هل سينجح الوزير الأول المعين في نسف الحزام الناقل للفساد؟.

بقلم رئيس التحرير : احمد بادي محمد سالم.

حتى ربع الساعة الاخير من نفاذ صبر الرئيس الصحراوي الجديد على وزيره الأول الذي يسبقه في سدة الحكم منذ سنوات ، كان لايزال الوزير الاول المنصرف مصراً على إنتهاج سياسته التي دافع عنها سنوات طويلة بل ووضع دونها الحصون من الازلام والتابعين والمؤلفة قلوبهم بـ “إكراميات ” القوافل الانسانية وعطايا الخزينة العمومية، و بعد عامين من المناكفات في السر أثرت في وضوح صورة للرئيس امام المواطنين ، اخيرا يحدث الطلاق الذي كان منتظراً بين رجلين يختلفان جذريا في تصور الحلول الممكنة لواقعنا المعاش.
منذ الوهلة الاولى لرحيل الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز إنضم الوزير الاول الصحراوي المنصرف للوبي المناهض لاستخلاف الرئيس الشهيد بالرئيس الحالي ، ومع ذلك إحتفظ الرجل الكتوم بالبوح بذلك علنا غير أن هوة الاتساع بين خطوات الرجلين حين أمسك الرئيس الحالي بسدة الحكم لم تكن تخفى على المتابعين للشان العام  على الاقل كانت تصريحات رئيس الدولة أعلى سقفاً من تصريحات وزيره الاول بل واكثر جرأة في وصف حالة “أطليسة ” التي تعيشها القضية منذ سنوات “التهنيت” ، وبالتالي كانت النتيجة الحتمية ان يحدث الطلاق بين الرجلين في أية لحظة.
لحظة الطلاق التي حدثت يوم  الاحد 04 فبراير 2018 و إن كانت مفاجئة بحكم ان حكومة الوزير الاول المنصرف كانت مشغولة رفقة البرلمان في نقاش برنامجها السنوي 2018 ، إلا ان تلك اللحظة لم تكن لتمنعها اية مسألة قانونية قد يجد البعض منها منفذ لانتقاد خطوة الرئيس في إقالة رئيس حكومته التي اجتازت تقييم البرلمان بلا لائحة لوم او حتى مساءلة ، كان ينبغي أن يحدث الطلاق حتى يظهر وجه الرئيس وبصمته التي إنتظرتها الجماهير طيلة عام ونصف من حكم الرئيس ، كان سقف تصريحاته عاليا لكن الواقع على الارض لا يعكسها بسبب تلكؤ الحكومة في تنفيذ وعود مؤسسة الرئاسة.
في اول وهلة لظهور الرئيس كنت كتبت ان الرجل في حاجة الى فريق كاميكازي أي “إنتحاري” لتحقيق وعوده على الارض سيما وان جذور دولة الفساد إمتدت عميقا واضحى الفساد اخطبوطا صعب الإجتثاث ، يختلط في صنف المدراء المركزيين واطارات قبلية استوطنت مؤوسسات الدولة وحتى داعمين أجانب من اسبانيا خاصة باتوا اشبه بلوبي توحده المصالح وتفرقه الولاءات لكنه يهيمن على كل شيء ، خاصة الموارد المالية بشكل سيجعل من محاربته بهجوم كاسح الحل الوحيد لتجفيف منابعه التي ترتوي بالدعم الانساني الموجه للاجئين الصحراويين.
وصل الرئيس الى سدة الحكم قبل عام ونصف وبقي لوبي الفساد مهيمن على السلطة حتى كادت صورة الرئيس تختفي خلف سطوة ذلك اللوبي ، فكان لابد للرئيس من تكرار مقولة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة حين تم إنتخابه العام 1999 ، بانه سوف لن يرضى أن يكون ثلاث أرباع رئيس بل سيكون رئيسا كاملا وهو ماجسده واقعا، و في نفس ظروف تحكم الدولة العميقة جاء الرئيس الصحراوي بل وخفت صوته قليلا حتى ظن البعض انه تراجع امام هيمنة الوزير الاول المنصرف ، غير ان شتاء 2018 يبدو انه كان ساخنا هذه المرة على غير العادة رغم موجة البرد التي ضربت مخيمات اللاجئين مؤخرا.
اخيرا استقر الرئيس في خياره على رجل من خلفية عسكرية لتجسيد وعوده بالقطيعة مع أساليب الماضي ، لم يكن اسم محمد الوالي ولد أعكيك غائبا في الترشيحات لخلافة عبد القادر طالب عمر ، فلقد تم تدوال إسم الرجل قبيل المؤتمر الرابع عشر للجبهة الذي حضره الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز والذي كاد يعين الرجل وزيرا اولا بعد نجاحه في عضوية الامانة الوطنية للجبهة ، غير ان ظروف أغلبها صحية منعت الرئيس الشهيد حينها من التفكير في إحداث تغيير ما لحكمة يعلمها هو رحمه الله ، ومع ذلك جاءت الاقدار هذه المرة لتسوق الرجل إلى الوزارة الاولى في ظروف مختلفة تماماً.
الآن سيقود ولد اعكيك فريق الكاميكازي للجمهورية الثالثة في أول ظهور واضح لبصمة الرئيس الحالي ، فهل سينجح الرجل في نسف الحزام الناقل للفساد مثلما شارك مع زملائه في نسف الحزام الناقل للفوسفاط  20 اكتوبر 1975  في عملية نوعية وتاريخية ، أم أن رمال “لحمادة” التي طمرها الفساد غير قابلة للتغيير حتى بعد شل عروق الدولة العميقة.

20 تعليق

  1. لا اظن سيتقير شيء كبير وجهان لي عملى واحيدة

  2. رايحة القبلية النتنة تفوح من هذا الحديث .. انه صوت البشير ولد السيد يقوله ابن عمه في استمرار لصراع ظهر للعلن سنة ١٩٨٨.. عبد القادر الطالب عمار حاولتم ان تجعلوه شماعة لتعليق افلاسكم وضعفكم وقبليتكم الرخيصة وزعمتم انه يقود حزب الفساد أيها الصالحون الذي حصرتموه في سيد احمد البطل وبوحبيني وتعاميت عن المفسدين من أبناء القبيلة لان الوطنية عندهم لها معيار واحد هو معيار القبيلة.. فخساتم وتعستم ..

  3. سيقال يوما : ما اعدل ولد الطالب عمار!!!!!!!

    هذا الوزير الأول المعين الجديد معروف بتثعلبه ( رجل المهام القذرة) و تمت الاستعانة به في هذا الظرف بالذات لمواجهة الاصوات المعارضة و اجهاض اي محاولة للتغيير.
    هذه المرة : سينسف حزام المخيمات ليقال أنه احدث غبارا ( گيم النبغة) و بهذا يكون نسف حزاما اخرا بعد 42 سنة من محاولة نسف الحزام الناقل للفسفاط بالاراضي المحتلة إبان وجود المستعمر الإسباني

  4. في المرحلة الماضية بلغني ان بعض شبكات التهريب الخاصة بالمحروقات المواد الغذائية المخدرات كما يقع هنا بالمغرب تقف وراءها شخصيات قيادية بالجبهة اذا كان الوافد المعين الجديد منها اتساءل هل هناك احتمال للتغيير وما هو المؤمل منه وما عجز عنه الراحل محمد عبد العزيز وَعَبَد القادر طالب عمر لم يبرز بعد رجل في الساحة بالجبهة قادر علي تحقيقه…

  5. لم يستطيع الرايس نفسه تغيره
    وا مبلك بي وازير الله المستعان

  6. Todo el criterio de Mohamed salem badi sobre el x primer ministro i no tienen nada de la realidad y buscate otro dirigente que puedes criticar que conoces que tu el xministro no lo conoces preguntas a las personas q’ lo conocen tus criterios no se fundamentan en nada lu

  7. والله لن يكون هناك أي تغير ستبقي دار لقمان علي حالها .

  8. الاخ كاتب المقال مع احترامي الشديد لما كتبت لكن الحقيقة يجب قولها لايوجد في حكومتنا من هو إصلاحي والآخر عكس ذلك كلهم علي نفس المنوال لايهمني إلا مصالحهم الخاصة أما إظهار علي أن ابرهيم غالي جاء للتغيير وهناك لوبي الفساد فهذا اسطوانة مشروعه فاابرأيهم غالى نعرفه جيدا قبل انهاية يكون رئيس الجمهورية كان مثلهم جميعا .في الناحيه الثانية كان يأتي مثل الفرعون في بذلته الزرقاء يدخن ملبورن والمقاتلين ليس لهم مايدخل مع التباهي عنجهية وكثير غير ذلك آراء فالموضوع الكيل بمكيالين وهذا ليخدم إلا أجندة خاصة مع احترامتي لكم.

  9. كلكم تصطادون في مياه عكرة. كاتب المقال وأصحاب الردود الارتجالية. و كأن لكل واحد مصلحة خاصة أو لديه مشكلة مع شخص قيادي بحد ذاته. لماذا كل هذا السب والشتم. والتناقضات بين أبناء الوطن. ان الوضع الحالي لا يسمح بتوسيع الهوة بين الصحراويين لمجرد تغيير في الحكومة .بالنسبة لي الأمر عادي ولا فرق بين فلان وفلان. المهم ان نخدم جميعا القضية الوطنية ونتفادى الأمور التي قد يستفيد منها العدو

  10. أحمد بادي لا تترك عداءك الشديد للرجل يعميك هو من طلب الإعفاء وليس الرائس من نفذة صبره انت بك كراهية قبلية لهذا الرجل يزعجك تاريخه الغير ملطخ بالدماء ولم تدخر جهدا كى تلسق به الفساد المستشري فى دولة المعيار الآول فيها النزاهة هو القبيلة

  11. هذه بوادر الخير وبشارته . حتماً إن شاءالله سيتنفس الشعب الصحراوي الصعداء بعد مامضى .
    فتحية إلى جيش التحرير الصحراوي البطل .

  12. سلمت اناملك زميلي المحترم.
    ولد العكيك سينسف الوضع في المخيمات كما نسفه في الارض المحتلة وكيف لا وهو رجل مخابرات بامتياز ،،اخشى ان يبقى الوضع كما هو عليه فانا لا اختلف مع العكيك كتجربة قتالية وكشخص اكثر ما اختلف معه شكلا ومضمونا كتدبير وتسيير وحاشى لله ان اوظف هذا الخلاف في الحكم عليه كشخص..

  13. انتهاء لوبي الفساد

  14. Todos estos criterios no sirven para nada ni el primer ministro ni lel ex todos son corruptos y pertenecen ala misma pandia. con todo mi respeto a dos dirigentes conocidos por todo el mundo los dos. Que han sido elegidos en el congreso de tfariti. Nosotros todavia no estamos en nuestra tierra y ya tenemos ministros. embajadores

  15. Asalam alaikum ., ante todo quiero felicitar al primer ministro saliente de república árabe saharaui democrática por la labor y esfuerzo que ha realizado a lo largo de estos años a la cabeza del gobierno saharaui y quiero responder a este supuesto (periodista tribal) y decirle que este señor a trabajado en la unión de l pueblo saharaui y en la s instituciones del estado para que hoy en día estemos sentados en un país institucionalizado y soberano capaz de dirigirse el mismo , este señor a dedicado su vida y sus esfuerzos a lo largo de estos años a contribuir a un gobierno legal i democrático . Ahora en respecto a lo que acabas de escribir Mohamed Badi ve y preguntale a tu dueño el señor Bachir Mustafa Said que te diga los hechos reales sobre el cambio y no estés escribiendo basura barata que ya nadie cree hoy en día .Mis mas sinceros respetosy admiración al ex primer ministro el señor Abdelgader Taleb Omar y al nuevo primer ministro Luali Akeiik y desearles éxitos en sus nuevas funciones que ejercerán con mucho orgullo y patriotismo en beneficio del pueblo .

  16. ولد الساقية

    السلام عليكم
    و الله ما هذا بمقال يشجع و لا رد بعد الاخوة كذلك…. لماذا هذه النميمة و النعرات و القبلية النتنة التي لا تخدم الا العدو ….؟. لماذا نتصرف كالنار المشتعلة تاكل بعضها العض الم تجد ما تأكله…..؟….من فضلكم لا فائدة من وراء كل هذا الا الفتن و الحقد و البغضاء و التفرقة. ألتفوا من حول الوحدة اياك المرام اتحقوه…..كما نصحنا الاب الراحل و الشاعر الكبير بيبوه ….كلنا ابناء الساقية و الوادي و كلنا سواسية في الحقوق و الواجبات تجاه الوطن الجريح من جور و ظلم مملكة الخزي و العار … احسن الظن باخيك المسلم و اترك لله سبحانه و تعالى ما هو ادرى به و احق .
    و السلام عليكم

  17. يبدأ الفساد في الحوت من رأسه. خودوا العبرة من الحوت.

  18. البشير ولد السيد هو رأس كل بلية وسبب كل المصائب التي نعاني منها…. اكيد أن ابن عمه سيقوم بحذف هذه الكلمات خوفا منه على سمعة محرك احداث 88 وماقبلها من تعذيب في الرشيد ومابعد ذلك من المسرحيات القبلية ولفگايع وزرع الفتنة بين الصحراويين….
    مادام البشير موجودا في السلطة فلن يصلح لنا أمر…
    هذا ليس تجريحا بل هي الحقيقة التي يدركها الجميع