مقتل 15 شخصا في تدافع خلال توزيع مساعدات غذائية بالمملكة المغربية+صور.

قتل 15 شخصا على الأقل وجرح خمسة آخرون الأحد في تدافع خلال توزيع مساعدات غذائية بمنطقة سيدي بولعلام بإقليم الصويرة في غرب المغرب.
و أعلن مصدر رسمي مغربي، الأحد أن 15 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وجرح خمسة آخرون في تدافع خلال عملية توزيع مساعدات غذائية في منطقة الصويرة غربي البلاد.
وأفادت وسائل إعلام محلية أن جمعية خيرية نظمت صباحا عملية توزيع مساعدات غذائية داخل متجر في هذه المنطقة الريفية.
لكن أكثر من 800 شخص تهافتوا معظمهم نساء.
فرانس24/ أ ف ب

ملاحظة : الصور ادناه قد تكون غير مناسبة لبعض الفئات العمرية.

14 تعليق

  1. اللهم لا شماتة…نبقى داءما عرب و مسلمين

  2. مايعجبني في ملك المغرب ان قيمة المغربي ميتا افضل وخو حي ودائما يتكفل باالدفن شيء غريب

  3. 15 قتيل و 40 جريح في #الصويرة

    ليس بسبب عبوة ناسفة ولا قصف مدفعي ولا وباء معدي..
    …بل بسبب تدافع وازدحام من أجل قفة..!

    أغلب التعليقات التي قرأتها تحاول اخفاء الوجه الأسود للشعب المغربي بنقاش مشكلة الفقر بالمغرب وأن الدولة هي المسؤولة وأنا لا أقول ان هذا غير صحيح، لكن نقاش ذلك في هذا السياق خطأ.

    المشكلة التي لا نرغب في أن نعترف بها هي في أخلاقنا السيئة كمغاربة والتي لا يحسدنا عليها أحد. وسأشير هنا الى مسألتين:

    الأولى أنه حينما يتم توزيع مساعدات انسانية في منطقة ما فإن أهل المنطقة جميعا يحجون للمكان سواءا كانوا فقراء أو متوسطين أو حتى أغنياء، الجميع يريد المساعدات، الجميع يصبح بين عشية وضحاها فقيرا، وقد عاينت هذا شخصيا وجميع المغاربة يعلمون هذه الحقيقة القبيحة، فرغم أن أحدهم يملك فيلا وسيارة فاخرة فإنه عندما يتم توزيع معونات انسانية تجده يرتدي ملابس كملابس الفقراء ويتوجه للمكان ليستلم قفة لا تتعدى قيمتها 150 درهم أو كيس طحين من النوع الرخيص. ويتعدى الأمر ذلك حيت يرغب بعضهم في أن يأخذ أكثر من حقه فيتحايل ويدفع الرشاوى كي يحصل على حق غيره..

    أما الثانية، فكان الجميع سيعود لبيته حاملا قفته بسلام لو فعلوا شيئا بسيطا يسمى ب”الصف” أو الطابور. لكن الصف بدعة منكرة في هذا البلد، وإن وجدنا بعض عذر لبعض النساء اللاتي مازلن يلتزمن به فإنه يعد من الكبائر إن كان مقترفها “رجلا” فسرعانما يشك في رجولته اصلا ويظن أنه مثلي متخف أو كيليميني ضعيف الشخصية والعياذ بالله من هؤلاء القوم المتطهرين. فإذا قال احدهم ان هؤلاء الهمج معذورون لأن كل واحد يريد أن يضمن لنفسه قوت يومه، قلت: وماذا عن الهمجية اثناء ركوب الحافلات؟ قد صادف بعضكم بلا شك مجموعة من 10 أفراد يتزاحمون لركوب حافلة فيها 50 مقعد فلماذا هذا التزاحم؟؟ بل ويحدث ذلك حتى عند دفع الضريبة أو فاتورة الكهرباء، فكيف نفسر ذلك؟

    فمشكلتنا أخلاقية بحتة ومن يحاول أن يحصر المشكلة في الفقر هو شخص يريد أن يغطي على رائحة القذارة بالمسك، وكم من المسك يكفيك لتغطية 700 ألف كيلومتر مربع!

  4. إحترموا حرمة الميت و قوموا بإخفاء الوجوه مهما كان إخوانكم مسلميين

  5. إحترموا حرمة الميت بدل التشهير فقبل كل شيئ هم مسلميين

    لو كان وقع هدآ الآمر بآلجزائر الشقيقة ماكنتم لتتجرؤآ على وضع هدآ المقآل آلهدآ وصلتكم

    تبآ لكل مدع لعين

  6. الله يرحم المتوفين ، ويرزق ذويهم الصبر والسلوان ، وندعوا بشفاء المصابين .
    وسواء كانت مأساة شعب ، أو مأساة أفراد الله يتغمدهم بروحه ، إنا لله وإنا اليه راجعون

  7. لم نسمع يوما ان أحدا مات جوعا بالمغرب ….

  8. من أهل الصحراء

    بأسم الله، السبب ليس الجوع بل الجهل، فعندما يكون الشيء بدون مقابل
    يأتي للإستفادة من عنده و من ليس عنده ، ضاربين عرض الحائط مبادئ الدين

  9. الرحمة الغفران الجميع المتوفين الكلميناء المسلمين./

  10. لا ينبغي أن تعرض هذه الصور فهم على كل خال أناس أبرياء و يكتفى فقط بالنص
    هم فقط 15 نفرا ماتوا دفعة واحدة و هناك في المغرب عددمضاعف يموتون فرادى نتيجة الجريمة و المخدرات و الخدمات الصحية السيئة لاحول و لاقوة إلا بالله

  11. العالم كامل كيهدر علينا مشي غير ديرنا شي حرب على اسرائيل ولافجرنا شي قنبلة هيدروجينية نخلعو بها مريكان ديرنا الفضيحة على الطحين الفورس خايبة تالمعاودة وهدي هي الشتاء لي مابغاوش يطلبوها نادت الحرب من دبا ومازال مازال نعل الله من أيقضها

  12. ولد الساقية

    السلام عليكم
    يا zouhair من نشر صور الجثامين ليس نحن… …. بل هو المخزن الذي هو السبب في مثل هذه الاحداث و لازلتم توالونه و تعينوه على الفساد و التجويع و القهر و سوء العذاب و هاهو اليوم لا يرحم الاموات و لا الاحياء و يعبث بكم و انتم راكعين اذلا …لا قيمة لكم و لا كرامة و لا حق …. يرمي لكم الطعام كالبهائم و تتقاتلون و يقتل بعضكم البعض… أين الامول و الثروات التي تسرقونها من الصحراء الغربية….؟ الم تذهب الى مساعدة افريقيا و قطر التي لا حاجة لها بها …. كما يثرثر بها اعلامكم المأجور …؟ او الى الرشاوى و شراء ذمم اليهود و النصارى من اجل السكوت عن احتلالكم لارض الصحراء الغربية. اليس اولى بها هذا الشعب الفقير الذي يموت جوعا..؟…ثم اين التكنلوجيا و الاقمار الصطناعية الى الفضاء و و و ….؟ على حساب من هذا الاسراف؟؟؟ .اليس احق بها الفقراء و المساكين في المغرب يا من تدعي ملك الفقراء و امير المؤمنين في المغرب طبعا….؟ يا للعجب من امركم و حالكم…..ثم تريدون ضم الصحراويين معكم في عيشة البؤس و الشقاء و الهون و الوهن و الاستعباد…..؟ و لله لن نرضى ولن نقبل بالذل عيشتا و لا حياة.الصحراويين في اللوجو يعيشون بكرامة و عز و لم يسمع انهم تقاتلوا على طعام او مات احد في تدافع على طعام …..و ها انتم تتهافتون و تتدافعون كالحيونات على القليل من الدقيق تصدق به فاعل خير و ليس ملككم و لا حكومتكم فيوت النساء و الضعفاء من الفقراء… يطيل الكلام في الموضوع و في مملكة الذل و العار و الوهن و الحكرة كما تقولون….لأنه ببساطة في المغرب لا تستغرب…..كل شيء ممكن.

  13. رحم الله أموات المسلمين احترموا من انتقل لرحمة الله