البوليساريو ستوقف مرور رالي موناكو-داكار في حال أي استفزاز من طرف بعض المشاركين.

أكد ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة السيد البخاري أحمد ، أن جبهة البوليساريو بعثت سيارتين للشرطة المدنية إلى منطقة الكركرات بتعليمات واضحة تطالب بعثة المينورسو باتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي أي توتر خلال مرور رالي موناكو-داكار كون المنطقة عسكرية ، كما أبلغ الطرف الصحراوي منظمي الرالي بأن الجبهة ستوقف مرور الرالي في حال أي استفزاز من طرف بعض المشاركين سواء تعلق الأمر بحمل العلم المغربي أو أية خارطة مستفزة.
و في موضوع ذي صلة أكد السيد البخاري أحمد أن لقاءً مرتقبا نهاية شهر يناير الجاري بين الرئيس إبراهيم غالي والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية السيد هورست كوهلر لمناقشة كافة المواضيع ومنها الحركة التجارية بالمنطقة وتهريب المخدرات.

وتاتي تصريحات المسؤول الصحراوي في اعقاب التهديدات التي اطلقها سفير الاحتلال المغربي في الامم المتحدة عمر هلال، في تصريحات لوكالة الانباء المغربية والتي هعدد فيها بتصعيد الموقف في منطقة الكركرات، بعد التطورات التي شهدتها المنطقة منذ تواجد الشرطة المدنية الصحراوية في الايام الاخيرة، و وصف المسؤول المغربي التواجد الصحراوي في المنطقة بــ “ألاستفزازات” التي تتناقض مع الجهود الحالية للمبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية هورست كولر لإحياء العملية السياسية.
وقالت مصادر مجلة المستقبل الصحراوي من منطقة الكركرات ان الشرطة المدنية الصحراية تواصل أداء مهامها في إطار مراقبة التراب الوطني والحفاظ على الأمن بمنطقة الگرگارات دون أي إعاقة لحركة المرور او إعتراض سبيل اي من المارة على اختلاف جنسياتهم.
وكان مجلس الامن قد طلب في قراره الاخير من الطرفين جبهة البوليزاريو والمغرب بضرورة إحترام الإتفاقيات العسكرية التي تم التوصل إليها مع البعثة بشأن بنود وقف إطلاق النار ودعى الى التقيد التام بها كما اشار الى ان الأزمة الاخيرة في الكركرات تثير مسائل أساسية بشأن وقف إطلاق النار والإتفاقيات ذات الصلة وشجع القرار الطرفين على البحث في حلول لتلك الإشكاليات.

19 تعليق

  1. من أهل الصحراء

    مجرد عاصفة في فنجان

  2. من أهل الصحراء

    أكد الأمين العام للأمم المتحدة في بيانه أنه “لا ينبغي عرقلة حركة المرور المدنية والتجارية العادية، ولا يبغي اتخاذ أي إجراء، مما قد يشكل تغييرا في الوضع الراهن على الحدود العازلة”.

  3. نفس القصة ونفس الكلام فنفس النتيجة

  4. هذا كلام موجه الى السيد عباس وامثاله فقط

  5. El polisario lo que tiene que hacer es cerar este camino definitivamente porqué. los saharauis no. tienen ningun beneficio los beneficiarios son los marroquíes gracias

  6. و أيي إهآنة أكبر من فتح موقع الرآلي و علم المغرب و موريتانيا ملتصقان لا شيء بينهم . لقد قلت جعجعة و لا أرى طحين

  7. ذهبت تهديدات جبهة البوليساريو أدراج الرمال المتحركة، اليوم الاثنين، بعبور رالي “أفريكا رايس” منطقة الكركرات بسلام، بعدما هددت الجبهة في وقت سابق باعتراض سبيل المشاركين لحظة دخولهم المنطقة العازلة في اتجاه موريتانيا.انه كلام هسبريس وهو الواقع بعينه زوبعة في فنجان لاسكات الراي العام الصحراوي وايهامه ان هناك اجراءات تتخد في الاراضي العازلة رغم علمهم المسبق ان دار لقمان ستبقى على حالها علما ان مجموعة من السيارات المشاركة كانت تحمل الراية والخريطة المغربية في اكثر من واجهة

  8. هذا المقطع مأخوذ من وسيلة إعلام مغربية ذات صيت .تقول
    ..
    وحول وجود ………. البوليساريو بالمنطقة أكد أن عناصر منهم راقبت الوضع عن كثب منذ بداية انطلاق السباق، اليوم الاثنين، وطلبوا من بعثة المينورسو عدم استفزازهم من قبل المشاركين في السباق، وأشار إلى أن “سيارتين عسكريتين تابعتين للجبهة من نوع تويوتا كانتا توجدان بالقرب من المنطقة .
    ——————————————
    مرت مركبات الرالي تحت إشراف البوليساريو ، والمينورسو ، في الجزء المحرر من الصحراء ، ولم تستفز أي واحد من عناصر البولسارسو
    المتواجدين في الكركرات .وقد قالت الجبهة من قبل أنها : أنها ليست بصدد القيام بأي عمل من شأنه زيادة التوتر في الكركرات.. هذا إلتزام
    شعب يحترم كلمته هنيئا له ..

  9. لقد مر الرالي فعلا وانتهت المسرحية والى اللقاء مع صدور مسرحية أخرى أكثر تشويقا ان شاء الله .

  10. لقد مر الرالی, ارجو من عباس ان یتحفنا بتعلیق تاریخی

    • لم تقل الجبهة أنها لا تسمح بمروره ، بل قالت لا تسمح بالإستفزاز، ومرّ تحت إشراف علم الجبهة
      وبعثة المينورسو ، ولم يحدث أي إستفزاز بشهادة المغاربة أنفسهم ، وهذه كانت هي مطالب
      البوليساريو ، فمن الذي أثبت وجوده فعلا ؟ البوليساريو موجودة بعلمها في الكركرات ، أين المغرب؟
      تعليقي موجود أعلاه ، وهذا ردي على المخازنية العياشة .

  11. لقد تمتع رجال الشرطة بمشاهذة هذا السباق لاول مرة في حياتهم وشربوا الشاي وتمتعوا بالمناظر الخلابة والجو الجميل متمنين ان يعودوا الى نفس الموقع السنة المقبلة ان شاء الله فشكرا لوزارة السياحة.

  12. وموقفنا معروف ولم يتغير، ولن يتغير

  13. الى اللقاء في السنة المقبلة ان شاء الله