مكتب الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو، يكتفي باصدار بيان “خشبي” رداً على خطاب ملك الاحتلال.

إكتفى المكتب الدائم للامانة الوطنية لجبهة البوليساريو بإصدار بيان “خشبي” للتنديد بالخطاب الاستفزازي لملك الاحتلال المغربي، واكتفى البيان بترديد نفس العبارات الخشبية التي وردت في خطابات سابقة، ولم يتضمن أي خطوات عملية للرد على خطاب ملك الاحتلال المغربي الذي أعتبر بمثابة اطلاق لرصاصة الرحمة على الوساطة الاممية في ملف الصحراء الغربية بعد تأكيد ملك الاحتلال في خطابه بمناسبة المسيرة السوداء ان الحل الوحيد لقضية الصحراء الغربية هو الحكم الذاتي.

وجاء رد فعل القيادة الصحراوية الذي عبر عنه وزير الخارجية الصحراوي في ندوته الصحفية بالجزائر، والبيان الصادر عن المكتب الدائم للامانة الوطنية ، جاء بعيداً عن ما ينتظره الرأي العام الصحراوي من رد على التعنت الذي اظهره ملك الاحتلال في خطابه الاخير، في مسعى منه لاطالة الامر الواقع الذي يدفع الشعب الصحراوي ثمنه منذ العام 1991.

وهذا نص البيان الصادر عن المكتب الدائم للامانة الوطنية :
نص البيان :
الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب
الأمانة الوطنية
المكتب الدائم
08 أكتوبر 2017
بيــان
برئاسة الأخ إبراهيم غالي، رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة، عقد المكتب الدائم للأمانة الوطنية هذا الأربعاء، 08 نوفمبر 2017، اجتماعاً تحضيرياً للدورة العادية السادسة للأمانة الوطنية، المقررة هذا السبت، 11 نوفمبر 2017.
واستمع المكتب إلى عرض عن الاجتماع الهام الذي جمع رئيس الجمهورية مع الوزير الأول الجزائري، السيد أحمد أويحي، والوفدين المرافقين لهما هذا الثلاثاء، 7 نوفمبر 2017، والذي جاء في سياق التشاور المستمر وتوثيق علاقات الأخوة والتعاون بين البلدين الشقيقين، الجمهورية الجزائرية والجمهورية الصحراوية.
المكتب الدائم للأمانة جدد الشكر والتقدير والعرفان للجزائر الشقيقة، حكومة وشعباً، بقيادة فخامة الرئيس المجاهد عبد العزيز بوتفليقة، على مواقف الدعم المؤازرة الراسخة لكفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال، في انسجام كامل مع مبادئ ثورة الأول من نوفمبر المجيدة وميثاق وقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.
كما توقف المكتب عند حلول الذكرى السابعة للهجوم العسكري المغربي الغادر على مخيم اقديم إيزيك للنازحين الصحراويين، أين اجتمع قرابة الـ 30 ألف مواطن صحراوي، من مختلف الأعمار والفئات، من رجال ونساء أطفال وشيوخ وذوي احتياجات خاصة ونشطاء حقوقيين وغيرهم في زهاء 8000 خيمة، في مشهد باهر، جمع بين التنظيم والنضال والتحدي، والتجسيد الميداني لرفض الشعب الصحراوي النهائي للوجود الاستعماري المغربي فوق التراب الوطني الصحراوي، إصراره الأبدي على نيل حقوقه في الحرية والاستقلال.
ورغم الطابع السلمي الحضاري للمخيم، فقد حشدت دولة الاحتلال المغربي قواتها العسكرية من مختلف التشكيلات، بما في ذلك من عساكرها المرابطة في جدار الذل والعار، لتقوم بعملية دنيئة متمثلة في الهجوم العسكري فجر الثامن من نوفمبر 2010، لتروع المدنيين العزل الأبرياء وتخلق حالة من الفوضى والتخريب والتدمير وتتسبب في وقوع مئات الضحايا وتشرع في حملة من الملاحقات والاحتجاز وممارسات التعذيب والمعالمة الحاطة من الكرامة البشرية، وصولاً إلى عمليات اعتقال واسعة النطاق.
ووقف المكتب الدائم للأمانة الوطنية بهذه المناسبة وقفة ترحم وإجلال على أرواح شهداء ملحمة اقديم إيزيك وشهداء انتفاضة الاستقلال وكل شهداء القضية الوطنية، ووقفة تقدير لكل الضحايا والمعتقلين.
وفي هذا السياق، حيا المكتب مجموعة معتقلي اقديم إيزيك الذين حكمت عليهم محكمة الاحتلال، الفاقدة للشرعية، ظلماً وعدواناً، بأقسى الأحكام الجائرة، ولكنهم أظهروا مواقف البطولة والصمود من غياهب الزنازن وفي قاعة المحكمة، محاطين بالجماهير البطلة التي رافقتهم وآزرتهم في عقر دار العدو، في صورة جسدت من جديد وحدة وإجماع الشعب الصحراوي، في كل مواقع تواجده، خلف مبادئ وأهداف رائدة كفاحه الوطني، الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.
المكتب الدائم للأمانة الوطنية الذي حيا صمود انتفاضة الاستقلال، طالب الأمم المتحدة والمجمع الدولي عامة بتحمل المسؤولية والتحرك من أجل إطلاق سراح معتقلي اقديم إيزيك وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية، مشيداً بتضامن ومؤازرة أصدقاء العدالة والحرية من محامين ومراقبين دوليين مستقلين وغيرهم.
وندد المكتب بلغة التعنت في خطاب ملك المغرب الأخير، والذي يعكس تهوراً وخيبة أمل، مذكراً بأن دولة الاحتلال المغربي تلجأ إلى المزايدة والهروب إلى الأمام كلما تلقت ضربات وأزمات داخلية وخارجية.
وأكد المكتب الدائم للأمانة الوطنية أنه لا حل لنزاع الصحراء الغربية إلا بالاستقلال التام للشعب الصحراوي على كامل تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، تماشياً مع ميثاق وقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي التي تؤكد على منح الاستقلال للشعوب والبلدان المستعمرة واحترام الحدود الموروثة غداة الاستقلال، وتشدد على حق الشعب الصحراوي، غير القابل للتصرف، في تقرير المصير والاستقلال.
قوة، تصميم وإرادة لفرض الاستقلال والسيادة.

8 تعليقات

  1. مهما كان نوع البيان فالمغاربة لا يفهمون إلا ما يريدون و كان الأجدى بالصحراويين هو عدم الرد و ترك صاحب الأطماع التوسعية يتكلم حتى قيام عيسى فهو و شعبه لن يفهمها إلا ما فيه مصلحتهم المادية حتى و إن كان الخطاب حديدي أو نحاسي أو رومانسي أو ديني أو اي شي، اقول الصحراويين فقط إعملوا بجدية متناهية لاستعادة الصحراء الغربية دون إعطاء أية أهمية لمواقف أو تصريحات المغاربة من الملك إلى حيطبسته

  2. صحراوي مستقل

    اطالب شيوخ اليوم العاجزين الفاشلين الذين كانو بالامس شبابا ثوريين لا يرضون الا بتحرير كامل الصحراء الغربية وطرد الاحتلال المغربي الموريتاني من ارضنا ان يسلمو المشعل لشباب اليوم فكما تسلمتم المشعل بالامس من شيوخ القبائل الصحراوية فشباب اليوم لهم كامل الحق في تسلم المشعل منكم فالجبهة الشعبية ليست ملككم وليست حكرا عليكم فقضيتنا المصيرية تحتاج اليوم الى رجال وليس لاشباه رجال يضعون مصلحة واستقرار موريتانيا والجزائر فوق مصلحة وطنهم المحتل ويتركون شاحنات الاحتلال تهرب ثروات وطنهم على مرأى ومسمع منهم نحو موريتانيا ودول افريقيا ؟
    قضيتنا المصيرية تحتاج الى قيادة وطنية لا تعرف حلا الا استكمال سيادة الدولة الصحراوية ولا تعترف بانصاف الحلول و الخطابات الخشبية العقيمة ولا تضع مصالحها الشخصية فوق مصلحة الوطن !
    الشعب الصحراوي قدم كل ما يمكنه في سبيل تحرير وطننا اهالينا في مخيمات العزة والكرامة بصمودهم الاسطوري قدموا ما عليهم وأكثر واهالينا في المناطق المحتلة قدموا انتفاضة الاستقلال المباركة وواجهوا قمع المحتل الهمجي البربري بكل شجاعة برجالهم ونسائهم واطفالهم وشيوخهم لكن كيف كان دعم القيادة الصحراوية للانتفاضة ؟ زرعت الفتنة بين النشطاء ودعمت البعض وتجاهلت البعض الاخر وشقت الصف واصابت الانتفاضة في مقتل فقط لانها لم تتحمل ان تتمخض عنها قيادة موازية من الصحراويين تؤطر الانتفاضة وتحشد الجماهير وتضغط على المحتل وتحرك المياه الراكدة للقضية بعد ان تحولت الجبهة الشعبية الى قيادة صوتية وورقية تصدر البيانات الخشبية العقيمة …
    على الشعب الصحراوي ان يدرك ان قيادة الجبهة لا تقاسي ويلات اللجوء ومشاكله اليومية ولا تعاني من التهميش وسياسة التفقير والقمع الهمجي كما يعانيه اهالينا في المناطق المحتلة وأكبر دليل على ما اقول هو يوم تفكيك وحرق مخيم اكديم ايزيك في نفس يوم المفاوضات العبثية بين المحتل والجبهة اتتذكرون ماذا كان رد القيادة يومها ؟ تأخرت المفاوضات العبثية بضع ساعات فقط وتمت المفاوضات بشكل عادي وكان عذر القيادة اقبح من ذنب ! “دخلنا في المفاوضات لتفويت الفرصة على العدو حتى لا نتحمل مسؤولية فشل المفاوضات” !
    ماهي نتائج السياسة الفاشلة للقيادة الصحراوية ؟ عرقلة المحتل للمفاوضات وتوقفها التام منذ 2012 الى يومنا هذا بعد ان تاكد ان القيادة الصحراوية لن تتحرك حتى تجرأ على تعبيد الطريق بين معبر الكركرات ونقطة الحدود الموريتانية والبقية تعرفونها …
    الحل الوحيد للقضية الصحراوية هو انتخاب قيادة وطنية تضم المناطق المحتلة والمخيمات والمهجر قيادة حازمة وقوية تعلن بصفة رسمية فشل الامم المتحدة وتطلب خروج قوات المينورسو وتغلق معبر الكركرات وتعطي الضوء الأخضر للجيش الشعبي الصحراوي باستهداف جنود المحتل على طول جدار الذل والعار عندها فقط سيعود العصر الذهبي للجبهة والدولة ويقطع الطريق بشكل كامل عن كل من يستفيد من وضعية الجمود الحالية خصوصا من ينتمون الى حزب الهنتانة والصفاكة سيعودون الى مكانهم الطبيعي وهو مزبلة التاريخ من اوسع ابوابها والصحراء كانت ولا تزال وستظل للصحراويين فقط …

  3. اطيرها قيادة وهل ينتظر الشعب خيرا من هؤلاء…

  4. أرضاء الناس غاية لا تدرك .عندي طلب بسيط للاخوة في المستقبل ان يعطونا مثال بما يمكن لقيادة البلد ان تفعله فقط .ألسنا نطالب بالرد على غطرسة المغرب بالحديد فكيف نعيب الرد بالخشب طبعا الخشب اقل و الضعف من الحديد هل نريد أن ترد بالورود على خطاب امير المؤمنين

  5. نفس الخطاب التشاءمي. لماذا لا تأتون بحلول أن كنتم تلومون القيادة الصحراوية. اتريدون إعلان الحرب مباشرة بعد خطاب الملك المغربي. أين أنتم من الواقع. لا أظن انكم تمتلكون رؤية منطقية عن الوضع الحالي للمنطقة وليست لكم معرفة بالسياسة.ما ينقص مجلتكم هو محللين وكتاب مختصين في الشأن السياسي

  6. القضية خشبية، وشئ عادي ان يكون الرد خشبيا.

  7. منين التعاليق والو واحد

  8. محمد سالم اولد السالك مهاجر

    أيها السيد المدير المحترم أين تعليقي انت تمتل السلطة ولاتمتل الصحافة الحرة رفعت الجلسة ويبقى موقعك دون المستوى ولولا قتالنا في التمانينات لتمتعت الان بالحرية .