فيلم برازيلي حول مقاومة الشعب الصحراوي

أنتجت المخرجة البرازيلية، المنحدرة من أصول كورية، السيدة يارا لي فيلما جديدا ” الحياة تنتظر: الاستفتاء والمقاومة في الصحراء الغربية” يسلط الضوء على العنف الذي يتعرض له الشعب الصحراوي تحت الاحتلال المغربي.
وأبرزت المنتجة من خلال مقابلات جمعتها  بنشطاء حقوق إنسان صحراويين في المناطق المحتلة و مع صحراويين في مخيمات اللاجئين أن الصحراويين مازالوا ينتظرون أن تطبق على أرض الواقع تلك الوعود المقطوعة القاضية بتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية.
و أشادت المخرجة البرازيلية في هذا الفيلم الجديد بالعبر والدروس المستخلصة من النضال السلمي الذي يخوضه الصحراويون.
كما كشفت السيدة يارا الممارسات البغيضة التي ينتهجها المغرب ضد الصحراويين من اعتقالات ،وتعذيب، واختفاء وغير ذلك  من خروقات حقوق الإنسان.

 

2 تعليقان

  1. صحراوي مستقل

    تقرير رائع ومميز ختمته بالمسك غاندي الصحراء الغربية أميناتو حيدار كما قال المغاربة عنها ( ايمناتو غلباتو) اي المخزن :
    -“أطفالي يمكن أن يعيشوا أيتاما , لكنهم لا يستطيعون العيش بدون كرامة ”
    والكرامة والعزة هي ما تميز العبد من الحر ولله الحمد ما ركع ولا ركع ولا سيركع الشعب الصحراوي الا لله الواحد الأحد .
    -“الاستقلال التام او نفنى عن آخرنا ”
    هي كلمة خلدها مقاتل صحراوي ابان الغزو المغربي الموريتاني للصحراء الغربية وأبت أن تسقط كلمته أوتتحطم رغم عملاء الرحيبة
    الذين يصولون ويجولون في مخيمات العزة والكرامة رغم المؤامرات الدنئية والخسيسة من الدول الدائمة العضوية للالتفاف على حقنا في دولة مستقلة
    رغم الحصارالاعلامي والعسكري المغربي المضروب على المناطق المحتلة رغم اللجوء ومعاناته رغم الجاليات والشتات رغم اهمال القيادة الصحراوية للقضية الصحراوية رغم كل هذه العوامل السلبية لا حل ولا حل سيكون سوى الاستقلال التام جيلا بعد جيلا وكما قال شاعر الجمهورية بيبوه ول حاج في رثاء مفجر أول ثورة صحراوية ضد الاحتلال الاسباني فقيد الشعب الصحراوي سيدي محمد بصيري :
    كــــــالــــحــــمــــد الـــــثــــورة مـــــــا تـــــزول بــــالــــرجــــال الا زالــــــــــــو ….

  2. موضوع يستحق النشر لما له من أهمية لنشر القضية الوطنية إلا أن العنوان الذي نشر تحته المقال كان يجب أن يكون خول كفاح الشعب الصحراوي نظرا لأن هناك فرق كبير بين المقاومة والكفاخ من الناحية اللغوية والتاريحية