SG Press Conference

المغرب يعلن عن موافقته على حضور إجتماعات برلين التي يشرف عليها هورست كوهلر.

أفادت مصادر الأمم المتحدة بأن جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو، تنطلق الأسبوع الجاري، بإشراف هورست كوهلر، المبعوث الشخصي للأمين العام أنطونيو غوتيريس.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، إنّ جولة جديدة من المفاوضات بين الطرفين ستبدأ في العاصمة الألمانية برلين، في مطلع هذا الشهر. و قالت صحيفة القدس العربي أن مصادر مغربية أكدت أن المغرب سيحضر المفاوضات غير المباشرة الجارية بالتنسيق مع المبعوث الأممي.

وتجري المفاوضات الجديدة في العاصمة الألمانية برلين، بين كل طرف من طرفي النزاع مع المبعوث الأممي على حدة، حيث سيجري سلسلة لقاءات من دون جلوس الطرفين حول طاولة واحدة، وذلك في مبادرة لإعادة المفاوضات نحو سكّتها الصحيحة من دون شروط مسبقة.

و كان اللقاء الذي احتضنته العاصمة الالمانية برلين نهاية الشهر الماضي بمثابة اللقاء الأولي للسيد كوهلر مع أعضاء الوفد الصحراوي في إطار سلسلة من اللقاءات التي سيجريها مع طرفي النزاع البوليساريو والمملكة المغربية و البلدان المراقبة الجزائر وموريتانيا في نهاية شهر يناير وبداية شهر ابريل ، ومن المبكر الحديث عن تقديم مقترحات عملية لتجاوز وضعية الجمود في الصحراء الغربية ،  و تأتي اللقاءات في إطار قرار مجلس الامن الدولي الاخير الصادر شهر ابريل الماضي والذي طالب المبعوث الاممي بضرورة تقريب وجهات النظر من اجل ايجاد حل سلمي للقضية الصحراوية، مايعني أن كوهلر لازال بعيداً من تقديم اي تصور أو مقترح للحل في إنتظار اكتمال مشاوراته مع بقية الاطراف تمهيدا لتقديم تقريره المرتقب شهر ابريل القادم.

9 تعليقات

  1. هذه المرة هورست كولر سيقدم الصور عوض تقرير كتابي شهر ابريل

  2. لمذ قبلتم بي المفاوضات الغير مباشرة
    وكنتم تسرون علي المباشرة هههههه

  3. هذا ياسر من عزة المفاوضات الل ماه جايبا شي…. والخبر كاذب فالمغرب رفض التوجه الى برلين… والمبعوث هم من سيزور المغرب….

  4. كولر سيحل بالرباط

  5. الأخ عباس يعتبر هذا الخبر بي الانتصار الساحق وكاسح والاسطوري دليل كبير عن العزلة المغربية التحاليل السياسية العبقرية عباس تجاوزت كل العباقرة السياسة في العالم

  6. عباس سيرد بقوة إنما يستجمع قواه قبل الرد المزلزل بسلاحه الروسي الصنع.

  7. المفاوضات ستدوم أربعين سنة اخري

  8. ما علينا مباشرة أو غير مباشرة أو بالصدفة, المهم هو أن نأخد سيلفي ونضمه إلى سلسلة ملاحم الدولة الصحراوية