وزير خارجية الاحتلال المغربي، يكيل الاتهامات للجزائر.

في محاولة للتهرب من التزاماته الدولية تجاه تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، حاول وزير خارجية الاحتلال المغربي المدعو بوريطة تغليط الرأي العام بادعاءه ان الجزائر هي الطرف الرئيس في قضية الصحراء الغربية، رغم أن المنتظم الدولي لا يعترف الا بجبهة البوليساريو الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي والمملكة المغربية كطرفي نزاع في قضية الصحراء الغربية، أما الجزائر فهي مجرد طرف ملاحظ مثل موريتانيا.
وجاءت اتهامات وزير خارجية العدو اثناء تقديمه لحصيلة وزارته امام لجنة الخارجية بالبرلمان المغربي، حيث قال المدعو بوريطة ، أنّ التقدّم في حلّ قضية الصحراء الغربية لن يكون إلا بانخراط “الطرف الحقيقي” فيها، ألا وهو الجزائر.
و أضاف انه إذا لم ينخرط الطرف الحقيقي الذي له دور في قضية الصحراء الغربية (في إشارة للجزائر) في إيجاد حل، فلن تكون هناك نتيجة”.
وتاتي تصريحات وزير الخارجية المغربي في إطار سياسة التصعيد التي تنتهجها المملكة المغربية منذ خطاب ملك الاحتلال يوم 6 نوفمبر الجاري بمناسبة المسيرة السوداء، وهو الخطاب الذي أعتبر بمثابة إطلاق لرصاصة الرحمة على مشروع السلام الاممي بعد 26 سنة من فشل منظمة الامم المتحدة في تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي بسبب العراقيل المغربية، وإكتفى الطرف الصحراوي باصدار بيانات طغت عليها لغة الخشب، والاكتفاء بالتصريحات الروتينية في الوقت الذي كان ينتظر فيه الشارع الصحراوي ردود فعل عملية على الخطاب الاستفزازي لملك الاحتلال المغربي.

15 تعليق

  1. من أهل الصحراء

    العالم ليس بهذه البلادة ويعرف كل ما يدور في المنطقة

  2. إدعاءات المغاربة ليست جديدة ، هناك شعب صحراوي ، وعليه القبول بهذه الحقيقة
    هناك نمو ديمغرافي صحراوي ولابد من مواجهة هذه الواقع . ما لم يقبل الشعب المُعتدى
    عليه لن يكون الحل . لا الجزائر ، ولا غيرها يمكن أن ترغم الصحراويين على ما يكرهونه .

  3. وصلت بكم برودة الدم ايها القائمون على مجلة المستقبل الى درجة استقبال ردود وتعاليق من مخينزو ومن يدور في فلكهم. حتى وان كان في ذلك سب وشم وقذف.
    يا العام!. والله انه لعيب من ا بعده عيب نستقبل تعاليق الشلوحة في مجلة المستقبل الصحراوي.

  4. ياسلامة مولود ففة المستقلة والنزيهة تستقبل الراي والراي الأخر لتعم الفائدة. اما. ان يكون التعتيم. وتروج الاكاديب في محيطك المنغلق فلن تعرف ما يدور في العالم

  5. و هل صرح المغرب في يوم ما أو تعهد أو وقع على وثيقة ما تتبث أنه ملتزم بتصفية الاستعمار في الصحراء حتى تتهموه اليوم بالتملص أو التهرب مما تعهد به؟

    • بل لم يكن يدعي آن الصحراء مغربية ، وكان يدعو مع الداعين الى أستفتاء تقرير مصير
      الشعب الصحراوي ، تدخلات المندوب المغربي في الأمم المتحدة قبل 1975 موثقة .

  6. نشكر أصحاب موقع المستقبل. الصحراوي على تقبل النصيحة وتصحيح الخطأ والمرجو منكم عدم تكراره ومراجعة الردود قبل نشرها ويجب أن تكون خالية من أي سب أو شتم وخالية من المس بالعنصر الصحراوي ونحن الصحراويين الثوار متصفحي المستقبل الصحراوي الذين نكن لمسؤليه المحترمين كل الإحترام والتقدير في إطار الرأي والرأي الآخر ولكن في إطار الاحترام المتبادل وبدون سب أو شتم وعلى أساس ( اتو برهانكم إن كنتم صادقين) وليس الرأي الآخر بالكذب وتزوير الحقائق والسب والشتم ولكن بالدليل الثابت والمعترف به دوليا، ولايضيع حق ورائه مطالب وتحية نضالية لجميع الصحراويين أينما كانو وأيا كانت مبادئهم لأننا جميعا صحراويين إخوة أشقاء ويقال يوم الإمتحان يعز المرئ أو يهان وبيننا إن شاء الله إستفتاء تقرير المصير ومن عنده رأي يقدمه في صندوق الاستفتاء والله ولي التوفيق اخوكم أحمد سالم لابديل لابديل عن تقرير المصير وسيجمعنا إن شاء الله وطن وحد وهو الصحراء الغربية وأنا اتمنى من الله عز وجل وأناضل من أجل الإستقلال التام تحت سيادة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ولكن إذا صوت أغلبية الصحراويين. لاقدر الله من أجل شئ آخر وأنا اعتبره شخصيا مستحيلا ولكن سأحترم قرار الأغلبية الصحراوية وهذه الديمقراطية المطلوبة من جميع الصحراويين

  7. التعاليق لا تسمن ولا تغني من جوع.المهم ما هو على أرض الواقع.

  8. الأمازيغي .يقولوا :البيظان للي ما يرى السماء لا تنعته له اي لا تدله عليه الموجود على الارض rasd وتنفذ كامل سيادتها .و الدليل محاكمة المجرمين في التفاريتي 2جيش التحريرنا الشعبي من الزاك شمالا إلى الكركرات جنوبا

  9. المستقبل الصحراوي مجلة مستقلة تنقل تقارير الرأي و الرأي الآخر ونشكرها على ذالك

  10. أرض الواقع يا من تسمي نفسك بأمازيغي هو أن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية دولة حقيقة لالبس فيها على الجزئ المحرر من أرض الصحراء الغربية و تعترف بها أكثر من 80 دولة و الجمهورية الصحراوية دولة عضو مؤسس للإتحاد الإفريقي والمغرب لايملك سيادة على الجزئ المحتل من الصحراء الغربية باعتراف جميع دول العالم بما فيها راعيته فرنسا وإسرائيل. والإتحاد الأوروبي والمنظمات الحقوقية الدولية والأمم المتحدة واللجنة الرابعة للأمم المتحدة والتي تعتبره دولة محتلة وأن الصحراء الغربية أرض غير مستقلة ذاتيا وتحت الاستعمار منذ 1963 ولا بد لشعبها أن تتاح له الفرصة لتقرير مصيره في جميع تقاريرها إلى حد الآن وأقول لك ولغيرك الواقع المر والذي تنكره انت والذي يعاني منه الشعب الصحراوي منذ إحتلال أرضه من طرف المحتل المغربي رغم كثرة خيرات الصحراويين من ثروة سمكية و معدن فوسفات وفلاحة والتي يستولي عليها النظام المغربي، هو القمع من طرف قوات الاحتلال بمختلف تشكيلاتها وشتات الشعب الصحراوي، جزئ يعيش لاجئا في مخيمات العزة والكراة بتندوف جزائر الثوار وجزء في الجاليات وجزئ كبير يعيش في الجزئ المحتل من الصحراء الغربية تحت القمع والظل والويلات بجميع مكوناته شيوخا ونساء وأطفال وحتى معاقيه ذوي الاحتياجات الخاصة لم يسلمو من قمع قوات النظام المغربي المحتل وتقمع حرية الصحراويين يوميا منذ 1976 إلى حدود كتابة هذه السطور. وسقط تحت يد هذه القوات بمختلف تشكيلاتها كثير من شهداء الوطن بإذن الله الصحراويين سواء في ساحات النضال أو في زنازن الإعتقال المغربية أو في جبهة القتال ولكن لايضيع حق ورائه مطالب والاستقلال مسألة وقت فقط لابديل لابديل عن تقرير المصير كل الوطن أو الشهادة بيننا وبينكم التاريخ وصناديق الإستفتاء إن شاء الله، ومن يؤمن بالواقع فاليطالب ويدافع عن حق شعب صحراوي مسلم عربي في تقرير مصيره يعاني من الإحتلال وقمع حرياته يوميا منذ 1976 تحت يد النظام المغربي المفروض انه جار وأخ في الإسلام لهذا الشعب لا لشئ سوى مطالبته بحقه المشروع في تقرير المصير والذي تضمنه جميع القوانين الدولية والله ولي التوفيق اخوكم الصحراوي الثوري أحمد سالم

  11. الامازيغ هم سكان المغرب الاولون و العرب اتو من بنو هلال

  12. و الله أتعجب من ميمي6 و مخازنيته، عن ماذا تتفاوض الجزائر مغ المخرب؟ ليس بين الجزائر و المخرب إلا قضية الزطلة التي تريدون أن تدمروا شبابنا و شباب العالم بها بعدما دمرتم إخواننا الشاب المغربة عندكم. لكي لا يحاسبوكم عن أموالهم المنهوبة من طرفكم يا ميمي6، أما إخواننا الضحراويين أقول لهم المخرب يغرد خارج السرب فالقضية واضحة في الأمم المتحدة و خرجات ميمي6 ليس إلا للإستهلاك الداخلي فقط.