المبعوث الأممي للصحراء الغربية منتظر في الايام المقبلة بمخيمات اللاجئين الصحراويين.

قال مكتب السيد هورست كوهلر المبعوث الشخصي للامين العام الاممي في إتصال هاتفي اجرته مجلة المستقبل الصحراوي، يوم الثلاثاء 10 اكتوبر الجاري، ان المبعوث الأممي سيشرع في غضون الايام المقبلة في زيارة الى مخيمات اللاجئين الصحراويين، حيث سيلتقي بقيادة جبهة البوليساريو في إطار التمهيد لإستئناف المفاوضات المتعثرة في الصحراء الغربية منذ سنوات.
وفي رده على سؤال لمجلة المستقبل حول امكانية زيارة المبعوث الاممي للمناطق الصحراوية المحتلة قال مدير مكتب السيد كوهلر ، أن هذا سؤال صعب في الوقت الراهن، لان المبعوث الاممي لازال في اتصالات مع الطرف المغربي من اجل السماح له بزيارة المناطق الصحراوية المحتلة.
وفي جوابه عن سؤال حول المنتظر من زيارة المبعوث كوهلر، قال مدير مكتبه أن هذه المهمة تعتبر جد صعبة في الوقت الحالي، لكن نأمل في أن تساهم في ايجاد حل لقضية الصحراء الغربية.

وتمر اليوم أكثر من 6 أشهر و 10 أيام منذ مصادقة مجلس الأمن الدولي على قراره الأخير حول الصحراء الغربية، ولم يتمكن المبعوث الأممي من القيام بزيارة لبلدان المنطقة، ماقد يعني أن استئناف المفاوضات في قبل شهر أبريل المقبل يبدو صعب المنال في ظل الشروط التي رفعها الاحتلال المغربي بعد المصادقة على قرار مجلس الأمن الدولي ومنها ضمان الانسحاب الكامل لقوات الجيش الصحراوي من منطقة الكركرات بما فيها المناطق التي تقع خارج المنطقة العازلة، فيما تجد القيادة الصحراوية نفسها في حرج كبير أمام الرأي العام بعد تماطلها في اتخاذ موقف من العراقيل المغربية منذ شهر ابريل الماضي والتي دخلت شهرها السابع دون أن تحرك قيادة جبهة البوليساريو أي ساكن في وضعية الجمود التي تمر بها القضية الصحراوية ، حيث وعدت في نهاية شهر ابريل الماضي بأنها ستعيد النظر في قرار الانسحاب أو إعادة الانتشار بمنطقة الكركرات في حال رفض المغرب إستئناف المفاوضات المتعثرة منذ سنوات، وهو الوعد الذي لم تنفذه القيادة الصحراوية في انتظار التقرير المقبل لمجلس الأمن الدولي.

8 تعليقات

  1. ههههه الضحك على الذقون. لن تجدي المفاوضات شيء ولن يكون هناك حل يرضى الطرفين أبدا فلا تحلموا يا سادة بشي لن ولم يتحقق.

  2. من أهل الصحراء

    الأمم المتحدة قالت ما عندها حل توافقي يرضي الطرفين ولن تغير من قرارها بعدما فشلت في تحديد هوية من يحق له التصويت في الإستفتاء خصوصا بعد ولود أجيال وأجيال جديدة بالمنطقة

  3. الامم المتحدة. لا يمكن ان تزور المنطقة. الا اذا وافق. المغرب. ………والشعب. الصحراوي. ينتظر. ……. وينتظر…….وينتظر. اوهام الامم المتحدة. ام اكاذيب…..وقيادتنا الرشيدة.تعلم….ام لاتعلم. تهتم ام لا تهتم……. والوقت. يمر. حتي. تتم. فلسطنة الصحراويين. ام انه. مخطط موافق عليه.تعلمه. قيادتنا .وقيادتها…………..ونتمني التوفيق.للشعب الحراوي.

  4. محند ول محمود

    ابان ازمة الكرارات سبق وان اشرت الى ان المغرب سيرفع سقف المطالب بعدما وعدتمونا باعادة الانتشار وقلنا من هذا حذاري من خطط جهنمية محبوكة يتسنى لنا ان نغلط ليركب المغرب عن القضية اذن سبعة اشهر ولاشيئ تحقق حتى المبعوث لازم يطلب الاذن اذ اتمنى ان لا يطلع علينا اصحاب المؤجورة ويدعوننا باوصاف ليست من شيمنا الحذر ثم الحذر

  5. والله هرمنا من جاء المبعوث ذهب المبعوث الحقوق لاتخود هكذا عبثابالاستسلام والانبطاح لقرارات الامم المتحدة والله سنبقي سنين وسنين في (فردوس لحمادة) وهذا ماتريده للاسف قيادتنا الرشيدة حتي تبقي في رفاهيتها ولايهمها ماساءة شعبها.

  6. عن اَي مفاوضات تتكلمون ؟ المغرب يقول لكم على لسان ملكه ليس لدي شيئ اخر أقدمه من غير الحكم الداتي.اضن ان قرار المغرب شجاع ، لا لف ولا دوران خد او اترك. ادا عجبكم الامر اهلًا وسهلا وادا لم يعجبكم الامر لكم واسع النظر انا لو كنت مكانكم ألجأ الى حمل السلاح

  7. إنه الوهم إنه الركض وراء السراب إنه العجز إنها المؤامرة من القريب قبل البعيد
    إذا عولتم على هذا العبث ستبقون عشرات السنين الأخرى و ربما المئات و يومها ستولد أجيال وتكبر هنا هناك لا علاقة لبعضهم بالبعض الأخر و هكذ سيتم تصفية القضية ببطء و الزمن و النسيان كفيلان بذاك و سيتحقق كلام الزعيمة الإسرائيلئة : الكبار يموتون و الصغار ينسون أما فلسطنة القضية كما جاء في أحد التعاليق فهذا تحصيل حاصل فقد بدأ المسلسل منذ أمد بعيد مع فرق أن القضية الفلسطينية لها عمق عربي إسلامي و القضية الصحراوية تفتقد لهذا العمق و تعتمد على اعترافات لدول هي تحتاج ربما إلى أن يعترف بها. أخير أتمنى على مجلة الستقبل الصحراوي أن لاتولي اهتماما كبيرا لمثل هذا العبث االذي طال أكثر من ربع قرن لأان ذلك يعتبر تسويق للضحك على الذقون شكرا

  8. الصحراويين اتعاهدوا من أول مؤتمر للجبهة على وحدة الصف أنبذ القبلية والحزبية وتعاهدو على ان الرب واحد والشور واحد …الجبهة شي ألفراد شي ثاني فيهم الصالح أفيهم الطالح …قضيتنا كانت أمزالت أمانة أواجبنا انعودو قناطر من الهند إياك انقطعو لجيال الحالية ولي تابعها إلبر لمان (ماه البرلمان) أعاكب لستقلال أتثبيت السيادة إلي إبغى إكون حزب إراسو يا ربي ميت حزب أمنظمة ولف جمعية …يغير سابك ذا كامل عيب الدار على من بقى في الدار…لا يعود ياسر إمن الرجلي يتكلم أساعة لحكيكة إصفك للمسمى (التبتابة)…السكات إفبلد لكلام اندامة…الدولة الصحراوية حقيقة تاريخية أمس واليوم وإلى الأبد .