هل ستظل عضويتنا في القارة الافريقية عقدة إجماع دول الاتحاد؟

من بين كل التكتلات الإقليمية في العالم ، ينفرد الإتحاد الافريقي بميزات لاتكاد تصدق ، فهو المنظمة القارية التي يحتل عضواً منها اراضي عضو آخرا ، وهو كذلك التكتل القاري الذي يضم دولة عضو لاتمتلك ركنين اساسيين من اركان الدولة في التعريف القانوني هما : السيادة والاقليم ، وهو في نفس الوقت التكتل الذي لاتكاد تمر سنوات حتى يتم تجميد عضوية دولة عضو فيه بسبب الإنقلابات التي تشهدها القارة السمراء ، بالإضافة الى ذلك وفي مايعنينا كصحراويين فإن الاتحاد الافريقي هو التكتل القاري الذي له مبعوث مكلف بملف الصحراء الغربية لايزال حتى الآن لم يمارس مهامه بفاعلية ويتعلق الامر بالسيد شيسانو الرئيس الموزمبيقي الاسبق، المبعوث الإفريقي الى الصحرا الغربية .
ظاهر الاتحاد الإفريقي يختلف تماما عن كواليسه التي تطل كل مرة على السطح ومع إقتراب موعد كل قمة مع تكتل جار كالاتحاد الاوروبي ، او تكتل شريك اقتصادي كاليابان والصين وحتى دول الكاريبي والمحيط الهاديء ، رغم ظاهر صرامة القوانين التي تحكم الاتحاد الإفريقي غير ان بروز مشاحنات كل مرة على سطح التكتل تشير الى خلل ما يتعلق بحقيقة اذعان كل الدول الاعضاء لمسطرة القوانين التي تحكم الإتحاد ، مثلا مع كل حدث إفريقي تعود الى الواجهة حقيقة عضوية الدولة الصحراوية في هذا الاتحاد القاري بالرغم انها عضو مؤسس للمنظمة القارية ولها كامل العضوية التي لايرقى اليها شك في هذا التكتل القاري حسب الرواية الرسمية الصحراوية .
مادام ان الدولة الصحراوية عضو كامل الحقوق وملتزم بميثاق الاتحاد الافريقي فلما كل مرة ينبش بعض اعضاء الاتحاد الافريقي ، ملف عضوية الدولة الصحراوية وحقيقة معاملتها كبقية اعضاء الاتحاد في الدعوات للمشاركة بكل حدث يتعلق بالقارة ، الآن ومع نشوة الانتصار التي تعتري بعضنا فيما يصور لنا انه نصرا مؤزر ، لم يفهم كثيرون حقيقة ماحدث ولما تصور القيادة حضورها في قمة ابيدجان بالنصر الكاسح والفريد رغم ان الحضور هو حق طبيعي لكل بلدان الاتحاد، وربما تنفرد الدولة الصحراوية بانها العضو الوحيد الذي يعتبر حضوره انتصارا، فيما يعتبر بقية الاعضاء ان الحضور هو من حقوقهم الطبيعية التي تكفلها القوانين المؤسسة للمنظمة القارية.
بالعودة الى ماحدث منذ اشهر قبل قمة ابيدجان ، فإن الحكاية تعود كلها الى تلكؤ – حتى لانقول رفض – الدولة المضيفة وهي ساحل العاج في البداية توجيه دعوة حضور للقمة الافرو-أوروبية للدولة الصحراوية ، قبل أن يقرر اجتماع وزراء الخارجية الافارقة إلزام كوت ديفوار بتوجيه الدعوة لكل دول التكتل القاري حسبما ينص عليه قانون الاتحاد ، وفي حالة الرفض يتم تغيير مكان القمة الى مقر الاتحاد الرسمي في اديس ابابا باثيوبيا ومنع ساحل العاج من شرف تنظيم ملتقيات قارية مقبلة ، وفي الاخير قرر المجلس الوزاري اعطاء مهلة لساحل العاج للرد بايجابية عبر توجيه الدعوة لكل الدول الاعضاء بما فيهم الدولة الصحراوية ، انتهت المهلة بقبول كوت ديفوار توجيه الدعوة لكل الاعضاء ، وحفلت مواقع التواصل الاجتماعي بالنسخة الاصلية من الدعوة الموجهة للدولة الصحراوية وسط حملة اعلامية تصور الامر بأنه لايقل أهمية عن تحقيق لاستقلال .
انتهت مناكفات ماقبل قمة ابيدجان بالظفر الصحراوي بدعوة لحضور القمة الافرواوروبية، بهرج صورة حضور وفد صحراوي عال للقمة يخفي عن اعيننا حقيقة الامور ، وهو ان الميزان الإفريقي تجاه الدولة الصحراوية لايزال متأرجحا غير ثابت البتة رغم كل شيء ، لن نعود الى تذكير انفسنا بدخول المغرب القارة دون ان يُلزم نفسه الاعتراف بالحدود الموروثة عن الاستعمار ، او يبصم جهارا نهارا على احترام سيادة الدولة الصحراوية ، او حتى يطمئن الأفارقة بقبوله زيارة شيصانو للمنطقة كبادرة حسن نية ، دخل المغرب كما يريد ، دولة محتلة تعبث بمواثيق الاتحاد بل ولها المقدرة الكبرى كل مرة على خلق بلبلة رفقة اللوبي الداعم لها ، وفي كل مرة يجد الاتحاد الافريقي نفسه مجرورا الى حروب تفسيرات قانونية ، تهدر الوقت والجهد وتعيد الإصطفافات داخل التكتل الى الظهور ، بين من يقف مع الطرف الصحراوي ومن يقف الى جانب المغرب وفرنسا .وبالمحصلة لاتمر قرارات الاتحاد إلا من سم الخياط ، مخلفة مناكفات وصراعات تعصف بالانسجام داخل الاتحاد .
نجاح المغرب وحلفاؤه داخل الاتحاد الافريقي في نبش عضوية الدولة الصحراوية كل مرة ، يُثبت أن اليقين الافريقي لايزال يعتريه الشك من طبيعة تواجدنا داخل هذا التكتل مهما كان حجم تأثير حلفائنا ، وبالتالي فالرهان الاكبر ليس كسب معركة ابيدجان ، ووصف الامر بالنصر المؤزر الذي يستحق “سلفي” بقدرما يتطلب العمل من أجل لجم المغرب وحلفائه نهائيا في عدم نبش عضويتنا مستقبلا .
قبل ابيدجان لم تصنع القيادة الصحراوية من نصر الموزنبيق سلاحا جديدا تقدمه للجماهير على راي فلسفة الشهيد الولي ، فبعد تهاني الواتساب التي سبقت اجتماع الامانة نفسها ، تبدد النصر الافريقي الى غيوم من الشك حامت حول حضورنا في ابيدجان ، لتعيد نفس القصة ، جر الاتحاد الى حروب بينية . باتت معها عضويتنا في الاتحاد الافريقي اشبه ب”عطر ام منشم ” .
صفة الضيوف “ثقيلي الدم” التي ستواجهنا في بعض الدول الإفريقية بعد ان ينجلي نصر ساحل العاج المؤقت ، ينبغي أن يقطع الاتحاد الإفريقي الشك فيها بيقين لا يقبل تأويلات قانونية ، تجعلنا كل مرة نحشد الرأي العام والحلفاء في انتظار الجولة الاخيرة من اي نزال نقوم به مع العدو المغربي ، وحين نظفر بدعوة نحول الامر الى نصر تحسه القيادة ولايجد الشعب له نتيجة على أرض الواقع .
تعج افريقيا بمشاكل اكبر من مناكفاتنا والعدو حول شرعية العضوية من عدمها ، لذلك علينا الحذر من نفاذ صبر الافارقة من حرب الضرائر بيننا والمغرب وحلفائه ، والذي قد يلجأ في نهاية المطاف الى تجميد عضويتنا والمغرب معا كحل للخروج من المناكفات وتلك خطة يطمح لها المغرب بلا شك .
المطلوب ليس تسويق معارك لا تحسم الحرب ، بل الحسم حتى لاتفشل تلك المعارك تكتلنا القاري ، وذلك هو التحدي الاكبر وسؤال اللحظة “الغايب مايسول كم فوت يسول اجاب ” .

20 تعليق

  1. المغرب أخد الإقليم وخيراته, وترك للبوليزاريو العالم الإفتراضي,

  2. العالم الافتراضي..ارحب وافظل واكرم من الحظيرة المخزنية التي تموت فيها 15 إمرأة من أجل حفنة دقيق..ولايحرك أمثالك ساكنا.

    • الهند تمثل سابع قوة إقتصادية على مستوى العالم, وفيها حالات فقر مدقع, وأناس يموتون يوميا من أجل لقمة العيش, والمغرب ليس بدعا من دول العالم الثالث.
      تركنا لك العالم الافتراضي..برحابته, وأخذنا الصحراء الغربية وخيراتها.

      • يقول الفقهاء لاقياس مع وجود الفارق..الهند قوة اقتصادية..ومنارة ديموقراطية..وقوة نووية..اين المغرب من كل هذا حيث لازال المغاربة يركعون ويقبلون الايادي..ويشييدون صباح مساء بالاستبداد..اما الصحراء الغربية فلن تحلموا بها..تسيطرون عليها تحتلوها نعم كما تحتل اسبانيا سبتة ومليلية وكما تحتل اسرائيل فلسطين وكما احتلت فرنسا المغرب والجزائر..اذن سياسة الامر الواقع لايمكن التحجج بها.هل اذا قرر الملك محمد السادس التخلي عن الصحراء الغربية..هل ستعارضه انت؟ ومتى كان المغاربة يحتجون على ملوكهم..مع احترامي لاحرار المغرب اما العياشة مجرد شيخات يجيدون فقط العيطة والعام زين

      • الهند التوزع أموال مواطنيها في افريقيا

  3. حادث الصويرة يبقى في الصويرة وسرد مأساتهم لن تفيذكم في شيء من الأفضل سرد حكاية شرعية العضوية تمرين حلل وناقش

    • حادث الصويرة يسائل ضميركم..صورة مأساوية يندى لها الجبين…تذكركم انه ليس لكم في هذا المغرب البائس والبئيس سوى اكفان يجود بها “مول المظل” عندما تحترقون في حافلة او تغرقون في الوديان…او تموتون وانتم تتدافعوا..من أجل حفنة طحين…الا تخجلون..منحكم الله شرف الانسانية…لكن اسكنتوها الذل والمهانة…من لم ينتصر للإنسان لن يموت من أجل الارض..اذن تواروا…خلف خذلانكم…وهزائمكم…وإحباطاتكم…وأوجاعكم..اما الصحراء الغربية فلها شعب يحميها وكما اذعنتم…في القمة الافريقية…وجلستم بجانب ج.ع.ص.د بعد تهديد اوروبا لملك المغرب بأنها لن تقبل بفشل القمة بسبب نزقه..وإرتجاليته..لأن اوروبا هي في حاجة لإفريقيا الواعدة..ستعترفون باستقلالها كما فعلتم مع موريتانيا..

  4. الايام والشهور والاعوام تمر والناس تمرض وتموت…

  5. الى مدير الجريدة فقط لان تعليقي لا ينشر كسابقة نسيت ان تقول بان الاتحاد الافريقي هو الوحيد في العالم الذي يعترف به 75 /100 من أعضاء بعضو

  6. من أهل الصحراء

    الأخ محمد الأمين خروجك عن الموضوع ومحاولتك الركوب على حادث مأساوي يمكن أن يقع في أي مكان يدل على إحباطك تخبطك

  7. يناقض كاتب المقال نفسه . فاذا كانت الدولة الصحراوية ينقصها شرطين مما ذكرهما فلم لا يعتبر تواجدها جنبا الى العدو انتصارا

    • طالب سنة اولى حقوق يميز بين التعريف الكلاسيكي للدولة..والذي ترتكز على المعايير التي اشار لها صاحب المقال…لكن التعريفات المعاصرة..تأخد بعين الاعتبار الحالة الاستعمارية..وواقع الاحتلال..
      اما الاعتراف فهو خاضع للمصالح..هو يعزز الوجود السياسي لحركات التحرر الوطني .لكنه لاينفي وجودها…كان كل الغرب لايعترف بمنظمة التحرير الفلسطينية ويعتبرها ارهابية هل هذا يعني ان الشعب الفلسطيني غير موجود؟

  8. والله كلام مر لكنه الواقع فعلينا المزيد من العمل وتوظيف هذا النصر في فتح سفارات جديدة في افريقيا

  9. من حرب الستقلال الا حرب للقمم والصور
    حضور القمه يَصْب في صالح القيادة اكثر من مصالح
    الشعب. ؟؟؟؟؟؟؟؟

  10. الحرب الحضور الدولي المحاكم الانتفاضة الصور كلها جبهات مفتوحة تؤرقكم..وتقض مضاجعكم..تصب في استقلال الأمة الوطنية الصحراوية.الا نصرا ان ان دول كبرى..مثل المانيا..ايطاليا..الخ اصبحنا نجالسها..في الملتقيات الدولية.

  11. أجمل مكسب ممكن نستثمروه بعد قمة ابيدجان هو العودة الكفاح المسلح بعدما اثبتنا للعالم بأننا موجودين في حضن قارتنا الأم أفريقيا.
    ثانيا الرجوع للحرب ليست كالحرب السابقة هذه حرب بين دولتين أعضاء في نفس الاتحاد ولذا ستصبح المشكلة أفريقية حقيقتا.
    أما من يدعي بأنه أخذ الصحراء واعطانا العالم الافتراضي فنهئه على جودة الخدمات التي يقدمها لاسياده.
    هنيئا للشعب الصحراوي على ماوقع بابيدجان

  12. <> قال جاكوب زوما، رئيس جنوب إفريقيا، إن المغرب سيبعث سفيره إلى بريتوريا كعلامة أولى على أن البلدين سيستأنفان علاقاتهما الدبلوماسية التي عرفت قطيعة منذ سنة 2004.

    • أنت مغربي تنتحل إسما من منطقة جزائرية ، وعودة السفير المغربي لا حدث ، في الجزائر
      سفير مغربي ، وسيكون السفير المغربي الى جانب السفير الصحراوي في جنوب إفريقيا

      • المغرب هو الذي قطع علاقاته الدبلوماسية مع كل الدول التي إعترفت ب ج.ع.ص.د..وهاهو يستجديها لإعادة العلاقات الدبلوماسية.هل غيرت كوبا موقفها وإعترافها بالج.ع.ص.د بعد إعادة العلاقات مع المغرب.أكبر نصر حققته ج.ع.ص.د ليس الجلوس مع المغرب في القمة الافريقية لان هذا تحصيل حاصل بحكم عودته للاتحاد الافريقي بالرغم من مناوراته هو والبلد المضيف اكبر نصر حققه الشعب الصحراوي.ان اوروبا بدولها الكبرى المانيا ايطاليا فرنسا السوييد.كانت حاضرة في القمة ولم تعترض على وجود ج.ع.ص.د وهذا إختراق كبير وعظيم.يتعين البناء عليه واستغلاله.وهذا الامر اغفله اغلب المحللين ويعد تراكم وانجاز في المسيرة الوطنية