المتحدث بإسم الأمين العام الأممي يرد على مزاعم الرباط.

قال “ستيفان دوجاريك” المتحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، أن المنظمة الاممية تلقت رسالة من المغرب يشجب فيها العديد من الإجراءات الأخيرة لجبهة البوليساريو مدعياً أنها تنتهك إتفاق وقف إطلاق النار الموقع عليه عام 1991.
واعتبر المتحدث الاممي أن ماقات به جبهة البوليساريو في المناطق المحررة في الأيام الاخيرة لايشكل خرقا لاتفاق وقف اطلاق النار، لأن المناورة العسكرية بمنطقة مهيريز المحررة وتدمير آخر مخزون من الالغام الارضية تم باشراف مباشر من بعثة المينورسو.

و قدم الاحتلال المغربي إحتجاجاً لمجلس الأمن الدولي على ما اسماها بتحركات عسكرية لجبهة البوليساريو في المناطق الصحراوية المحررة، وتشييد منشآت عسكرية في المنطقة، فيما أبلغت جبهة البوليساريو الأمين العام للأمم المتحدة عن تدميرها كافة مخزونها من الألغام الأرضية كتعبير عن حسن النية.
ونفذ مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي مناورة عسكرية يوم الأحد الماضي، في منطقة امهيريز المحررة. كما تم تدشين بعض المباني الادارية في المنطقة.
واعتبر الاحتلال المغربي أن ما قامت به جبهة البوليساريو يعتبر خطوة “استفزازية” وانتهاكاً لاتقاقية وقف إطلاق النار وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، خاصة وأن هذه التحركات والإجراءات جاءت بعد شهر من المائدة المستديرة في جنيف السويسرية التي تراسها المبعوث الخاص للأمم المتحدة للمنطقة، وسيعقد مجلس الأمن الدولي جلسة استماع في الشهر الجاري يقدم خلالها المبعوث كوهلر  تقريره حول تطورات العملية السلمية للنزاع والواقع الميداني.

5 تعليقات

  1. عباس عبد الله

    إذا صدق مواطنوه الكذب فلا يمكن أن يصدق كذبه المنتظم الدولي

  2. هل حرية التنقل بالمناطق الصحراوية المحررة مربوط بوجود ومرافقة المينورسو؟ هدا يفند ما يروج على ان المناطق محررة ويل على ان تحركات الجبهة من أجل تدمير الألغام مرهون بموافقة المينورسو باعتبار أن هي المكلفة بتسيير المنطقة. وشهد شاهد من اهلها

  3. ماء العينين

    الجبهة أعلنت بنفسها أنها قامت بمناورات عسكرية بالمهيريز

    • حمادة محمد فرنسا

      من قال لك بان المناورات العسكرية ممنوعة؟
      هناك منطقة عازلة عرضها 5 كلم شرق الحزام منطقة آمنة منزوعة السلاح
      باقي المنطقة لا يمنع القيام بمناورات
      قرآتكم للاخبار جزءية تقرأون مايحلو لكم وتتجاهلون الحقيقة
      ثم الم تقام هذه المناورات بحضور المينورسو

  4. جواب الامم المتحدة واضح حيث لم ترقى المناورات الى حد المساس بوقف اطلاق النار… ونزع الألغام كان برخصة… والفاهم يقول ان الامم المتحدة اطلعت فعلا على تحركات وهي موثقة والمناطق العازلة تحتاج إلى رخصة كل ذلك يقيذ انها تريد فقط إعطاء فرصة اخرى لنجاح الطاولة بتجبير احد رجليها.