جنوب إفريقيا تأمل في أن يتوصل مسار المفاوضات إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي.

رحبت جنوب إفريقيا يوم الأربعاء بالجولة الأولى للمفاوضات بين جبهة البوليساريو و المغرب المنعقدة يومي 5 و 6 ديسمبر المنصرم بجنيف قصد تسوية النزاع بالصحراء الغربية، معربة عن أملها في أن يتوصل مسار هذه المفاوضات الذي يقوده المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي هورست كوهلر إلى “حل عادل و دائم و مقبول من الجانبين من شأنه السماح بتقرير مصير الشعب الصحراوي”.
و أكدت وزيرة العلاقات الخارجية و التعاون لجنوب إفريقيا، لينديوي سيسولو في تصريح للصحافة أن “جنوب إفريقيا رحبت بالجولة الأولى للمفاوضات المنعقدة مؤخرا يومي 5 و 6 ديسمبر 2018 بجنيف”، مثمنة “هذه التطورات الإيجابية”.
و أكدت الوزيرة أن جنوب إفريقيا “أعربت عن ارتياحها للقاء المغرب و جبهة البوليساريو للبحث عن حل سياسي للنزاع” و تأمل أن “يتوصل مسار المفاوضات الذي يقوده المبعوث الشخصي للأمني العام الأممي، الرئيس السابق لألمانيا هورست كوهلر إلى “حل عادل و دائم و مقبول من الجانبين من شأنه السماح بتقرير مصير الشعب الصحراوي”.
و جرت المفاوضات طبقا للائحة 2440 التي تبناها مجلس الأمن الأممي في 31 أكتوبر 2018 و تدعو طرفي النزاع إلى التحلي بالإرادة السياسية و العمل في جو ملائم للحوار”.
وانعقد اجتماع جنيف بعد ست سنوات من توقف المفاوضات و سيكون متبوعا بمائدة مستديرة ثانية في الثلاثي الأول من 2019.
و قالت الوزيرة “نأمل أن تكون هذه المفاوضات خطوة نحو الاتجاه الصحيح قصد استئناف المفاوضات التي طال أمدها بين جبهة البوليساريو و المغرب”، مضيفة أن جنوب إفريقيا “ستستغل فترة عهدتها في مجلس الأمن الأممي لدعوة الأمم المتحدة إلى مواصلة مساندة حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية”.

3 تعليقات

  1. عباس عبد الله

    الجهاد هو الجهاد سواء بالسلاح او التكتيك السياسي ، والدعم يكون من الأصدقاء

    • عباس عبد الله

      إقرأ ما قاله جون بولتن الأمريكي لتعرف ماهو قادم ، الركود لا يخدم المخزن ، والحرب ليست في صالحه
      *** قال:
      يتعين عليكم التفكير في الشعب الصحراوي والصحراويين الذين لا يزالون يعيشون في المخيمات”، مضيفا أن “الصحراويين وأبناءهم بحاجة إلى العودة إلى ديارهم لعيش حياة عادية”.

  2. هيمن عباس علي هذا الموقع الي درجة انه يكتب التعليق ويرد عليه في الغد.

%d مدونون معجبون بهذه: