الإعلان عن تأسيس المبادرة الصحراوية من أجل التغيير.

أعلنت مجموعة من إطارات جبهة البوليساريو عن إطلاق مبادرة جديدة تحمل إسم “المبادرة الصحراوية من اجل التغيير”، المعروفة اختصارا بــ  ISC ، وجاء في البيان التأسيسي الذي توصلت مجلة المستقبل الصحراوي بنسخة منه،  أن المبادرة جاءت نتيجة لحالة الانسداد واليأس الذي تعرفه القضية الصحراوية، و إنشغالا بالوضع الخطير الذي يعشيه الشعب الصحراوي تحت الاحتلال المغربي وخاصة ما تعرفه المناطق المحتلة من استمرار لانتهاكات حقوق الانسان.
وقال ولاد موسى أحد منسقي المبادرة في إتصال مع مجلة المستقبل الصحراوي أن الهدف من هذه المبادرة هو فتح حوار جدي من أجل مراجعة الوضع الحالي للقضية الصحراوية، و إفساح المجال للأجيال الجديدة لأخذ زمام الامور.
وتعهدت المبادرة بضرورة ايجاد سبل كفيلة بالتخلص من العرقلة التي تعاني منها قضية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، و مخطط السلام الذي تشرف عليه الأمم المتحدة، وذلك بالبحث عن امكانات دعم جديدة من أجل حل متفاوض عليه على أساس الشرعية الدولية.
و ختم البيان بدعوة كل الكوادر والمثقفين من الرجال والنساء الى الانضمام الى مبادرة التغيير بصفتها دعوة للنقاس الصريح والبنّاء وآمِلا أن تشكل نقطة تحول في مسار القضية الصحراوية.

وفما يلي نص البيان :
المبادرة الصحراوية من اجل التغيير

انشغالا بالوضع الخطير الذي يعيشه شعبنا تحت نير الإحتلال المغربي منذ غزوه للاراضي الصحراوية، وإجبار مئات ألآلاف من الصحراويين على العيش في اللجوء ، والذي لازال  يواصل انتهاكه الممنهج للحقوق الأساسية لشعبنا بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية أو المستعمرة الاسبانية سابقا.
و انطلاقا من كون حركتنا للتحرير الوطني المجسدة تنظيميا في جبهة البوليساريو و بعد تحقيقها انجازات معتبرة في مسيرة التحرير الوطني ، الا انها تحتاج اليوم و أكثر من أي وقت مضى الى زخم جدبد من أجل تحقيق أحلام مواطنينا و الحفاظ على تطلعاتهم .
ونظراً  الى كون هذه الغاية أو الرغبة،  يمكن إداركها من خلال تعديل الخطاب السياسي و تطوير أساليب التسيير  و تقوية المؤسسات حتى تستجيب لتحديات المرحلة، و ذلك بمواجهة ممارسات الفساد و سوء إستخدام السطة، و أساليب أخرى متعارضة مع الوحدة الوطنية.
و كذا تشجيع مشاركة الاجيال الجديدة في هياكل السلطة السياسية، و بعبارة أخرى نحن في حاجة ماسة الى فتح المجال أمام انتقال الأجيال بدل الهيمنة الأبدية التي تقود بالضرورة الى إرتكاب الأخطاء وانسداد ألافق .
و تعهداً منا بضرورة ايجاد سبل كفيلة تتيح التخلص من العرقلة التي تعاني منها قضية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، و مخطط السلام الذي تشرف عليه الأمم المتحدة، وذلك بالبحث عن امكانات دعم جديدة من أجل حل متفاوض عليه  على اساس الشرعية الدولية.
واقتناعا منا بأننا إذ نتصرف بهذه الطريقة نجمع مشاعر وشواغل العديد من الصحراويين، فقد اتخذنا قرارا بالقيام ب”المبادرة الصحراوية من أجل التغيير” (ISC).
إدراكا منا بأن تجربة المنظمات في العديد من بلدان العالم تبين بالملموس أن إحتضان و إدماج تيارات ذات توجهات مختلفة. في اطار المبادي والمقاصد المشتركة ، كانت دائما  ذات نتائج مثمرة بهدف تحقيق الغايات المنشودة.
وكوننا جد واعين بالوضع المعقد للمشاكل السياسية و الاجتماعية التي تعيشها القضية الصحراوية و أيضا بالتغيرات العميقة في السياق الدولي و المجتمع الصحراوي سواء داخل أو خارج حزام الذل و العار، و هو ما يستدعي منا استيعاب مساهمات كل الطاقات الصحراوية لأنها بقدر ما تكون أكثر وضوحا و تنظيما فانها ستساهم في مراجعة و تعزيز أنشطة حركة التحرير.
إن فك الحصار عن قضيتنا الوطنية الكبرى، وتقرير مصير شعبنا، ووضع حد للجؤ ، وللقمع الوحشي في المناطق المحتلة، فضلا عن صون المشروع الصحراوي، يتطلب، منا تنوع التفكير من اجل البحث عن تصورات جديدة، واستراتيجيات وإجراءات محددة من اجل  تحقيق تقدم حقيقي باتجاه التوصل الى حل نهائي.
كما أننا مطالبون بالتفكير و التحرك من أجل حل المشاكل الاجتماعية الناجمة عن سنوات اللجوء و الحرب و تحسين الخدمات و ايجاد حلول لآمال شبابنا اليائس، و توسيع دور المرأة و بلورة استراتجيات استباقية، لمواجهة القضايا الشائكة كالتهريب و التطرف التي تعاني منها الدول المجاورة، و هي انشغالات متعددة و معقدة و تحتاج الى حلول جذرية، واقعية قابلة للتطبيق من خلال التفكير و النقاش الاجتماعي و السياسي الجدي و العميق.
انطلاقا من قناعتنا بأن القضية قضية جميع الصحراويين، و بدلا من هيمنة الخطاب السلطوي الاحادي  ، سيكون من ألافضل الدفاع عنها ضمن منظمة مفتوحة للنقاش والمشاركة وتجديد الأفكار والاشخاص.
ان التزامنا ينطلق من قناعتنا الراسخة بأن المنظمات السياسية وحركات التحرير لا معنى لها اذ لم تقدم الحلول للمشاكل التي تعاني منها مجتمعاتها، و ان سلوكها يجب أن يرتكز على قيم الحرية، و العدالة و المساواة وقبل كل هذا و ذاك ان تتمظهر تلك القيم في الممارسات والسلوكيات المثالية لقادتها.
و انطلاقا من هذا الالتزام، نأمل أن تكون مبادرة التغيير بصيفتها دعوة للنقاش الصريح والبنّاء موضع استقطاب وتعاطف الجميع، من النساء والرجال والشباب والكوادر والمثقفين، و أن تشكل نقطة تحول في العملية الصحراوية الطويلة والمأساوية.
و سنعلن لاحقا للمتعاطفين والمنتسبين عن تاريخ  انعقاد جمعيتها لتحديد توجهاتها المستقبلية واللوائح التنظيمية العامة للمبادرة الصحراوية من أجل التغيير.
المكلفين بالتنسيق في المبادرة الصحراوية من اجل التغيير :
الحاج أحمد بارك الله.
ولاد موسى.
حظية ابيهة.

35 تعليق

  1. أنا من الصحراء الغربية ، أنا مع الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب ( جبهة البوليساريو ).

    • الجبهة الشعبية رمز الشعب الصحراوي ، لذا يسعى المخزن الى تشجيع كل مبادرة لمسح هذا الإسم
      حتى يصبح النضال الصحراوي دون تاريخ ، الجبهة الشعبية رمز تاريخي يقلق المغرب ، اين وليت
      وجهك في العالم سمعت ” البوليساريو ” ومن سمع هذا الإسمع ينصرف ذهنه الى خريطة الصحراء
      الغربية ، ومن مصلحة المغرب إندثار هذا الإسم .

  2. انا مع القيادة قلبا وقالبا والجبة ممثلنا الشرعي و الوحيد لما كانت حامل السلاح ما خلكتو انتم

  3. la verdada estamis harftos de la actual situacion , pero creo que la mejor manera da llevar un proyecto semejante hacia alante es hacerlo de los campamentos ,porque hacerlo atraves desde el exterior levanta tanta sospecha

  4. في الحقيقة إننا جد مستائين من هذه الوضعية ولكن من لديه مشروع لفك الانسداد كهذا عليه ان ينطلق بفكرته من مخيمات الاجئين ، لأن إعلانه من الخارج يحمل الكثير من الاشتباه ،

  5. السلام عليكم
    في البداية نشكر جريدة المستقبل علي التنوير واطلاع الرأي الصحراوي بكل جديد
    السوال الذي يطرح نفسه موجه للمجموعة هو
    ماهو الحل التوافقي في إطار الشرعية الدوليه الذي تراهو المجموعه المذكورة او تقترحه علي الشعب الصحراوي يكون حلا للانسداد الحاصل

  6. احمد ليتوسي

    قضيتنا الوطنية في الحقيقة في امس الحاجة خلال هاته المرحلة الدقيقة بالذات الى هكذا مبادرات , لتحريك مياهها الراكدة .فمنذ رحيل الزعيم محمد عبد العزيز نرى ان هناك انسداد خطير على مستوى الشريان الاورطي من قلب الجسم الوطني , واتمنى ان لا تتم عرقلة هاته المبادرة بخلق مبررات واهية واتهام اصحابها بالخروج عن مسار الخط الوطني . خاصة وان التهمة جاهزة لالصاقها بالاخ الحاج احمد لحمير نظرا للشنآن الذي بينه وبين صقور السياسة على خلفية ملف وزارة التعاون.

  7. وفقهم الله لما فيه خير الشعب الصحراوي المكافح، المفرح في الموضوع ان لا احد يمكنه ان يزايد على اي من الثلاثة في الوطنية

  8. بسم الله من حق كل غيور على وطنه طرح مبادرة او اقتراح واضح المعالم والافكار و عرضها للتحليل و النقد ثم تقبل او ترفض بكل حرية وديمقراطية .

  9. السلام عليكم
    أين كان هذا الثلاثي . هؤلاء بطالين معطلين. اكلوا الأخضر واليابس. واليوم يتشدقون علينا .
    عليهم اذا أرادوا الصواب أن يعيشوا معنا المأساة . وأن يقدموا لنا المثالية في العيش في المخيمات.
    هؤلاء يعيشون تحت المكيفات في الخارج . ويتحدثون عن كوكب آخر
    ارجعو الي وطنيتهكم .

  10. ظواهر صويتية تظهر من حين إلى آخر .ثم تختفي مثل ما ظهرت .
    تصوروا لو كان أحدهم سفير في بلد مهم و تحت يديه ميزانية كبيرة. هل سينضم إلى مثل هكذا جمعيات …!!

  11. هذا الثلاثي معروف انه من الذين استفادو كثيرا .في المرحلة السابقة للثورة والانيةكذلك.بصفتهم القيادية .ولكنهم في الوقت الحالي لديهم مشاكل مع وزارةالخارية .بسبب التأطير لهذااراد ان يقلبو الطاولة على خصومهم في الرابوني.وكعادة كل قادتنا اما ان (تنكبظ اخلاكو ولا ينفكع)وهكذا اصبحوا يحتقرون الشعب ويريدونه على حساب مزاجهم.

  12. بسم الله الرحمان الرحيم .بادي ذي بدأ اود ان اقول بان المبادرة ولدت ميتة .وذلك نظرا للاعتبارات التالية:
    1_ ان المبادرة ماهي الا حق يراد به باطل .
    2_ ان القائمين عليها او الاشخاص الثلاثة الذين تتصدر صورهم مجلة المستقبل الصحراوي هم اشخاص في الواقع شغلو مناصب في الخارجية الصحراوية منذ زمن السؤال المطروح هل الضعف وحالة الانسداد التي يتباهون بطرحها وليدة اليوم فقط ام تعتبر حالة مزمنة وضعف ظل يساير ويواكب مسيرتنا النضالية ؟
    3_ في المقابل الا يعتبر حال القضية من افضل احوالها بشهادة ابسط مواطن صحراوي الى الملاحظين الدوليين .
    4_ كان من حري بهولاء ان يعلنو عن مبادرتهم من داخل مخيمات اللا جئين الصحراويين حتى تكتسب شرعيتها المفقودة .
    5_ ان التغيير الذي يحمله القائمون على هذه المبادرة ماهو في الواقع الا ضحك على الذقون …انتم عملتم في الخارجية وكنتم ولازلتم كهول فكيف تطمحون الى التغيير وانتم جزء من حالة التغيير …ابداو بانفسكم اولا …..ولستم اوصياء على الصحراويين كفانا خداعا …

  13. Otros que quieren recuperar sus puestos o sus trozos de tarta. La causa es de todos y cualquier sahrawi puede defenderla sin dividir . Aún es pronto para formar partidos políticos y el q quiere ingreso para su casa vallanse al país vasco y piden ayuda. Palabras de un hijo de mártir de la guerra 1976. Gloria a todos los mártires y sus familias.ay

  14. ان ما تقوم به المجموعة لهو مطلب حقيقي و محسوس به لدى كافة شرائح المجتمع الصحراوي دون استثناء الا انه من الضرورة بمكان الرجوع الى الأصل فضيلة من خلال اعتماد مبادئ الثورة التي صايرت كفاح ونضال الشعب الصحراوي طيلة حقبة الانتصارات ولما غابت لدى معظمنا غاب الأمل وانسد الأفق لانه أصبحنا لا نؤمن بالمبادئ (16) لان التضحية لم تعد بمكان ولا الصمود ولا الاستمرارية اما النقد والنقد الذاتي اصبح محرما مابالك بالعنف الثوري اخوتي لا اريد ان اطيل ولكنه الواقع المر .

  15. ماأثلج صدري حقيقة هو غياب تعاليق المغاربة (أمازيغي, جلال زهير من أهل الصحراء و هلم جرا) و أرجو أن ينصرفوا عنا و يلتفتوا إلى مشاكل شعبهم و هي كثيرة (تعليم, صحة, فساد بجميع أشكاله, هجرة, غياب الديمقراطية…………..) و أن لا يحشروا أنفسهم في قضية لا تعنيهم في شيء اللهم إذا كانوا ممن يصفقون لنظام المخزن

    • التعاليق لم تغب وانما غيبت بفعل فاعل

    • يا سلامة
      هناك بعض المواضيع يطلع عليها المرء فتولد لديه رغبة في إبداء الرأي فيعلق،و أخرى يقرأها دون أن تثير فيه أي شئ،و في المرتبة الثالثة و الأخيرة نجد المواضيع التي يقرؤها المتلقي و يندم على ضياع وقته

  16. أعطوا لهم فرصة التعرف على مشروعهم و بعد ذلك تقيم.

  17. hola a todos he leido todos los comentarios todos somos sahrauis y queremos el bien para nuestro pais hemos sufrido mucho hay mucha desigualdad y llevamos mucho tiempo esperando una solucion que no llega desde el año 75 en los campamentos de tinduf y desde el año 91 hasta ahora esperando un referendum que no hay hastacuando vamos ha estar esperando hay que encontrar una solucion y la unica salida es volver als armas no hay esperanza en la onu todo es mentira tras mentira gracias a tosos no tengo ningun parentesco con estos tres sahrauis y nunca he tenido ningun cargo pero la solucion es la guerra vasta ya de mentiras los marroquies no van a salir del sahara por via pacifica todos conocemos a estos idiotas hay que sacarlos por lafuerza

  18. الى الاخت سلامة: تعليقي في انتظار مراجعة السيد المدير المحترم.

    • احويگر مخينزو

      انا ايضا كتبت تعليق لجريدة المخزن و المخابرات هيسبريس و ما زلت في انتظار مراجعة آلة المراقبة المخربية، الغير محترمة, للموافقة عليه…

  19. الصحراوي أينما كان مواطن لجمهوريته ولكل فرد منا أو مجموعة الحق في إبداء الرأي والنقد والأفكار من أجل التغيير البناء الخ….لكن ، لكن ولكن على الجميع أن يعلم بأن انطلاقة ثورتنا كانت وستبقى إلى غاية استقلال دولتنا التام واستقرار وضعها بالمعنى العملي الفعلي تحت جناح الجبهة الشعبية لتحرير الساقية والوادي التي هي قطار الأمان لكافة شعبنا….بعد تحقيق الهدف المنشود إن شاء الله كونوا 555 حزبا ومنظمة و…..المهم الكل داخل حدود دولتنا المستقلة .

  20. احويگر مخينزو

    قضية الصحراء الغربية، اقولها و أكررها، كما قال المرحوم ادريس البصري، رجل الحسن الثاني القوي، عند توبته و رجوعه آلى الحق قبل قتله في باريس، بأشهر قليلة: قضية الصحراء الغربية لن تستكمل الا بإستفتاء الساكنة الأصيلة للبلد و ليس بإعمار تلكم الارض الطاهرة بحشو لوسايد من أشباه البشر و “البووساء” الذي يعيشون في انفاق الصرف الصحي الباريسية الذي كتب عنهم الكاتب الفرنسي الشهير فيكتور ايگو، في قصته المثيرة للجدل ، والتي جسدتها جحافل اللواويد من لقطاء قوارب الموت ( بعد ان شبعو) في شوارع بروكسيل الأسبوع الماضي…
    اما مبادرة الإخوة الثلاثة لا ارى فيها اي مانع؛ فالاختلاف يقوي و لا يضعف مادامت النوايا صالحة و تصب في تجاه الحق … سواء كانت المبادرة من واشنطن او من المخيمات او من برنانمبوكو، او من المناطق المحتلة…

  21. الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي ومن اراد غير ذلك بانشاء تنظيم موازي للجبهة فانه يصبح كمن يصطاد في المياه العكرة
    مشكلتنا دائما كما قال الشهيد الولي رحمه الله هي في الاطارات
    عندما تستقر وتجمع المال يصبح حقيقة ذلك آفة على الشعب …
    ان اي فكرة او تنظيم او حزب تحت اي مسمى مرفوض من اساسه لان السواد الاعظم من الصحراويين اعطهو عهدهم للجبهة الشعبية والتخلي عن ذلك العهد ليس من السهولة بمكان
    دفع الصحراويين اعز مايملكون في سبيل الاستقلال تحت لواء الجبهة .
    لقد حرقتم بانفسكم اخر اوراقكم وابايديكم …ناسف لحالكم انتم الثلاثة لانكم ببساطة صمتم دهرا ونطقتم كفرا …

  22. مبادرة من أناس يشهد لهم التاريخ بالعطاء والتفاني ولايزال عليهم احد في الوطنية والبذل والعطاء.
    الحاج ولاد مناضلين من طينة كبيرة ولاكن انتقاداتهم للفساد والمحسوبية تركتهم يمشون من قبل المرحوم محمد ووزير الأول الذي لديه تصفية حسابات مع الحاج على خلفية انتقاده لطريقة تسيير وزارة التعاون من قبل الوزير الأول بطرق مشبوهة.

  23. معذرة لبعض التعااليق التي تنم عن جهل اصحابها وتصفيقهم لقيادة فاسدة متواجدة بالسلطة لأكثر من 44 سنة وقضيتنا ما زالت تراوح مكانها، ما بين الربوني والجزائر، وكذبة المينورصو، فقافلة التغيير والإصلاح إنطلقت ولن توقفها لا القيادة ولا بيادقها من المنافقين والمصفقين، فلا بد من التغيير لإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل فوات الأوان، ومن الأفضل للقيادة ان تستجيب لأصحاب المبادرة وتفتح الحوار الوطني قبل العنف والطوفان الذي قد ياكل الللأخضر واليابس…. وقد اعذر من انذر… والنصر للشعب الصحراوي…

  24. معروف الناجم

    قد نخًتلف في وجهات النظر فيما بيننا، وهذا شيء طبيعي، ولكن الغير لائق هو ان نشكك في اي طرح او مبادرة.
    من حقك ان تخالفهم الرأي ، ولكن عندما يقولون لك : ان قيادتنا الدائمة ولمدة أربعة واربعين عاما تحتفظ بنفس المقاعد ونفس الأشخاص دون تجديد والفساد فيها الى النخاع، ولا احد منهم يترك كرسيه الا بالموت. فهذا شيء حقيقي ويجب ان نسلم به بغض النظر عمن قاله.

  25. صحراوي مستقل

    واقع الجبهة الشعبية والدولة الصحراوية :
    1-الاحتكار من قبل زمرة فاشلة ومنتهية الصلاحية كبدت القضية الصحراوية اضرارا اكثر من المحتل المغربي !
    2-سن قوانين تمنع الشباب من الترشح لقيادة الجبهة والدولة الصحراوية
    3-غياب المحاسبة والرقابة على موارد الدولة والجبهة وتفشي الفساد الاداري وحتى الاخلاقي
    4-انسداد الافق وغياب اي حل للقضية الصحراوية بعد امنتاع المحتل عن المفاوضات العبثية منذ 2012
    5-تقاطع مصالح القيادة الصحراوية والمحتل المغربي في بقاء القضية بدون حل فاطرفين مصالحهم قائمة مادام الصراع قائما !
    من خلال كل هذه الاسباب هل في المؤتمر القادم تتوقعون تغيير الرئيس او الوزير الاول او وزير الخارجية او المنسق مع بعثة المينورسو
    او ممثل الجبهة في الامم المتحدة وغيرهم ؟
    بالطبع لا سيعقد المؤتمر بشكل عادي وسيتم انتخاب نفس اعضاء (الخيانة الوطنية) وسيعودون الى مناصبهم وتبقى دار لقمان على حالها
    والمتضرر كما كان وسيظل هو الشعب الصحراوي فالكل رابح المحتل يستنزف ثرواتكم ويقمعكم والقيادة تزداد ثراءا على حسابكم
    متى نستفيق من احلام اليقظة ونعترف ان الجبهة الشعبية والدولة الصحراوية سرقت منا واصبحت حكرا على زمرة انتهازية
    فاشلة تعمل فقط على مشاريعها وثرواتها وتكتفي باصدار الخطابات الخشبية والعقيمة والتي كلفتنا اكثر من 26 سنة من سنوات الضياع
    والقادم أدهى وأمر …

  26. الى كل من يقولون ان على هولاء أن يعلنوا مبادرتهم من المخيمات حتى لا يشكك في أمرهم اقول لهم: أن مظاهرات الشباب التي انطلقت يوم 5 مارس 2011 واجهتها القيادة و الوانها بالخيانة و انها مؤامرة مدعومة من الخارج و قبلها مبادرات أخرى من داخل المؤسسات و مصيرهم الموت قبل الولادة ….
    القيادة و فقط!.

  27. يا أهل الصحراء احنا عاكب 44 عام من جهادنا المقدس والنظيف والمشروع مزنا مانفاصلو امبين القيادة والجبهة الشعبية عدنا ألا نوع من ذوك إلي مايفاصلو امبين العقيدة الإسلامية والمسلمين….ياهل الصحرا الجبهة خيمة الجميع ألاه ملك فرد ألا مجموعة من الشعب هي مركب لنجاة الشعب الصحراوي وأداة مالها مثيل ولي لاه إغير أي خلل في التسيير وللا لاه إوجه النقد يلزموا إعود فنكر أمغون أيدخل من الباب الكدامي للجبهة وهو باب المؤتمرات وكدم برنامجو أيقنع بيه الأغلبية نهارا جهارا ولي كرهك إكعد فرضو والخيمة خيمة الجميع….والدولة الصحراوية حقيقة تاريخية اليوم والأمس وإلى الأبد .

  28. اسئلة من مواطن ساذج الى رواد المبادرة بعد قراءة سريعة لبيانها
    المكلفين بالتنسيق في المبادرة الصحراوية من اجل التغيير :
    الحاج أحمد بارك الله.
    ولاد موسى.
    حظية ابيهة
    ……………………………….
    انشغالا بالوضع الخطير الذي يعيشه شعبنا تحت نير الإحتلال المغربي *
    س معناها عنكم سابك ذا لم يكن يشغلكم
    جبهة البوليساريو و بعد تحقيقها انجازات معتبرة في مسيرة التحرير الوطني ،
    س / معدلينها انتوما ذيك الانجازات
    الا انها تحتاج اليوم و أكثر من أي وقت مضى الى زخم جدبد
    س/ رانك كلتها زخم جديد وليس قديم
    أساليب أخرى متعارضة مع الوحدة الوطنية.
    س/ هذي اخبارها كاع الوحدة الوطنية
    و كذا تشجيع مشاركة الاجيال الجديدة في هياكل السلطة السياسية، و بعبارة أخرى نحن في حاجة ماسة الى فتح المجال أمام انتقال الأجيال بدل الهيمنة الأبدية التي تقود بالضرورة الى إرتكاب الأخطاء وانسداد ألافق .
    س/ برافو فطنتو منين طحتو
    وكوننا جد واعين بالوضع المعقد للمشاكل السياسية و الاجتماعية التي تعيشها القضية الصحراوية . و أيضا بالتغيرات العميقة في السياق الدولي و المجتمع الصحراوي سواء داخل أو خارج حزام الذل و العار
    س/ واعون اوكي عندكم عصا سحرية ،

    و سنعلن لاحقا للمتعاطفين والمنتسبين عن تاريخ انعقاد جمعيتها لتحديد توجهاتها المستقبلية واللوائح التنظيمية العامة للمبادرة الصحراوية من أجل التغيير.
    س / باش لاهي تمولو مؤتمركم و لا جمعكم العام بعرق جبينكم
    انا اشترط للانضمان للمبادرة و المساهمة في حملتها باهلي و معارفي
    01 . ارجاع كل الامتيازات المحصل عليها من هذا النظام المستبد المتفرد بالسلطة من اموال و عقارات لانها حلال عليكم الا محدكم مستبدين معاه هههههههه
    و لا اشترط ان تكونو في الداخل او في الخارج

  29. بسم الله الرحمان الرحيم. إلى السيد بادي مدير جريده المستقبل الصحراوي. ترجوا ان تمنحوني حق الرد علي ما جاء في مجلتكم تحت عنوان: ماذا تعرف عن مبادرات الإصلاح داخلى البوليساريو، وأي قضت نحبها فبه؟. لا يختلف اثنان على دور انتفاضة 88 الشعبية في تغيير الكثير من الأوضاع إيجابيا، وكسرت اصناما كانت تنعة ببقرات الهند المقدسة، وأفضلها تحرر المواطن من الخوف وأنواع حرية التعبير، وحرية التنقل ، وحرية العمل والتجارة، والسفر الي الخارج. ويعتبر توصيفكم الإنتفاضة 88 أنها تمرد من المكتب السياسي على اللجنة التنفيذية مجانبا للحقيقة والامانة، ولك كل العذر في ذلك لأنك كنت شابا منهمكا في الدراسة ولم يصلك من معلومات عن 88 إلا التشويه، والتخوين وكل النعوت القبيحة والتحريم إلى درجة الخيانة العظمى، وإثارة النعرات وتم تجييش القبلية ضد الانتفاضة وبث الفرقة والكراهية داخل المجتمع. ودليلي على هو ان العناصر المستقيلة من المكتب السياسي الحكومة لم يتجاوز عددها 10 أفراد. بينما تحركت المظاهرات في جل المخيمات بالآلاف واستقبال أغلبية مديري المؤسسات أكثر من39 إطارا. وقد تعرضت المظاهرات للقمع الوحشي ، وعلى سبيل المثال تم تعذيب أكثر من700 امرأة في مخيم الداخلة وحدها، وتم فتح سجون في كل ولاية للرجال والنساء وحتى في بعض النواحي العسكريه. وقد كان المستقلون من مختلف المكونات الاجتماعية ما يعني أنها انتفاضة شعبية. وأعضاء المكتب السياسي لم يتمردوا وإنما قدموا استقالة جماعية من المهام السياسية ووضعوا أنفسهم تحت تصرف القيادة وهذا يعتبر تكريسا قانوني لسلطة اللجنة التنفيذية. والسؤال الأهم هو لماذا الاستقالات ولماذا المظاهرات الشعبية؟ لقد جاء كل ذلك ردا على الاستبداد وإشاعة الفساد والانحراف مما سيجر حتما إلى الفشل في تدبيري الأمور وبالتالي التشتت والتمزق. أما التضامن الشعبي مع الإطارات لأنها تعبر عن مصلحة الجماهير وتطلعاتها في إصلاح الأوضاع. لماذا تعين الوزير الاول الحال ووزير الخارجية والوزير المكلف بأمريكا اللاتينية مديري بعض المؤسسات وبعض الولاة وهم كانوا على رأس قائمة المنتفعين المستقلين ضد الفساد. وحكاية الإعلام المغربية فجل الجماهير تعلم أن اللجنة التنفيذية هي من رفعتها وكتبت على الجدران شعارات مؤيد للمغرب التصاق التهمة المستقلين لكن لم يصدقها أحد. ومن أوجب الواجبات على على المناضلين ان بقي هناك مناضلين هو محاسبة من ورط الجيش في قمع الشعب الذي كان يأمل ان يمر به لا ان يدوس علي أجساد المواطنين الاحذية ويعذبه في السجون وهذا هو الجرم العظيم ويجب أن يحاسب من قام به لكي لا يتكرر مرة أخرى ولأنه أيضا تسبب في كسر إرادة الصمود وذبح الثورة من الوريد الي الوريد وسبب تشتية الشعب وتمزيق وحدته وزرع الكراهية في ا وساطه . وفي هذا الموضوع انتم مسؤولين أمام ضميركم وأمام الله وأمام الشعب و الذين عاشوا تلك الأحداث لازالوا أحياء يرزقون. ولن أقول لكم أكثر من قول الله ورسوله: ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان أصيبوا قوما بجلالة فأصبحوا علي ما فعلتم نادمين . .. وقوله….كونوا قوانين بالقسط….وقوله…. والذين يشهدون الزور ( الفرقان72) ولا تكن موت الشهادة ومن يكتبها فإنه أثم قلبه والله بما تعملون عليم وقول الرسول ص الله عليه وسلم …إلا وشهادة الزور إلا وشهادة الزور وهي من أكبر الكبائر مقرونة بالشرك بالله. ابن الصحراء

  30. اسئلة من مواطن ساذج الى رواد المبادرة بعد قراءة سريعة لبيانها
    المكلفين بالتنسيق في المبادرة الصحراوية من اجل التغيير :
    الحاج أحمد بارك الله.
    ولاد موسى.
    حظية ابيهة
    ……………………………….
    انشغالا بالوضع الخطير الذي يعيشه شعبنا تحت نير الإحتلال المغربي *
    س معناها عنكم سابك ذا لم يكن يشغلكم
    جبهة البوليساريو و بعد تحقيقها انجازات معتبرة في مسيرة التحرير الوطني ،
    س / معدلينها انتوما ذيك الانجازات
    الا انها تحتاج اليوم و أكثر من أي وقت مضى الى زخم جدبد
    س/ رانك كلتها زخم جديد وليس قديم
    أساليب أخرى متعارضة مع الوحدة الوطنية.
    س/ هذي اخبارها كاع الوحدة الوطنية
    و كذا تشجيع مشاركة الاجيال الجديدة في هياكل السلطة السياسية، و بعبارة أخرى نحن في حاجة ماسة الى فتح المجال أمام انتقال الأجيال بدل الهيمنة الأبدية التي تقود بالضرورة الى إرتكاب الأخطاء وانسداد ألافق .
    س/ برافو فطنتو منين طحتو
    وكوننا جد واعين بالوضع المعقد للمشاكل السياسية و الاجتماعية التي تعيشها القضية الصحراوية . و أيضا بالتغيرات العميقة في السياق الدولي و المجتمع الصحراوي سواء داخل أو خارج حزام الذل و العار
    س/ واعون اوكي عندكم عصا سحرية ،

    و سنعلن لاحقا للمتعاطفين والمنتسبين عن تاريخ انعقاد جمعيتها لتحديد توجهاتها المستقبلية واللوائح التنظيمية العامة للمبادرة الصحراوية من أجل التغيير.
    س / باش لاهي تمولو مؤتمركم و لا جمعكم العام بعرق جبينكم
    انا اشترط للانضمان للمبادرة و المساهمة في حملتها باهلي و معارفي
    01 . ارجاع كل الامتيازات المحصل عليها من هذا النظام المستبد المتفرد بالسلطة من اموال و عقارات لانها حلال عليكم الا محدكم مستبدين معاه هههههههه
    و لا اشترط ان تكونو في الداخل او في الخارج