الاحتلال المغربي يتوصل لاتفاق مع الطرف الاوروبي لتجديد اتفاقية الصيد البحري.

قالت وكالة ايفي الاسبانية أن المغرب والاتحاد الأوروبي توصلا إلى اتفاقية جديدة لمصايد الأسماك ، سيتم الإعلان عنها قريباً ، كما أبلغت مصادر مقربة من المفاوضات الوكالة الاسبانية يوم الاثنين.
واقتصرت المصادر ، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها ، على القول إن الاتفاق قد تم التوصل إليه يوم الخميس وأن الإعلان سيصدر بشكل مشترك من بروكسل ، دون إعطاء مزيد من التفاصيل حول شروط النص الجديد.
تجدر الاشارة الى ان المغرب والاتحاد الاوروبى تفاوضان على اتفاقية صيد جديدة منذ ابريل الماضى وانتهت فى 14 يوليو بسبب الوضع الاستثنائي لمنطقة الصحر اء الغربية الخاضعة لسيطرة الاحتلال المغربي.
وقد تعقدت هذه المفاوضات في سياق حكم محكمة العدل الأوروبية في فبراير الماضي ، والتي أثبتت أن مياه الصحراء الغربية لاتخضع للسيادة المغربية.
ويطرح الاتفاق الجديد في حال المصادقة عليه علامات إستفهام كثيرة عن عمل المكلفين بقضية الثروات الطبيعية بالدولة الصحراوية، والمبررات التي ستقدم لتبرير الأموال التي تصرف من الخزينة العمومية في معارك قضائية لم تثني الاحتلال المغربي عن الاستمرار في نهب الثروات الطبيعية الصحراوية، في ظل منطق المصالح الذي يحكم علاقات الاتحاد الاوروبي في شراكاته الخارجية.
و سمحت الاتفاقية السابقة بالوصول إلى 126 سفينة أوروبية كحد أقصى (مائة إسبانية) إلى منطقة الصيد في المحيط الأطلسي لصيد الأنواع السطحية وأسماك القاع ، مقابل الحصول على نظير اقتصادي من الاتحاد الأوروبي يبلغ 30 مليون يورو سنوياً بالإضافة إلى 10 ملايين أخرى يساهم بها مالكو السفن.

4 تعليقات

  1. هذه مهزلة جديد ة قديمة انتشلها النظام التوسعي الملكي من وحول المستنقع الاوروبي قال تعالي ( ولن ترضي عنك اليهود ولا النصاري حتي
    تتبع ملتهم ) الاية……..اذن وماذا بعد

  2. المنازعات القضاءيۃ تستغرق الوقت ولا تنضج الا علی نار هادءۃ
    تتطلب الصبر والثبات ولكنها مضمونۃ النتاءج.
    انها لعبۃ عض الاصابع من يصرخ الاول هو المهزوم.
    اسبانيا والمغرب يريدان ربح الوقت واستتنزاف الثروات الصحراويۃ مدۃ إحالۃ الاتفاق الجديد لمصادقۃ البرلمانات المحليۃ ثم وقت اخر لاحالته علی البرلمان الاوربي للمصادقۃ عليه هنا سيتعقد الموقف وتنبري المواقف وما يعضدها قانونيا
    وترجيح الغاوءه وبين هذا وذاك يكون المغرب واسبانيا ومن معهم اللي سركوه ماه لعاك عليهم .”يغير له يعدفوه”
    في حالۃ المصادقۃ عليه مسنبعد لوجود حكم المحكمۃ الاوربيۃ العليا يمكن الطعن فيه امام القضاء الاوربي وهنا يكمن زلزال الاحراج وارتداداته المدمرۃ من التناقض وعدم الانسجام بين موءوسسات الاتحاد فضلا عن القيم والمثل والعدالۃ وسيادۃ القانون الذي يعد عقيد وفلسفۃ بني عليها الاتحاد.

  3. الله يمهل ولا يهمل والله سينصر المظلمون الصحراويون إن شاء الله رغم كيد المحتل المغربي

  4. السيد المدير عفاك أسأل عن سنة الحسم متى؟؟؟؟؟؟؟؟هل في عهد الحسن الثالث أم من