المبعوث الأممي كوهلر يطلب من الوفود المشاركة في اجتماع جنيف عدم الإدلاء بأي تصريحات.

عمد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى الصحراء الغربية هورست كولر للعناية بالشكل والمضمون خلال اللقاءات التي تستضيفها جنيف حول نزاع الصحراء الغربية، والتي تشارك فيها وفود من المغرب وجبهة البوليساريو، بالإضافة إلى الجزائر وموريتانيا بصفة مراقب. وطلب كولر من الوفود المشاركة عدم الإدلاء بأي تصريحات صحافية. ومن المنتظر أن تعقد أولى جلسات الحوار حول دائرة مستديرة في وقت لاحق اليوم الأربعاء.
وقدمت الأمم المتحدة هذا اللقاء الذي يجري على شكل طاولة مستديرة على أنه “خطوة أولى نحو عملية تفاوض جديدة بهدف التوصل الى حل دائم وعادل ومقبول من الأطراف يتيح لشعب الصحراء الغربية حق تقرير المصير”. وتبدو المحادثات صعبة لأن كل طرف متمسك بمواقفه.
وعبر مبعوث الأمم المتحدة الى الصحراء الغربية هورست كولر المكلف بهذا الملف منذ العام 2017، عن أمله في “فتح فصل جديد في العملية السياسية” بهدف التوصل الى مخرج سياسي ينهي آخر نزاع من هذا النوع في إفريقيا ما بعد المرحلة الاستعمارية.
وأعلن الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة الثلاثاء أن انطونيو غوتيريش يدعو كل الأطراف الى “الانخراط في المحادثات بدون شروط مسبقة وفي جو بناء”.
وأجريت آخر جولة مفاوضات برعاية الأمم المتحدة في مارس 2012 بدون أن تؤدي إلى أي تقدم في ظل تشبث طرفي النزاع بمواقفهما، واستمرار الخلافات حول وضع المنطقة وتركيبة الهيئة الناخبة التي يفترض أن تشارك في الاستفتاء.
ويتضمن جدول أعمال محادثات جنيف عناوين فضفاضة تتعلق عموما ب”الوضع الحالي والاندماج الإقليمي، والمراحل المقبلة للمسار السياسي”، بحسب الأمم المتحدة.

صورة لاعضاء الوفد الصحراوي المشارك في لقاء جنيف.

صورة لوفد الاحتلال المغربي المشارك في لقاء جنيف.

المصدر : المستقبل + وكالات.

2 تعليقان

  1. ماء العينين

    أعلن الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة الثلاثاء أن انطونيو غوتيريش يدعو كل الأطراف الى “الانخراط في المحادثات بدون شروط مسبقة وفي جو بناء”.

  2. عباس عبد الله

    حل دائم وعادل ومقبول من الأطراف يتيح لشعب الصحراء الغربية حق تقرير المصير”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*