البوليساريو تنفي تقديم كوهلر أي مقترح حول الفيدرالية، و روسيا تدعم المفاوضات المباشرة حول الصحراء الغربية.

نفى السيد أمحمد خداد المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو في اتصال مع مجلة المستقبل الصحراوي ماتناقلته بعض المواقع الاسبانية عن عزم المبعوث الاممي هورست كوهلر تقديم مقترح الفيدرالية كحل لقضية الصحراء الغربية في جولة المفاوضات المرتقبة شهر أكتوبر القادم، و أكد أن المبعوث الشخصي للامين العام الاممي السيد هورست كوهلر لم يقدم اي مقترح للاطراف المعنية.
و كان هورست كوهلر قد وجه دعوة رسمية لطرفي النزاع حول الصحراء الغربية البوليساريو والمملكة المغربية اضافة الى الاطراف المراقبة الجزائر وموريتانيا، لحضور جولة من المفاوضات المباشرة شهر اكتوبر القادم، و أعربت جبهة البوليساريو عن ترحيبها بدعوة المبعوث الاممي، فيما لم يبدي الطرف المغربي أي تجاوب مع دعوة كوهلر ، وقال ممثل الاحتلال بالأمم المتحدة أن بلاده ترفض الجلوس الى مفاوضات مباشرة دون حضور الطرف الجزائري، ويأتي هذا الموقف في إطار سعي الرباط لافشال أي مسعى أممي لايجاد حل سلمي لقضية الصحراء الغربية.

و رحبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاجاروفا بجهود الأمم المتحدة الرامية إلى حل الصراع في الصحراء الغربية ، حيث قالت في مؤتمر صحفي “نشير بارتياح إلى أن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة ، الرئيس الألماني السابق ، السيد هورست كولر ، يقوم بتفعيل الجهود الرامية إلى تعزيز عملية السلام من خلال إعادة إطلاق المفاوضات المباشرة دون شروط مسبقة بين الفاعلين بمشاركة الجزائر المجاورة وموريتانيا كمراقبين “، و أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أدعم بلادها لهذه المبادرة واضافت انها لا ترى بديلاً عن البحث عن حل يستند إلى قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة وفي إطار مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

5 تعليقات

  1. حل هدا المشكل معروف مند امد بعيد لكن المستفدون من الوضع القائم يضعون العراقل امام اي حل سواءا من الجانب المغربي او الصحراوي والطرف الذي يؤدي ثمن هذا التماطل هو المواطن البسيط

  2. فليفيدنا احد : ماهو الحل الوسط بين الحكم الذاتي و الاستقلال!!؟؟؟

  3. انتم لا تنشرون حتى التعاليق المؤيدة فبالاحرى ان تنشروا الآراء المعارضة

  4. و ما هي نضرتكم لمقترح الفدرالية اي حكم صحراوي تحت راية المملكة المغربية مثل ما يحدث في دول التي تحت راية المملكة البراطنية و لها حكمها الخاص ِ…