كاتبة جنوب افريقية تدعو القادة الأفارقة إلى الضغط على المغرب للإفراج عن الزميل البمباري.

دعت الكاتبة والناشطة الجنوب افريقية “كاثرين كونستينيديس” قمة الاتحاد الإفريقي إلى ممارسة الضغط على المغرب من اجل الإفراج عن الزميل محمد البمباري المعتقل منذ أغسطس 2015 بسبب فضحه للانتهاكات التي يمارسها المغرب بحق الصحراويين .
وانتقدت كونستينيديس في مقال رأي نشر على موقع “دايلي مافريك” تقاعس الأمم المتحدة عن تحمل مسؤولياتها في تنظيم استفتاء تقرير المصير وهو ما دفع بالمغرب إلى فرض قيود مشددة على حرية الرأي والتعبير و التجمع وتكوين الجمعيات إضافة إلى الاعتقالات ما أدى إلى سيادة مناخ من الخوف والرقابة الذاتية انعكست سلبا على عمل النشطاء والصحفيين الصحراويين .
ومن بين النشطاء الذين عملوا على التعتيم المفروض على الصحراء الغربية – تضيف الكاتبة- نجد محمد البمباري الناشط ضمن مجموعة ايكيب ميديا وهي ابرز منظمة إعلامية مستقلة في الصحراء الغربية ، يواجه المتعاونون معها مضايقات كبيرة من طرف سلطات الاحتلال بسبب توثيقها المنظم لانتهاكات حقوق الإنسان في الإقليم . ذلك التوثيق هو أدى بالبمباري إلى السجن حيث لا يزال يقضي حكما بست سنوات .
في سبتمبر 2011 صور البمباري أعمال شغب عنيفة اندلعت في مدينة الداخلة المحتلة وبعد تلك الأحداث بأربع سنوات أي في 27 أغسطس 2015 توجه إلى مركز الشرطة بالمدينة من اجل تجديد بطاقة هويته لكن الشرطة قامت بتقييد يديه واحتجازه بتهمة المشاركة في أعمال شغب اتهام لم يبلغ عنه حتى في محاكمته في تشرين الثاني/ أكتوبر 2015 .
ارغم البمباري على التوقيع على محاضر لم يكن بمقدوره الاطلاع على فحواها وبعد أن تعرض للضرب وحكم عليه في جلسة مغلقة بالسجن لمدة 12 عاما قبل ان تخفض في جلسة استئناف إلى ست سنوات .
وتطرقت الكاتبة إلى الظروف القاسية التي يعيشها البمباري والمعاملة اللاإنسانية التي يتعرض لها في سجنه ، حيث وضع ولمرات عدة غي سجن انفرادي لمجرد حديثه هاتفيا مع أفراد من أسرته.
و اختتمت كونستيندينيس مقالها بدعوة الاتحاد الإفريقي إلى رفع الظلم الممارس على الشعب الصحراوي وهو أكثر الشعوب على الأرض تهميشا ولن يتم ذلك بحسبها إلا بمواجهة من الزعامات الإفريقية القوية والمجتمع الدولي للمغرب حينها سيغير من تعامله الطائش ويتحول إلى شريك مسؤول .
وان كانت لدى المغرب نوايا طيبة تجاه جيرانه ككيان مسؤول يحترم القانون والتزاماته فان أولى الخطوات التي يجب ان يتخذها هي الإفراج الفوري عن البمباري وكافة المعتقلين السياسيين الصحراويين .