فرص تشغيل الشباب تستأنف من جديد.

في اطار جهودهما الرامية الى تنمية القدرات الذاتية للشباب الصحراوي بمخيمات اللاجيئين و خلق فرص عمل تخفف من حدة المعاناة و إنعدام فرص التشغيل، تعلن كل من وزارة الشباب و الرياضة ومنظمة المجلس الدنماركي للاجئين عن انطلاق مشاريع 2018 الموجهة للشباب ممولة من طرف المفوضية السامية لشؤون اللاجئين و الاتحاد الاوروبي.
يهدف هذا المشروع إلى خلق فرص عمل مدرة للدخل للشباب و الشابات بما يحقق لهم إكتفاءا ذاتيا يوفر لهم عيشا كريما.
المجلس الدنماركي للاجئين، منظمة انسانية غير حكومية و غير ربحية تأسست سنة 1956 و تنشط في اكثر من 30 دولة حول العالم، و تعمل على إغاثة اللاجئين و النازحين جراء النزاعات و الكوارث الطبيعية وتسعي لايجاد حلول عملية للتحديات التي يواجهونها.
بدأ المجلس الدنماركي للاجئين العمل رسميا في مشروع تطوير سبل كسب العيش (مشاريع تشغيل الشباب) بمخيمات اللاجئين الصحراويين في ابريل 2016 بتمويل من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين و المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية والحماية المدنية بالشراكة و التنسيق مع وزارة الشباب والرياضة الصحراوية.
في سنة 2016 قام المجلس الدنماركي للاجئين بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة بتكوين أزيد من 400 شاب وشابة حول مهارات التوظيف وإدارة الأعمال وتزويدهم باساسيات ريادة الأعمال والتخطيط والتنظيم لها، ليتم بعد ذلك اختيار المشاريع الناجحة بطريقة شفافة طبقا لمعايير حددتها لجنة مكونة من الممول, المنظمة المنفذة والشريك، وقد استفاد 223 شابا و شابة من 59 مشروعا في مختلف مجالات الأنشطة الإقتصادية المدرة للدخل.
و في سنة 2017 استفاد اكثر من 1500 شاب و شابة من مختلف الاعمار من التكوين الذي اشرف عليه فريق المنظمة الى جانب فريق من وزارة الشباب و الرياضة و قد تم تمويل 97 مشروعا في مختلف المجالات عبر كل الولايات، بالاضافة الى تكوين متقدم في ريادة الاعمال لكل المشاريع الممولة من طرف المنظمة خلال هذه السنوات، بالاضافة الى تمويل 12 مزرعة عائلية في كل من ولايتي العيون و الداخلة.
يقوم فريق من المجلس الدنماركي للاجئين و وزارة الشباب والرياضة بعملية المتابعة و التقييم بطريقة مستدامة وشبه يومية للمشاريع وذلك لضمان استمراريتها وتشجيع المستفيدين على تحدي الصعوبات التي قد يواجهونها.

الفئة المستهدفة:
بناءا على النجاحات التي حققتها مشاريع تشغيل الشباب السابقة، يقوم المجلس الدنماركي للاجئين و وزارة الشباب و الرياضة هذه السنة بفتح المجال من جديد للشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 35 سنة للاستفادة من أيام تكوينية حول إدارة الأعمال المتقدمة.
هل أنت مهتم بالمشاركة في التدريب و الإستفادة من مشروع؟
يمكن للشباب الراغب في المشاركة في التدريب المتقدم في ادارة الاعمال التسجيل عن طريق ملأ إستمارات متوفرة في مقرات المراكز الجهوية التابعة لوزارة الشباب و الرياضة بالولايات مرفقة بنسخة من بطاقة التعريف الوطني.
للمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع فريق عمل منظمة المجلس الدينماركي للاجئين بمخيمات اللاجئين الصحراويين عن طريق أرقام الهاتف:
– أوسرد: 0656177133
– بوجدور: 0659307876
– العيون: 0659662553
– الداخلة: 0658575429
– السمارة: 0669256778