توضيح لما جرى بمقبرة ولاية السمارة أثناء عملية حفر قبور شهداء كارثة الطائرة العسكرية.

تجمع مئات المواطنين الصحراويين صباح اليوم الأحد عند مقبرة ولاية السمارة إستجابة لحملة شعبية تم إطلاقها قبل ايام لحفر القبور تحضيرا لتشييع شعبي وطني لشهداء فاجعة الطائرة الجزائرية التي سقطت بمطار بوفاريك.
وبعد أن انتهى المواطنون من حفر قبرين اثنين فقط مستعينين بجرافة تبرع بخدماتها أحد الخواص ، وفي حدود الساعة ال: 10:00 صباحا حضرت سلطات ولاية السمارة ممثلة في والي ولاية السمارة السيد أعبيدة الشيخ و شرطة الولاية و قامت بمنع الحفر، مما أزعج الحضور و حدثت مشادات قوية بين الوالي ومواطنين كانوا يباشرون عملية الحفر ، كما انزعجت بعض عائلات الشهداء بينهم زوج شهيدة من دائرة الحكونية تحديدا و كان يقول “نحن اتينا من العيون الى السمارة وفي نيتنا حفر كل القبور حتى لو جاءت الجثامين بعد أيام ، وكان بينهم شرطي ( من وحدة الشهيد الحافظ ) يباشر الحفر و طالب من الوالي اعبيدة الشيخ الرحيل و ترك الناس وشأنها ، لكن الوالي كان حازما في منعه مما سبب في تفرق قدر كبير من الحشد الشعبي التطوعي و توقفت الجرافة عن العمل و لكن آخرين لم يستجيبو للوالي و باشروا الحفر بعد ذهاب الوالي.
في حدود الساعة ال10:40 نشرنا في مجلة المستقبل الصحراوي خبرا متعلق بمنع المواطنين من مباشرة الحفر.
في حدود الساعة ال11:40 عاد الوالي مصطحبا معه طاقم المجلس الولائي الذي أجل اجتماعه المقرر كل يوم أحد صباحا الى المساء و جاء كل افراد الطاقم الى المقبرة و باشروا العمل في الحفر بانفسهم منضمين لمن وجدوا قبلهم من مواطنين يباشرون حفر قبرين اثنين آخرين “اي انه اصبح هناك اربعة قبور”.
لاحقا تجمع كثير من المواطنين و واصلوا الحفر حتى انتهى الحفر في حدود الساعة الثالثة مساءا في أجواء غلب عليها التضامن والتأزر الذي يميز ابناء الشعب الصحراوي في مثل هذه المناسبات.
و حاولنا في المستقبل الصحراوي الاتصال بوالي ولاية السمارة مساء هذا اليوم لسوآله عن أسباب تغيير موقف الولاية من المنع الى الانضمام للحملة لكن لم نتوفق في ذلك بسبب حضوره للاجتماع الذي تأجل من صباح اليوم إلى مساءه.

صور من مقبرة ولاية المسارة.

2 تعليقان

  1. لم أجد نفسي يوما مطر للكتاب قبل يوم الحادث الأليم الذي حل بالشقيقين الصحراوي والجزائر راجي من الله العلي العزيز القدير أن يمكنهم فسيح جناته ولهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان

  2. يا جريدة المستقبل الصحراوي نحنا عدي عنا نلودو للتقدم ماهو للتوخر نتوما تمو خلو شي يفوت هاذي المشكلة الي قلتو عنها خلگت ببن الوالي و احد المواطنين ماهي من المفروض عنكم تكتوبوها ولا تجيبوها يا اخي خلو شي يفوت الي ببن العائلة يبقي فالخيمة مايمرگ عنها نتوما خاصكم تنشرو المهم والي يقدم القضية الوطنية ماهو توخروها اب ذاك بط ذاك وذاك هدل لذاك هاذي أمور يلعبو بيها المغاربة خرصو قنواتهم الي كل نهار تنشر شي ماهو جق يغير يحفزهم اكثر انا ماني طالب منكم تنشرو شي ماهو جق حاشا لله لاكن خلو شي يفوت نتكاتلو ونتباطو ونتقاتلو يغير بينا نحنا وحدنا العدو مايعلم بيه وهذي نقطة سلبية للاسف فصفحتكم لانو المشكل البسيط أو سوء التفاهم الي اخلگ بين السيد والي ولاية السمارة واحد المواطنين هو الان أصبح خبر الساعة في اليوتيوب والقنوات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*