العسكر يزاوج بين رئاسة الدولة ورئاسة الحكومة، فهل سيحدث التغيير المنشود؟.

على مدى العقود الاربع الماضية من عمر الحكومات الصحراوية المتعاقبة كان من النادر أن يعين رئيس الدولة والامين العام للجبهة وزيرا اولا جديدا ذو خلفية عسكرية و هو ما يعني مزاوجة العسكر لأهم منصبين في الدولة الصحراوية ، فلأول مرة يتولى شخص عسكري رئاسة الحكومة الصحراوية منذ تأسيسها يوم 5 مارس 1975 حتى الآن.
و يملك الوافد الجديد على رأس الجهاز التنفيذي خبرة عسكرية كبيرة حيث سبق له قيادة إحدى نواحي جيش التحرير الشعبي الصحراوي في سنوات الكفاح المسلح ضد الاحتلال المغربي ، و بعد وقف إطلاق النار ساقت الاقدار الرجل الجريح الى مهام مدنية عديدة بعد أن تسلم جهاز الامن الصحراوي لعدة سنوات، وكانت اخر الوزارت التي شغلها السيد محمد الوالي اعكيك هي وزارة المدن المحتلة والجاليات في حكومة سلفه عبد القادر الطالب عمر الذي عمر في المنصب لمدة 16 سنة.
ملفات وعقبات كبرى ستواجه الوزير الاول الصحراوي الجديد لعل أبرزها الاستمرار في تجفيف منابع لوبي الفساد الذي حكم مفاصل الدولة طويلا و إنتشرت عروقه عميقا في الحركة مما سبب لها شلل دائم ، غير أن التحدي الاكبر هو المقدرة على التحكم في مفاصل الوزارة الأولى خاصة مواردها المالية التي كانت تدار بعيداً عن رقابة البرلمان.

تعيين الوزير الاول الجديد جاء بعد مسيرة غير موفقة في إدارة ملف إنتفاضة الاستقلال بالمناطق المحتلة، حيث شهدت الانتفاضة في السنوات الأخيرة حالة من الركود بسبب عدة عوامل منها تأثير سياسات الاحتلال المغربي، ومنها ما هو مرتبط ببرامج وزارة الارض المحتلة التي فشلت في السنوات الاخيرة في ضمان الانسجام بين مختلف مكونات الجسم الحقوقي وهو ما إنعكس سلبا على زخم الشارع في الارض المحتلة، كما كان لسياسة الوزارة الهادفة لإحتواء الجالية الصحراوية بالمهجر وإبقائها في تبعية دائمة للمركزية في الرابوني أثرها السلبي على واقع الجالية الصحراوية خاصة في أوروبا ، و أمام الاخفاق النسبي في تسيير وزارة المناطق المحتلة والجاليات يبرز السؤال حول المعايير التي يتم على أساسها إختيار الوزير الاول في الحكومة الصحراوية.

مزاوجة العسكر بين منصبي رئاسة الدولة و رئاسة الحكومة يعول عليها في خلق الانسجام المطلوب للدفع بالتسيير إلى الامام والقطيعة مع تصرفات الحكومات السابقة التي أدت الى سوء الواقع المعاش ، الا أن كثيرين يرون أن بصمة رئيس الجمهورية السيد إبراهيم غالي بدأت تظهر بشكل واضح بعد عامين من غيابها منذ تعيينه خلفاً للرئيس الشهيد محمد عبد العزيز، و تتجه الأنظار لتشكيلة الحكومة المنتظرة ما سيعطي صورة واضحة لرغبة الرئيس في التغيير المنشود والمنتظر منذ سنوات.

8 تعليقات

  1. انشاءالله التوفيق
    بعد طول انتظار حوِلا لغز المحير طيلات ستة عشر سنه من الجفاف السياسي و العسكري و الاقتصادي و الإستسلام الا مبرر للعدو والصديق والقرارات الغير موفقة

  2. كم كنا طيبين الى درجة نسيان الوطن الجريح!

  3. نحن الشعب الصحراوي مع الرجال الصناديد حمات الوطن. الرجل مشهود له بالاستقامة والنزاهة. وخير دليل لما كان يسافر مع شيوخ تحديد الهوية. حيث كان معروف بتوصيل الامانة كما هي بين المواطنين في المدن المحتل واهاليهم في مخيمات اللاجئين. بينما اشخاص اخرين زملاء له من المدن المحتلة ومخيمات اللحئين. . كالووووووه . بالحسانية. وهو من خيرت الرجال يكفي انه جريح.

  4. للأسف الشديد لازلنا غير قادرين على التخلص من عقد القبلية والتخلف الفكري ولازانا نخضع تقييم الامور الى حسابات ضيقة جدا ، الأخ عبد القادر بما يمتلكه من مؤهلات في التسيير والإدارة استطاع ان خلال كل تلك الحقبة ان يديرها رغم ما طبعها من تحديات وصعوبات ان يديرها بانسجام وروية ، وهو الان ينسحب بهدوء لفسح المجال للمزايدين وأصحاب النوايا السيءة ليجربوا حظهم

  5. نحن يا اخي لا علاقة لنا بما يسمى القبيلة. بايي من الوزيرين. ولكننا نقول كلمة الحق. في معالي الوزير الاول محمد اعكيك. الشهم المغوار البطل يكفيه شرفا انتمائه للجيش الوطني. و صدقه وامناته. ونقول ونؤكد اني لا تربطني ايي علالة قبلية. لحد من الوزيرين.

  6. أبو تاج الحكمة:شاعرسوري مقيم في باريس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى فخامة الرئيس ابراهيم غالي والى دولة الوزير الأول محمد الولي اعكيك ولسائرشعب الصحراءالشقيقة أتشرف بإهداءنشيدالصحراء
    مع التقدير
    ………………………………………………………………………
    أبو تاج الحكمة:شاعرسوري مقيم في باريس
    Feb 4, 2018 at 11:39 pm
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أبو تاج الحكمة:
    هديتي الى الصحراء الشقيقة مع الإعزاز والإكبار
    عشت ياصحراءحرة،
    واشمخي فوق المجرة
    عشت يا أرض الجدود،
    شمسناتهدي المسرة

    اشمخي صحراء هيا،
    لست أرضا مغربية
    أنت للأحرارنور،
    أنت أرض سندسية

    أنت تبرلاتراب،
    أنت صدق لاسراب
    أسدك الأحرار هبوا،
    دعوةالعزاستجابوا

    عشت ياصحراءداري،
    فرحتي شمس انتصاري
    يغمرالصحراءنور،
    ساطع من تاج غار

    قبلة الأحرار صحرا،
    مكة الثوار طهرا
    عاشت الصحراء عاشت،
    قد زهت للكون بدرا.
    وحياكم الله اهل الصحراءالشقيقة أهل الكرامة والشموخ.نشرت اليوم في صحيفة القدس العربي

  7. Mohamed akeik ers un combatiente y Jefe de una région militar pero cuando termino la guerra desempeño otra funciones entre las cuales la seguridad y de este cargo se contagio de la corrupcion hasta que cojio el nuevo cargo de p. Ministro f

  8. لا تغطوا الشمس بالغربال القبلية متجذرة في شعب البيضاني لأنها بكل بساطة هي من كانت تحمي الأفراد والأعراض والممتلكات .