أمحمد خداد : الطاولة المستديرة الاولى لم تتعاطى حول المواضيع الجوهرية.

استضافت قناة البي بي سي عربي في حلقة خاصة من برنامج “بلا قيود” عضو الامانة الوطنية والمنسق الصحراوي مع المينورسو السيد أمحمد خداد، وفي بداية البرنامج سألت الصحفية القيادي الصحراوي عن تفسيره لغياب ذكر كلمة استفتاء في البيان الذي اصدره المبعوث الشخصي للامين العام الاممي هورست كوهلر، وفي جوابه قال السيد امحمد خداد ان تقرير المصير يعني اعطاء الكلمة الفصل للشعب المعني لكي يقرر مصيره،
وفي جوابه عن سؤال حول ان انتهاء عمل المينورسو الذي هو بمثابة النهاية لعملية الاستفتاء، قال القيادي الصحراوي ان  وقف اطلاق النار هو جزء من خطة كاملة وليس غاية في حد ذاته.
واشارت الصحفية الى أن المغرب خرج من الطاولة المستديرة بروح ايجابية حيث قال وزير الخارجية المغربي لقد تجاوزنا مسألة الاستفتاء والامم المتحدة هي من تخلت وليس المغرب، فرد السيد خداد أن المغرب يخشى الاستفتاء، كما أن الطاولة المستديرة الاولى لم تتعاطى حول المواضيع الجوهرية، لانها كانت البداية ونحن ننتظر الطاولة المستديرة الثانية، و كل طرف قدم موقفه ولكنه لم تتم الاشارة ان الاستفتاء اصبح متجاوز وهذا موقف المغرب.

كما نفى القيادي الصحراوي اي مسعى لرفع العلم الصحراوي في المسار الذي يعبر منه رالي موناكو داكار.

وعن طبيعة الدعم الذي تتلقاه جبهة البوليساريو من الجزائر قال القيادي الصحراوي أنه ليس سرا ، هناك دعم سياسي ودعم مالي مثل الدعم الذي نحصل عليه من دول اخرى مثل جنوب افريقيا.

كما تحدث القيادي الصحراوي عن الكثير من المواضيع مثل قرار محكمة العدل الاوروبية ومحاكمة الشركات المتورطة في نهب الثروات الطبيعية، والانتهاكات المزعومة لقرار وقف اطلاق النار بالمنطقة العازلة والعلاقة مع موريتانيا والجزائر.

يمكنكم مشاهدة اللقاء في الرابط اناه :

2 تعليقان

  1. والله اتعجب من الناطقين باسمنا و كان السنتهم مسحورة عن قول:
    نعم الجزائر تساندنا كما تساند فرنسا المغرب بالفيتو الذي هو اخطر و اكثر فتكا.
    بل تسطيع قول تساعدنا كما تساعده هو فرنسا و اسرائيل.
    يجب على أبي بشرايا و امحمد خداد و غيرهم دبغ السنتهم على هذا كما تم دبغ السنة العدو على ذكر مساندة الجزائر و هذا واجب ديني قبل أن يكون سياسي اي مساندة الجزائر لنا.

  2. ما الطاولة المستديرة الاولى الا اولى حلبات الذئب.
    الرجاء يا من تفاوض باسمنا قبل البت في اي قرار،اتفاق،خريطة مع لسواو لمرارك و منظمة الفشل الأممية أن تمرر النتيجة اولا على الخلية،اللجنة ثم المؤتمرات الشعبية ثم البرلمان و ما أجمعت عليه الأمة الصحراوية يكون القاعدة و من هنا يمكن لمن يفاوض باسمنا أن يقول لمملكة اللصوص،القتلة و منظمة الفشل الأممية ها ما أجمع عليه الصحراويون دون تحريف و تزوير،اقبلوا به أو ارفضوه فما نحن الا مبلغين امناء.