المستشار العام لمحكمة العدل الاوروبية يوصي بضرورة إلغاء اتفاقية الصيد بين المغرب والاتحاد الاوروربي.

دعا المستشار العام لمحكمة العدل الاوروبية اليوم الأربعاء 10 يناير الجاري، إلى ضرورة إلغاء اتفاقية للمصائد السمكية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لأنها تمثل انتهاكا لحقوق السكان في منطقة الصحراء الغربية المحتلة.
وكان الاتحاد الأوروبي قد أقر سلسلة من الاتفاقيات التجارية مع المغرب، شملت خفض الرسوم الجمركية على الواردات القادمة من الدولة الواقعة في شمال أفريقيا.
وكانت محكمة العدل الأوروبية قضت في 2016 بأن اثنتين من هذه الاتفاقيات لا تنطبق على الصحراء الغربية، إلا أن هذا القرار لم ينطبق على اتفاقية منفصلة تتعلق بحقوق الصيد.
و إحتجت جمعية الصحراء الغربية ببريطانيا على إتفاقية الصيد أمام محكمة بريطانية، أحالت بدورها الأمر إلى المحكمة الأعلى بالاتحاد الأوروبي.
وأوصى المستشار ملكيور واثليت بأن يعتبر القضاة، ومقرهم لوكسمبورج، اتفاقية مصائد الأسماك “باطلة” لأنها تنطبق على الصحراء الغربية المحتلة.
وأضاف أن 90% من الأسماك التي يتم صيدها بموجب الاتفاق تأتي من المياه الواقعة قبالة الصحراء الغربية، مشيرا إلى أن الاتفاق لا يشمل بنودا تضمن استفادة شعب الصحراء الغربية من الأموال التي سيتم دفعها للمغرب في المقابل.
تجدر الإشارة إلى أن واثليت واحد من تسعة مستشارين يقدمون الرأي القانوني للمحكمة التي تتخذ من لوكسمبورج مقرا لها. وعادة ما يأخذ القضاة برأيهم. ومن المرجح ألا يصدر حكم في القضية قبل عدة أشهر.

8 تعليقات

  1. انتصار جديد بعد تحرير الكركرات.
    متى نعود إلى بلادنا؟

  2. ماعلينا الا الصبر وبشر الصابرين العالم يتغيرربما سيأتي يوم تنقلب فيها الموازين،،،،،،،

  3. من أهل الصحراء

    واحد من تسعة مستشارين يقدمون الرأي القانوني للمحكمة التي تتخذ من لوكسمبورج مقرا لها.

  4. نريد معرفة ما يتم في الكركرات.
    نريد السباحة في الأطلسي في الصيف المقبل.
    اين يا عباس.

    • سارد لك ياغفير عباس لايحب السباحة في الاطلسي لان امواجه عاثية فهو يحب العوم في الوديان والترع

    • عباس واحد منكم ، وهو هنا ، لا تقلق …أثبت على المبدإ…الجيش الصحراوي فوق ارض الكركرات
      الملك المغربي هارب لا يُقيم في مملكته الا قليلا ، هناك متغيرات متسارعة …مادام هناك شعب صحراوي
      حي لا تخف …عُمُرُ الظالم قصير وإن طال

  5. عباس فاكهة الموقع بتعاليقه القدافية نسبة الى القدافي لم ماذا اكتب المناضل او الشهيد او …..عباس خريجي مدرسته مبدأ خالف تعرف وعارض من اجل المعارضة
    عباس نتلدذ بتعاليقك الجذابة تثير الانتباه وتؤكد على نباغتك ونبلك انت المعلم ومنك نتعلم. ههههه احبك في الله لكن تجرد من العاطفة وكن واقعي وحلم النهار صعب لصحتك اتمنى طول العمر حتى نلتقي في العيون لكن لا أريدك في ذلك الوقت ان تقول خانونا او بالمغربي تقولبنا. اي صرت اضحوكة