الصحوة المتنامیة.

بقلم : ياسين محمد.
منذ تبلور حل مشكلة الصحراء الغربیة لصالح الصحراویین خاصة بعد قرار المحكمة الاوروبیة بأن الصحراء الغربیة لیست مغربیة ، بما في ذلك واجهتها البحریة وبالتالي یمنع على المغرب الاتجار بمواردها البحریة والفلاحیة باعتبار المغرب قوة استعماریة استیطانیة تسرق الخیرات وتسارع في نهبها.
من هنا ادرك جل الشعب المغربي زیف وعود نظامه وأنه لم یستفید من عائدات خیرات الصحراء الغربیة، وأن تبعیته العمیاء للنظام لم تأتي بفائدة. وان المستفید منها هي نفس الشرذمة المخزنیة التي تزداد غنى والسواد الأعظم من المغاربة تزداد فقرا.
وبدأت الا حتجاجات تزداد وترتفع من خلال التغریدات الصریحة عبر وسائط التواصل الاجتماعي والفیدیوهات وغیرها منددة ومنتقدة للسیاسات المفلسة للنظام،خاصة وان فشل النظام في الصحراء الغربیة لن یمر مر الكرام لأنه أهدر امكانیات بشریة ومادیة هائلة،وخسر عقودا من الزمن من عمر الدولة المغربیة دون جدوى.ناهیك عما كان من قبل من تراكمات كمشكلة الریف بسبب اوضاعه الاجتماعیة الهشة والتي اساسها جرح قدیم لم یندمل منذ عشرینیات القرن الماضي”جمهوریة الریف”.
واحتقانات اخرى من مخلفات الربیع العربي لان النظام لم یقدم تنازلات مهمة واحتوى ثورة المحتجین.
وهناك احداث اجرادة المؤلمة المتكررة التي تطالب بدورها بتحسین اوضاع العمال هناك.واوضاع اخرى جدیدة متفجرة في قطاعات هنا وهناك في اغلبیة المدن المغربیة یصعب حصرها من بینها قطاعات الصحة والتعلیم والتوظیف والتشغیل عموما والهجرة ورفض التجنید الاجباري…الخ.
وحصیلة القول ان الشارع المغربي في غلیان وغضب من جراء الشعور بالحرمان والاحباط.
وخیر شاهد هو التقریر الاقتصادي الاجتماعي والبیئ الأخیر المقدم الى الحكومة والذي عكس بصقیة تامة وصراحة متناهیة غیر معهودة ما یعانیه ملایین المغاربة من فقر مدقع وفوارق اجتماعیة مذهلة وتهمیش وعدم المبلات بمعانات المغاربة خاصة الشرائح الاجتماعیة الدنیا.
هكذا بدأت الشرائح الاجتماعیة والفیئات المحرومة تصحو عن وعي بعد ان كانت في غیبوبة متأثرة بدعایة النظام.
وهذه الصحوة المتنامیة ولو انها متأخرة تسفه النظام والحكومة مما قد یرقى الى خلخلة التماسك الاجتماعي واصابة النظام السیاسي في مقتل.
وللتذكیر ان الحمایة الفرنسیة للسلاطین و الملوك العلویین مازالت مستمرة.الفصل الاول المعلن انتهى سنة 1956/استقلال المغرب الشكلي/.
الفصل الثاني الخفي المقنع ما زال سائرا منذ الاستقلال الممنوح.
یقول المرشال الیوطي الماسوني في مذكراته انه من هندس علم المغرب بلون احمر ونجمة خضراء خماسیة.

هو الذي صادق على النشیذ الوطني للمغرب.
هو الذي نقل عاصمة المغرب من فاس الى الرباط لیبعد السلظان مولاي یوسف من فاس الثائرة وینفي یومئذ اخاه مولاي احفیظ الى الخارج الذي امضى صك الحمایة.
هو الذي اعتمد اسم المغرب بدل اسم مراكش.
هو الذي اعتمد كل النماذج الاداریة الاداریة الفرنسیة كقاعدة للدولة المغربیة الحالیة في التعلبم والصحة والدبلوماسیة والقضاء والاجهزة الامنیة والجیش وفي كل المرافق والموسسات.
اعتمد اللغة الفرنسیة كأداة للتعلیم والادارة كلغة حیة واساسیة واجباریة لتبعیة الدولة المغربیة استراتیجیا لفرنسا.
والمارشال الیوطي كان هو المشرف العام على ادارة الحمایة للمغرب منذ1912م الى 1925م.
استحداث عید العرش كعید وطني للمغرب كانت فكرة فرنسیة ایضا عام 1933م وبدأ العمل بها سنة 1934م وبعد ذلك اضاف الیها الحسن الثاني طقس ركوع البیعة.
كل الأحكام والقرارات والمراسیم تصدر باسم السلطان او الملك والمخزن حتى تبقى فرنسا وراء الستاربمظهر البرئ.
الم یان للمغاربة ان یغیروا هذه البصمات الاستعماریة بأخرى وطنیة ویؤسسوا لذاكرة جدیدة؟
این عبقریة الشعب المعربي في حضوره وتدبیر شأنه العام؟انها مازالت قید المصادرة بل من التابوهات.نعم كل السیاسات في المغرب تدار في السر والعلن من الدولة الفرنسیة الوصیة بأدوات مغربیة.
اذن لا دیمقراطیة في المغرب قبل تحریر المغرب من براثین الاستعمار…
ان الشعب المغربي مازالت تنتظره تضحیات جسام وتحدیات عظام على طریق الحریة والتغییر و الدیمقراطیة.ولا بد مما لیس له بد.

تعليق واحد

  1. هذا خطاب المعارضة في المغرب. يا أخي كاتب هذا المقال أنت لك قضية أخرى لا غلاقة لها بالشأن الداخلي للمغرب.