المحتجون على قضية حرية التنقل يقطعون الطريق والسلطات تستعين بآليات عسكرية لفتح الطريق.

شهدت الاحتجاجات المطالبة بعدم المساس بحق اللاجئين الصحراويين في حرية التنقل والغاء الترخيص المفروض من وزارة الداخلية، شهدت  تطورات متسارعة يوم السبت 27 ابريل الجاري، حيث أقدم المحتجون على قطع الطريق بالشهيد الحافظ وهو مادفع السلطات للاستعانة بآليات عسكرية ثقيلة لفتح الطريق، هذه الحادثة أثارت ردود فعل مختلفة بعضها انتقد المحتجين على قطعهم للطريق وإعاقتهم لحرية تنقل المواطنين الصحراويين وهو مايتناقض مع الشعار الذي يرفعونه والمطالب بضمان حرية التنقل، فيما انتقد البعض الآخر تماطل السلطات في ايجاد حل لهذه القضية و إقحامها للآليات العسكرية الثقيلة في إحتجاجات سلمية.
وحاولت وسائل اعلام الاحتلال المغربي إستثمار تواجد آليات عسكرية في مظاهرات سلمية لصالح دعايتها المغرضة الهادفة لتشويه صورة نضال الشعب الصحراوي، وانتقد البعض نشر صور الآليات العسكرية على شبكات التواصل الاجتماعي فيما رأى البعض الاخر أن الانتقاد يجب أن يوجه للقيادة الصحراوية لانها هي أكبر من اعطي فرصة للعدو بعد قرار اقحام المؤسسة العسكرية في قضايا السياسة الداخلية.
و شهد مقر وزارة الداخلية بالشهيد الحافظ منذ عدة أسابيع وقفات احتجاج لبعض المواطنين على القرار الجديد لوزير الداخلية الصحراوي والقاضي بتحديد عدد السيارات الصحراوية المسموح لها بالعبور إلى الأراضي المحررة وموريتانيا يومياً.
القرار الذي أثار حفيظة العديد من المواطنين يقضي بالسماح فقط لازيد من 120 سيارة بالحصول على الترخيص من مديرية الجمارك الصحراوية. وتطورات الاحتجاجات على قضية حرية التنقل لتشمل بعض ولايات الجمهورية.
وهذه عينة من تعاليق بعض النشطاء الصحراويين على شبكات التواصل الاجتماعي :
Sabir Salh
أن تستقدم عتاد ثورة لم تكتمل الاهداف في احتجاجات اجتماعية ، هي صورة تسيئ للشعب والأكثر من ذلك تقزم فكر القادة والسياسيين معا ،،،وتعري مدا الافلاس وسوء التدبير والتخطيط الذي وصل اليه مخيال وفكر حماة الثورة .
المقاربات الامنية ومظاهر العسكرة اقصى ماينجر عنها هو اهتزاز الثقة في المؤسسات والمزيد من التوتر الذي قد يسفر عن انزلاق لن يكون في مصلحة احد .
ابعدوا الجيش عن مطالب الشعب .
أسلوت أمحمد سيد أحمد
نعم لهيبة الدولة و نص القانون، لكن أظن ان السلطة التي أمرت بأستعمال آليات الجيش ( الناقلات ) في عملية إعادة هيبة الدولة و نصوص القانون قد جازفت بالصورة الحضارية و الطبيعية لعملية فتح طريق عام داخل ولاية الشهيد الحافظ …
– أين الجرافات و الآليات المدنية الخاصة بهكذا أعمال ؟
إقحام آليات عسكرية كهذه يعطي لمتلقي الصورة المتداولة صورة مخالفة للواقع و هنا تقع المسؤولية على السلطة التي أمرت بإقحام ناقلات الجند في العملية
Babah Ahmed Zain
اذا كان هذا الحشد المدرع حقا ، لتفريق متظاهرين بالتجمع الإدارى الشهيد الحافظ . فهو بمثابة إعلان القطيعة مع الثورة و التفرق لبناء دولة لم تمتلك من المقومات بعد الا قمع التظاهرات .

Bala Luali Budah
لنكن واضحين هذا صراع مصالح بحت، المواطن البسيط ليس لديه ما يجني من ترخيص لشاحنة أو صهريج و من يريد حق لا يقطع طريق الناس،الأمن نعمة.
Brahim Bozed
وحدات من الدرك والناحية العسكرية السادسة تحاول الحفاظ على حركة المرور بعد ركن مجموعة محتجة لعدظ من الشاحنات في الطريق الرسمي الموجود أمام السوق ووزارة الداخلية، حيث ازدحام المرور مما عطل الحركة نهائيا.
وتم الاتيان بالناقلات لجر الشاحنات من الطريق، بعد اشعار ملاك الشاحنات باستعمال مكبرات الصوت بضرورة ابعاد شاحناتهم من الطريق كاخر انذار.
Yahia Tirs
لا قيادة تستحق علينا التقدير والاحترام ما دامت تواجه المواطن اليوم بالدبابات والقوات العسكرية.. لقد اصبح هذا النظام رهينة نفوذ ورغبات البعض و على أرض الجزائر يهان مواطن ليُمجد آخر بغير وجه حق.
#هنا_الربوني..حيث يقوم بعض المواطنيين بحراك سلمي منذو ازيد من شهر و الذي يحمل شعار “سلمة سلمية اتنقل بحرية” في وجه هذا نظام الفساد والنهب على حساب معاناة المهمشين والمطحونين من الشعب..!!
Pirlo Aswayeh
اعتقد ان محطة “ارحيبة” ستجد الليلة المادة الإخبارية لنشراتها، المؤسف ان معظم الأخبار تصنع لها من مكان آخر غير غرفها لتحرير عن قصد أو عن جهل
، اليتيمة و أخواتها أقرب و افصل في حد ايعدلهم لخبار.
في اعتقادي قرار لم يحظى بالكثير من التفكير قبل اتخاذه.

4 تعليقات

  1. يقول المثل:
    الميت ما يدرك عن غسال و نحن لسنا شعب ملائكي حتى نواري عوراتنا خاصة واننا في القرن21 اي عصر الكاميرات الذكية والاقمار الاصطناعية التي يمكنها ان تكتشف حتى حركة الفئران ونحن لا يهمنا ما تتناوله دويلة ساقطة في كل شئ دينيا,سياسيا,اخلاقيا مختصة في تتبع عورات الغير الا على نفسها وفاقد الشئ لا يعطية وما مملكة السياحة الجنسية الا ذباب الشمال العربي الافريقي ماهرة في صيد العورات.
    ما فعله المحتجون ظاهرة صحية خاصة بعد اتسرميك واتعنتيت المعنيين.
    الاحتجاج,المظاهرات,التنديد هي صابون المجتمع ومزيل الصدا والمسؤولين الفاشلين.

    • عباس عبد الله

      لا تنتظروا من كانت نساءهم لعب أن تسمعوا منهم كلمة خير ، دولة المغرب
      دولة السياحة الجنسية ، والذل والمهانة ….عاش الشعب الصحراوي الحر الشريف

  2. اعتقد ان لكل دولة سلطة عليا و هي الجيش ويحق الشعب ان يتظاهر و ان يتحاشد دون المساس من الدولة فهناك سلطات امنية داخلية معنية بحل هذه المشاكل و عندما تعجز هذه السلطات تستدعى قوات عسكرية خاصة لحل هذا الحشد فلا رحمة هناك الا سيف علي ابا من ابا و احب من احب فمن لم يغتبر الجيش هيبة له فلا هيبة له

  3. ابنك ياعباس لتحليل المقال وتوضيح الاحوال