المستقبل الصحراوي تقيم حفل تسليم جائزة الكرة الذهبية و لقب شخصية العام 2018.

تغطية : أحمد بادي محمد سالم / مولاي آبا بوزيد.

تصوير : حسنة عبد العزيز / مدالله المامي / بدة مصطفى.

على الطريقة التقليدية الصحراوية في استقبال الضيوف باللبن والتمر ، شهدت مكتبة بوبشير بولاية السمارة صبيحة اليوم الاحد30 ديسمبر 2018 حفل تسليم جائزة الكرة الذهبية في نسختها الاولى وكذا لقب شخصية العام 2018 والذي نظمه موقع المستقبل الصحراوي بحضور الزملاء من موقعي لاماب المستقلة والضمير الصحراوي والزملاء في اذاعات سلوان ، زمور ، امريكلي الجهوية، وحضور رسمي من وزارة الشباب والرياضة التي مثلها وزير القطاع وبعض المدراء المركزيين، ووزارة التجارة التي مثلها أمينها العام، وجمع غفير من مختلف هيئات المجتمع المدني الصحراوي الرسمية منها والخاصة ، حيث حضرت اللجنة الصحراوية لحقوق الانسان ، اتحاد الحقوقيين الصحراويين ، اتحاد الشبيبة ، جمعية لانوفا و جمعية عدالة وتقدم لمحاربة العبودية في المجتمع الصحراوي ، وكل الهيئات الرياضية الفاعلة رسميا ،  وحضور بعض اولياء شهداء القطاع الرياضي في حادثة بوفاريك المؤلمة ، والهيئات الامنية بولاية السمارة ، إضافة الى بعض المواقع التجارية الالكترونية الصحراوية كمنصة لجواد وبوتيغون ، وممثلين عن منظمات دولية تمول مشاريع لصالح الشباب الصحراوي كالمجلس الدنماركي للاجئين والعديد من النشطاء الصحراويين على شبكات التواصل الاجتماعي.

الحضور تابع حفلا رياضيا بكل المقاييس ، وتم خلاله الكشف عن الكرة الذهبية في لمستها الصحراوية التي جمعت عمق الثقافة وبساطة المواد المستخدمة. بعد دقيقة صمت ترحما على الشهداء ، افتتح الحفل بكلمة ترحيب من قبل مدير مكتبة بوبشير ابراهيم احمد الذي رحب بالحضور واشاد بالتجربة الاولى وتمنى للحضور الإستمتاع بكل ماسيتم عرضه من فقرات .

رئيس لجنة اختيار مستحق الكرة الذهبية الناخب الوطني : الراقب احمد باب حياي .تحدث في كلمته عن تشريف المستقبل الصحراوي له بالمهمة التي اعتبرها صعبة وفي وقت وجيز ، مذكرا الحضور ان الاختيار لم يكن سهلا بين العديد من اللاعبين المحليين الذين يمتلكون مهارات واعدة رغم كل الصعوبات ، غير ان إختيار اللاعب عثمان معطلا كان الاقرب لعديد الفنيات التي يمتلكها النجم الذي نال كل القاب الموسم الماضي مع فريقه وفاق بئر لحلو و كان الاحسن اداء ونتائج في كل الكؤوس الوطنية ، كما كانت بصمة “امان” حاضرة وحسه التهديفي ملحوظ من خلال الاهداف التي سجلها . والاهم من ذلك حضور شخصيته الكاريزماتية في فريقه كصانع العاب يحب لعبه ويمتلك اخلاق رياضية عالية ، وخلال الموسم سجل اللاعب “امان” هدفا بمقصية هي الاجمل والاروع يقول الناخب الوطني الذي عرج على تاريخ الكرة الذهبية التي انطلقت فرنسية قبل ان تغزو العالم كسنة رياضية متميزة . كان للمستقبل الصحراوي شرف ان تبادر بها داخل الدولة الصحراوية لتفتح افاقا واسعة لكيفية التفكير في تشجيع المواهب الرياضية من مختلف الرياضات خلال كل موسم ، وحيا الناخب الوطني في كلمته روح الوطنية التي عبر عنها لاعب المنتخب الوطني في فعاليات الدورة الماضية من العاب الاتحادية الافريقية للرياضة والعمل والذي تناسى المه مع الاصابة وتحول الى المناصر الاول للفريق الوطني والمشجع الدائم .

وعلى دموع الحسرة والالم لفقدان موهبة رياضية كانت واعدة قبل ان ترحل عن عالمنا في حادثة طائرة بومرداس المؤلمة ، كرمت “المستقبل الصحراوي” الشهيد الطفل نافع يحظيه حارس نادي السلام بولاية السمارة وذلك بحضور والدته ، زملاء النجم الراحل ومكتشفيه من الذين دربوه اشادوا بخصال الشاب الذي كان يحرس عرين ناديه بكل تفاني ويابى الاستسلام للهزيمة ، مشيدين بهذه الالتفاتة الطيبة لتذكر الراحل رفقة الشهيد “المحفوظ لولاد” زميله في فاجعة بومرداس ، لحظات تذكر فاجعة ابكت الحضور ووالدة الشاب الشهيد “نافع يحظيه “.

بعد لحظات الاسى والتذكر الصعيبة ، استمعت الحضور ببعض اللمسات الفكاهية لتلطيف الجو ، اذ ابان اللاعب محمد عمار من نادي السلام الرياضي عن موهبته في تقليد اصوات المعلقيين الرياضيين المشهورين وسط متابعة الجمهور وتصفيقاته.

موعد الكشف عن الكرة الذهبية : قصة الفكرة . وحكاية التجسيد الفعلي .

بعد لهفة الانتظار كُشف عن الكرة الذهبية قصتها من الفكرة الى التجسيد والمراحل التي مرت بها ، حيث قدم رئيس تحرير المستقبل الصحراوي نبذة تعريفية عن ولادة الفكرة التي اضحت واقعا وتحولت من حلم الى حقيقة صنعتها ايادي فنانين صحراويين ، و كانت البداية بلمسة الفنان العربي لحبيب وتجسد الشكل الرسمي لها ببصمة الفنان المبدع محمد سليمانالذي شرح للحضور تفاصيل الحكاية من بداية الفكرة الى التجسيد ، اذ كان يستغل ليله في حديث مع الاهل حول الثقافة الصحراوية بعمقها الاساسي والمرتبط اساسا ب”الراحلة ” ومسمياتها الشعبية ، “الراحلة ” الشعبية كرسي المسافر الصحراوي على سفينته الجمل ليقطع الدروب الوعرة .كانت هي قاعدة الكرة الذهبية بنسختها النهائية .وبين الاشكال التقليدية والحسابات الهندسية عمل محمد سليمان على المزج بين عبق التراث ودقة دمج الاشكال من المادة التي صُنعت منها الكرة الذهبية ليصبح الحلم حقيقة ببصمة صحراوية ولمسة شبابية ناصعة .
وكان الاجمل ان قصة الكرة من الفكرة الى التجسيد فكرة صحراوية مئة بالمائة وبسواعد صحراوية ، حيث تابع الحضور فيديو من دقيقتين اعده المبدع “محمدسليمان” لطريقة انتاج الكرة الذهبية في نسختها الاولى .

– شخصية العام 2018 البطلة الافريقية .الحسينة سلمى .تهدي جائزتها للنساء الصحراويات في كل مكان وخاصة الارض المحتلة :

اهدت البطلة الإفريقية المتوجة بشخصية العام 2018 التي اعلنتها المستقبل الصحراوي السيدة الحسينة سلمى، اهدت الجائزة الى كافة النساء الصحراويات وخاصة في المناطق المحتلة . البطلة الافريقية هنأت في مستهل كلمتها رجالات الاعلام الصحراوي بمناسبة اليوم الوطني للاعلام  معتبرة هذا التكريم مسؤولية ثقيلة على عاتقها وانه شرف لها ان تنال هذا اللقب الذي تمنحه لكل إمراة صحراوية ، واضافت البطلة الحسينة سلمى انه وبقدر ماتفتخر بهذا الانجاز فانه يحملها حملا ثقيلا مستقبلا لحمل الاعلام الوطنية الصحراوية في مواعيد قارية قادمة.

من جهته اللاعب عثمان معطلا الذي نال الكرة الذهبية حيا الحضور وشكر جميع زملائه في نادي وفاق بئر لحلو وعبر عن سعادته بالتتويج .

المستقبل الصحراوي تشرف والدة الشهيد “نافع يحظيه “بتسيلم النسخة الاولى من الكرة الذهبية الى اللاعب عثمان معطلا :

نيابة عن هيئة تحرير “المستقبل الصحراوي” واللجنة المشرفة على اختيار شخصية العام .سلمت والدة الشهيد “نافع يحظيه ” حارس مرمى نادي السلام سابقا المواطنة “مينتو اسويلم حمدة “.الكرة الذهبية الى لاعب وفاق بئر لحلو المتوج بالكرة “عثمان معطلا ” . وسط تصفيقات الحضور الذي وقف تكريما لروح فقيد الكرة الصحراوية .

بعد ذلك سلم وزير الشباب والرياضة احمد لحبيب جائزة شخصية العام 2018 للبطلة القارية الحسينة سلمى .البطلة الافريقية في كرة تنس الطاولة خلال الدورة الافريقية للرياضة والعمل التي شهدتها الجزائر .


المستقبل الصحراوي كرمت كذلك الوفد الصحراوي الذي شارك في البطولة الافريقية للرياضة والعمل حيث نال المرتبة الثانية من بين مجموع الدول المشاركة . وهي نتيجة متميزة في اول ظهور قاري للدولة الصحراوية ، الجائزة سلمها الشاب المبدع “تتاح لحبيب ابريكة ” الى رئيس الوفد الصحراوي الذي شارك في البطولة ، رئيس الاتحادية الصحراوية للرياضة والعمل السيد سيداحمدالتهليل.

رئيس اللجنة المكلفة بترشيح جائزة الكرة الذهبية الناخب الوطني الراقب احمدباب حياي هو الاخر نال تقدير المستقبل الصحراوي واشادتها لقبوله المهمة الصعبة . وقد تم تكريمه بالمناسبة بشهادة سلمها له الامين العام لوزارة التجارة .مصطفى محمد فاظل .

مسك ختام التكريمات كان بتكريم والدة المرحوم “نافع يحظيه ” حيث سلمها حارس الفريق الذي خلفه على عرين نادي السلام جائزة رمزية وفاءا من النادي للبطل الذي رحل وهو في اوج عظاءه الرياضي.

رئيس تحرير موقع “المستقبل الصحراوي” وفي ختام الحفل اشاد بالحضور والذي جمع بين الرسمي والمجتمع المدني في حالة فريدة . مذكرا ان المستقبل الصحراوي ستولي الرياضة الصحراوية مزيدا من الاهتمام للمساهمة في الجهد الوطني في هذا القطاع الحيوي. والذي اثبت جدراته قاريا بالنتائج المسجلة في البطولة الافريقية الاخيرة.

تعليق واحد

  1. عباس عبد الله

    مبروك لنا جميعا هذا النشاط ، الرياضة الصحراوية مؤسسة من مؤسسات الجمهورية

%d مدونون معجبون بهذه: