أمحمد خداد يؤكد حضور الجمهورية الصحراوية في القمة الإفرو-أوروبية نهاية نوفمبر.

أكد المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو ، عضو الأمانة الوطنية السيد أمحمد خداد مشاركة الجمهورية ة الصحراوية في قمة الاتحاد الافريقي-الاتحاد الأوروبي المقررة في الـ29 و الـ30 نوفمبر الجاري بأبيدجان الايفوارية بعد تلقيها مذكرة من مكتب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي على غرار كل الدول الأعضاء في هذه المنظمة القارية.
وقال أمحمد خداد في مداخلة له على أمواج القناة الإذاعية الثالثة الجزائرية “إن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عضو مؤسس للاتحاد الإفريقي ومن الطبيعي أن تكون حاضرة في هذه القمة الإفريقية الأوروبية.
وتأسف المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو لمحاولات المغرب الفاشلة للضغط من خلال الدول الأوروبية الحليفة له بغية إقصاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية من المشاركة وإصراره على جعل هذا الأمر مسألة تحد بالنسبة له ، مذكرا بفشل المحاولات المغربية الرامية الى إبعاد الوفد الصحراوي خلال اللقاءات الإفريقية الكبرى ومنها قمة الاتحاد الإفريقي- اليابان بمابوتو.
وقال أمحمد خداد أنه من الضروري أن تشارك أوروبا في إيجاد تسوية لإنهاء الاستعمار في الصحراء الغربية بما يتطابق وقرارات الاتحاد الإفريقي و الأمم المتحدة، مضيفا بالقول “إننا ننتظر من أوروبا احترام قرارات الاتحاد الإفريقي خاصة وأن محكمة العدل الأوروبية أكدت على أن الصحراء الغربية والمغرب إقليمان منفصلان.
كما دعا أوروبا لوضع حد لمساعدة المغرب على نهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية ومشاركة الاتحاد الأوروبي في إيجاد حل سياسي للصراع بما يتطابق وقرارات الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.
الى ذلك كان رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي تلقى يوم 31 أكتوبر المنصرم دعوة من رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي السيد موسى فكي مهامات لحضور قمة الشراكة الخامسة بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي التي ستنعقد بأبيدجان عاصمة كوت ديفوار يومي 29 و30 نوفمبر.

5 تعليقات

  1. لا أعرف لماذا هذا التأكيد إذا كانت RASD قد تلقت مذكرة من مكتب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي , إلا إذا كات تشك في قيمة هذه المذكرة, ثم إنه لم تبقى إلا بضعت أيام على إنعقاد القمة, وياخبر بفلوس بكرى تصبح ببلاش.

  2. سبحان الله هذه القيادة عاجزة وفاشلة وتبحث عن القشور، حيث اصبحت البمشاركة في مؤتمر افريقسي اوروبي حدث بارز وكانه الإستقلال، فسبحان الله قمة الإفلاس السياسي. والافق المظلم وقيادتنا نحو المجهول….لا غالب الا الله فهل المشاركة في هذه القمة سيدفعنا الى الاستقلال ام ان القيادة تعتبر نصرا مبينا جلوسها مع المغرف تحت سقف واحد هو النصر والاستلال؟؟؟؟؟؟

    • كلما حقق الشعب الصحراوي نجاحا خارجيا أصاب المخازنية ” مغصُُ معويُُ وانطلقت ألسُنهم بما يُعبر
      عن إحباطهم …عاش الشعب الصحراوي الأبي .

  3. لا خلاف على ان القضية في حالة انسداد بسبب التغطية الى يتلقها النظام التوسعي المغربي من فرنسا و لوبي اباك او اباد اليهودي وربما الماسونية المهم المغازي مازال يردد عبارته (المغرب في صحرائه وصحرائه في مغربها) وطلما انه يقول ذلك فهو لا يرغب في السلام على كيفية الارض مقابل السلام انه يصتنع الذرائع لتشريع احتلاله وهو يقنع الدول الفاعلة بمبادرته للحل
    ماهو العمل ايها الصحراويين هل الضعط على الامم المتحدة عبر التصعيد و أحراج حلفاء المغرب على ان التسويف في انتظار الحل قد ولى

  4. من أهل الصحراء

    قرارات الأمم المتحدة واضحة حل توافقي يرضي الطرفين أي بمعنى آخر التفاوض إلى ما لا نهاية لأن كل طرف لن يتنازل للآخر ومعانات المخيمات ستستمر