شبكات الاتصالات عبر الانترنت المغربية تغزو الاراضي الصحراوية المحررة.

تشهد الاراضي الصحراوية المحررة إحتلالا من نوع آخر عابر لجدار الذل والعار المغربي ، يتعلق الامر بشبكات الاتصالات عبر الانترنت حيث يستعمل اغلب المواطنين الصحراويين القاطنين او القادمين للاراضي المحررة ارقام هواتف مغربية للتواصل مع ذويهم في المخيمات او البلدان الاخرى . واقع أصبح فيه معطمهم زبونا لدى شركات الاتصال المغربية فيما يشبه تطبيع إقتصادي فرضته ظروف العزلة بالمناطق المحررة التي تدعي القيادة الصحراوية إعمارها لكنها لاتزال تفتقد لاغلب شروط الاستقرار ، وتشهد هذه المناطق في الآونة نزوج للاجئين الصحراويين في موسم الامطار حيث تنتعش الحياة في البوادي ، ورغم ان بعض النواحي العسكرية تستفيد من شبكات ربط الاتصال بالانترنت عبر الاقمار الصناعية ، غير انها لاتكفي لتغطية المناطق المحررة مما وفر فرصة للشركات المغربية لعبور موانع السياسة الى واقع التجارة الذي يفرضه منطق رغبة الناس في التواصل يوميا ، هذا التطبيع يدر على خزينة الدولة المغربية ارباحا كبيرة لتنضاف الى ارباح شركات الطيران التي تستعملها الوفود الحقوقية في زياراتها لمخيمات اللاجئين الصحراويين وما ينهبه الاحتلال المغربي بشكل يومي من الثروات الطبيعية الصحراوية ، وفي ظل غياب استراتيجية واضحة للقيادة الصحراوية لجذب الشركات الجزائرية أو الموريتانية أو التخطيط لتأسيس أول شركة اتصالات صحراوية في مناطقنا المحررة ، لم يجد المواطن من ملجأ سوى شركات العدو للبقاء على إطلاع بالاحداث والتواصل مع الاهل الذين فرقهم الاحتلال بين مختلف بلدان المعمورة.

17 تعليق

  1. لا تكن سلبيا الى هذا الحد يا كاتب المقال ا تريد ان تقطع حتى ما امر الله به ان يوصل وهي صلة الرحم ؟ لقد استبشرنا خيرا بالماءدة المستديرة ونتامل خيرا من المادة القادمة وانت تريد ان تعيدنا الى سنوات ما قبل 1991 علما ان اللجنة الرابعة نفسها تبنت مسار ما بعد 2006 الذي يسير وفقه السيد كوهلر

  2. عباس عبد الله

    عندم يكون المواطن محصنا بالوطنية فلا خوف عليه ، بل يمكن استخدام هذه الشبكة لصالح القضية ، واستخدام
    التواصل لتوعية من هم في الداخل من الصحراويين ، الشبكة سلاح ذو حدين ، ومحفز للقادة على انجاز ، او ادخال
    شبكات مضادة ،لا تخف من هذا ، الخوف من قلة استغلال ذلك لحساب القضية

  3. ماء العينين

    الجزائريون أنفسهم في المناطق الحدودية يعتمدون على إتصالات المغرب

  4. ويقال ان المغرب معزول وفي ورطة واقتصاد هش وليس له استثمارات وووووو……

  5. الشركات الجزايريه ضعيفه جدا نعطيك مثال عندنا أقارب
    في المخيمات لا نستطيع الإتصال بيهم حتي الخط العادي
    ما بالك بي الواتساب او شي آخر يتعلق بي الا نترنيت
    موريتانيه حدث والا حرج تغزوها الشركات المغريبه
    ياخي المغريب لكن بعيدين عن السياسه شعب يشتغل
    اليوم اورباء غزوها بي المتاجر وكل ما يحتجه الانسان الصحروي من الوركه اتاي أطبلا الكيسان البوخور جميع
    مطالبات موجوده عندهم وتجد الجزايري الجلوس في المقاهي
    واشرب القهوة فقط والصحراوين وا لموريتاني اتسدار بين الديار واشرب الشاي والحديث في الماضي
    هذا شعب يشتغل لي ننظر الا المغريب اليوم يصدر
    لي اورباء وا افريقياء الفواكه والخضر واغيرها
    يقول المثل الصحراوي ماجت عيشه بركاد

  6. اين هيا اتصالات بلدك الذي هو أقرب الحدود
    ياعباس أو لم يبقى عندكم الانيف
    كما قلت الشبكه لي صالح القديه ههههه
    العكس ايها العبقري السياسي اتعرف ان كل دوله
    تستطيع اتجسس علي الهواتف والمكالمات يا سي عباس
    طارت واخا معزه ههههه

    • عباس عبد الله

      كلام فارغ …..عنذما تضع في الحسبان اقمارها الستة فوق رأسك ، تعرف عمن تتكلم ،
      (الكوم سات 1 ) خاص بالإتصالات والأنترنت ، والبث التلفزي ، والإذاعي ، وهناك
      من أقمارها ما هو مخصص لرصد الحركة في المغرب وحده ، تتحدث عن شبكة الأنترنت.
      يا مخزني روح العب بعيدا . إسأل عن ( ألكوم سات 1) درجة 28 غربا .

      • يا اخ عباس بن عبدالله باركة الله في الجزاير مكة الثوار التي لا يمكن للشعب الصحراوي ان ينسى خيرها ,,,, خسوصا سكان الاراضي المحررة ,,,,الدين يكرهون المغرب و يعشقون الجزاير,,,,و هدا الموسف ,,,كيف لهم ان يستعملو وسائل اتصال المغرب للاتصال بينهم بدل وسائل الاتصال الجزايرية ؟
        يا حسرتاه يا اخ عباس ان يحدث دالك و الجزاير تملك احدث الاقمار الاصطناعية بخلاف المغرب المتخلف ,المعزول ,و اظلم والظالمين
        اين الخلل يا ستاد عباس ؟؟؟
        لمادا يستعمل الصحراويين و الجزايريين الحدوديين وسائل الاتصال المغربية بدل ما يستعملو الجزايرية؟ هل هي خيانة منهم ام ان الاتصالات الجزايرية في هده المنطقة لا وجود لها الا في مخيلتك؟
        نورنا يا اخ عباس الله ينورك,,,

  7. اين هي حرية التعبير
    اين هو الرأي والرأي الاخر
    لماذا الإنتقائية في نشر التعاليق
    كنت احترم موقعكم لكن تبين لي انه يكيل بمكيال واحد ولا ينسر إلا التعليقات المؤيدة للجبهة
    انشر انشر انشر

    • عباس عبد الله

      وهل في المغرب اعلام غير متحيز ؟ انهم لا ينشرون أي تعليق يؤيد حق الشعب الصحراوي
      في الحرية والإستقلال . ثم أن المستقبل الصحراوي أنشأها شباب صحراوي لإيصال صوتهم
      الى العالم بعد الفعل المشين من جار المفروض فيه مساعدة هذا الشعب النبيل لاإحتلاله ، ومصادرة
      حقه في الحرية والإستقلال بعد ليل الإستعمار الإسباني ، وما دام الموقع يكيل بمكيال واحد فهذا هو
      عين العدل . التعليقات المؤيد للجبهة من حق مناضلي الجبهة ، لأن إعلام الصحراويين للصحراويين
      تحيا الصحراء حرة ، مستقلة ، والموت لعملاء الإستعمار ، والخونة .

    • طبعا مبادئ الصحافة المستقلة و الرأي الحر لا تطبق هنا
      هنا اما ان تكون عباس او تخرس..

  8. إدا كانت لبلدك كل هذه الأقمار الاصطناعية،فلمادا تحتل المرتبة ما قبل الأخيرة عالميا من حيث تدفق الانترنيت؟

  9. اولا بيكل هاذا ان تكون هناك شبكت اتصالا ة صحراويا مستقلة وانا متاكد من امكانية الدولة الصحراويا اورجالا الاعمال الصحراويين من القيام بذالك وماحجتنا باتصال الجزائر او موريتاني يجب ان تتعلم الاعتماد علا انفسنا في كل شي او كيفا نستطيع ان نبني دولية بالاعتماد علا الاخرين وبالامناسابا الاتنقسنا الاكفاة

  10. حمادة محمد فرنسا

    اصبحت شبكات النواصل الاجتماعي ضرورة لايمكن الاستغناء عنها و اهالينا في المناطق المحررة يستعملون انترنيت لشركات مغربية .هم يدفعون فاتورة تلك الخدمة و لا ارى اي تطبيع

  11. بعيدا عن العاطفة والسياسة نحن في مغنية غرب الجزائر نستعمل شبكة انوي المغربية . اما القمر الاصطناعي الذي يتحدثة عن عباس فمجرد دلو معلق في الفضاء . والمواد المغربية موجودة في اسواق اوروبا بكثرة ولا يمكن لنا ان نغطي الشمس بالغربال

%d مدونون معجبون بهذه: