القيادة الصحراوية تنسحب من الكركرات، وتتعهد بعدم نقل أي منشآت إدارية الى المناطق المحررة.

قال الامين العام الأممي السيد انطونيو غوتيريس في تقريره الذي قدمه لاعضاء مجلس الامن الدولي حول الوضع في الصحراء الغربية أنه لوحظ منذ 22 أبريل 2018 غياب شرطة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (جبهة البوليساريو) من المنطقة العازلة في الكركرات ، و اضاف غوتيريس في تقريره ان الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أكد لمبعوثي الشخصي شفويا أثناء اجتماعهما في الرابوني، بالجزائر، في 26 يونيو، أن ذلك الانسحاب هو انسحاب دائم. وفي ضوء هذا التطور، بدأت البعثة في منتصف يوليو بتقليص أنشطة الرصد التي تضطلع بها في ساعات النهار بمنطقة الكركرات. وتواصل البعثة دورياتها الجوية والبرية الاعتيادية في المنطقة. وتعهد السيد غالي أيضا في نفس الاجتماع الذي عقد في شهر يونيو بعدم نقل أي منشآت إدارية جديدة إلى بير لحلو أو تيفاريتي، عملا بالقرار 2414 (2018).

و يتناقض خطاب القيادة الصحراوية الذي كشف عنه الامين العام الاممي في تقريره المقدم لمجلس الامن الدولي مع الشعارات التي تسوقها القيادة الصحراوية في السياسة الداخلية، مثل قضية إعمار الاراضي المحررة ونقل مقر رئاسة الجمهورية ووزارة الدفاع الوطني الى المناطق المحررة، اضافة الى عدم الانسحاب من منطقة الكركرات.

يشار الى ان مجلة المستقبل الصحراوي نقلت عن شهود عيان نهاية شهر أبريل الماضي أن دورية الشرطة المدنية الصحراوية التي كانت متواجدة قرب الطريق الرابط بين الحدود الموريتانية الصحراوية بمنطقة الكركرات، قامت بإعادة انتشار تزامنا مع نقاش قضية الصحراء الغربية بمجلس الامن الدولي الذي أعرب في قراره 2414 عن القلق لوجود جبهة البوليساريو في المنطقة العازلة في الكركرات، ودعا إلى انسحابها الفوري.
ولم يلاحظ مستعملي الطريق العابر لمنطقة الكركرات أي تواجد للشرطة المدنية الصحراوية، وقامت جبهة البوليساريو شهر ابريل من العام الماضي باعادة انتشار لمقاتلي الجيش الصحراوي من منطقة المغبر الحدودي بالكركرات، وهو القرار الذي أثار ردود فعل متباينة في الرأي العام الصحراوي باعتباره نوع من الانسحاب من منطقة صحراوية محررة.
يشار الى ان طريق الكركرات الذي اقامه الاحتلال المغربي يعتبر إنتهاكا لاتفاق وقف اطلاق النار الساري المفعول منذ عام 1991.

 

6 تعليقات

  1. العيساوي من مدينة الداخلة.

    الحل الوحيد هو عودة إلى طريق الله ورسوله

  2. انا علي يقين تام ان المحلل السياسي عباس لن يعلق علي هذا الموضوع وسيمر عليه مرور الكرام

    • لن اعلق على هذا الموضوع فعلا لما سمعت الشباب المغربي في الملاعب الكروية
      يغني “” في بلادي ظلموني “” لقد وصلت الرسالة . تحيا الطبقة المقهورة في المغرب.
      هاكم شيئا من هذه الأغنية الثورية :
      (…فلبلادي ظلموني لمن نشكي حالي.. فلوس لبلاد كاع كليتوها.. وللبراني اعطيتوها.. جينيراسيون قمعتوها.. قتـلتو لا باصيون.. وبديتو بالبروفاكصيون .
      فلوس لبلاد كاع كليتوها. للبراني عطيتوها. جينراسيون قعمتوها.
      ———————-
      جينيراسيون : …فرنسية تعني جيل .
      لا باصيون:..فرنسية تعني..الصبر …
      البروفاكصيون : فرنسية تعني الإستفزاز..
      ———————–
      هل بعد هذا اعلق على الكركرات ، ذاك شأن القيادة .

  3. قلنا لكم ألف مرة . التواجد بالكركرات هو لصالح المغرب . و سأعطيك معلومة أخرى . الطريق سيكتمل إلى حدود موريتانيا و إقترح المغرب على موريتانيا تمديده مجانا داخل أراضيها إلى غاية إلتقائه بالشبكة الوطنية الموريتانية . تقريبا كل ما أقوله يتأكد بعد شهور. منذ قرار المحكمة الأوربية و أن إتفاق سيجدد بسبب فجوة موافقة السكان الأصليين و هذا في صالح المغرب . أكرر نفس الكلام . لكن المفاجأة هي منع أو الإمتناع عننقل أي منشأة لتيفاريتي و بئر الحلو و هذا يأكد أنها غير محررة بل تخضع للأمم المتحدة . حتى صور المحيط إنتهت للأبد . إيقاف معبر الكركرات فخ نصب لكم بإحكام و نتائجه تظهر الأن يقول المثل يضحك كثيرا من يضحك أخيرا . أنشر لا تخف من الكلمة

  4. ألقيادة الصحراوية تنسحب من الكركرات، وتتعهد بعدم نقل أي منشآت إدارية الى المناطق المحررة.
    ——————————————————————————-
    لا تقلقوا ….. أكد لمبعوثي الشخصي شفويا …….لا دليل على ذلك ، ولعله من باب الإحتياط للمستقبل
    خاصة وأنه مقبل على مفاوضات ….السياسة فن ………والحرب خداع .

  5. الشأن الداخلي المغربي هذا شيئ يهمه .لاتخرج عن الموضوع .اللذي هو الانسحاب من الكركرات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*