موضوع “مسار مفاوضات” تجرى تحت إشراف الأمم المتحدة.
و في ردها باسم المفوضية على النائب الأوربي ماريا ليديا سينرا رودريغيز أوضحت موغيريني أن “الصحراء الغربية مصنفة من طرف الأمم المتحدة إقليما غير مستقل علما أن الوضع النهائي للصحراء الغربية موضوع مسار مفاوضات تشرف عليها منظمة الأمم المتحدة حيث أبدت أيضا تحفظا بخصوص “تقييم نتائج” مسار المفاوضات.
وفي هذا السياق جددت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية و السياسة الأمنية “دعم” الاتحاد الأوربي للجهود التي يبذلها الأمين العام الأممي للتوصل الى “حل سياسي عادل و دائم بموافقة الطرفين يضمن تقرير مصير الصحراء الغربية في إطار تسوية مطابقة لمبادئ و أهداف ميثاق الأمم المتحدة”.
كما جددت المسؤولة الأوروبية في ردها حول الإجراءات التي تنوي المفوضية اتخاذها للتأكد من سيادة الشعب الصحراوي على موارده المستغلة حاليا من طرف المغرب موقف الاتحاد الأوربي إزاء نزاع الصحراء الغربية في الوقت الذي باشر فيه الطرفان محادثات حول الاتفاقات التجارية حتى تكون مطابقة مع حكم محكمة العدل الأوروبية.
و قضت محكمة العدل الأوروبية في 21 ديسمبر الفارط أن إقليم الصحراء الغربية ليس بالنظر إلى ميثاق الأمم المتحدة جزءا من الأراضي المغربية وأنه طبقا لمبدأ الحق إزاء الكافة في تقرير المصير والمبدأ العام للمعاهدات فإن اتفاقات الشراكة وتحرير التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لا يمكن تطبيقها على الصحراء الغربية بدون موافقة الشعب الصحراوي.

16 تعليق

  1. اظن إنكم تعلمتم
    كيف تخضرون عقول الشعب الصحراوي
    بكلمة تقرير المصير وهذي الكلمة لم نسمعها منها علي التلفاز

  2. من أهل الصحراء

    فيديريكا موغيريني تقصد في كلامها ساكنة المنطقة ومنتخبوهم والأيام بيننا

  3. مولاي احماد

    .. “حل سياسي عادل و دائم بموافقة الطرفين يضمن تقرير مصير الصحراء الغربية في إطار تسوية مطابقة لمبادئ و أهداف ميثاق الأمم المتحدة”

    نعم لقد قالت: حل سياسي ودائم >>يرضي الطرفين<< لكنني لا أدري من أين خرجت عبارة "يضمن تقرير المصير في الصحراء الغربية".
    من حسن حظ الشعوب أن المعلومة لم تعد حكرا على وسائل إعلام دون غيرها وأصبح بإمكان الجميع الوصول إلى المعلومة من مصادرها دون أن يطالها تحريف أو تغيير لمضمونها. وفي الحقيقة كنا نظن أن جميع من يشتغلون لدى المستقبل الصحراوي يراعون مبادئ مهنة الصحافة ويؤدونها بأمانة بيد أنه لا زال هناك من ينهج أسلوبا لا يختلف عن القيادة كلنا نعرفه.

    • أشفيت الغليل يقول المثل حبل الكذاب قصير
      المشكل العالم اليوم اصبح قرية صغيرة
      حتا مع من كنت تتحدث في الهاتف اسنه الماضيه يمكن تبحث عنو عند اتصلات الدوله التي تعيش فيها وتحصل علي الرقم واسم الشخص واليوم والساعه والدقيقة
      مابلك بشي اخر

    • ايه المغربي جميع قرارات الامم المتحدة حول الصحراء الغربية تنص على حق الشعب الصحراء في تقرير المصير لكن تتابع فقط الاعلام المغربي والعربي الذي لن يذكر هذه الكلة ابادا

  4. ألا يكفي عملاء وأقلام وأزلام نظام المخنز المحتل ما قالته فيديريكا في وصف الصحراء الغربية بإقليم غير مستقل؟؟؟ ـ

  5. وحتى سبتة وملييلية غير مستقلتين وكدلك جبل طارق الإسباني يعيش نفس الوضع مند قرون أين المشكل؟

    • اين المشكل ايه الامازيغي البربري المتوحش انت ليس لديك مشعل في ان يعيش شعب باكمله غير مستقل

  6. إلى الجار الأمازيغي أقول بأنني على يقين تام بٱنك تعلم جيدا أن الأماكن التي ذكرتها وهي ثلاثة لا تتعدى كونها مجرد ثغور مساحتها مجتمعة أصغر من إحدى مدنكم الكبيرة وحتى لا أطيل الكلام وأدخل متاهات ودهاليز مسؤولية سلاطين المغرب فيما يخص مدينتي سبتة ومليلية …أكتفي بأن أذكرك + وأنت على ما يبدو لي متتبع + بأن الأغلبية الساحقة من سكان هذه الثغور صوتت مقتنعة لصالح هذا الوضع القائم ولأسباب كثيرة ومنطقية…أما ما يتعلق بوطني المحتل من طرف دولتكم الغازية فمساحته في حدود280000 كلم مربع ووضع القضية الصحراوية أمميا وقاريا واضح لا يتجاهله إلا الجاهل أو المتعنت…تصبح يا جاري على مغرب عربي كبير و حقيقي ركائزه ستة متساوية وعلم الجمهورية الصحراوية جنبا إلى جنب مع الأعلام الخمسة الأخرى في كل العواصم الستة…

    • أخي العزيز, أنت أكيد تعلم أن عدد الصحراويين الموجودين على قوائم الأمم المتحدة لا يتعدى أربع وثمانين ألف صحراوي بمن فيهم الموالون للمغرب وصحراويو المهجر الذين أغلبهم يحملون الجنسية الإسبانية, وهم جميعهم مع كل ذلك لا يمثلون إلا خمسة في المئة من مجموع الساكنة التي تقطن الإقليم, إذن لا تنتضر من المجتمع الدولي أن يوافق على إستفتاء يشارك فيه فقط الصحراويين لأن ذالك سيكون كإستفتاء على تقرير مصير أمريكا يشارك فيه فقط الهنود الحمر.

      • تقليل عدد سكان الشعب الصحراوي إدعاء مغربي ، يوجد في تندوف وحدها ما يفوق 180 ألف نسمه زائد الموجودين داخل الأرض المحتلة
        زائد من هم في موريتانيا ، زائد المغتربين ، كل هؤلاء يشكلون الشعب
        الصحراوي . ثم لماذا المخزن يخاف الإستفتاء ؟ أتعرف لماذا لأنه غير
        واثق من نتيجة الإستفتاء ، حجة المغرب داحضة ، ولا يوجد صحراوي
        واحد موالي للمغرب .

  7. الى سي ميكي : المشكل في هده القضية ليس في المساحة بل في عدد الساكنة الدي لم يتجاوز عدد جمهور كرة القدم بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدارالبيضاء.ادن لحراسة هده الحدود الشاسعة تتطلب تجنيد كل الصحراويين بما فيهم الشيوخ والنساء والأطفال.

    • يا امازيغي اذا كان عدد الصحراويين لم يتجاوز عدد جمهور كرة القدم بالمركب الرياضي فكيف استطاعو الدخول في حرب مع الجيش المغربي لمدة 16 عام هذا يدل ان الصحراويين هم اشجع شعب في تاريخ العالم

  8. الاتحاد الاوروبي يستغل النزاع للضغط على المغرب من اجل مصالحه وليس لسواد عيون جهة أخرى

  9. أولا يا جاري الأمازيغي حتى لا أصنفك من أمازيغ الدرجة الثالثة عليك تصحيح اسم المكي وحذف كلمة سي لأننا لا نؤمن بثقافة السادة والعبيد هذا من جهة ومن جهة أخرى نظرة دولتكم لعددنا كشعب صغير وبطريقة الإحتقار والتعالي دلالة على أنكم خارج الزمان فحراسة حدود دولة في هذا العصر ليس من الضروري لها تسخير مئات الآلاف من الأفراد عليك يا جاري مراجعة أحدث التكنولوجيات في الدفاع والهجوم والتأمين ولك أوضح الأمثلة في مقاومة جنوب لبنان وغزة لأقوى الجيوش بالشرق الأوسط وأنشر هنا لائحة لبعض الدول وتعداد سكانها لعلك تعتبر… دومينيكا عدد السكان :72،500 ـــــــــــ جزر مارشال عدد السكان :62،000ــــــــــ سانت كيتس ونيفيس عدد السكان : 52،000ــــــــــ ليختنشتاين عدد السكان :35،000 تعتبر من اصغر الدول الاوربية واغناها ايضا مساحتها : 160 كيلومتر العاصمة : فادوز ـــــ ء اماراة موناكو عدد السكان : 35،986 ــــــــ سان مارينو عدد السكان :31،887ــــــــ بالاو
    عدد السكان :20،956 ــــــ جمهورية ناورو عدد السكان :10،000 ـــــــ وأخيرا أنصحك بأن:
    لا تحتقر كيد الضعيف فربما
    تموت الأفاعي من سموم العقارب
    وقد هد قدمًا عرش بلقيس هدهد
    وخرب حفر الفأر سدًّا لمأرب
    إذا كان رأس المال عمرك فاحترز
    عليه من الإنفاق في غير واجب