السلطات الصحراوية تمنع إتمام المبادرة الشعبية الهادفة لحفر قبور شهداء الطائرة العسكرية.

تجمع صبيحة اليوم الأحد 15 ابريل الجاري، مئات المواطنين الصحراويين في مقبرة ولاية السمارة من أجل القيام بحفر أكثر من 30 قبر لشهداء حادث سقوط الطائرة العسكرية يوم الاربعاء الأسود قرب مطار بوفاريك العسكري شمال الجزائر.
وبعد وصول المواطنين ومباشرتهم في عملية الحفر حضرت الى المكان السلطات المحلية بولاية السمارة ممثلة بالوالي رفقة الشرطة الجهوية حيث قاموا بوقف عملية الحفر بعد حفر قبرين فقط، مبررين ذلك أن الدولة أخبرت العائلات أن عملية الدفن ستكون بمقبرة ولاية السمارة لكن اللجنة لم تحدد طريقة الدفن أو المكان المحدد لذلك، وقد تقترح اللجنة ساحة خاصة في احدى أطراف المقبرة كمكان لدفن الجثامين، او ربما إختارت اللجنة مكان منفصل عن المقبرة ببعض الامتار.

واستجاب الجميع لطلب السلطات بوقف عملية الحفر لكن هذا القرار خلف غضبا في أوساط مئات المواطنين الذين لبوا نداء اطلق عل شبكات التواصل الاجتماعي كمبادرة شعبية من أجل المساعدة في حفر قبور شهداء الطائرة العسكرية. وانتقد بعضهم تسييس هذه القضية التي تبقى في الاخير قضية متعلقة بالتضامن الانساني، كما انتقدوا تأخر اللجنة في تحديد مكان للدفن وعدم استجابتها مع النداء الذي اطلق عبر مواقع التواصل الاجتماعي قبل يومين تقريبا، وقال البعض انه كان على اللجنة أن تعلن عن موقفها من عملية حفر قبور الشهداء قبل قيام المواطنين بذلك.
يشار الى أن مئات المواطنين لبوا النداء من اجل المساعدة في حفر قبور شهداء حادثة الطائرة العسكرية كما تبرع أحد المحسنين بجرافة للمساعدة في عملية الحفر.
وقال مصدر مسؤول في اتصال سابق مع مجلة المستقبل الصحراوي أن وصول جثامين الشهداء الى مخيمات اللاجئين الصحراويين مرتبط بانتهاء التحقق من هويات الشهداء، كما تم ابلاغ عائلاتهم أن عملية الدفن ستتم بمقبرة ولاية السمارة.

صور من مقبرة ولاية السمارة

3 تعليقات

  1. ليست أول مرة تقف فيها السلطات في وجه المواطنين لمنع أي عمل إنساني.
    القيادة لا تعرف الإنسانية.
    وحتى الفتوى الذي سمعته متداول على شبكات التواصل الاجتماعي هو من شاعر أعوذ بالله لايعرف ولا يحسن إلا الغناء والرقص.
    تحياتي

  2. يا اهل الصحراء راهي العجلة زلة ونحن شهدائنا لاخي انودعهم بطريقة منظمة وزينة وتريث السلطة في الدفن ماهو سياسي ولكن للأسباب التالية:
    1/مازالت بعض العائلات ما وافقت على مكان الدفن لان عائلة الشهيد هي المخول لها تعيين مكان الدفن
    2/كذلك الأمور الإجرائية المتعلقة بنقل الجثامين مازالت لم تكتمل
    في الختام تهيب بجميع الصحراويين أن يصبرو ا ويصابرو ويتركون الخلافات والسلام عليكم ورحمة الله

  3. السلام عليكم. اخي ماء العينين نحن بطبعنا متسرعين لكن ليس في جميع الاحوال. اريد ان اوضح لك ان من بين الحاضرين اشخاص من ذوي الضحايا لهم كلمة الفصل في مكان دفن اقاربهم ولد اختاروا مقبرة ولاية السمارة. وقد قالوها للوالي.
    اذا اراد بعض المتحمسين لفعل الخير من جانب، واراد في نفس الوقت ان يقف مع اهله في هذا المصاب وبادر بهذا العمل الخير جزاه الله خيرا فما الضير في ذلك. حتئ اذا بدل اهل الضحايا رايهم فسوف ياتوا اللهم. ولعلمك فقد تم دفن متوفي يوم امس في احد هذا القبور وتم دفن حالة ثانية الليلة وربما تمتلي كل هذه القبور قبل مجي جثامين الضحايا.
    يا اخي يجب ان نبارك لكل سباق لفعل الخير ونكون عونا له. يا اخي ما القيمة ان تجعل لهم جنازة رسمية ولا افهم كلمة رسمية او تجعل لهم مقبرة خاصة بهم. المهم يا اخي ان نحضر للصلاة عليهم وندعوا لهم بالرحمة والغفران.
    اخي اهل السياسة اولئ ان يتقنوا عملهم ويخلصوننا من طول امد الانتظار. ولكن يظهر ان المسألة الا احطب الخادم امنين اغلبها زادتو.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*