مجلس الأمن الدولي يصدر اسوأ قرار في تاريخ الشعب الصحراوي.

صادق مجلس الأمن الدولي مساء يوم الاربعاء 31 أكتوبر 2018، على قراره رقم 2440  الذي قرر بموجبه تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) لمدة ستة أشهر، مع دعوته طرفي النزاع، جبهة البوليساريو والمغرب، إلى استئناف المفاوضات برعاية الأمين العام بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره، وحظي القرار بموافقة  12 عضوا فيما امتنع  3 أعضاء عن التصويت و هم روسيا ، بوليفيا و إثيوبيا.

ويعتبر القرار الأخير أسوأ قرار أصدره مجلس الأمن الدولي في قضية الصحراء الغربية، حيث لم ترحب جبهة البوليساريو في أول بيان لها بالقرار كما جرت العادة مع القرارات السابقة بل أخذت علما به كما جاء في بيان صادر عن تمثيلية جبهة البوليساريو بنيويورك ، في المقابل رحب مندوب الاحتلال المغربي في الأمم المتحدة عمر هلال بالقرار، رافضاً اعتباره بمثابة “ضغط” على بلاده من واشنطن.
وقال مندوب الاحتلال عقب القرار، إن بلاده “تتطلع إلى مفاوضات الطاولة المستديرة، المزمع عقدها في جنيف بجدية وتفاؤل”، داعياً إلى القدوم للطاولة المستديرة بحسن نية وتوافق، لا من أجل “التقاط الصور واحتساء أقداح من الشاي والقهوة”.

وعقب التصويت، قال مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة، فاسيلي نيبيزيا، إن بلاده امتنعت عن التصويت لأن المشاورات التي جرت بشأن صياغته “لم تتسم بالشفافية”.

وتضمن القرار الأخير 2440 الصادر عن مجلس الأمن الدولي عدة إشارات سلبية قد تكون لها انعكاساتها على مستقبل حضور القضية الصحراوية في اروقة الهيئة الاممية ، حيث تم وصف المفاوضات المرتقبة بجنيف السويسرية باجتماع المائدة المستديرة لتقييم التطورات الأخيرة ، ومعالجة المسائل الاقليمية ، ومناقشة الخطوات التالية في العملية السياسية المتعلقة بالصحراء الغربية، ورحب القرار بقبول كل من المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا المشاركة في اجتماعات جنيف، ولم يحدد القرار في اول فقراته طبيعة الاطراف المشاركة ، كما تمت الاشارة للجزائر وموريتانيا كبلدين مجاورين و ليس كمراقبين، كما تمت دعوتها للمشاركة في العملية السياسية واحراز تقدم نحو حل سياسي ، وهو ماكان يهدف اليه الاحتلال المغربي الذي طالما دعى الى ضرورة إشراك الجزائر في عملية المفاوضات.

كما أشار القرار الى أخذ المنظمة الاممية علماً بالتأكيدات التي قدمتها جبهة البوليساريو الى المبعوث الشخصي بعدم نقل الهياكل الادارية الى الاقليم ، وكذلك تعهدها بالوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بالمنطقة العازلة في الكركرات، واذا يدرك أن التقيد التام من جانب جبهة البولياسريو بهذه الالتزامات سيساعد في الحفاظ على الزخم في العملية السياسية.

و أخطر ماتضمنه التقرير هو الاشادة بالمقترح المغربي المسمى بــ “الحكم الذاتي” ، كما تم الترحيب بجهود المغرب التي وصفها القرار بانها تتسم بالجدية والمصداقية للمضي قدما بالعملية صوب التسوية، بينما اشار القرار الى أن الهيئة الاممية أخذت علما بمقترح الطرف الصحراوي الذي قدم عام 2007، كما رحب القرار بالدور الذي يلعبه مايسمى بالمجلس الوطني لحقوق الانسان وهو هيئة تابعة لنظام المخزن، فيما تجاهل القرار أي إشارة الى اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان.

كما تحدث القرار عن الصعوبات التي تواجه اللاجئون الصحراويون واعتمادهم على المساعدات الخارجية، واذا يلاحظ بقلق بالغ نقص التمويل والمخاطر المرتبطة بنقص المساعدات الغذائية، كما جدد المجلس طلبه الداعي الى النظر في تسجيل اللاجئين الصحراويين ، واذا يشدد على ضرورة بذل الجهود في هذا الصدد.

و اكد المجلس في نهاية قراره أن استمرار الوضع القائم ليس مقبولا ، واذا يلاحظ كذلك أن احراز تقدم في المفاوضات أمر أساسي لتحسين نوية حياة شعب الصحراء الغربية من جميع جوانبها.
كما دعا القرار الى تشجيع الأطراف على إظهار إستعداد أكبر لإيجاد حل عن طريق تعميق مناقشاتهم حول مقترحات “بعضهم البعض” بروح من الواقعية والتوافق ، و حث الدول المجاورة على المساهمة بشكل أكبر في عملية التسوية السياسية.

وحث القرار الاممي 2440 على الامتناع عن أي اعمال من شأنها ان تقوض المفاوضات التي تسيرها الامم المتحدة او تؤدي الى زيادة زعزعة  الحالة في الصحراء الغربية، ويدعو كذلك جبهة البوليساريو إلى التقيد التام بالالتزامات التي قدمتها إلى المبعوث الشخصي فيما يتعلق ببئر لحلو وتفاريتي و المنطقة العازلة في الكركرات.

يمكنكم الاطلاع على مسودة قرار مجلس الامن الدولي 2440 التي تمت المصادقة عليها حول الصحراء الغربية بالضغط هنا

 

23 تعليق

  1. وماذا عن دور الاتحاد الافريقي

  2. De Guatemala a guatepeor, queda claro las intenciones de la onu, no se a que van a negociar nuestra delegación no se hace mención al referendum en ninguna momento y yo creo que es mejor, porque lo que quiere el pueblo Saharaui es la independencia automáticamentemente no tenemos que negociar nada con Marruecos es un inavasor y nosotros ya tenemos nuestra pais republica arabe Saharaui y democrática entonces es contradictorio ahora negociar nuestra existencia si ya somos un pais ya reconocido por muchos paises y organizaciones internacionales

    • عباس عبد الله

      كلامك سليم ، وأنا موافق على ما تقول ، لكن هذا هو الحال ، الشعب الصحراوي سينال استقلاله
      الشعب الصحراوي في مواجهة فرنسا ، واسرائيل ، وأمراء الخليج ، واتباعهم ، ولكن معسكر
      الخير هو المنتصر في النهاية ، لا تقلق ، ولا تستمع الى الدعاية المخزنية المُضلِلة ، لأنهم في
      قلق أكبى منك .

    • De que pais estas hablando? que es la capital cual es tu lema ?Reconoce la ONU la existencia de tu república fantasma? Dame un solo país europeo democrático que reconozca tu república. vives en una mentira un día te despertarás tal vez …

      • Porque tengo q decirte un pais europeo y no africano u america latina, hacemos la pregunta al reves dime tu un solo pais del mundo que reconoce la soberanía de Marruecos sobre el sahara occidental.

        • صدقت يا Salamu المغرب يجلس مع الجمهورية العربية الصحراوية
          في نفس الإتحاد الإفريقي ، وقد وقعت له حق الإنضمام الى الإتحاد ، وقدم
          خريطة المملكة المغربية دون ذكر الصحراء خوفا من أن يرفض طلبه
          لعضوية الإتحاد ، وللجمهورية الصحراوية سفراء في كثير من الدول ، ولها
          بعثة دبلوماسية في الأمم المتحدة ، والمروك لا أحد يعترف له بالسيادة على
          الصحراء ، وقد حكمت المحكمة الأوروبية ( تمثل كل اوروبا ) بأن الصحراء
          ليست جزءا من المغرب ( بمعنى ان اوروبا تعتر الصحراء الغربية كأرض
          وشعب مستقلة ضمنيا )

  3. الصراع كان بين فرنسا وأمريكا على مدة التمديد. أمريكا تريد ستة أشهر وفزنسا تريد سنة. في الأخيرة استجابوا للإرادة الأمريكية. بقية المواضيع تخضع لإرادة الطرفين.

  4. لاشادة بالمقترح المغربي المسمى بــ “الحكم الذاتي”
    اظن ان الموضون يتعلق بتقرير المصير ، إقرأوا البيان جيدا ولا تتعجلوا الأمر ، وذكر الجزائر
    وموريتانيا لا يعني إشراكهم في النزاع على الأرض ، بل جعلهم قوة لصالح البوليساريو لا لصالح
    المغرب ، فقط الإعلام المغربي هو من يصور الأمر للإستهلاك الداخلي ، إقرأوا البيان في نسخته
    الإنجليزية ، المائدة المستدير لا تخيفكم ، سيبقى النزاع بين طرفين هما المحتل المغربي ، والشعب
    الصحراوي ، هكذا فعل المغاربة في دخولهم الإتحاد الإفريقي وفي الأخير لم يحققوا شيئا مما وعدوا
    به شعبهم ، لا تقلقوا . ولا تركوا الى فلاسفة التضليل ( التحليل) المغربي فهم تحت وصاية المخابرات
    المغربية ، والمخزن في حالة دفاع ، ستبدي لكم الأيام ما كنتم تجهلون ويأتيكم بالأخبار من لم تزودي
    كما يقول الشاعر .

    • العرب لايفهمون الانجليزية لهذا مهما ترجموا نصون القانون الذي يصدر عن الامم المتحدة فلن يفهموا سياق الكلام اذن عاود قرأة النص يا عباس

  5. وحث القرار الاممي 2440 على الامتناع عن أي اعمال من شأنها ان تقوض المفاوضات التي تسيرها الامم المتحدة او تؤدي الى زيادة زعزعة الحالة في الصحراء الغربية، ويدعو كذلك جبهة البوليساريو إلى التقيد التام بالالتزامات التي قدمتها إلى المبعوث الشخصي فيما يتعلق ببئر لحلو وتفاريتي و المنطقة العازلة في الكركرات.

  6. كل مايتبخ؟ بين فرنسا و أمريكا بتعلق بالعنصر الصحراوي فأين أنتم أيها الصحراويين الشرفاء. من كل هذا في اعتقادي المتواضع يجب أن يكون هناك استفتاء بين الصحراويين هل يريد الحرب ام إلا ستسلام. قد يقول البعض هذا صحراوي لا يعيش الواقع عفوا الواقع يتعلق بكل صحراوي يغير علا وجوده

  7. الى من يعمه الامر

    هل خفت صوتك يا عباس؟؟؟؟؟ ههههه

    • ما ذهب اليهوعباس منطقي وهو حسب فهمي البسيط عمق التحليل فاذا دخلت الجزائر ومورينانيا الى المفاوضات فتلك كارثة على المغرب ومن ورائه فرنسا الإمبريالية في والهدف واضح فسيقتنع الأصدقاء ان المغرب ويناور وبالتالي يصبح الشعب الصحراوي في حل من كل الالتزامات وخاصة مع الأصدقاء زبالتالي هي الحرب مطلب أغلبية الشعب الصحراوي مسنودا بحلفائه وعلى رأسهم الجزائر وهذا الامر سيكون كاريثي على الشعب المغربي الشقيق بفعل تعنت المخزن المقيت وبالتالي الشعب الصحراوي لن يخسر شي

      • ياماء العينين وكأنك لاتفهم ما معنى مائدة مستديرة ولماذا أرسلت الدعوة الى الدول التلاثة زائد الجبهة بتساوي ليس حبا في احد لان هناك من هو ضد الصحراويين ولايريد لهم الحرية والعيش الكريم لان الدول مصالح وهناك من يقثات من القضية الصحراوية ضاربا بعرض الحائط مصالح امة بأكملهل لهذا سيحضر الاطراف وسنرى من الذي يقف في وجه الصحراويين لا تنصدموا ستضهر امور غريبة وعندها الصحراويون سيصبحون احرار

        • عباس عبد الله

          المائدة افهمها وحدك ، الصحراء الغربية ليست
          مغربية ، وماء العينين على صواب .

  8. سيقول المعلق والخبير السياسي عباس ان القرار صفعة جديدة للمغرب وانتصار للشعب الصحراوي الذي ارغم المغرب في الدخول معه في مفاوضات مباشرة.

  9. Samir__201000@hotmail.com

    و متى كانت الولايات المتحدة ضد مصالح المفرب، علاقة البلدين ترجع لبداية نشأتها كدولة و أنتم تعرفون القصة، فلا غرابة كون المغرب حليف استراتيجي لها من خارج الناتو…

  10. ابنك يا عباس بن فرناس نريدك ان تتحفنا بتحليلك المقنع والمعمق ونريدك أن تطير إلى نيويورك قصد إجبار مجلس الأمن على تغيير هذا القرار لأنه لا يخدم مصالح القيادة الرشيدة.

  11. كفاح الشعب الصحراوي مستمر والموت اشرف من الذل ويجب علينا الصبر وتقوية الجبهه الداخليه حتئ نصل الئ الاستقلال والمغرب اضعف من جناح بعوضه. اسرائيل لم تحقق مبتغاها من فلسطين وهي الاقوى فما بالك بالمغرب بلد الفقر والمشكل

    • عباس عبد الله

      تقوية الجبهة الداخلية دعم لكفاح الشعب ، والإيمان بالنصر سيعزز قوة القيادة والجيش الصحراوي
      العدو المغربي اضعف من ان يصمد في حرب عصابات ، اعلامه تضليلي ، وكاذب ، والجملة
      التي يخشاها المخزن في بيانات مجلس الأمن هي ( حق تقرير مصير الشعب الصحراوي) وقد
      أضاف اليها هذه المرة شرطا وهو المفاوضات دون شروط مسبقة بمعنى الغاء شرط المغرب
      المتعلق بقبول الحكم الذاتي وحده كحل لإستفتاء تقرير المصير ، جملة ( حق تقرير المصير) جملة
      ناسخة لكل مطالب العدو المغربي ، وملغية لأي صيغ أخرى ترد في بيانات مجلس الأمن .
      ما يدعيه فلاسفة التضليل ( التحليل ) المخزني هو للإستهلاك الداخلي ، فلا تستمعوا لهم .

  12. ستة الشهر متعبة للمغرب
    حتى يحصل على فقرة تناسبه يبيع الكثير من اجلها،
    و فرنسا تخسر اوراق كثيرة مرتيين في السنة
    بدل مرة واحدة.
    اصبح لعب الكبار للورق على طاول اسمها
    الشعب الصحراوي..