فنان صحراوي يعاني من الاقصاء بوزارة الثقافة.

اشتكى الفنان الصحراوي لمرابط المحفوظ علين، في رسالة توصلت بها مجلة المستقبل، من ماوصفه بالتهميش الذي يتعرض له خاصة في المشاركة في المهرجانات الدولية، حيث قال في رسالته :

تم إستدعائئ في العام الماضي من قبل وزارة الثقافة الموريتانية و كنت من ضمن المجموعة التي كانت سوف تتوجه الى موريتانيا ، للمشاركة في مهرجان هو مهرجان (ودان) للمدن القديمة، و لكن العدد كان اكبر من العدد المطلوب لذلك طلبوا منا تقليص العدد لذلك تطوعت و تنازلت عن مكاني من اجل تقليص العدد.
و عندما اتانا في هذا العام نفس الاستدعاء لم اكن من ضمن المجموعة التي اختيرت لتمثيلنا في المهرجان، لذلك تساءلت كيف تتم عملية اختيار الفنانيين للمشاركة؟. و للاسف لم اجد جواب من احد، فأتصلت ببعض المشرفين و لكن بعضا منهم لم يتكلف عناء الرد على اسئلتي، و البعض الاخر رد علي لكن من دون تفسير  مقنع.
وهو السبب الذي جعلني اتساءل : هل وزارة الثقافة الصحراوية معنية من النهوض بالثقافة الصحراوية و بالفنانيين الصحراويين ام لقتل الوطنية في نفوسهم بهذ النوع من الممارسات الاقصائية؟.

يشار الى أن الفنان لمرابط المحفوظ علين، هو فنان انخرط في وزارة الثقافة الصحراوية منذ عام 2000 حيث شارك مع الوزارة في جميع المناسبات الوطنية و الذكريات كرس نفسه للخدمة الوطنية، وهو ابن الفنان المعروف المحفوظ علين المشهور بلقب “ادريببة”.

2 تعليقان

  1. الله یطول اعمارکم المشرفیین علی النشر ذا اراهو ماهو شی یعمم. ولا ینتشر فی جریده وطنیه معنیه بصراع وطنی مصیری اکبر من شوی من المتمصلحیین یصفوا حساباتهم واتخرمیزهم بعید عنا وعن القظیه الوطنیه الی عات بالنسبه لاعلبیه الشباب وخط تحت الشباب مجرد بقره حلوب منهو الی یسبک یحلبها …..هزلت والله هزلت….واجعه

  2. ليس لمرابط وحده بل جميع الفنانين تم إقصائهم حتى المسرحيين و الرسامين وغيرها.
    في وزارة الثقافة لوبي فساد بجميع تجلياته .من الوزيرة و گظ ايلا العساس.