قضية الــ 56 مليار تكشف حجم الفساد المستور في النظام الصحراوي.

مرة أخرى يستيقظ الشارع الصحراوي على فضيحة تكشف حجم المستور من الفساد الحكومي الذي كان حديث الناس قبل أن يثبته نائب من نواب الشعب ومن داخل قاعة البرلمان الصحراوي.
يعد سنوات من التنكر عبر تضخيم الميزانية وتبديد الأموال يقبض على الحكومة الصحراوية متلبسة بعد فشلها في تقديم تبريرات منطقية في كيفية صرف مالية قيمتها 56 مليار سنتيم جزائري، أي مايعادل 2.5 مليون يورو.
تراكم حجم التبذير عجزت أمامه الحكومة عن التستر أكثر، فظرت تناقضات كبيرة بين الميزانية العامة للحكومة والتقارير المالية لمختلف القطاعات،  وهو ما يثبت حجم تجذر الفساد وتغلغله في مؤسسات الدولة وبرعاية حكومية كانت توفر للسارق الغطاء الذي يحتاجه بعيدا عن أي رقابة شعبية.
الوجه الآخر كذلك للثغرة أظهر مدى كذب الحكومة في شعار التقشف الذي حملته خلال العامين الماضيين من حكم الرئيس الجديد، وقد لاقت الخطوة الاحتجاجية التي قام بها البرلماني الديه النوشه اشادة كبيرة في القواعد الشعبية بمخيمات اللاجئين الصحراويين، حيث غطت القضية على صدمة البرلمان الاوروبي الاخيرة.

وكان البرلماني الديه النوشة قد طالب في جلسة سابقة من إستواجب الحكومة بتوضيح اوجه الصرف في أكثر من 56 مليار سنتيم جزائري، و هدد بالإعتصام لكن رئيس البرلمان وعده أن تجيب وزارة المالية عن هذه الاسئلة و أن تقدم مبررات لكيفية صرف هذا المبلغ الكبير، وهو ما عجزت عن تقديمه لجنة المالية، كما أن ماقدمته اللجنة المعنية متناقض مع ما تقدم به اعضاء الحكومة أثناء مساءلتهم من قبل البرلمان.

12 تعليق

  1. ﴿إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾ صدق الله العظيم.
    القيادة تعلم أن الشعب في غفلة من امره، و أن النعرات و العصبية القبلية ما زالت تنخر في جسمه و أن غالبية تكوين الهيكلة مبني على مقاس، اصلا، فُصل على مقاس معين!!.
    ارى انه من الصعب جدا محاربة الفساد في الدولة الصحراوية إلا في حالة حدوث ثورة عارمة تقلب كل الحسابات!!…. و الله اعلم

  2. عباس عبد الله

    هذه اشبه بقصة ذاك الوزير الجزائري الذي أمسك بآلة حاسبة وراح يتخيل سرقة وقعت
    وحسبها فقال : إذا سرقوا كذا نسبة في المئة تكون السرقة قد بلغت 26 مليارا دولار،
    هذه القصة أشبه بتلك . أرجوكم لا تشوهوا ثورة نظيفة كالثورة الصحراوية

  3. لا شك أن الكثير منها ذهب لشراء الذمم و تلميع صورة ما يسمى بالمؤتمر الشعبي العام الذي الرئيس تم تعيينه قبل انعقاده بسنوات و لهذا ما كان يجب تفعيله لان النتيجة حسمت اصلا و لكن لابد منن تقديم ياسر من انحاير شكرا للمصفقين و المزغردات.

  4. والله فضيحة و مع هذا عندما تدخل مراحيض أي مؤسسة يسقط انفك من شدة المكرهات و عندما تدخل الإدارة لا تعرف متى سيسقط عليك السنگ و لا تسأل عن الباقي من غبار و خيم العناكب و صباغة فظيعة و سوء التغذية حيث صار حال كل المؤسسات يرثى له تماما.
    و الأدهى من هذا انها عتيقة و من الطوب و عندما يأتي المطر أو رياح شديدة يهرب البعض منها خوفا على حياته.

  5. هناك الكثير يظن أن سرقة الممتلكات العامة حلال ظنا منهم أنها للمخزن.
    و العجيب أن الكثير بنى بها القصور و المتاجر الضخمة و اقتنى بها سيارات من النوع الراقي و الجميع يعلم أنهم ما كانت عندهم ما تعطي اليد اليمنى لليسرى.
    و نقول لهم انها اي المساعدات أعطيت باسم الارامل،اليتامى،العجزة اساسا.

  6. اديه النوشه يطالب الشفافيه التي غابت عن محيطنا الاجتماعي وتنتظر طلوع الشمس من الغروب مادامت بعض الرموز لم تتغير البرلمان الصحراوي مر بعدت نكسات لتدجينه واكبر نكسه مر بيها هي افراغه من العناصر الحيه التي طالبت بالشفافيه والتسيير الحكيم للموارد الاقتصاديه للدوله لتكون رافدا مهم للكفاح من اجل احقاق حق شعبنا في الحريه والاستقلال.
    الله اعاون الديه النوشه وكل من يدافع عن حق الشعب وحبذا لوكان البرلمان كله الديه النوشه.

  7. بِسْم الله الفساد والمفسدين موجودين في كل مكان و زمان لكن من المخجل و الفضيح ان تسرق او تحتال على طعام مسكين لاجئ لا حولة و لا قوة له الا الصبر والامل في التحرر من ظلم الاحتلال و كيد الكائدين
    ان لله و أنا اليه راجعون

  8. السلام عليكم ورحمة الله
    السرقة حرام لا للمخزن مال المال مال الشعب ولا حق للحكومة
    والتابعين لها التصرف فيه. الا في المصلحة العامة. المغرب يسرق من جهة والحكومة من الجهة
    – لكام لعياط من الكدية لهروب امنين
    __ لازم اعل الحكومة اقول شي الروسه
    __ الحر امهاميزو منو

  9. أعتقد أن الشعب هو المسؤل الأول ﻷنه ومنذ أكثر من أربعين سنة يترك هؤلاء القتلة والجلاديين والسراق محترمين يتناوبون علي المناصب دون أدني شعور باالذنب. بل أكثر كل واحد منهم تحميه قبيلته وﻷداعي للكذب

  10. السلام اعليكم
    – الشخص النظيف و يخاف من الحق مايحاني حد اينعتلو ذا لاهي ايعدل
    _ الموراد من المثال الشعبي هون عن تواجد الصحراوين
    على ارض الجزائر هو من اجل التحرير
    واليوم على القائد تحرير نفسو من حق شعبو سابك ينتعت فيه الصبع هذا هو الحر لمهاميزو منو
    هذا معناه اعلي منا
    اسمحولي اعل هذا النوع من الخليط بين الحسانية و العربية

  11. والله صرت اشك في كل شئ ثرنا من أجله اصلا اي في السبعينات لأنه قد وقعت آلاف الاشياء التي كذبت ما قيل لنا آنذاك بل تمنيت لو اننا بقينا مع الاستعمار الاسباني الى حد الساعة لأنه ارحم بنا من مملكة النمل الاحمر و حكام البوليزاريو الحگارة و اكاذيب منظمة الأمم المتفرقة الفاشلة.
    والله اني نادم على هذه الثورة التي لم نحصد منها إلا الظلم،الخذلان،الاكاذيب و فقدان رجال و نساء من ذهب لم ينجب مثلهم الى حد الساعة.
    مصيبن عنه ثورة.

%d مدونون معجبون بهذه: