جون بولتون : علينا أن نسمح للاجئين الصحراويين وأطفالهم بالعودة والعيش بشكل طبيعي.

قال موقع نيوووركر الامريكي أن جون بولتون لعب دورا كبيرا في الضغط على اطراف النزاع في الصحراء الغربية للمشاركة في اجتماع الطاولة المستديرة الذي احتضنته مدينة جنيف السويسرية بداية شهر ديسمبر الجاري، ولأول مرة منذ ست سنوات ، جرت مفاوضات في محاولة للشروع في حل للنزاع، ولدهشة المراقبين منذ فترة طويلة ، جرت المحادثات بصورة عادية واتفق الطرفان على الاجتماع مرة أخرى في غضون عدة أشهر.

واصافت الصحيفة نقلا عن مسؤولون امريكيون إن المستشار الجديد للأمن القومي للرئيس الامريكي دونالد ترامب ، جون بولتون ، لعب دوراً مهماً في دفع الاطراف إلى الجلوس والمشاركة في اجتماع الطاولة المستديرة. وقال أحد كبار المسؤولين المقربين من المحادثات: “جون بولتون والمشاركة الكبيرة التي قدمها الأمريكيون الآن ساعدت كثيراً”. و بعض الدبلوماسيين المشاركين في المفاوضات يطلقون على التغييرات الجديدة بــ “تأثير بولتون”.
و في منتصف شهر ديسمبر  تم الكشف عن استراتيجية إفريقيا الجديدة لإدارة ترامب ، حيث أكد بولتون أنه متلهف لإنهاء الصراع حيث قال “عليك أن تفكر في شعب الصحراء الغربية ، فكر في الصحراويين ، الذين لا يزال العديد منهم في مخيمات اللاجئين بالقرب من تندوف ، في الصحراء الكبرى ، وعلينا أن نسمح لهؤلاء الناس وأطفالهم بالعودة والعيش بشكل طبيعي”.
وختمت الصحيفة مقالها المطول أن بولتون يعرف الصراع بشكل جيد. عمل في مهمة الأمم المتحدة لحفظ السلام في المنطقة في عام 1991 ، وابتداءً من أواخر التسعينات ، كان جزءاً من فريق التفاوض التابع للأمم المتحدة ، بقيادة جيمس بيكر  وزير الخارجية الامريكي السابق ، الذي اقترب من التوسط في اتفاق على عقد استفتاء الاستقلال في الصحراء الغربية. (وافقت البوليساريو على الاقتراح ، لكن المغرب لم يوافق على ذلك). قال لي بيكر في مقابلة في هيوستن ، إن الصراع “لم يتم التعامل معه بشكل جيد ، وهذا هو سبب استمراره”.

7 تعليقات

  1. بولتين يعرف من الذي لديه الحق ويعرف عن قضيه الصحرا مالايعرفه اصحاب المشكل ذواتهم وصارت عقارب الساعه بالنسبه له تقترب من ساعه الحسم ولاشك انه يعرف من ا ين يبدا واين ينتهي مهما يكون يجب على اهل الصحرا’لملمه شونهم. لتدبير ذالك الشا’ن بانفوسيهم .العدو سيخرج من الباب مدحورا ولايتركون له الفرصه لدخول من النافذه.
    الله اجيب الحق.

  2. عباس عبد الله

    قال بولتون : وعلينا أن نسمح لهؤلاء الناس وأطفالهم بالعودة والعيش بشكل طبيعي”.
    ——————-
    ليس في ظل الإحتلال المغربي …..

  3. يا عباس، بولتون قال : وعلينا أن نسمح لهؤلاء الناس وأطفالهم بالعودة والعيش بشكل طبيعي”.لكنه لم يقل تحت السيادة المغربية و لا في ظل دولة مستقلة،الرجل لا يهمه الصحراويون و لا المغاربة،كلما يهمه هو وقف تكاليف بعثة المينورسو٠

    • عباس عبد الله

      بولتون منذ توليه منصب المستشار القومي كان يعبر عن رأيه في عودة الشعب الصحراوي
      الى أرضه ، وبناء دولته المستقلة ، وليس في ظل الإحتلال المغربي . إذا كان من هم في
      الداخل يرفضون الوجود المغربي فكيف يقبل به من هم خارج الجزء المحتل .

  4. منذ نعومه اضافرنا ونحن متيقننين أن الحق لا بد أن يعود الاصحابه بإذن المولي عز وجل

  5. هذا كامل اوراه اعويليل و زمزمت لمرارك الحگار،العنيد،لمزبك اسويدس الملعون.
    امساكين حكام البوليزاريو الا يلعب بهم هذا اللئيم كما لعب بهم أبوه اللهم غمده في الدرك الاسفل من النار.
    الصواريخ هي الحل.

    • عباس عبد الله

      …….أبوه اللهم غمده في الدرك الاسفل من النار.
      آمـــــــــــــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن .
      ——————————
      لا تيأس هو في الدرك الأسفل من النار بسبب الجرائم التي اقترفها .