النصر الكاذب يحقق هزيمة مؤكدة.

النصر الكاذب يحقق هزيمة مؤكدة، هذه هي نتيجة الخطاب الكاذب الذي يمارسه نظامنا و قيادتنا و دبلوماسيتنا و أقلام الكذب و شعراء البلاط ، للتغطية على إخفاقاتهم و رفع معنوياتنا ولو مؤقتا وبعدها فليأتي الطوفان.
و بوعي الشعب وتمرسه في التعامل مع هذه الاكاذيب اصبح يتحدى اليأس ، فاليأس لا يصل الى الشعب الصحراوي الذي بات واعي و مدرك أن ماتقدمه القيادة كله إفتراء ووهم و مدرك جيدا أن النصر الحقيقي يأتي من فوهات البنادق و تضحيات الشعب ، لا من اكاذيب الاقلام المأجورة و قيادة جربها الشعب قولا و فعلا 40 سنة.
بداية انتصارات الكذب كانت اكذوبة صناديق العودة التي رفعت من خلالها دبلوماسيتنا معنويات الشعب حين قيل له ان عودته الى دياره ستكون في غضون شهور و عليه تجهيز صناديق كبيرة لحمل متاعه في طريق العودة الى الوطن ، ثم مددوا الشهور الى سنة ثم الى سنوات ثم الى عشرات السنوات ثم الى اكثر من ربع قرن ، فتآكلت صناديق العودة في مكانها وصدم الشعب من أكذوبة السلام ، أكذوبة العودة و صناديق العودة .
تلتها سلسلة كبيرة من الانتصارات الوهمية حتى بات المواطن لا يستعجل تصديق اي كذبة دبلوماسية وفي احسن الحالات يتريث و يتردد قبل تصديقها.
آخر تلك الانتصارات الكاذبة كان تسويق تقاسم المغرب لافريقيا مع الجمهورية الصحراوية كنصر مؤزر ، ليصدم الشعب بواقع أن المغرب بات ينافسنا في افريقيا و يعمل على ابعادنا و اصبح حضورنا في قمم الاتحاد الافريقي غير مؤكد و دونه مناكفات و قرارات بعد ان كان الرئيس محمد رحمه الله يحضر كل القمم دون اي منافكات او قرارات.
تلاه تسويق الانسحاب 5 كيلومتر الى الوراء في الكركرات دون شروط كنصر دبلوماسي مؤزر .
تلاه انتصارنا بفتح سفارة مغربية في ثاني عواصم العالم تحالفا معنا بعد الجزائر و اعلان التبادل الدبلوماسي المغربي الكوبي.
النصر الكاذب يرفع المعنويات مؤقتا لكنه في الواقع معول هدم لها و خدمة جليلة للعدو .
اكثر من ربع قرن من السلام و دبلوماسية السيجار الكوبي و الحسابات البنكية و الانتصارات الكاذبة ، لم تحقق للشعب الصحراوي اي اهداف او إنتصار ملموس ، فكانت الاكاذيب و تسويق الوهم و النصر الكاذب ، تهدف عمداً او تجاهلا الى اضعاف النفوس و هي كفيلة بذلك لو مارسوها على شعب غير واعي و مصر على النصر.
هذا ما يسمى عسكريا بالنصر الكاذب و له عواقبه :
أن يبلغ الجندي او الفصيل او نشكيل عسكري عن تحقيق نصر لم يتحقق والقضاء على العدو في مكان ما ، و ترتفع المعنويات، لكن الواقع انه ستقام الخطط و تقدر التقديرات بناءاً على نصر مغلوط ومعلومات خاطئة و هكذا تفشل التقديرات و تفشل الخطط فيقال : النصر الكاذب يحقق هزيمة مؤكدة .
وهو ماتقوم به دبلوماسيتنا التي تقدم لنا انتصارات وهمية كلما اخفقت و النتيجة بالتاكيد رفع معنوياننا يوم او اثنين إذا صدقناها ثم صدمة في النتائج التي ستلي ذلك .
بقلم : مولاي آبا بوزيد.

26 تعليق

  1. لا فض فوك أيها الكاتب الصحراوي المستقل

  2. للاسف هذه هي الحقيقة المرة

  3. ما هو المقصود من هذا المقال؟ ؟؟؟

  4. اتقي الله يا ولد ابا في كل حرف تكتبه و كلمة تقولها.فانكلا تدري ما تخبي الحقايق.و السلام عليكم.

  5. و اذكرك ان عدو الصحراويين يس هذو ولا الشعراء.و ان كنت قد تقدم القضية بشء يفرح الصحراويين قدمه و اذكرك ان الصحراويين لا يوجد عندهم بلاط .و الشعراء يعبرون عن ما يشاؤون.وفي الثقافة الصحراوية هم اكثر اتراما من الثيريين.

  6. مولانا في الأوجود .الى تم الحال اعلى ذا اليم يعگبو اعودو يحتفلو بادخولهم فالرابوني

  7. كلام صحيح وواقعي .لمن كانت له بصيرة.نحن الجيل الثاني للثورة نعرف جيدا مالذي يحدث في العالم وعندنا كذلك.فمنصعب ان نبتلع الدعاية والانتصارات الزاءفة لامن العدو ولامن الصديق.مانراه ونبتقيه هو اصلاح الذات.وهذا هو الانتصار الحقيقي الذي به نحقق الاستغلال والكرامة.وعيب الدار على منبقى في الدار.

  8. حتى نعرف هل انتصرنا ام انهزمنا في هذه القمة..يتعين الوقوف على رهانات الطرفين:
    المغرب مدعوم بحلفائه حاول بكل الطرق وهذا منشور في الصحافة العالمية ان يمنع ج.ع.ص.د من الحضور وإقصائها…وتحجيمها.
    البوليساريو وحلفائها عملو كل جهدهم من أجل حضور ج.ع.ص.د في القمة الاورو-افريقية.
    النتيجة : هي التئام القمة بحضور الطرفين
    السؤال الجوهري..من انتصر في هذه المعركة؟
    الجواب البديهي..والمتحرر من دعاية النظام المغربي المنتصر هي ج.ع.ص.د..والشعب الصحراوي…انتهى الكلام..
    المغرب ارغم على الإنضمام للاتحاد الافريقي…بعد ان صار هذا الأخير فاعلا في النزاع تعيين ممثل خاص..الخ
    وفتح جبهة الاتحاد الإفريقي من أجل تعطيل تلك الديناميكية..اذن علينا ان نكون في مستوى هذه المعركة السياسية..وان نتحول الى قوة اقتراحية..نقدية واعية بالشروط الموضوعية…وموازين القوى..اما الصراخ..والتعبيرات القدحية…العاطفية …فلن تمتحنا الإستقلال

  9. الكلام ثم الكلام دون طرح البديل…. والتبخيس و التبسيط حتى السخف

    • النصر معنوي لا جدال فيه. الهدف المغربي لم يتحقق أولا من طردنا من الاتحاد والثانية طردنا من القمة. لا تبخسوا للناس أشياءهم.

  10. بسم الله ” إلي أعشاك و أعشاه فگدح واحد لا أتخليه إكبو”
    أتقوا الله و أتقوا شعور هذا الشعب المظلوم.

  11. العجيب و الغريب ان البشير الذي تغمص شخصية شهيد الكرامة الولي مصطفى على مدار سنوات الحرب فلا يشبهه في شيء لا في التضحية و في الزعامة. هو شخص غير مرغوب فيه لانه متابع قضاىيا في جراىم حرب ، سجن الرشيد شاهد على بشاعة جراىمه بمعية سويدحمد بطل…و اللاىحة تطول… .و جاء بالفشل الخطير من اتفافية السلام مع موريتانيا ثم جرنا هو و فريقه الى وقف اطلاق النار مع العدو المغربي ، يتقدم في الصورة ملفوف في دراعة مهرتلة ، و كأنه مخلص القضبة و الشعب من الاستعمار . فهو و فريقه تلاميذ للحسن الثاني المغبو و يحنون الى تلك المدرسة الملعونة بتصرفاتهم الغير نابعة من وجدان الصحراوي الاصييل. فاذا تمعن المتمعن في الصورة يدرك معنى اللجؤ الابدي فقط يحذف الرىيس غالي و تكتمل الصورة. و المعنى واضخ جلي.

  12. في البداية لا يجب تحميل القيادة مالايستطيعون فعله ..الكل يعلم أن العقلية العالمية تحولة من مساندة القضاية العادلة إلى مساندة من يدفع أكثر وبالتالي مهما تحركة الدبلوماسية ومهما فعلة لن يجدي. ﻷنهم أصبحو يفهمو لقة المال فقط وهذا لا تملكه الجبهة
    ثانيا من يتحدث عن السلاح والفاح المسلح يجب التحدث من وسط الجبهات الأمامية ليس من السويد
    في الأخير أنا أبن شهيد حتا لا يخرج علي من يتهمني بالدفاع عن القيادة وهذا شرف لي

    • المستقبل الصحراوي

      كاتب الموضوع مقاتل في الناحية العسكرية السادسة، مولاي آبا بوزيد.

  13. Yo creo que no es una victoria que digamos, que hace falta celebrar, es obvio que la participación de la RASD, en la cumbre era segura ya que es miembro fundador y por supuesto y según los acuerdos y de más normativas de la unión africana su presencia era indiscutible quiera no Marruecos, la única victoria que espera con ansiedad el pueblo Saharaui es la autodeterminación y el retorno a la patria y eso aún no ha pasado por lo tanto no se puede hablar de victoria., creo que la actual cúpula del polisario se tiene que dar cuenta de que el pueblo Saharaui ya no es el mismo que el de los años 80 y que les hemos dado muchas oportunidades ya es hora

  14. السلام عليكم
    اشاطرك الراي لأن الحقيقة تكمن في ما اخذ بالقوة لايسترد الا بها.وكما قلت مرارا كغيري من الرفاق أن القيادة الرشيدة طبعا بين قوسين أمست وأضحت وظلت وباتت في سبات عميق.
    شغلها الشاغل هو العقار والتنمية الحيوانية في ازواد ودول الجوار إضافة إلى بيع المساعدات الإنسانية في دول الجوار.
    وبخلاصة القيادة وبصريح العبارة لبست في المستوى ولا في تطلعات وآمال الشعب .
    اما عن الانتصارات فإنهم يغردون خارج الصرب فالاحتلال ينهب ويسجن وحتى يقتل ونحن أي نظامنا ينتظر الأوهام منذ إعلان وقف القتال دون أن أنسى التحية والتقدير للمقاتلين الذين حققوا الانتصارات على العدو ذاك هو الانتصار الملموس.
    لن اطيل عليكم وأرجو أن يفهم هذا المقال في إطار النقد البناء وأن لا يقال كما عشنا سابقا ورمي بنا في سجن الرشيد. كغيري من المناضلين بتهمة الاضحوكة والزور والبهتان وهي كلمة مندس.

  15. Muchas veces hablamos de cosas que quizás desconocemos, y justificamos las derrotas del enemigo estoy seguro que si Marruecos lograra impedír la asistencia de la RASD en todas las cumbres cosa que ha hecho todo lo posible y lo imposible por lograrlo estaríamos perdidos pero no es así este año la diplomacia saharaui ha tenido la máxima puntuación y las derrotas de la diplomacia enemiga han sido contundentes así que no menospreciamos lo que con tanto sacrificio hemos logrado.

  16. اهون شي الكلام و الكتابة.
    يغير ال عندو شي بديل ارد بيها الصحرويات لترابهم يتكدم و احنا اوراه.
    امال تغزيم الانجازات و الانتصارات ذاك ما يخدم مصلحة حد.
    المغرب كال عنو راجع للاتحاد الافريقي ابا اصوع الصحراوين او لاهو وحدو كالها ياسر من المحليلين عنها الا مسألة و قت و الصحراوين يتم طردهم من الاتحاد الافريقي او هذا الي حد الان ما اخلك او حد اتم يتكايس لان الوطن ماهو الحد عن حد او مزكي حد اعل حد يغير الا حد ما اتل يعجل او شكرا الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل.

  17. نحن شعب واعي وأغلب أبنائه مثقفون لماذا انت تصف الشعب الصحراوي بالغير واعي .ثم إن كانت هناك اقلام ماجورة فأنت أحدهم وكثر هم امثالك. لأنك أنت وبعض أصحاب هذه المجلة تستغلون انتصارات الشعب الصحراوي بنش مواضيع ليس بها صلة بالوقت الراهن وكانكم أعداء. إذن انتم ماجرون

  18. اين غاب عباس الجزائري وتعليقاته الجهنمية؟

    • عباس في اجتماع سري لانه كان ضمن الوفود الحاضرة بابيدجان ويريد ان يعرف هل انتصرنا ام انهزمنا مع المغرب خصوصا وان رئيسنا كان في نفس القاعة مع ملك المغرب

  19. التبخيس بمكاسبنا وانتصاراتنا هو في حد ذاته خدمة للعدو المغربي الغازي وكل من يخدم العدو المغربي الخبيث هو عدو حقيقي للشعب الصحراوي البطل.

  20. عن اي انتصار انتم تتحدثون يا سادة ؟ مشاركة الجبهة في القمة هو حق طبيعي ومشروع باعتبارها قضية وممثل للشعب الصحراوي واحد مؤسسين الاتحاد الافريقي، وحتى لا نقع في” عندك دونك” وفي” ياسر من التناتير “فالمسالة عادية جدا، المغرب دولة افريقية وكذالك الجبهة و القمة افريقية ،اذا الامور واضحة ..وحتى إذا افترضنا جدلا ان هناك محاولة من المغرب لسحب البساط من تحت اقدام الجبهة داخل الاتحاد فذالك امر يبقى جد مستبعد لمجوعة من العوامل ..
    عندما نريد أن نتحدث عن الانتصار يعني هو فرض الية اممية لمراقبة حقوق الانسان ووقف استنزاف الثروات واصلاح المؤسسات الوطنية الصحراوية وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين و تأجيج الوضع بالارض المحتلة ….اما البندقية وذاك قيادي مقاتل وذاك ما نعرف شنهو ،الجبهة كقيادة فقدت الشرعية الثورية بعد ان تخلت عن معانقة البندقية خلاص .
    انا ارى ان الاحتفال بما اسميتموه نصرا ليس الا امتصاص للغضب وتصريف ازمة .
    نحن نريد انتصارا تدرف له العين فرحا….

    • الشعب الصحراوي .ومن خلاله ج.ع.ص.د انتصر في القمة الافريقية والقول بغير ذلك إجحاف..ونكران لايطال قيادة البوليساريو ولكن تضحيات الأمة الوطنية الصحراوية. قمة ابيذجان شكلت معركة كبرى حشد لها النظام المغربي كل حلفائه من أجل منع حضور ج.ع.ص.د(تصريحات وزير الخارجية المغربي. تصريح وزير خارجية فرنسا. تلكؤ كوت ديفوار في استدعاء رئيس الدولة).وبالرغم من كل هذا حضرت ج.ع.ص.د للقمة. وذلك بحضور دول اوروبا الوازنة. وهذا انجاز واختراق يتعين استغلاله.
      الاتحاد الافريقي جبهة فتحها النظام المغربي مرغما .وستتعدد معاركها..ولن تكون معركة ابيذجان آخرها…لهذا يتعين اليقظة..والنقد البناء والقوة الاقتراحية وليس الخلاصات المتسرعة والمتهورة وأحكام القيمة.المطلوب التحليل الرزين والمتريث الواعي بالاكراهات وموازين القوى الاقليمية والدولية.اما الكفاح المسلح بدون توفير شروطه السياسية والعسكرية والبشرية والاعلامية فهو انتحار جماعي لامة. وحروب ومعارك التحرر الوطني لاتدار بمنطق الغزي.

  21. لا يجب التبخيس بالا نتصارات التي تحققها الجبهة ….لان الصراع الان هو صراع وحرب نفسية …كما لا يجب ان نربط انتصاراتنا بالاشخاص ….وذلك هو مربط الفرس …..
    لايجب ان نربط كل انتصار بالاشخاص القائمين على تحقيقه ..لان ذلك يمثل عقدة التشخيص وهو مرض نفسي يناقض الموضوعية العلمية .في طرح اي قضية ….

%d مدونون معجبون بهذه: