دبلوماسي مغربي يشجع الاحتلال على التملص من إتفاق وقف اطلاق النار.

بعد نحاج الاحتفالات المخلدة للذكرى الــ 45 لاندلاع الكفاح المسلح التي احتضنتها بلدة تفاريتي المحررة يوم 20 ماي 2018، دعا مستشار دبلوماسي مغربي يدعى سمير بنيس في مقال مطول نشرته جريدة “هيسبريس” الطرف المغربي الى التملص من اتفاق وقف اطلاق النار الموقع عليه مع جبهة البوليساريو عام 1991.
و قدم المعني حجج واهية كمبرر لهذا القرار الذي قد يعيد أجواء المواجهة العسكرية الى المنطقة المغاربية. كما دعا الاحتلال المغربي الى التهديد بوقف تعاونه مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى إشعار آخر ما دامت هذه الأخيرة لم تقم بما يلزم من أجل منع قيام جبهة البوليساريو بتغيير الوضع القائم في المنطقة على حد زعمه.

و قدم الاحتلال المغربي إحتجاجا رسميا لدى الأمم المتحدة بسبب ما وصفه باستمرار الاستفزازات الخطيرة رغم أن منطقة تفاريتي تقع خارج المنطقة العازلة التي حددها اتفاق وقف اطلاق النار.
و تأتي الحملة الاعلامية الجديدة كمحاولة لخلط الأوراق بعد فشل أكذوبة العلاقة المزعومة بين حزب الله اللبناني وجبهة البوليساريو،
و أكد عضو الأمانة الوطنية وزير الدفاع الوطني السيد عبد الله لحبيب ، أن إحياء المناسبات الوطنية بالمناطق المحررة هو تأكيد على ممارسة السيادة على هذه المناطق، و أن جيش التحرير الشعب الصحراوي متواجد بهذه المناطق منذ سنة 1975 وليس من اليوم ، وقد تم تحرير الجزء الأكبر من المناطق المحررة منذ سبعينيات القرن الماضي.
و كان المتحدث الرسمي بإسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك قد أكد يوم 19 أبريل 2018 في تصريح أدلى به في مؤتمره الصحفي اليومي بنيويورك أن منطقتي “بير لحلو” و “تيفاريتي” هما خارج المنطقة العازلة، وهو ما يتناقض مع الرواية المغربية التي حاولت إختلاق أزمة جديدة في المنطقة تحت غطاء المناطق العازلة.

7 تعليقات

  1. هذا الدبلوماسي كبقية العياشة المغاربة ، يُزايد في موضوع وقف إطلاق النار لأنه ليس بصاحب قرار.
    المغرب يسعى الى جعل الحال القائمة في الإقليم دائمة ، وهي الحال التي تُعطي لمحمد السادس يُسافر
    الى خارج المغرب للراحة والإستجمام دون قلق ، الجيش المغربي حاليا غير مستعد للحرب ، الملك
    منشعل بأعماله ، وبإستجمامه ، اكثر الضباط لهم تجارة ، واستثمارات ، والبؤساء من الجنود لا حول
    ولا قوة لهم ( معنوياتهم منهارة) ، هذا الدبلوماسي مثله مثل أصحاب التعليقات في هسبريس منهم من
    لا يعرف أين تقع الصحراء، وليس له عشاء ليلة ويُزايد، كأنه هو ملك المغرب..

  2. ايو خلاص، گدامك الواد ياشامر كساتو.

  3. الطرفين مرتاحين لن ينسحب من الاتفاق القيادة المغربية والصحراوية مستفيدة من الاستمرار الأوضاع كما هي الحديث عن الحرب كلام فقط الاستهلاك المحلي

  4. العيساوي من مدينة الداخلة.

    هذه الأسطوانة قديمة كل مرة يستعملها طرف.
    لن تكون هنالك حرب لن يتجرأ أحد على إطلاق رصاصة واحدة
    خشية غضبة أمريكية تكلفهم الكثير.
    اليهود والنصارى وصلوا للقمر وحنا مازال ممفاهمينش غير بيناتنا كمسلمين.
    الله يصلح الأموالأمور

  5. مسكين الدبلوماسي المغربي والله عيان جدا او قد تناول بعض الحبوب المهلوسة او حشائش التخضير التي تزخر بها بلاده
    عليه بمراجعة التاريخ حتى يعرف من هم الصحراويون وكيف كانت نتائج الحرب في السبعينيات والثمانينات .

  6. متى سيكون الحسم رجاء متى متى

  7. هذا يتحدث من الصالونات المكيفة و من المقعد المريح ويقترح و ينظر و كانه يتعامل مع لعبة بيده يقول ان المغرب عليه التملص من وقف اطلاق و الدخول في الحرب من سيحارب هل ابنائهم المدللين ؟ هل سيكون هو الاول في الجبهة الامامية ام سيرسلون الشعب المقهور اصلا بالبرد والجوع و المرض و الجهل إلى القتال؟ لا اظن أن غالبية الشعب المقهور سبيع نفسه بثمن رخيص هذه المرة مقابل اجندات البورجوازية المخزنية العميلة المستفيدة الاولى و الاخيرة من ثروات الصحراء فلا الشعب الصحراوي و لا الشعب المغربي سيستفيد