تنسيق أمريكي فرنسي لصياغة مشروع القرار المرتقب حول الصحراء الغربية.

قالت مصادر خاصة لمجلة المستقبل الصحراوي من مدينة نيويورك أن هناك تنسيق بين الأمريكيين والفرنسيين حول مشروع القرار المرتقب حول الصحراء الغربية والتوصيات المتعلقة به، ووصف المتحدث أجواء المشاورات التي تسبق اتخاذ القرار بالصعبة، كما اضاف ان المشروع من المنتظر عرضه للتصويت على كل أعضاء مجلس الامن يوم 25 ابريل الجاري ولا يعرف كم ستستغرق عملية مناقشة مشرع القرار قبل التصويت عليه من قبل الأعضاء.
واجتمعت مساء يوم الاربعاء مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية لمناقشة مشروع مسودة القرار الخاص بالصحراء الغربية ، وهي مجموعة غير رسمية من أعضاء مجلس الأمن الخمسة الدائمين زائد إسبانيا باعتبارها البلد الذي كان يستعمر المنطقة. وتحتكر هذه المجموعة صياغة القرارات حول الصحراء الغربية داخل مجلس الأمن.

ويجتمع مجلس الامن الدولي هذه السنة في ظل أجواء التوتر التي تخيم على المنطقة بعد اطلاق بعض المسؤولين المغاربة لحملة من التصريحات الهادفة للتأثير على القرار المرتقب صدوره عن مجلس الامن الدلي نهاية الشهر الجاري، و عبرت جبهة البوليساريو عن ارتياحها لمحتوى تقرير الأمين العام للأمم المتحدة والذي وزع بشكل رسمي على أعضاء مجلس الأمن في 29 مارس 2018 , مطالبة المغرب بالكف عن التعنت والعرقلة والانخراط بجدية في العملية السلمية.

يشار الى أن الراحل، البخاري أحمد الممثل السابق لجبهة البوليساريو في الأمم المتحدة الذي توفي بداية الشهر الجاري، طالب عام 2016 بحل مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية وقال “إن جبهة البوليساريو لا ترى فائدة من ما يسمى مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية، بل وتطالب بحل هذه المجموعة”.
و حول موضوع مناقشة هذه المجموعة للقرارات الصادرة عن  مجلس الأمن واحتكارها الحق في صياغة مقترحات مشاريع قرارات حول الصحراء الغربية “نحن نتساءل، أي جبهة البوليساريو، عن هذه المجموعة، هم أصدقاء من؟ فغالبيتهم أصدقاء لطرف واحد من طرفي النزاع” في إشارة واضحة إلى موقف فرنسا واسبانيا المؤيدان للمغرب داخل مجلس الأمن.

7 تعليقات

  1. ايوا الله يجعلو خير ..وانشاالله نجد الانصاف فقد تهاون مجلس الامن مع قضيتنا العادلة باالرغم من كل الادلة التي تثبت ان الصحراء على مر التاريخ لاتربطه صلة باالمغرب والله المستعان

  2. هذا ما خلُصت اليه محكمة العدل في لاهاي : أن جميع الأدلة المادية و المعلومات المقدمة للمحكمة، لا تثبت وجود أية روابط سيادة إقليمية بين أرض الصحراء الغربية من جهة ، و المملكة المغربية أو المجموعة الموريتانية من جهة أخرى

  3. وددت ان اصيف شئا أخر :
    سيقول قائل اذن هي الحرب بيننا و بينهم
    في الحرب الكل خاسر و الخاسر الاكبر من يعتقد ان الارض تكتسب بالحرب. اوتعتقد ان كلا الطرفان سيسلم بكل سهولة؟
    خالص التعازي و ازكى المتمنيات بالرحمة و المغفرة لمن لاقى ربه اثر الحادث الاليم الذي الم باخواننا الجزائريين مؤخرا.
    كل الود

  4. لن تنشروا ياثوار الخمسة نجوم ! هكذا انتم ادميون ناقصون !!

  5. منذ انطلاق الثورة الصحراوية انطلقت من مبدء الاعتماد على النفس من خلال شرعية قضيتها وإيمانها بعدالتها وهذا ما يعطيها دفعا معنويا يصاحبه الفعل الصحراوي على الساحتين الدولية والإقليمية وأظن أن المجتمع الدولي يقدر ذلك حتى وان كان لايعترف به علنا .
    أما فيما يتعلق بالطرف المغربي فهو لا يتعدى نباح الكلب عن نفسه فهو يعرف أن الصحراويين لن يتخلوا عن قضيتهم مهما كلفهم ذلك من ثمن .
    والمجتمع الدولي لايمكنه أن يتجاوز القوانين والأعراف الدولية لقضية أصدر فيها الكثير لايمكنه أن ينقلب عليه في لحظة.
    والله المعين.
    ما ضاع حق وراءه مطالب.
    الدولة الصحراوية هي الحل

  6. ما عليك ايها اللبن الشيخ سوى إنتظار نصف قرن آخر. لا زربة على صلاح.