رئيس الجمهورية يوقع الاتفاق الافريقي حول انشاء منطقة التجارة الحرة القارية، و اعلان كيغالي.

وقع رئيس الجمهورية الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي اليوم بكيغالي، على وثيقة اتفاق الاتحاد الافريقي المتعلقة بانشاء منطقة التجارة الحرة القارية، و اعلان كيغالي بشأن التكامل الافريقي و تعزيز التجارة البينية الافريقية، اثناء عقد القمة الاستثنائية لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي بالعاصمة الرواندية كيغالي.
و تقدم الرئيس ابراهيم غالي الى المكان المخصص لتوقيع الاتفاقية و اعلان كيغالي، ضمن المجموعة الاولى من الزعماء الموقعون، في خطوة حظيت بكثير من التقدير و الترحيب من لدن رؤساء الدول و الحكومات و الوفود الحاضرة، معبرا باسم شعب و حكومة الجمهورية الصحراوية عن النية الصادقة في المساهمة و الدعم لكل مبادرة من شأنها تحقيق التكامل و الوحدة و الازدهار بالقارة الافريقية.
و تؤكد وثيقة الاتفاق الافريقي التي حظيت بتوقيع ما يزيد عن 44 من رؤساء الدول و الحكومات، عزم القادة الافارقة على “تعميق الاندماج الاقتصادي من خلال منطقة التجارة الحرة القارية، و ادراك الحاجة الماسة الى انشاء سوق افريقي موسع و امن للسلع و الخدمات في دول الاتحاد الافريقي، من خلال البنية التحتية الملائمة و الحد من التعريفات الجمروكية او الغائها تدريجيا و ازالة الحواجز غير الجمروكية امام التجارة و الاستثمار”.
و حققت قمة كيغالي الاستثنائية، نتائج ايجابية من خلال عدد التوقيعات التي حظيت بها وثيقة اتفاقية انشاء منطقة التجارة الحرة القارية و البروتوكولات الملحقة، حيث وقع خلال المرحلة الاولى من اشغال القمة حوالي 44 بين رؤساء دول و حكومات على وثيقة الاتفاقية المذكورة، و 43 على وثيقة اعلان كيغالي، و 27 توقيع على البروتوكول المتعلق بحرية حركة الاشخاص.
و تعتبر الجمهورية الصحراوية البلد العضو رقم 14 الذي يوقع وثيقتي الاتفاقية القارية و اعلان كيغالي، فيما جاء توقيع المملكة المغربية كدولة عضو هي ال 25 ضمن قائمة الموقعين على الوثيقتين السالفتي الذكر، فيما حلت النيجر و رواندا و تشاد و انغولا و جمهورية الكونغو الديمقراطية على التوالي في صدارة قائمة البلدان الموقعة.

5 تعليقات

  1. أستغرب كيف يوقعون على اتفاقية لا تتضمن استتناء المنتوجات التي لا تتضمن ملصقات تحمل مكان المنشاء أليس هدا ما بشرتنا به القيادة وفطاحلها اي اتفاقية تستثني المنتوجات القادمة من الصحراء لتطربنا برتبة التوقيع اي المرتبة 14 والمخرب 25 اي كأننا في سباق المارطون وليس اتفاقية مصيرية

    • Mokhtar Belmokhtar

      بعد تطورات كادت تعصف باتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي، اعتمدت المفوضية الأوربية، امس الأربعاء، قراراً لتجديد الاتفاق يشمل الصحراء، عكس ما سعت إليه الجمهورية العربية الصحراوية الغربية.
      لتكون لك الشجاعة لنشر تعليقاتي ايها المدير.

    • لا تقلق الأمور بخواتمها ، أليست الصحراء الغربيةهي أرض الشعب الصحراوي؟
      أليس الوفد هو ممثل الشعب ؟ إنهم يتصرفون وفق الظروف ، وحسب الرؤية المستقبلية
      لفائدة القضية في هذا الصراع المعقد ، لا تقلق ستتكشف لك الأيام عما خفي عنك .

  2. Mokhtar Belmokhtar

    اطرح سآلي على سيدي المدير (لماذا لم تنشر تعليقاتي على موقعكم)

  3. من أهل الصحراء

    المهم هو التوقيع وأخد الصور